Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
Anti-football ،Mexican wave ،clean sheet: تعلم مصطلحات كرة القدم وأنت تشاهد كأس العالم!
التعلم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية
Star icon
14.12.2022
Time icon 5 min
Comment icon 0 التعليقات

Anti-football ،Mexican wave ،clean sheet: تعلم مصطلحات كرة القدم وأنت تشاهد كأس العالم!

جدول المحتوى

يقال أن البريطانيين هم أول من اخترعوا (أو على الأقل وضعوا قواعد) العديد من رياضاتنا المفضلة بما في ذلك التنس والجولف والرجبي وسباق الخيل والتجديف والكرلنج والاسكواش. وبطبيعة الحال، كرة القدم هي الأشهر من بينها!

وبالنظر إلى أن كرة القدم تُلعب في إنجلترا منذ القرن الحادي عشر، ويعود تاريخ أول وثيقة مكتوبة عنها إلى عام 1314، فليس من الغريب أن تعود جذور المصطلحات الأساسية لهذه الرياضة إلى بريطانيا. وربما تكون على معرفة جيدة مسبقاً بما تعنيه مصطلحات كرة القدم التالية: goalkeeper ،hat-trick ،play-off.

لقد ذكرنا بالفعل أن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية لمجالات مثل استكشاف الفضاء وعالم المال والأعمال والأبحاث. ينطبق ذلك أيضاً على عالم الرياضة! وفي عصر العولمة، أصبحت أندية كرة القدم متعددة الجنسيات إلى حدٍ كبير. 

على سبيل المثال، يضم نادي أرسنال الإنجليزي حالياً لاعبين من البرازيل والبرتغال وفرنسا واليابان والنرويج وغانا ومصر وسويسرا في تشكيلة الفريق الأول. 

لكن قد تتساءل كيف يقوم مثل هذا الفريق متعدد الجنسيات بالتواصل مع بعضهم البعض في الملعب؟ بالطبع، تعتبر كرة القدم بحد ذاتها وسيلة تواصل تتجاوز حدود الكلمات واللغة. إلا أن التحدث باللغة الإنجليزية العالمية يساعد اللاعبين والمدربين على التفاهم بشكلٍ أفضل وتحقيق عمل جماعي أقوى على أرض الملعب. 

تحدث بلغة كرة القدم

هل تشاهد مباريات كرة القدم بتعليق إنجليزي؟ قمنا بتجميع قاموس خاص بمصطلحات كرة القدم لمساعدتك على فهم لغة كرة القدم.

  • 12th man (اللاعب رقم 12): يشير إلى المشجعين الذين يدعمون فريقهم بحماسة.
  • Anti-football (اللعب الدفاعي): يشير إلى اللعب السلبي من فريق يركز بشكلٍ أساسي على الدفاع. لا أحد يرغب بمشاهدة كرة قدم دفاعية.
  • Clean sheet (الشِباك النظيفة): يشير إلى إنجاز عدم تلقي أي أهداف في مباراة ما. أي لا يحتوي سجل المباراة على أهداف ضد الفريق المعني، لذلك يقال أن ‘شباكهم’ ‘نظيفة’.
  • Goal-line technology (تقنية خط المرمى): هي تقنية حديثة تقوم بتسجيل ما إذا تجاوزت الكرة بالكامل خط المرمى.
  • Mexican wave (الموجة المكسيكية): يشير إلى شكل ‘الموجة’ التي تصنعها حشود متتالية من المشجعين في المباراة وهم ينهضون من مقاعدهم ويرفعون وينزلون أياديهم ثم يجلسون مرة أخرى.

إليك حقيقة مفاجئة! في الولايات المتحدة الأمريكية، تشير كلمة ‘football’ إلى كرة القدم الأمريكية (التي تشبه لعبة الرجبي). حيث يطلق الأمريكيون اسم “soccer” على الرياضة التي تعرف بكرة القدم ‘football’ في باقي أنحاء العالم.

‘لغة’ البطاقات والصافرات

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

عادةً لا تكون هناك أي مشاكل في الفهم والتفسير أثناء المباراة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن كرة القدم تستخدم ‘لغة’ خاصة من إشارات اليد المنصوص عليها في قوانين اللعبة. إلا أن الحكم يملك القدرة أيضاً على استخدام ‘لغة’ البطاقات والصافرات. 

على سبيل المثال، إذا ارتكب لاعب ما مخالفة، كل ما يحتاج الحكم للقيام به هو إطلاق صافرته لإيقاف المباراة. ويقوم بعد ذلك بالإبلاغ عن قراره باستخدام إشارات اليد. وفي حال كانت المخالفة خطيرة، قد يرفع الحكم بطاقة صفراء أو حمراء من جيبه.

اتقن عدة لغات ولا تكن ‘lukaku’

يتقن بعض لاعبي الكرة القدم عدة لغات. على سبيل المثال، يتحدث كلٌ من اللاعب البرتغالي جيدسون فيرنانديز والكرواتي إيفان راكيتيتش والبوسني ميراليم بيانيتش ست لغات. ويتحدث لاعب كرة القدم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي ولد في الكونغو ما لا يقل عن ثماني لغات! 

وقد تحول اسم الأخير إلى كلمة عامية دارجة مثيرة للاهتمام: to lukaku وتعني ‘إفساد الأمر’. وجاءت الكلمة من الفترة غير الناجحة التي قضاها في نادي مانشستر يونايتد. 

– I really like my new job, Steve! Don’t lukaku it, bro. [أحب وظيفتي الجديدة يا ستيف! لا تفسد الأمر، يا صديقي.]

قم بتسجيل رسالة فيديو إلى نجم كرة قدم عالمي

للاقتراب أكثر من نجوم كرة القدم المشهورين، لست بحاجة لإتقان ‘لغة’ كرة القدم. فاللغة الإنجليزية كافية 🙂 

قم بتسجيل رسالة فيديو باللغة الإنجليزية للاعبك أو فريقك المفضل في كرة القدم، وسنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من وصول الرسالة لهم! 

للاطلاع على شروط وأحكام هذه المسابقة، انظر هنا.

هل تريد معرفة المزيد عن كرة القدم مع معلمي نوفاكيد؟ 

درس خاص للأطفال متوفر بالفعل على قناتنا على اليوتيوب. 

 

هل أعجبتك هذه المقالة؟

Rate this post

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
التعلم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية
التعلم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.