Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
18.01.2024
Time icon 10 min

قائمة مميزة من أفضل الأفلام الوثائقية التي يمكنك مشاهدتها مع طفلك.. تعرّف عليها الآن 

Table of contents

الوثائقيات الخاصة بالأطفال تجمع بين العناصر التعليمية وتلك التي تثير اهتمام الصغار. تقدم الوثائقيات التعليمية تجربة مشاهدة لذيذة لكل من الأطفال والوالدين، وتلعب دوراً مباشراً في تعزيز التطور الإدراكي للأطفال.

المشاهدة العائلية للوثائقيات تُعتبر واحدة من الأنشطة الأكثر فائدة للأطفال. حيث يقضي الطفل وقتاً ليس فقط مع والديه، بل يشهد أيضاً قصصًا شيقة عن الحيوانات والأشخاص. الوثائقيات عن الحيوانات الغريبة، التي تجذب انتباه جميع الأعمار، تعتبر كنزًا لردة الفعل الفضولية لدى الأطفال.

إذاً، ما الذي يتبادر إلى أذهاننا عندما نتحدث عن وثائقيات للأطفال؟ دعونا نستعرض أفضل الوثائقيات وسلاسل الوثائقيات الصغيرة المناسبة لمختلف الفئات العمرية.

أفلام وثائقية للأطفال: لماذا يجب أن تشاهد الأفلام الوثائقية مع طفلك؟

لا يمكننا حصر الفوائد التي يمكن للطفل أن يحصل عليها من الأفلام الوثائقية، تقدم الوثائقيات التعليمية المصممة بنجاح والصديقة للطفل أفقًا جديدًا، خاصةً لأطفال ما قبل المدرسة.

يرى الطفل حيوانًا غريبًا، الذي لم يراه إلا في الصور ومقاطع الفيديو القصيرة من قبل، في شكله الأكثر تفصيلًا في سلسلة الوثائقيات. يكشف الوثائقي عن أبرز جوانب الحياة البرية للأطفال من خلال مقدماته القصيرة.

تمثل وثائقيات الحيوانات أيضًا نقطة فارقة في عملية الإدراك لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. يرى الطفل، الذي كان يعرف سابقًا فقط الحيوانات المتكاملة في حياة المدينة، ذيلَ طاووس أو ارتفاعَ زرافة بكامل مجده في وثائقي الحيوانات.

يجب أن يكون هذا النوع من المحتوى الذي يوسع أفق الطفل واحدًا من أنشطة العائلة الرائعة ويصبح جزءًا من الروتين.

قائمة أفضل أفلام وثائقية للأطفال يمكنك مشاهدتها مع عائلتك!

يمكننا القول إن الوثائقيات تشغل مكانة مركزية في نشاط عائلي ممتع وفي نفس الوقت مفيد. في هذه الأنشطة العائلية التي ستدفع حدود خيال الطفل أبعد من ذلك بكثير، يمكنك مشاهدة وثائقيات عن عالم تحت الماء، وغابات الأمازون، وأحدث وثائقيات الفضاء.

بالطبع، توصيات الوثائقيات للأطفال لا تقتصر على الطبيعة وعالم الحيوان. يجب أن لا تفوتك وثائقيات سيرة ذاتية متنوعة ستقدم نموذجًا يحتذى به لطفلك.

على سبيل المثال، وثائقي أطفال حول الطفل عليه أن يكون من بين أفضل اقتراحات الوثائقيات التاريخية التي تستهوي خاصة الفئات العمرية الصغيرة. يفضل أن يتم إدراج وثائقي الطفل حول الحضارات السابقة مثل الفرعونية والعربية الإسلامية التي حكمت منطقتنا لقرون طويلة، والتعرف على أبرز هذه الشخصيات التاريخية. 

تحدثنا بإيجاز عن وثائقيات على مواضيع مختلفة يمكنك مشاهدتها مع أطفالك. إذًا، ما هي المحتويات التي نوصي بشدة بمشاهدتها؟ دعونا نفحص الأعمال الأكثر فائدة التي لن يمل طفلك من مشاهدتها.

  • الأرض “Earth”

منصة: أمازون برايم 

الفئة العمرية: 6 سنوات وأكثر 

تاريخ الإصدار: 2007

استعدوا لرحلة سحرية حول العالم في هذا الوثائقي الرائع عن الطبيعة! لنكتشف تنوع الموائل ونلتقي بمخلوقات مدهشة في جميع أنحاء كوكبنا. يبدأ الفيلم في القطب الشمالي في يناير وينتقل جنوبًا حتى يصل إلى القارة القطبية الجنوبية في ديسمبر.

