Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
27.12.2023
Time icon 9 min

إليكم ألعاب الورق الأكثر متعة للأطفال!

Table of contents

فرص الأطفال للعب الألعاب لا تقتصر على الألعاب الرقمية التي يمكنهم لعبها على هواتفهم وأجهزتهم اللوحية أو الألعاب البدنية التي يمكنهم لعبها سواء في الداخل أو في الهواء الطلق. لعب الورق يقدم منذ سنوات متعة غير محدودة وفرصًا للتواصل الاجتماعي للناس من جميع الأعمار. إذاً، ما هي توصياتنا لألعاب الورق الترفيهية والتعليمية لطفلك الذي يتراوح عمره بين 4 و11 سنة؟ لنكتشف ذلك!

لعبة الأونو UNO

لعبة UNO، التي حافظت على شعبيتها بين الأطفال والمراهقين والبالغين لفترة طويلة، هي خيار ممتاز كلعبة ورق تعزز من قدرات التفكير لطفلك. يمكنك لعب UNO بمشاركة لاعبين أو ثلاثة أو أربعة، وبفضل شعبيتها الفريدة، فإنه من المرجح أن يكون معظم أصدقاء طفلك قد تعلموا قواعد اللعبة بالفعل.

كيفية لعب لعبة الأونو

  1. يقوم كل لاعب بسحب بطاقة، ويبدأ الشخص الذي يحمل البطاقة ذات الرقم الأعلى في توزيع البطاقات.
  2. يقوم الشخص الذي يوزع البطاقات بخلطها جيدًا وتوزيع سبع بطاقات لكل لاعب. يتم وضع البطاقات المتبقية بوجهها إلى الأسفل على الطاولة لتكوين كومة السحب.
  3. يتم قلب أعلى بطاقة في كومة السحب ووضعها على الطاولة لتكوين كومة اللعب.
  4. يحاول كل لاعب تطابق بطاقاته مع أعلى بطاقة في كومة اللعب، إما من حيث اللون أو الرقم. لتحقيق التطابق، يجب أن يكون لون أو رقم بطاقة اللاعب هو نفسه الموجود على الطاولة. إذا لم يكن لدى اللاعب بطاقة تتناسب مع أعلى بطاقة في كومة اللعب، يجب عليه سحب بطاقة من كومة السحب.
  5. يجب على اللاعب الذي يمتلك بطاقة واحدة فقط أن يصرخ “UNO!” إذا نسي قول “UNO!” ولاحظه أحدهم، يجب على اللاعب الناسي سحب بطاقتين إذا تم التنويه قبل أن يعلن “UNO” مرة أخرى.

ما هي بطاقات أونو الخاصة؟

  • بطاقة +2 سحب بطاقتين: يقوم اللاعب التالي بسحب 2 بطاقات وتفويت دوره عندما يتم لعب هذه البطاقة. يمكن لهذه البطاقة أن تلعب فقط عندما تتناسب مع نفس لونها أو بطاقة “+2 سحب بطاقات” أخرى.
  • بطاقة العكس: عندما يتم لعب هذه البطاقة، يتغير اتجاه اللعبة (إذا كانت اللعبة تتقدم لليسار، فإنها الآن ستتجه لليمين، والعكس). يمكن أن تُلعب هذه البطاقة فقط عندما تتناسب مع نفس اللون أو بطاقة “العكس” الأخرى.
  • بطاقة التخطي: عندما يتم لعب هذه البطاقة، يتم تجاوز اللاعب التالي (وهذا يعني أنه لا يمكنه اللعب في تلك الجولة). يمكن أن تُلعب هذه البطاقة فقط عندما تتناسب مع نفس اللون أو بطاقة “تخطي” الأخرى.
  • بطاقة تغيير اللون: عندما يتم لعب هذه البطاقة، يختار حامل البطاقة اللون الذي ستستمر اللعبة به. حتى إذا كان لديك فرصة للعب بطاقة أخرى، يمكنك لعب بطاقة “الجوكر”.
  • بطاقة +4 سحب أربع بطاقات & تغيير اللون: عندما يتم لعب هذه البطاقة، يختار حامل البطاقة اللون الذي ستستمر اللعبة به. بالإضافة إلى ذلك، يقوم اللاعب الذي يليه بسحب 4 بطاقات من كومة السحب ويفقد دوره.

لعبة البحث عن المحقق

 تقدم لعبة “البحث عن المحقق” تجربة لعبة بطاقات ممتعة وتعليمية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 وأكثر، وتصف نفسها بأنها “لعبة سرعة وردود الفعل”: “إنها تعزز التركيز وتعزز الذكاء وتزيد من الدافع.” يمكنك لعب هذه اللعبة مع لاعبين اثنين أو ثلاثة أو أربعة.

