Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
17.06.2024
Time icon 6 min

كيف نعوّد أطفالنا على غسل أيديهم؟ نصائح وإرشادات

Table of contents

تعتبر صحة أطفالنا هي أمنيتنا المشتركة. ومن أساسيات الصحة تطبيق قواعد النظافة. وأسهل وأرخص طريقة لتحقيق هذه النظافة هي غسل اليدين بانتظام. فعلى الرغم من أن غسل اليدين قد يبدو عملية بسيطة وبسيطة، إلا أنه في الواقع يعتبر واحدًا من أكثر الطرق فعالية للوقاية من الأمراض.

بغض النظر عن مدى نظافة منزلك، يعد تعليم طفلك عادة غسل اليدين أهم خطوة لحمايته من الجراثيم الخارجية.

مع اكتشاف الأطفال للعالم ولمس كل شيء، فإنهم لا يمكنهم تجنب حمل العديد من الجراثيم أثناء تجوالهم. وعندما يمسكون بأي شيء في جميع أنحاء البيئة، ينقلون الجراثيم دون أن يدركوا ذلك. وإذا كنت لا تستطيع منع طفلك من استكشاف العالم ولمس كل شيء، فيمكنك على الأقل تعليمه كيفية حماية نفسه من الجراثيم.

لماذا يُعتبر غسل اليدين بانتظام أمرًا مهمًا؟

تُعتبر صحة وسلامة أطفالنا دائمًا من أولوياتنا. ومع ذلك، قد لا نكون دائمًا على دراية كافية بالإجراءات التي يجب اتخاذها لحماية صحتهم سواء بالغذاء الصحي أو العادات الصحية. لذا دعونا نحدث تحديثًا صغيرًا لمعرفتنا حول لماذا يُعتبر غسل اليدين بانتظام أمرًا مهمًا قبل أن نشرح للأطفال أهمية ذلك.

غسل اليدين بانتظام يحمل أهمية كبيرة من الناحية الصحية والنظافة. فهو يساهم في منع انتشار البكتيريا والفيروسات. إن اكتساب عادة غسل اليدين بانتظام هو واحدة من أكثر الطرق فعالية للوقاية من الأمراض مثل الإنفلونزا والزكام والإسهال.

الحفاظ على اليدين نظيفة يُسهّل عملية مكافحة الجسم للجراثيم، مما يقوي جهاز المناعة. وبخاصة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من المرض بانتظام، فإن اكتساب عادة غسل اليدين يمكن أن يُحسِّن صحتهم العامة.

لا يحمل الأطفال الجراثيم فقط، بل يمكنهم أيضًا نقلها إلى أفراد العائلة الآخرين. لذا فإن غسل اليدين بانتظام يُقلِّل من خطر العدوى داخل المنزل ويسهم في حماية صحة أفراد العائلة.

كيفية تعليم الأطفال عادة غسل اليدين؟

غالبًا ما تكون الأطفال غير مستعدين لاكتساب عادة غسل اليدين. لذا، يجب على الآباء تجربة العديد من الطرق لتعليمهم هذه العادة الهامة. إليك بعض الطرق الفعّالة لتعليم الأطفال عادة غسل اليدين:

  • كن مثالًا جيدًا: يُعتبر تقديم مثال جيد للأطفال هو الدور الرئيسي في اكتسابهم لعادة غسل اليدين. يحاول الأطفال غالبًا محاكاة سلوكيات والديهم، لذا يجب على الآباء أن يكونوا مثالًا جيدًا ويكونوا أول من يتبنى عادة غسل اليدين بانتظام. يُظهِر غسل اليدين بانتظام وإظهاره للأطفال كيفية القيام بذلك، سيحفزهم على تبني نفس السلوك.
  • اجعل غسل اليدين ممتعًا: تحويل غسل اليدين إلى تجربة ممتعة يُشجِّع الأطفال على اكتساب العادة. يمكنك استخدام صابون ملون أو ذو رائحة جميلة لتوضيح أن غسل اليدين ليس مجرد واجب، بل أنه أيضًا نشاط ممتع.
  • قم بتثقيف أطفالك: شرح أهمية غسل اليدين للأطفال وكيفية إزالة الجراثيم من خلاله. سيُدرك الأطفال المخاطر الصحية المرتبطة بعدم غسل اليدين وسيشجعون على اكتساب هذه العادة.
  • قم بتذكيرهم بانتظام: تذكير الأطفال بغسل اليدين بانتظام يساعدهم في اكتساب العادة. على سبيل المثال، يمكنك تذكيرهم بضرورة غسل اليدين بعد استخدام دورة المياه أو بعد العودة من الخارج.
  • جعل الأمر سهلاً: قم بتسهيل عملية غسل اليدين للأطفال. على سبيل المثال، يمكنك وضع كرسي صغير بجانب الحوض لجعل الوصول إلى الماء أسهل بالنسبة لهم. وتعليمهم كيفية

كيف يجب أن يكون غسل اليدين الصحيح؟

عدم غسل اليدين بشكل كافٍ أو عدم اتباع التقنية الصحيحة للغسل يمكن أن يؤدي إلى بقاء الجراثيم على اليدين وزيادة خطر الإصابة بالعدوى. يقع على عاتق الآباء توضيح كيفية القيام بغسل اليدين الصحيح لأطفالهم. ومع ذلك، قد يكون من الصعب تفسير هذه المعلومات للطفل بطريقة يفهمها بدون أن يكونوا على دراية بالموضوع. لذا، سنقدم لكم الآن كيفية القيام بغسل اليدين الصحيح!

