Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
09.02.2024
Time icon 9 min

الصفات الوراثية والجينات، كيف يتأثر الطفل بجينات الوالدين؟ 

Table of contents

تحديد مصدر الخصائص الجسدية للرضع هو مسألة تثير فضول الآباء والأمهات حول العالم. يبحث الكثيرون في طرح السؤال: من أين يحصل الأطفال على خصائصهم البدنية؟ يعد هذا الاستفسار غاية في الأهمية، حيث يشكل فهم هذه العملية أحد الجوانب الأساسية للتواصل العاطفي والرعاية الفعّالة للصغار. في هذا المقال، نستكشف سوياً أسرار هذه الوراثة وكيف يتم تحديد ملامح الطفل من خلال تأثيرات الجينات والعوامل البيئية. توفير فهم أعمق لهذا الموضوع يمكن أن يساعد الآباء في توجيه رعايتهم نحو تحقيق أفضل فهم لما يميز أطفالهم وكيفية دعمهم في نموهم الصحي والسعيد.

الوراثة: ما هي وكيف تحدد خصائص الإنسان؟

الوراثة هي مجال دراسي يعنى بنقل الصفات الوراثية من جيل إلى جيل. تلعب الجينات، التي تتكون من الحمض النووي (الدي إن إيه)، دوراً حاسماً في تحديد الصفات البشرية. تشمل هذه الصفات مظهرنا الخارجي، مثل لون العيون والشعر، وأيضاً عوامل أخرى مثل الميول الصحية والتفاعل مع بيئتنا. يعتبر فهم علم الوراثة أمراً بالغ الأهمية، حيث يمكن أن يسهم في الكشف عن مسببات الأمراض وفهم كيفية نقل بعض الصفات من الأجيال السابقة. من خلال هذا الفهم، يمكن للأفراد والأطباء التحضير للتعامل مع الأمور الوراثية بشكل أفضل، وتحقيق تقدم في مجالات العلاج والوقاية.

أهم مفردات علم الوراثة

الجين:

الجين هو وحدة الوراثة الأساسية والتي تحمل المعلومات الوراثية المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية من جيل إلى جيل. يتكون الجين من جزء محدد من الحمض النووي (DNA) الذي يحتوي على تعليمات لتكوين البروتين أو للقيام بوظائف أخرى داخل الخلية. يؤثر التنوع في ترتيب الجينات على التنوع في الصفات والخصائص الفردية للكائنات الحية.

الحمض النووي (DNA):

الحمض النووي (DNA) هو مادة الوراثة الرئيسية في الكائنات الحية. يتألف الحمض النووي من سلسلة طويلة من الوحدات المعروفة باسم النيكليوتيدات، وكل نيكليوتيد يحتوي على قاعدة نيتروجينية (adenine، thymine، cytosine، أو guanine) وجزء سكري وجزء فوسفاتي. يحمل الحمض النووي المعلومات اللازمة لتطوير ونمو الكائنات الحية، ويتم نقله من الوالدين إلى الأجيال اللاحقة أثناء التكاثر.

الكروموسوم:

الكروموسوم هو هيكل ذو شكل حبيبي يحتوي على الحمض النووي والجينات. يوجد لدى الإنسان عادة 46 كروموسومًا في كل خلية، وهم يأتون في أزواج، حيث يحصل الفرد على 23 كروموسومًا من الوالد و23 كروموسومًا من الأم. تتم ترتيبات الجينات على الكروموسومات، وهذا الترتيب يلعب دوراً مهماً في تحديد الخصائص الوراثية للفرد.

الجينات المتنحية والجينات السائدة هي مصطلحات تستخدم لوصف كيفية تأثير الجينات على الوراثة ونقل الصفات الوراثية من جيل إلى جيل. إليك شرح لكل منهما:

العليل (Allele):

– العليل هو إحدى النسخ المتغيرة لجين معين يمكن أن توجد في مكان محدد على الكروموسوم.

– عندما يكون هناك جين معين يتكون من نسختين (واحدة على كل كروموسوم متناظر)، يمكن أن تكون النسختين متماثلتين (هوموزيغوت) أو متغايرتين (هيتيروزيغوت).