كيفية لعب لعبة “البحث عن المحقق”؟

  1. تخرج بطاقات اللعب من الصندوق وتوضع على الطاولة.
  2. ترص البطاقات النقاط بحيث تكون قسم النقاط في الأعلى.
  3. عند بدء اللعبة، يتم قلب أعلى بطاقة للعبة وكشفها.
  4. اللاعب الذي يجد أولاً الكائنات على بطاقة النقاط بين بطاقات منطقة اللعب يرن الجرس.
  5. اللاعب الذي يرن الجرس يحصل على النقاط المكتوبة على ظهر البطاقة.
  6. يتم وضع الجرس في وسط سطح الورق المقوى قبل بداية اللعبة.
  7. يتم قلب أعلى البطاقة وكشفها.
  8. يتم البحث عن الأشكال على البطاقة بين بطاقات منطقة اللعب.
  9. اللاعب الذي يجد الشكل أولاً يرن الجرس.
  10. اللاعب الذي يرن الجرس يحصل على النقاط المكتوبة على ظهر البطاقة.
  11. يفوز اللاعب الذي يحقق أعلى نقاط في اللعبة.

لعبة تابو

تابو هي لعبة ورق كلاسيكية تجذب انتباه لاعبين من جميع الأعمار. على الرغم من أنها عادة ما تأتي مع مجموعة لعب كبيرة، إلا أنه يمكنك إنتاج لعبة تابو باستخدام بطاقاتك الخاصة، ولكن قد تحتاج إلى عدد كبير من البطاقات لذلك.

تحتوي كل بطاقة في اللعبة على كلمتين، وتحت إحدى الكلمتين يوجد بعض الكلمات ذات الصلة التي يمكن استخدامها للوصف. ما يجعل اللعبة ممتعة هو أن استخدام هذه الكلمات يعتبر ممنوعًا! فيما يلي مثال على كلمة تابو على إحدى البطاقات:

  • عقوبة
  • كرة القدم
  • خطأ
  • يد
  • بطاقة حمراء

إذا استخدم الشخص الذي يقدم التلميح أيًا من الكلمات المدرجة أثناء وصف كلمة “عقوبة”، فإنه يفقد تلك البطاقة.

للعب هذه اللعبة، تحتاج إلى فريقين مختلفين للعب بشكل تنافسي، مع وجود على الأقل عضوين في كل فريق. ومع ذلك، إذا كنت تمتلك شخصين فقط، يمكنك أيضًا محاولة وصف الكلمات لبعضكما البعض.

كيفية لعب لعبة تابو؟

  • عندما تلعب هذه اللعبة، يصبح شخص واحد من الفريق هو الذي يقدم التلميح، بينما يستمع باقي الأعضاء. يحاول من يقدم التلميح، والذي يحمل البطاقات، وصف كلمة مكتوبة على البطاقة بالكلام. ومع ذلك، يجب عليهم تجنب استخدام الكلمات الممنوعة “تابو”!
  • الفريق الذي يستطيع تخمين أكبر عدد من الكلمات خلال مدة زمنية معينة يفوز باللعبة. تحتوي النسخ الأكثر تفصيلاً من اللعبة على قواعد خاصة؛ يمكنك الرجوع إلى التعليمات القادمة مع المجموعة للتعرف على تلك التفاصيل.
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

لعبة العكس – الكلمات المتضادة

لعبة البطاقات “العكس – الكلمات المتضادة” مصنفة بشكل خاص كلعبة لتعلم الإنجليزية مخصصة لفئة “رياض الأطفال” ومناسبة للأطفال من عمر 4 سنوات، كما هو مشار إليه على الصندوق. مع بطاقات اللعب التي تحتوي على كلمات عربية ومقابلاتها بالإنجليزية، يمكن لطفلك أن يستمتع لا يساعد على الإنجليزية.

تم تصميم هذه اللعبة لدعم طفلك في تطوير الفهم المفاهيمي والمهارات اللغوية في بيئة لعب ممتعة، تحتوي هذه اللعبة على 48 بطاقة تمثل 24 مفهومًا متضادًا مختلفًا. يمكنك أيضًا العثور على نسخ لعبة تحتوي على 14-28 بطاقة. يمكن للعبة أن تلعب من قبل شخص واحد أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة أشخاص.

بدلاً من شراء هذه اللعبة جاهزة، يمكنك أيضًا إنشاؤها بنفسك. قم بكتابة المفاهيم التي تريدها على أوراق من الكرتون واكتب المقابلات العربية على الجهة الأخرى. من خلال إنشاء بطاقات مختلفة بهذه الطريقة، يمكنك إنتاج لعبة توصيل كما تشاء.

هذه اللعبة الممتعة للبطاقات التي تساعد في تعلم الكلمات الإنجليزية بطريقة بسيطة جدًا. دعنا نلقي نظرة على قواعد اللعب:

كيفية لعب العكس – الكلمات المتضادة؟

  • تُوضع البطاقات على الطاولة بوجوهها لأعلى.
  • يتم اختيار بطاقة، ويتم العثور على متناقضها بين البطاقات والتوصيل.
  • عندما يتم توصيل كل البطاقات، تنتهي اللعبة.
  • إذا كان هناك أكثر من لاعب، يفوز الذي يقوم بتوصيل أكبر عدد من البطاقات باللعبة.

