Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
LinkedIn share icon
أفلام الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية: كيف تختار وماذا تشاهد؟
الإنجليزية الممتعة
Star icon
25.05.2021
Time icon 6 min
Comment icon 0 التعليقات

أفلام الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية: كيف تختار وماذا تشاهد؟

جدول المحتوى

تساعد مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والعروض باللغة الإنجليزية أطفالك ليس فقط على توسيع مجموعة مفرداتهم، ولكن أيضاً في الحصول على المعرفة حول المواقف التي لم يتقنوها بعد في الحياة الواقعية. نوصيك باختيار أفلام الرسوم المتحركة بعناية ووعي. وبالطبع، يجب تحديد وقت المشاهدة بشكل صحيح وفقاً لسلوك طفلك. يمكنك العثور أدناه على مجموعة من أكثر أفلام الرسوم المتحركة إثارة.

كيف تختار المحتوى للأطفال؟ وما الذي يجب مراعاته؟ لقد ناقشنا هذا مع إيمي كروليفيتسكايا خبيرة تطوير المناهج في مدرسة نوفاكيد.

“يمكن لأفلام الرسوم المتحركة أن تعلم طفلك مجموعة متنوعة من المشاعر والعواطف – مثل الرحمة والعدالة والقسوة والعنف. يجب أن نضع في اعتبارنا أن الأطفال اليوم محاطون بالمعلومات المرئية – ليس من خلال التلفزيون فقط، ولكن أيضًا العديد من التطبيقات وألعاب الفيديو. يتأثر الأطفال دائماً بالكثير من المعلومات الرقمية من جميع الأنواع. لذلك، يجب على الآباء مراقبة ما يشاهده أطفالهم.

إذا كانت الشخصية الرئيسية في الفيديو هي طفل صغير، فيجب أن تكون شخصية إيجابية، لأن الأطفال يميلون إلى تقليد أقرانهم الذين يحبونهم. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى الحذر من القصص المصحوبة بالعراك، لأن الأطفال يمكنهم تقليد الأشياء التي يرونها من الأفلام الخيالية في الحياة الواقعية.

أوصي بأن يراقب الآباء ردود فعل أطفالهم على المحتوى الجديد. العروض الجيدة التي تعلم الإحسان تثير الكثير من المشاعر، ويشعر الأطفال بالتعاطف مع الشخصيات – يتنهدون أو يبتسمون أو يتعبسون، وبعد انتهاء العرض، يشعرون بتلك الأحاسيس بداخلهم، ويلعبون ويمزحون ويضحكون. وأثناء مشاهدة الرسوم المتحركة العدوانية والمخيفة، قد يصبح الأطفال متوترين ومتهكمين، وبعد ذلك ربما يصبحوا عدوانيين قولاً أو حتى فعلاً.

فليس من الغريب أن الأطفال من جميع الأعمار يحبون أفلام الرسوم المتحركة. فهي مشرقة ومذهلة وخيالية من ناحية وبسيطة وغير مزعجة ومفهومة من ناحية أخرى. فالقدرات التعليمية أو المحتوى الآخر مثلها قريبة من تلك الموجودة في القصص الخيالية والألعاب والتواصل المباشر بين الأشخاص.

تقوم الشخصيات الكارتونية بتعليم الأطفال مجموعة متنوعة من الطرق للتعامل مع العالم من حولهم. فهي تساعد الأطفال على تكوين أفكار أساسية عن الخير والشر. من خلال مقارنة أنفسهم بشخصياتهم المفضلة، تتاح للأطفال فرصة تعلم كيفية إدراك أنفسهم بشكل إيجابي، ومحاربة مخاوفهم، والتعامل مع الصعوبات، واحترام الآخرين، وبناء نمط سلوكهم الخاص. تساعد القصص في أفلام الرسوم المتحركة أيضاً على تطوير التفكير والخيال، وتشكيل عقلية، وبالطبع تطوير مهارات اللغة والتحدث بشكل عام. وفي بعض الحالات تكون أكثر فاعلية من توجيهات آبائهم وقناعاتهم.