  • الخطوة 1: ابلل يديك. يمكن أن يكون الماء ساخنًا أو باردًا. المهم هو تبليل اليدين بماء نظيف.
  • الخطوة 2: افرك اليدين بالصابون بغزارة.
  • الخطوة 3: افرك اليدين بالصابون بشكل جيد حتى تتكون الرغوة. ستتخلص من الجراثيم بفعالية مع الرغوة.
  • الخطوة 4: تأكد من تنظيف المساحات بين أصابع يديك وكفيها وأسفل الأظافر جيدًا. فهذه المناطق هي المناطق التي تتراكم فيها الجراثيم والأوساخ عادةً.
  • الخطوة 5: اغسل يديك بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. إذا كنت لا تعرف ما إذا كانت 20 ثانية قد مرت، يمكنك قياس الوقت عن طريق مردود أغنية “هابي بيرثدي” بداخلك أو عن طريق عد الأبجدية.
  • الخطوة 6: اشطف يديك تحت الماء النظيف جيدًا. تأكد من إزالة جميع بقايا الصابون والرغوة.
  • الخطوة 7: استخدم منشفة نظيفة أو منديل ورقي لتجفيف يديك تمامًا. اليدين الرطبتان أكثر عرضة لانتشار الجراثيم والبكتيريا، لذا فإن خطوة التجفيف مهمة.
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

يجب متابعة هذه الخطوات بانتظام لاكتساب عادة غسل اليدين الصحيحة.

متى يجب غسل اليدين؟

أحد النقاط الرئيسية في إيجاد عادة غسل اليدين للأطفال هو شرح متى يجب عليهم غسل أيديهم. من خلال ذلك، يمكنك تعزيز الوعي بالمسؤوليات والواجبات لدى الأطفال. دعونا نتعرف سويًا على متى يجب غسل اليدين.

  • قبل لمس الطعام وبعد لمسه
  • بعد استخدام المرحاض
  • بعد العطاس أو السعال
  • بعد لمس سطح قذر أو مغبر
  • عند العودة من الخارج إلى المنزل
  • بعد التفاعل مع الحيوانات
  • بعد لمس الأشياء في الحدائق العامة أو الأماكن العامة يمكنك شرح للأطفال أن غسل اليدين في مثل هذه الحالات يساهم في منع انتشار الجراثيم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

طرق جعل الأطفال يحبون غسل اليدين

 لكي يتبنى طفلك عادة غسل اليدين، من الضروري أن تكون متسامحًا وتمنحه الوقت الكافي. بينما يمكن لبعض الأطفال اعتماد هذه العادة على الفور، يمكن أن تكون هذه العملية أطول بالنسبة للآخرين.

  • كن صبورًا ومشجعًا

أحد أهم الطرق لجعل طفلك يحب غسل اليدين هو أن تكون صبورًا ومشجعًا. قد يكون تفاعل بعض الأطفال مع الماء أفضل من غيرهم. إذا كان طفلك يتردد في التفاعل مع الماء أو يصر على عدم غسل يديه، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها.

  • مراقبة تفاعل طفلك مع الماء

إذا كان طفلك قد عاش تجربة سلبية مع الماء في الماضي، فقد يتجنب غسل يديه أو التفاعل مع الماء. يمكن أن تكون هذه التجارب السلبية مرتبطة بدرجة حرارة الماء أو قوة تدفقه أو ردود الفعل التي يتلقاها من الآخرين. وفي هذه الحالة، يتحمل الوالدين مسؤولية التصرف بتسامح تجاه الطفل.

يجب على الوالدين عدم إظهار الغضب عندما يغسل الطفل يديه أو يلعب بالماء، وعدم التصرف بردود أفعال سلبية، بل يجب أن يكونوا دائمًا داعمين.

  • لا تنسى إعطاء الطفل ردود فعل إيجابية

يمكن أن يشجع إطراء الأطفال على غسل اليدين وتقديرهم لهم على الاستمرار في هذه العادة. من خلال تقديم ردود فعل إيجابية، يمكنك تعزيز أهمية غسل اليدين.

على سبيل المثال، يمكنك تشجيعهم بالقول “رأيت أنك غسلت يديك قبل الطعام. هذا السلوك أسعدني كثيرًا.”

الأسئلة الشائعة

  • كيفية غسل اليدين؟

تبليل اليدين بالماء النظيف أولاً، ثم توضع كمية من الصابون الصلب أو السائل ويفرك اليدين جيدًا. يجب أن يستمر عملية الفرك لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ثم يشطف اليدين جيدًا بالماء.

  • كيف يمكن تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة عادة غسل اليدين؟

يمكنك تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة عادة غسل اليدين عن طريق تقديم النموذج الصحيح لهم وجعل العملية ممتعة وتكرارها بانتظام. ومن أهم نقاط هذه العملية أن تكون صبورًا ومستمرًا.

  • لماذا يهم غسل اليدين بانتظام؟

غسل اليدين بانتظام يمنع انتشار الجراثيم ويحمي من الأمراض. هذه الطريقة البسيطة والفعّالة تقلل بشكل كبير من انتقال الأمراض المعدية. في الواقع، غسل اليدين بشكل صحيح وتحويله إلى عادة مهم جدًا لدرجة أنه يوجد حتى يوم خاص مخصص له: اليوم العالمي لغسل اليدين في 15 أكتوبر!

تعرفوا على نوفاكيد!

هل ترغب في جعل تعلم اللغة الإنجليزية ممتعًا وتفاعليًا لأطفالك؟ في نوفاكيد نساعد أطفالك على تطوير مهاراتهم اللغوية وقضاء وقت ممتع في دروسنا التي يقدمها مدرسونا المتخصصون. سجل الآن في حصة تجريبية مجانية واكتشف كيف يمكن لأطفالك تعلم الإنجليزية بطريقة ممتعة!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.