إذا كنت ترغب في أن يبدأ طفلك في رحلته لتعلم لغة أجنبية في سن رياض الأطفال، يمكنك تجربة برامج تعلم الإنجليزية لرياض الأطفال التي تقدمها Novakid.

لعبة مونوبولي

مونوبولي هي واحدة من أكبر ألعاب الطاولة، ولكن هل كنت تعلم أن هناك أيضًا سلسلة لعب بالبطاقات تسمى “ديل”؟ يمكن لـ Monopoly Deal أن تلعب بواسطة شخص واحد، أو اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة لاعبين وتم تصميمها لفئة الأعمار من ثمانية أعوام فما فوق.

كيفية لعب اللعبة موضحة بشكل مفصل على موقع الناشر هاسبرو، وتتوفر أيضًا بطاقات تقديم تعريفية تسمى “ملخص اللعبة” في الصندوق الذي يحتوي على بطاقات اللعب. دعونا نلقي نظرة على كيفية لعب اللعبة بإيجاز:

كيفية لعب مونوبولي:

الهدف من اللعبة هو امتلاك جميع بطاقات الممتلكات في ثلاث مجموعات ألوان مختلفة.

  1. يبدأ أصغر لاعب اللعبة.
  2. عندما يحين دورك، اسحب بطاقتين. إذا لم تكن لديك بطاقات في يدك، اسحب خمس بدلاً من اثنين.
  3. العب 1 أو 2 أو 3 بطاقات. يمكنك لعب أي بطاقة بأي تركيب تريده. إذا كنت لا تريد لعب أي بطاقات، فلا حاجة لذلك. في نهاية دورك، لا يمكن أن تحتوي على أكثر من 7 بطاقات في يدك. إذا كان لديك أكثر من 7 بطاقات، قم بالتخلص من الزائد إلى رزمة الخروج.
  4. يمكنك لعب البطاقات بثلاث طرق مختلفة: إضافة أموال إلى بنكك، إضافة بطاقات الملكية إلى مجموعتك، أو لعب بطاقة العمل.
  5. عندما تدين لاعبًا آخر، يمكنك الدفع بالمال أو بطاقات العمل من بنكك، أو ببطاقات الممتلكات الخاصة بك، ولكن ستحتاج إلى تلك البطاقات للفوز باللعبة. يجب عليك التفكير بعناية واتخاذ قرارات استراتيجية.
  6. تنتهي اللعبة عندما يمتلك لاعب واحد جميع بطاقات الممتلكات في ثلاث مجموعات ألوان مختلفة.

لعبة جو فيش

على الرغم من أن لعبة جو فيش ليست مشهورة في الوطن العربي بنفس مدى انتشار الألعاب التقليدية للأطفال، إلا أنها قد تكون لعبة بطاقات مفيدة وممتعة لطفلك. يمكن لجو فيش، المعروفة أيضًا باسم “جولدفيش”، أن تُلعب بواسطة اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة، أو خمسة لاعبين. تُظهر أن اللعبة مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات فما فوق. دعونا نلقي نظرة على كيفية استخدام بطاقات اللعب في هذه اللعبة:

كيفية لعب جو فيش:

  1. يقوم الموزع بخلط وقطع الدستة، ثم يوزع البطاقات على اللاعبين. إذا كان هناك اثنان أو ثلاثة لاعبين، يحصل كل لاعب على سبع بطاقات. إذا كان هناك أربعة أو خمسة لاعبين، يحصل كل لاعب على خمس بطاقات. يتم وضع باقي الدستة في المنتصف.
  2. يسأل كل لاعب لاعبًا آخر إذا كان لديه بطاقة معينة يحتاجها لاستكمال مجموعة (وتتألف المجموعة من أربع بطاقات متطابقة).
  3. إذا كان لدى اللاعب المسأل عنه البطاقة، يجب عليه تقديمها للاعب السائل.
  4. إذا لم يكن لدى اللاعب المسأل عنه البطاقة، يقول “لا” و”اذهب لصيد الأسماك”، ويقوم اللاعب السائل بسحب بطاقة من منتصف الدستة.
  5. عندما يجمع لاعب أربع بطاقات متطابقة، يضعها جانبًا ويكسب نقطة واحدة.
  6. تستمر اللعبة حتى نفاذ الدستة.
  7. اللاعب الذي يحقق أكبر عدد من النقاط يفوز في اللعبة.

تعرّف على نوڤاكيد!

إذا كنت قد استمتعت بمحتوانا، فإننا نوصي بفحص مقالاتنا الأخرى. يغطي مدونتنا مجموعة واسعة من المحتويات، بدءًا من الألعاب التي يمكن للأطفال اللعب بها حتى المراحل التنموية وأساليب تعلم اللغة الإنجليزية الخاصة بكل مرحلة. إذا كنت تبحث عن دورة للغة إنجليزية عبر الإنترنت لطفلك، جرب نوڤاكيد. احصل على درس تجريبي أولى مجانيًا مع مدرسينا المحترفين!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.