عند اختيار مقاطع فيديو متحركة لطفلك، يرجى الانتباه لما يلي:

  • قصة جيدة مع المشاعر الإيجابية
  • تعليم ترفيهي
  • تجنب الرسوم الكرتونية القاتمة للغاية أو الملونة للغاية؛
  • إذا كان هدفك هو تعليم طفلك لغة ثانية، فلا تضيع الوقت في مقاطع الفيديو التي لا تحتوي على محادثات، لأنها لن تساعد في تعلم الكثير من المفردات.

هل من الممكن أن ينغمس طفلك في اللغة من خلال مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة فقط؟ لا، لا يمكن أن تكون الرسوم المتحركة والعروض بلغة ثانية سوى أداة دعم. يبدأ الأطفال في إتقان اللغة فقط إذا تتم مخاطبتهم مباشرة فيها ويُطلب منهم معالجة ما يسمعونه والرد. في الوقت نفسه، يدرك العديد من الآباء فوائد تعلم لغة ثانية، لكنهم يخشون من تعليم النطق والقواعد بشكل غير صحيح لأطفالهم إذا لم يكونوا متحدثين من أهل اللغة. حتى في هذه الحالة، سيكون الأمر مفيداً أكثر بكثير من عدم تعليم طفلك لغة ثانية على الإطلاق. إذا قررت أن تفعل هذا، فمن المهم جداً التحدث مع طفلك باللغة الجديدة من الأشهر الأولى ويفضل أن يكون يوميا. في البداية يمكنك استخدام عبارات قصيرة بسيطة، تتضمن أشياء وأنشطة بسيطة مثل (اللعب أو حل المهام اليومية). من المهم أيضاً قراءة القصص الخيالية والقصص القصيرة للأطفال. لا يمكنك أن تتوقع أن مجرد تشغيل فيلم أو عرض بلغة جديدة سيكون كافياً لتعليم طفلك هذه اللغة”.

بالنسبة لوقت المشاهدة، فهو يختلف باختلاف الأشخاص. قبل كل شيء، راقب طفلك ورد فعله. إذا رأيت أن شيئاً ما صعب جدًا بالنسبة لهم (يبدو متعب أو متحمس أو يتصرفون بشكل غير عادي أو حتى عدواني) – قلل من وقت المشاهدة اليومي، ولا تسمح لهم بمشاهدة مقاطع الفيديو قبل موعد النوم، وخذ قسطاً من الراحة لبضعة أيام، واختر شيئاً آخر للمشاهدة.

إليك مجموعة مختارة من أفلام وعروض الرسوم المتحركة على يوتيوب لمساعدة طفلك على تعلم اللغة الإنجليزية:

 

 

1. Steve and Maggie. الشخصية الرئيسية هي البريطاني الرائع ستيفن واتس، مدرس اللغة الإنجليزية المحترف للأطفال الذي عمل في أجزاء مختلفة من العالم. وفقاً لمؤلفي العرض، فإنهم اليوم يساعدون أكثر من 30.000 طفل من أكثر من 26 دولة حول العالم على دراسة اللغة الإنجليزية.

 

 

2. CBeebies (شبكة تلفزيونية بريطانية مجانية للأطفال مملوكة لـBBC). إحدى أشهر قنوات اليوتيوب لمرحلة ما قبل المدرسة في المملكة المتحدة. هناك عروض مصغرة ومسرحيات موسيقية مصغرة من بطولة الأطفال ومقاطع فيديو تعليمية.

 

3.Ben and Holly’s Little Kingdom يعرف الجميع شخصية بيبا الخنزير، لكن لا يعرف الكثير منهم مملكة بين وهولي السحرية لنفس المؤلفين. إذا لم تكن قد شاهدته بعد، فننصحك بمشاهدته! لغة إنجليزية بريطانية ممتازة، ألوان نابضة بالحياة، حكايات تحذيرية شيقة. يجد سكان مملكة الغابة، مثل الجان والجنيات والأقزام وغيرهم من الشخصيات المثيرة للاهتمام، أنفسهم في مواقف مضحكة، يجربون ويتعلمون كيفية التغلب على الصعوبات. مع إضافة بعض السحر بالطبع.

 

4. Treehouse Direct. قناة كندية على اليوتيوب تعرض أفلام رسوم متحركة وعروض للأطفال. على سبيل المثال، يمكنك العثور هناك على الرسوم المتحركة المسماة “Max and Ruby” – فيلم رسوم متحركة هادئ ومعروض بتأني بدون الكثير من الألوان الزاهية. تعرض كل حلقة مواقف مختلفة من حياة الأخت الكبرى والأخ الأصغر.

 

 

5. Peep and the Big Wide World.هي سلسلة رسوم متحركة أمريكية كندية، حيث يستكشف الشخصيات العالم ويشاركون اكتشافاتهم مع بعضهم البعض.

 

6.Numberjacks. سلسلة رسوم متحركة بريطانية من 2006 إلى 2009 لمرحلة ما قبل المدرسة. مزيج من الرسوم المتحركة تم إعدادها بالكمبيوتر والعروض الحية (بما في ذلك عروض الأطفال). Numberjacks هي عشرة مخلوقات عددية متعددة الألوان (0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9)، تعيش داخل أريكة في عالم خيالي. عندما تتلقى رسائل حول المشاكل من أطفال العالم الحقيقي، فإنها تطير إلى المكان، وتقوم بالتحقيق، والعثور على حل إبداعي ممتع.

 

 

7. Сoilbook Learning For Children. تمت إضافة هذه القناة إلى اليوتيوب (كمصدر مجاني لمحتوى تعليمي عالي الجودة من جميع أنحاء العالم). ستجد هنا الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية الجيدة والملونة حول السيارات والقاطرات.

 

 

8.  Daniel Tiger’s Neighbourhood . سلسلة موسيقية أمريكية كندية للأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة. تساعد على تنمية الذكاء العاطفي، وتعليم الإحسان والاحترام.

 

 

9. Curious George.مسلسل رسوم متحركة أمريكي يعتمد على سلسلة كتب الأطفال التي تحمل نفس الاسم. قصة مصممة بحيث يتمكن الأطفال من الانغماس في أساسيات الرياضيات والعلوم الطبيعية بطريقة ممتعة وجذابة.

 

 

10. Tayo the Little Bus.مسلسل كرتوني كوري يدور حول مغامرات الحافلة تايو وأصدقائها. يحكي المسلسل قصة تدريب حافلة صغيرة ومغامراتها في المناطق الحضرية والريفية، وكذلك في الفضاء.

 

 

11. Gogo’s adventures with English. مقاطع فيديو تعليمية للأطفال حول ديناصور غريب جوجو، الذي يصل إلى الأرض ويبدأ في تعلم اللغة الإنجليزية. سيتحمس طفلك كثيراً للانضمام إلى جوجو في رحلته!

 

 

12. Sarah & Duck. سلسلة رسوم متحركة باللهجة البريطانية للأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة. تحكي عن مغامرات فتاة لطيفة تبلغ من العمر سبع سنوات سارة وصديقتها المقربة البطة. وفقاً لمؤلفي العرض، تتناول سلسلة الرسوم المتحركة هذه اثنين من القضايا التربوية الرئيسية: “الصداقة والخيال” و “حل المشكلات”.

 

 

13. Raa Raa The Noisy Lion .مسلسل رسوم متحركة باللهجة البريطانية لمرحلة ما قبل المدرسة. مغامرات شبل لطيف صاخب وأصدقائه في الغابة.

 

 

 

14. Little Einsteins. سلسلة رسوم متحركة تعليمية وتفاعلية باللهجة الأمريكية. تساعد طفلك احترام الفن والموسيقى.

 

 

15. Postman Pat. سلسلة رسوم متحركة باللهجة البريطانية للأطفال تعرض على التلفاز لمرحلة ما قبل المدرسة. وتحكي عن مغامرات ساعي البريد الودود بات كليفتون، الذي يعمل في خدمة البريد الملكي في قرية جريندال الخيالية ويحاول دائمًا مساعدة سكان المنطقة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي Arrow icon
الإنجليزية الممتعة
12.07.2021
Time icon 2 min
Easy Breezy Summer Camp. الأسبوع 1
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN-EN flag icon India NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.