الجينات المتنحية (Recessive Genes):

الجينات المتنحية هي الجينات التي تظهر فقط عندما يكون الفرد حاملًا لنسختين منها (على كل كروموسوم متناظر). إذا كان الفرد حاملًا لنسخة واحدة فقط من الجين المتنحي، فإن تأثيرها لن يظهر في الظاهر.

عندما يكون الفرد حاملاً لنسختين مطابقتين من الجينات المتنحية (homozygous recessive)، يظهر التأثير الوراثي لهذه الجينات في الصفات الفردية.

الجينات السائدة (Dominant Genes):

الجينات السائدة هي الجينات التي يظهر تأثيرها حتى عند وجود نسخة واحدة منها. إذا كان الفرد حاملًا لنسخة واحدة على الأقل من الجين السائد، فإن تأثيرها يظهر في الظاهر.

حتى إذا كان الفرد حاملاً لنسخة سائدة ونسخة غامضة، سيظهر تأثير الجين السائد في الظاهر.

كيف تؤثر الجينات على الوراثة؟

– عندما يكون للجين السائد تأثير قوي، فإن الصفة المرتبطة به تظهر بشكل واضح حتى إذا كان الفرد حاملًا لنسخة واحدة منه.

– بالنسبة للجينات المتنحية، يجب أن يكون الفرد حاملاً لنسختين ليظهر تأثيرها، وإلا فإن الصفة لن تظهر في الظاهر.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

كيف يتم نقل الصفات السائدة والمتنحية إلى الطفل؟

– إذا كان الأبوين لديهما نسختين متماثلتين (هوموزيغوت) من جين معين، فإن الطفل سيرث نسخة واحدة من كل والدين، وبالتالي سيكون لديه نسختين متغايرتين.

– إذا كانت إحدى النسختين هي نسخة سائدة، فإن التأثير الوراثي لها سيظهر في الظاهر، وسيكون الفرد حاملًا للصفة المرتبطة بها.

– إذا كانت النسختين متغايرتين وكانت إحداهما هي نسخة غامضة، فإن التأثير الوراثي للجين السائد سيظهر.

– إذا كانت النسختين متغايرتين وكانت كلتاهما نسختين سائدتين، فإن الطفل سيكون حاملًا للنسختين السائدتين.

هذا الإرث الوراثي يشكل أساس تفسير تنوع الصفات بين الأفراد وكيفية ظهورها في الظاهر بناءً على التركيب الجيني الذي يرثه الفرد من والديه.

إضافة صورة: أطفال في الصف ومعلمة تشرح لهم على اللوح صورة الجين 

هل يرث الطفل صفات معينة من الوالدين؟

بالطبع، وإليك هنا بعض الصفات الوراثية الموروثة من الوالدين:

  1. لون العيون:

   – يتم نقل الجينات المسؤولة عن لون العيون من الوالدين. تفاعل الأليلات المختلفة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من ألوان العيون مثل البني، الأزرق، الأخضر، أو البني المخضر.

  1. لون الشعر ونسيجه:

   – تلعب الجينات أيضًا دورًا في تحديد لون الشعر ونسيجه. تأثير الأليلات الموروثة من الوالدين يؤثر على ما إذا كان لدى الشخص شعر أشقر، بني، أسود، أو أحمر، وكذلك نسيج الشعر.

  1. فصيلة الدم:

   – يتم تحديد فصيلة الدم بواسطة جينات معينة يرثها الفرد من والديه. نظام فصائل الدم ABO وعامل Rh هما أمثلة على العوامل الجينية التي تحدد فصيلة الدم للفرد.

  1. الطول:

   – تساهم العوامل الوراثية بشكل كبير في طول الشخص. بينما تلعب العوامل البيئية أيضًا دورًا، إلا أن المعلومات الوراثية الموروثة من الوالدين تؤثر على إمكانيات الفرد من حيث الطول.

  1. ملامح الوجه:

   – ملامح الوجه مثل شكل الأنف، الأذن، والذقن تتأثر بالعوامل الجينية. تؤدي تركيبة الأليلات الموروثة من الوالدين إلى تشكيل السمات الوجهية الفريدة لكل فرد.

  1. لون البشرة:

   – يتم تحديد لون البشرة من خلال تفاعل متعدد الجينات كمية ونوع الميلانين، الصبغة المسؤولة عن لون البشرة، تتأثر بالعوامل الوراثية التي يرثها الفرد من والديه.

  1. القابلية للإصابة ببعض الأمراض 

   – يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية أيضًا على قابلية الفرد للإصابة ببعض الأمراض. بعض الصفات الوراثية قد تزيد أو تقلل من احتمالية تطور حالات صحية معينة.

كيف تؤثر الجينات على صحة الإنسان؟

تلعب الجينات دورًا كبيرًا في التأثير على الصحة من خلال توفير التعليمات لتطوير ووظائف وصيانة الجسم البشري. يمكن تلخيص تأثير الجينات على الصحة بعدة طرق:

  1. الصفات والحالات الموروثة:

   – تتأثر بعض الحالات الصحية مباشرة بالعوامل الجينية. على سبيل المثال، حالات مثل تليف الكيسات، فقر الدم المنجلي، ومرض هنتنغتون هي أمثلة على اضطرابات جينية تنتج عن تحورات معينة في الجينات يتم نقلها من الوالدين.

  1. التعرض للأمراض:

   – يمكن أن تزيد التباينات الجينية من تعرض الفرد لبعض الأمراض أو تقلل منه. على سبيل المثال، قد تسهم بعض العوامل الجينية في زيادة مخاطر الإصابة بحالات مثل السكري، أمراض القلب، أو أنواع معينة من السرطان.

  1. استجابة الجسم للأدوية:

   – يمكن أن تؤثر الاختلافات الجينية في كيفية استجابة الفرد للأدوية. قد يؤدي اختلاف في تمثيل الأدوية إلى تأثيرات فعالية وآثار جانبية مختلفة على الفرد.

  1. الأيض وإدارة الوزن:

   – تؤثر الجينات على الأيض وكيفية معالجة وتخزين المواد الغذائية. يمكن أن تسهم العوامل الجينية في التباينات في عمليات الأيض، مما يؤثر على ميل الفرد للزيادة أو فقدان الوزن. ويمكن أن يؤثر ذلك على قابلية الفرد للبدانة والقضايا الصحية المتعلقة بها.

  1. وظيفة الجهاز المناعي:

   – يتأثر جهاز المناعة، الذي يدافع عن الجسم ضد العدوى والأمراض، بالعوامل الجينية. قد تؤدي التباينات في جينات جهاز المناعة إلى تأثير قدرة الفرد على مكافحة العدوى وقد تسهم في الاضطرابات المناعية الذاتية.

  1. مخاطر الحالات الصحية العقلية:

   – تلعب العوامل الجينية دورًا في مخاطر الإصابة بحالات صحية عقلية مثل الاكتئاب، والقلق، واضطراب الشخصية الثنائية، وفصام الشخصية. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن العوامل البيئية تسهم أيضًا بشكل كبير في الصحة العقلية.

  1. الشيخوخة والطول العمر:

   – تساهم الجينات في عملية الشيخوخة وقد تؤثر على احتمال الفرد للعيش لفترة طويلة وصحية. قد تكون بعض الجينات مرتبطة بزيادة في العمر المتوقع، بينما قد تسهم أخرى في ظهور حالات مرتبطة بالعمر.

يُشدد على أهمية فهم التفاعل بين العوامل الجينية والبيئية وأسلوب الحياة في تحديد الحالة الصحية الشاملة للفرد.

تعرّفوا على نوفاكيد

تقدم نوفاكيد منهجية علمية قائمة على وسائل تربوية إبداعية مثل الأفلام والقصص والألعاب اليدوية، التي تنقل العملية التعليمية إلى اتجاهات أكثر فعالية، وتساهم بشكل واضح في تطوير قدرات الأطفال ومهاراتهم. سجّل الآن واحصل على درسك المجاني الأول 

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.