Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
a نطق الانجليزية
تعليم
Star icon
21.07.2022
Time icon 10 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

5 خطوات ستساعد طفلك على أن يتعلم كيفية نطق الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح

جدول المحنوى

يعتقد الكثير من الآباء أن إتقان أطفالهم للقواعد النحوية ومعرفة مفردات لغوية غنية أمر كافٍ، ولكن هذا ليس بصحيح، وذلك لأن الخطأ في نطق أي كلمة قد يؤدي إلى حالة من الارتباك وسوء الفهم مما قد يعطي انطباع سيء.

لذلك أصبح من الضروري تعلم النطق الصحيح للكلمات، وتُعد مرحلة الطفولة من أفضل الفترات لتعلم النطق الصحيح تمهيدًا لمستقبل أفضل للأطفال.

لذلك سنقدم بعض الإرشادات والنصائح التي ستساعد طفلك على تعلم نطق الانجليزية بشكل صحيح في هذه المقالة.

خطوات لتعلم نطق الإنجليزية

1- الاستماع بعناية إلى الكلمات الإنجليزية المنطوقة

يجب أن يعلم الأطفال أن الاستماع يسبق الكلام، لذلك عليهم البدء بتطوير مهاراتهم السمعية أولًا،

لذلك يمكنهم الاستماع ومشاهدة مقاطع الفيديو الممتعة والأفلام بدلًا من الاستماع إلى تمارين التحدث التي يجدها أغلبهم مملة. وإذا هُيئت لهم الفرصة للاستماع لمتحدثين من أهل اللغة في محيطهم سيستفيدون بشكل أكبر.

وإذا أردت أن ينصب كل انتباه طفلك حول كيفية نطق الكلمات فقط، يمكنك جعله يشاهد نفس الفيلم مرتان، فيشاهده في المرة الأولى مصحوبًا بالترجمة، والمرة التي تليها بدونها واطلب منه أن يستمع بعناية، وبذلك سيضع كل اهتمامه في كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح.

 ولا يكتفي الأطفال بلعب ألعاب الفيديو فقط، بل يستمتعون بمشاهدة مقاطع اليوتيوب التي تدور حول كيفية اللعب بطريقة معينة من أجل الفوز، لذلك إذا أحسن طفلك استغلالها واستمع لها بعناية، يمكن أن تكون مصدر مفيد لتعلم النطق الصحيح للكلمات.

2- حان وقت الغناء

قد يبدو للبعض أنه لا توجد علاقة تذكر بين الغناء والنطق، إلا أن هذا خطأ تمامًا، وذلك لأن الأطفال دائمًا ما يرددون كلمات أغنيتهم المفضلة، مما يجعلهم يتدربون على النطق الصحيح لكلمات الأغنية، لكي يستطيعوا غنائها، مما سيحسن طريقة نطقهم للكلمات.

3- لغة الجسد

لا يقتصر التعلم على نطق الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح فقط ولكن على لغة الجسد أيضًا، فالصوت ليس كل شيء، وذلك لأن النطق الصحيح ليس كافٍ وحده لإيصال التعبير الصحيح، لذلك على الفرد البدء بمراعاة التعابير التي ترتسم على وجهه والإيماءات التي يستخدمها وذلك لأن لغة الجسد المستخدمة في التعبير عن المشاعر والآراء تختلف من ثقافة إلى أخرى، وذلك لأن كل شيء له تأثير على كيفية تواصل الشخص مع الآخرين. 

4- قسّم الكلمات الكبيرة إلى مقاطع لفظية أصغر لتسهيل نطق الانجليزية

تتألف كل كلمة من كلمات اللغة الإنجليزية من مقاطع لفظية والتي تهدف إلى تسهيل نطق الكلمات عن طريق تقسيمها إلى هذه المقاطع.