هذا الوثائقي يكشف لكم رحلة شجاعة لأمهات الحيوانات في تربية صغارها في بيئات صعبة. تابعوا قصة أنثى الدب القطبي وصغيرها الذي يولد ليجدا الطعام عبر الجليد الذي يذوب بسرعة. وفي أفريقيا، ستشاهدون رحلة المغامرة التي تبدأها الفيلة وصغارها بحثًا عن الماء، وكيف تحافظ أنثى الحوت الأحدب على صغيرها آمنًا أثناء الهجرة عبر آلاف الأميال من خط الاستواء إلى القارة القطبية الجنوبية.

  • كوكبنا “Our Planet” 

منصة: نتفليكس

الفئة العمرية: 13 سنة وأكثر

تاريخ الإصدار: 2019

“كوكبنا” هو مسلسل وثائقي رائع يكشف ألغاز الطبيعة والبيئة بكل روعتها. حقق حتى تقديرًا عاليًا بين آخر وثائقيات الفضاء.

يقدم الممثل الشهير ديفيد أتينبورو، المسلسل الوثائقي يظهر جمال الحياة البرية في أنحاء مختلفة من العالم. في هذا الوثائقي الضخم الذي تم إصداره في عام 2019، يمكنك رؤية أكثر الأماكن إثارة، وعجائب الطبيعة، وسكان الكوكب الأكثر إثارة.

المسلسل الوثائقي، الذي يجمع لقطات من جميع أنحاء العالم، قد يكون واحدًا من أفضل الوثائقيات التعليمية التي يمكنك مشاهدتها. ومع ذلك، يبرز “كوكبنا” أيضًا أناقة الطبيعة وأهمية حماية البيئة. دعونا نؤكد أنه في هذا الصدد، يكون أكثر قيمة بكثير للأطفال.

  • العالم الأزرق “The Blue Planet” 

المنصة: بي بي سي

الفئة العمرية: 8 سنوات وأكثر

تاريخ النشر: 2001

“العالم الأزرق”، الذي يكشف الكثير من المخلوقات البحرية المثيرة، سيوسع آفاق طفلك إلى أعماق أعماق المحيط. “العالم الأزرق” قد يكون أفضل وثائقي للأطفال حول المحيطات التي تشكل جزءًا كبيرًا من عالمنا.

على الرغم من كونه وثائقياً يعود تاريخه إلى 20 عامًا، سيظل “العالم الأزرق” مثيرًا حتى عند مشاهدته اليوم. فالسلسلة الوثائقية المذهلة، التي تسافر إلى أعماق المحيط، تكشف أسرار البحار من خلال صور فريدة. “العالم الأزرق” هو وثائقي ممتاز للأطفال لن يشعر طفلك بالملل منه بسهولة.

“العالم الأزرق”، الذي يكشف عن العديد من المخلوقات البحرية المثيرة، سيوسع آفاق طفلك إلى أعماق أعماق المحيط. قد يكون “العالم الأزرق” أفضل وثائقي للأطفال حول المحيطات التي تشكل جزءًا كبيرًا من عالمنا.

  • مسيرة البطاريق “March of the Penguins”
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

منصة: أمازون برايم 

الفئة العمرية: 6 سنوات وأكثر 

تاريخ الإصدار: 2005

في هذا الفيلم الوثائقي، نتتبع رحلة تزاوج كائن البطريق القطبي في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”، ونحظى بفرصة رائعة لمشاهدة ولادة البطاريق الصغيرة اللطيفة، بعد أن تفقس من بيوضها، وترافق والدتها إلى العش، وكيف تقوم أنثى البطريق بالسباحة والصيد لإطعام صغارها. 

  • الأبعد: فوييجر في الفضاء “The Farthest: Voyager in Space” 

منصة: يوتيوب 

الفئة العمرية: 10 سنوات وأكثر 

تاريخ الإصدار: 2017

يحتل فيلم The Farthest المرتبة الأولى بين أحدث الأفلام الوثائقية عن الفضاء، حيث حصل على تقييم 8.1 على موقع IMDb. يدور الفيلم الوثائقي، الذي يأخذ الآباء والأطفال إلى أبعد الأماكن في الفضاء، حول أحد أعظم إنجازات البشرية.

الكشف عن الرحلة الرائعة لأول شيء من صنع الإنسان، سيجعل الإنتاج طفلك يطرح أسئلة حول الفضاء وكوكبنا. يمكنك مشاهدة الفيلم الوثائقي مع طفلك وأنت مرتاح البال، فهو لا يتضمن عنفًا أو عناصر أخرى تضر بنفسية الطفل.

  • السير مع الديناصورات “walking with dinosaurs” 

المنصة: بي بي سي

الفئة العمرية: 7 سنوات وأكثر

تاريخ النشر: 1999

هل أنتم مستعدون لدخول عالم الديناصورات؟ في قائمة أكثر الوثائقيات التعليمية للأطفال، يجب أن لا نتجاوز هذه السلسلة التاريخية الطبيعية المكونة من ثماني حلقات.

نعتقد أن الأطفال الذين يشعرون بالفضول حيال الديناصورات والآباء الراغبين في التعرف على الفترة البدائية سيعشقون هذا الوثائقي.

على الرغم من مرور 20 عامًا منذ إصداره، استطاع “المشي مع الديناصورات” أن يصبح كلاسيكيًا في عالم الوثائقيات. من الصعب تجاهل هذا العمل، خاصةً عندما نتحدث عن وثائقيات الحيوانات للأطفال في سن ما قبل المدرسة.

  • الفطريات المدهشة “Fantastic Fungi” 

المنصة: نتفليكس 

الفئة العمرية: أكبر من 13 عامًا 

تاريخ النشر: 2019 

يقدم هذا الوثائقي، عالمًا مذهلًا من أسرار الفطريات، ودور هذه الكائنات في إطعام البشر وشفاء أمراضهم، عبر رحلة سحرية مميزة، يكشف دور الفطريات في تجديد الحياة على الأرض، وعلاقتها الغريبة مع الإنسان. 

الفيلم هو مزيج من التصوير السينمائي، والمقابلات مع العلماء الكبار، والمؤلفين، ويقدم تجربة علمية ممتعة للأطفال، حول العالم السحري للفطريات. 

  • باص المدرسة العجيب 

المنصة: سبيستون 

الفئة العمرية: 4 سنوات وأكثر

تاريخ النشر: 1994

“حافلة المدرسة السحرية” هو مسلسل وثائقي تعليمي يتناول مغامرات معلمة وتلاميذها في المجال العلمي.

يتبع هذا الوثائقي للأطفال تلاميذ يستخدمون حافلة مدرسية طائرة أثناء استكشافهم لمواضيع علمية في كل حلقة. في هذه النقطة، يمكننا القول إنه يستهوي خاصةً الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. يمكن للآباء الراغبين في أن يفهم أطفالهم المفاهيم العلمية الأساسية اختيار هذه السلسلة الوثائقية الرائعة.

عاد المسلسل، الذي أعاد تصميم مفهوم الوثائقيات للأطفال من خلال حلقاته المثيرة، وظهر مجددًا في السنوات الأخيرة. في هذه المرة، استحضر المسلسل الذي جعل جودة الرسوم المتحركة والرؤية أكثر حيوية اسم “حافلة المدرسة السحرية في الطريق مرة أخرى” وظهر على نيتفليكس.

  • ما تعلمته من الأخطبوط “My Octopus Teacher”

المنصة: نتفلكس 

الفئة العمرية: 8 سنوات وأكثر

تاريخ النشر: 2020 

استعدوا للانغماس في عالم مليء بالإثارة والعاطفة مع هذا الفيلم الوثائقي المثير بعنوان “ما تعلمته من الأخطبوط”. يروي الفيلم القصة المثيرة حول الصداقة الفريدة بين الأخطبوط والإنسان، مما يجعله مناسبًا لمشاهدته بكل اهتمام مع أطفالك.

يكشف الوثائقي عن الروابط القوية التي تتشكل بين الإنسان والحيوان، مما يفتح أبواب الفهم لعالم الحيوانات الذي لم يكن معروفًا من قبل. سيشاهد طفلك تأثير الطبيعة المليئة بالراحة على الإنسان طوال مدة الفيلم، و سيكتشف في الوقت نفسه أن الحيوانات لديها مشاعر وعواطف تستحق الاحترام. استمتعوا برحلة مشاهدة ممتعة ومفيدة مع “ما تعلمته من الأخطبوط”.

تعرّفوا على نوفاكيد

نوفاكيد، تمتلك منهجية علمية قائمة على الفرح والتفاعل والتعليم القائم على اللعب الذي يساعدكم في تعزيز ثقة أطفالكم بأنفسهم والاستفادة من العملية التعليمية في تطوير شخصياتهم عبر دمج اللغة الإنجليزية في أنشطة واسعة تؤسس لديهم مهارات الحديث والنقاش والتفاعل مع المحيط. سجّل الآن مع نوفاكيد، واحصل على درسك الأول مجانًا 

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
التعلم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية
التعلم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية
التعلم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.