وتتكون معظم كلمات اللغة الإنجليزية من مقطعين أو ثلاثة، ولذلك يسهل قراءتها واستخدامها في حياتنا اليومية، ولكن تكمن الصعوبة عندما يصادف طفلك كلمات أكبر من 3 مقاطع، لذلك سنعمل على تبسيطها عن طريق تقسيمها إلى مقاطع.

لذا فلنفترض أن طفلك يواجه صعوبة في التعامل مع هذه الكلمة (Incomprehensible)، لذلك بدلًا من النطق الكلمة بأكملها دفعة واحدة، سنقوم بتقسيمها إلى ستة مقاطع لفظية: “in-com-pre-hen-si-ble”.

وبعد ذلك سنحاول نطق المقاطع أولًا، وبعد ذلك سنضع المقاطع الستة معًا، وبذلك سنتمكن من نطقها بشكل طبيعي.

 5- أبطئ ولا تتسرع

 ليس على المرء التحدث بسرعة إذا أراد إتقان اللغة، وذلك لأن التحدث بسرعة يثقل كاهل المتعلم ويجعله

متوترًا لللغاية، مما قد يجعل حديثه غير واضح.

ويستحيل عليك إصلاح جميع الأخطاء التي يرتكبها طفلك في يوم واحد، لذلك يجب عليك التحرك خطوة بخطوة، أي السعي في حل مشكلة واحدة بدلًا من حل عدة مشاكل في وقت واحد.

ما هي فوائد تعلم الأطفال نطق الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح ؟

يُعد تعلم نطق الإنجليزية بشكل صحيح منذ الطفولة أمرًا مهمًا للغاية، وذلك لكثرة الفوائد التي ستعود على طفلك في المستقبل.

التواصل مع الآخرين من جميع أنحاء العالم

تُعد اللغة الإنجليزية لغة عالمية، حيث يستخدمها الناس من جميع أنحاء العالم لكي يستطيعوا أن يتواصلوا مع بعضهم البعض، وبذلك سيستطيع طفلك أن يتعرف على الثقافات المختلفة.

سيساعد طفلك على تنمية مهاراته الاجتماعية

يُعد التفاعل مع الناس هو مفتاح بناء علاقات اجتماعية جيدة، وتمثل دراسة اللغة دورًا محوريًا، لذلك قد تؤثر عدم قدرة طفلك على تحدث الإنجليزية بطلاقة ووضوح على علاقاته الاجتماعية بأقرانه، مما يجعله يحتفظ بالأشياء لنفسه ويقلل من ثقته بها.

ولكن إذا أصبح قادرًا على تحدث الإنجليزية بطلاقة ووضوح، سيستطيع أن يتواصل مع مختلف الناس، ويشارك أراءه وأفكاره دون الخوف من وقوع سوء فهم نتيجة نطق كلمة بطريقة خاطئة.

بناء مستقبل مهني موثوق

 لا يمكنك أبدًا أن تقول بأن تعلم اللغة الانجليزية ونطقها الصحيح غير ضروري لمستقبل طفلك المهني، فأنت ما زالت لا تعرف أي مسار سينتهجه عندما يكبر وحتى إذا لم يسافر للخارج، فسوف يحتاج إليها أيضَا وذلك لأن الإنجليزية أصبحت لغة العلم .كما أنها ستفتح أمامه أبواب الكثير من الفرص للعمل في الشركات العالمية.

ختامًا، لن يتقن طفلك الانجليزية بين ليل وضحاها، لذا لا تتسرع ودع طفلك يأخذ وقته، فليس من السهل إتقان نطق لغة غريبة عنه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Arrow icon السابق
فوائد تعلم اللغة الإنجليزية بالانجليزي
تعليم
21.07.2022
Time icon 4 min
فوائد وأسباب تعلم اللغة الإنجليزية بالانجليزي مع متحدث من أهل اللغة
التالي Arrow icon
past simple and past continuous
تعليم
21.07.2022
Time icon 7 min
 ما هو الفرق بين الماضي البسيط والماضي المستمر؟- وكيف يمكنك استخدامهم بشكل صحيح؟
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN flag icon India IN-EN flag icon India-en NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland