Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
27.05.2024
Time icon 10 min

كيف تُستخدم “should” و”shall” في اللغة الإنجليزية، وما هي الفروق بينهما؟ إليكم شرح مفصل عن “should” و”shall” مع الاختبار!

Table of contents

تعلُّم الكلمات في اللغة الإنجليزية هو جانب مألوف لنا جميعًا ويأخذ الكثير من وقتنا. يجب علينا أن نحتفظ بالكلمات المفيدة في ذاكرتنا ونستخدمها عند الحاجة. ولكن بعض الكلمات تُسبب ارتباكًا كبيرًا نظرًا لتشابهها مع غيرها من الكلمات.

ومن الأمثلة على ذلك كلمتي “should” و”shall”. يمكننا ملاحظة التشابه الكبير بين هاتين الكلمتين من حيث البنية منذ اللحظة التي نقرأهما فيها. لذلك، يخلط دارسو اللغة الإنجليزية بين استخدام “should” و”shall”. لكن لكي نتحدث الإنجليزية بطلاقة وبشكل طبيعي، يجب أن نعرف جيدًا الفرق بين هاتين الكلمتين.

هذا ما نستهدفه في هذا المقال. من خلال شرح مفصل عن “should” و”shall”، سنوضح استخداماتهما المختلفة. سنقدم أمثلة على جمل تحتوي على “should” و”shall” لمساعدتكم على فهم الموضوع بشكل أفضل. وفي النهاية، سنوفر اختبارًا لتقييم مدى استيعابكم. فلنبدأ!

ما هما “should” و”shall”؟ ولماذا يسببان ارتباكًا؟

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن نعرف ما تعنيه كلمتي “should” و”shall” في اللغة الإنجليزية. لنعرض تعريفهما بإيجاز.

من المحتمل أنكم على دراية جيدة بكلمة “should”. نستخدم هذه الكلمة وصيغتها السلبية “shouldn’t” عادة للتعبير عن النصيحة. لذلك يمكن ترجمتها إلى “-يجب” في اللغة العربية. ومع ذلك، هناك بعض الاستخدامات الإضافية التي سنتناولها في مقالتنا. يمكنكم مراجعة مقال شرح “should” للحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية!

أما كلمة “shall” فهي أقل شيوعًا، لذا قد لا تكون مألوفة في البداية. يمكننا استخدام هذه الكلمة للتعبير عن الزمن المستقبل، أو الإلزام، أو النية، ولكن هناك بعض التفاصيل التي سنوضحها لاحقًا. يمكننا ترجمة “shall” إلى “-سوف” في اللغة العربية.

لكن لماذا يحدث الخلط بين استخدام “should” و”shall” رغم الفرق الواضح في معانيهما؟ هناك أسباب واضحة لهذا الارتباك. لنتناول بعضها.

أولاً، كما ذكرنا سابقًا، السبب الرئيسي للارتباك هو التشابه الشكلي بين الكلمتين. بالفعل، كلمتي “should” و”shall” تتشابهان كثيرًا في النطق والكتابة. وكل دارس للغة الإنجليزية يعلم أن الكلمات المتشابهة في النطق والكتابة يمكن أن تسبب خلطًا.

سبب آخر هو أن كلا الكلمتين هما modal verbs. هذا يعني أن طريقة استخدامهما في الجمل والمواقف التي تُستخدم فيها متشابهة جدًا. بمعنى آخر، أحد أسباب الخلط بين “should” و”shall” هو أنهما ينتميان إلى نفس الفئة.

في الحقيقة، جذر الكلمتين هو نفس الجذر! فنيًا، كلمة “should” هي الصيغة الماضية لكلمة “shall”. ولكن ننصح بعدم التركيز على هذا التفصيل لتجنب الارتباك، لأن هذا الأمر يتعلق بالاستخدام التاريخي للكلمات أكثر من معانيها الحالية.

استخدامات كلمة “shall” في اللغة الإنجليزية

لقد قمنا بتعريف كلمتي “should” و”shall” وذكرنا بعض الأسباب التي تفسر سبب الخلط بينهما. الآن يمكننا أن نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على استخدامات هاتين الكلمتين. فيما يلي بعض استخدامات كلمة “shall” في اللغة الإنجليزية:

الزمن المستقبل

أحد الأماكن التي يُستخدم فيها “shall” هو لإضفاء معنى الزمن المستقبل على الجملة. في هذا الصدد، يكون استخدام “shall” مشابهًا تقريبًا لاستخدام “will”، وهو modal verb آخر. ولكن، ننصح الطلاب دائمًا بعدم استخدام “shall” بدلًا من “will” بشكل دائم، لأن هذا الأسلوب في الكلام قد يبدو قديمًا.

مثال: .I shall arrive at 8 PM (سأصل في الساعة الثامنة مساءً.)

العرض أو الاقتراح

يمكن استخدام كلمة “shall” لتقديم عرض أو اقتراح. في هذا السياق، غالبًا ما يحدث خلط بين “shall” و”should”، لأننا نعلم أن “should” يمكن أن يستخدم أيضًا لتقديم اقتراحات في المحادثات اليومية. ولكن باستخدام “shall”، يمكننا تحقيق نبرة أكثر تهذيبًا ورسمية.

مثال: ?Shall I help you with your suitcase (هل أساعدك في حمل حقيبتك؟)

الاستخدام في النصوص القانونية والرسمية

ربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعًا لكلمة “shall” في النصوص القانونية والرسمية. يمكننا القول إن استخدام “shall” في هذا النوع من النصوص يضفي جدية على الكتابة. في هذه الحالة، يمكن أن تضيف “shall” معنى الإلزام وكذلك المستقبل إلى الجملة. نرى استخدام “shall” بشكل خاص عند الحديث عن أمور مضمونة رسميًا لتحدث في ظل ظروف معينة.

مثال: .This agreement shall remain in effect until January 1st, 2025 (سيظل هذا الاتفاق ساري المفعول حتى 1 يناير 2025.)

تعزيز عبارة “Let’s”

مثال آخر على استخدام “shall” هو تعزيز عبارة “Let’s” بسؤال تعزيز، أو tag question. كما نعلم، يمكن التعبير عن أسئلة التعزيز في الإنجليزية مثل “أليس كذلك؟” بالعربية. في هذه الحالة، نحن نعزز “Let’s” التي تعني “هيا” لتأكيد رغبتنا.

مثال: ?Let’s start this project, shall we (هيا نبدأ هذا المشروع، أليس كذلك؟)

استخدامات كلمة “should” في اللغة الإنجليزية

لقد رأينا الآن استخدامات كلمة “shall” في اللغة الإنجليزية. والآن حان الوقت للانتقال إلى كلمة “should”. فيما يلي استخدامات “should” مع جمل توضيحية:

النصيحة أو الاقتراح

الاستخدام الأكثر شيوعًا لكلمة “should” في اللغة الإنجليزية هو لإعطاء نصيحة أو اقتراح. في هذا السياق، يمكننا ترجمة كلمة “should” إلى “يجب”. وفي بعض الأحيان، عندما نتحدث عن نصيحة قوية جدًا، يمكننا استخدام “should” كمرادف لـ”must”. ولكن يجب أن نتذكر أن كلمة “must” تجعل الكلام يبدو أكثر جدية وحزمًا مقارنة بـ”should”.

مثال: .You should see a doctor if you’re feeling unwell (إذا كنت تشعر بالتعب، يجب أن ترى طبيبًا.)

التوقع أو التنبؤ

استخدام آخر لكلمة “should” هو للتعبير عن التوقعات أو التنبؤات. كما يمكننا استخدام “-يجب” في اللغة العربية للتعبير عن التوقعات، يمكننا فعل نفس الشيء في اللغة الإنجليزية باستخدام “should”.

مثال: .He should arrive by noon (يجب أن يصل بحلول الظهيرة. / أعتقد أنه سيصل بحلول الظهيرة.)

الاستخدام في جمل الشرط

نتذكر من درس first conditional في اللغة الإنجليزية أن كلمة “should” يمكن استخدامها في جمل الشرط. هناك طريقتان لتحقيق ذلك، دعونا نتناول كل منهما بإيجاز مع أمثلة.

إحدى طرق استخدام “should” في جمل الشرط هي استبدال كلمة “if” بـ”should”. في هذه الحالة، لا نصرف الفعل وفقًا للفاعل الثالث. وغالبًا ما يظهر هذا الاستخدام في اللغة الرسمية.

مثال: .Should you wish to cancel your order, please contact us (إذا كنت ترغب في إلغاء طلبك، يرجى الاتصال بنا.)

يمكننا أيضًا استخدام “should” في جمل الشرط بصيغة “If … should”، حيث تأخذ هذه الصيغة شكل “if + الفاعل + should + الفعل”، وتُستخدم عادة للإشارة إلى أن الشرط المذكور صعب التحقق.

مثال: .If you should encounter any problems, please let us know (إذا واجهت أي مشاكل، يرجى إعلامنا.)

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

الحالات التي يحدث فيها خلط بين “should” و”shall”

رأينا الآن استخدامات “should” و”shall” في اللغة الإنجليزية. ولكن بالطبع، معرفة استخداماتهما فقط قد لا يمنع الخلط بينهما. لذا، دعونا نستعرض المواقف التي يحدث فيها الخلط بين “should” و”shall” لنتعلم التفرقة بينهما بشكل جيد:

اللغة القانونية

كما ذكرنا سابقًا، كلمة “shall” شائعة جدًا في النصوص القانونية. تُستخدم كلمة “shall” في هذا النوع من النصوص لتأكيد الإلزام، وهذا يمكن أن يختلط مع استخدام كلمة “should” للتعبير عن نصيحة قوية. يجب أن نتذكر أن كلمة “shall” في النصوص القانونية تشير إلى الإلزام، وليس إلى نصيحة.

مثال: .The client shall be notified a week in advance (يجب إبلاغ العميل قبل أسبوع. – إلزام)

مثال: .The client should be notified a week in advance (يُنصح بإبلاغ العميل قبل أسبوع. – نصيحة)

عند تقديم عرض

رأينا أن كلمة “shall” يمكن استخدامها لتقديم عرض أو اقتراح. نفس الشيء ينطبق على “should”، مما قد يسبب ارتباكًا. على الرغم من أن الاستخدامات تحمل نفس المعاني، إلا أن استخدام “should” أكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية الحديثة، خاصة في الكلام اليومي.

مثال: ?Should I open the window? / Shall I open the window (هل أفتح النافذة؟)

النصوص الرسمية

في الإنجليزية البريطانية خاصة، يمكن رؤية استخدام “shall” في النصوص الرسمية عند الحديث عن الإرشادات والقواعد. بينما تستخدم “should” عادة للتعبير عن نصيحة قوية.

مثال: .All students shall submit their assignments by Friday (يجب على جميع الطلاب تسليم واجباتهم بحلول يوم الجمعة.)

مثال: .Students should start the assignment early (يُنصح الطلاب ببدء الواجب مبكرًا.)

استخدام “should” و”shall” في اللغة الإنجليزية: الأسئلة الشائعة

إليكم بعض الأسئلة الشائعة حول استخدام “should” و”shall” في اللغة الإنجليزية:

كيف تُستخدم “shall” و”should” في قواعد اللغة الإنجليزية؟

يمكننا استخدام كلمة “shall” لأغراض الزمن المستقبل، والعروض، والاقتراحات، والنصوص القانونية والرسمية. أما كلمة “should” فهي تُستخدم في النصائح، والاقتراحات، والتوقعات، والتنبؤات، والجمل الشرطية. كلتا الكلمتين هما modal verbs في اللغة الإنجليزية.

ما الفرق بين “shall” و”should”؟

يمكن أن تعطي كلمة “shall” معاني الزمن المستقبل والإلزام. لا تُستخدم كثيرًا في المحادثات اليومية وتُعتبر نسبيًا قديمة. بينما تُستخدم كلمة “should” في الاقتراحات والنصائح وأحيانًا في الجمل الشرطية. وهي شائعة في المحادثات اليومية.

كيف تُستخدم “shall”؟

تُستخدم كلمة “shall” كـ modal verb. يمكن استخدامها لتحديد الزمن المستقبل، وإضافة الإلزام أو القاعدة في النصوص الرسمية، وتقديم عروض مهذبة، وتكوين أسئلة تعزيز مع عبارة “let’s”.

كيف تُستخدم “should”؟

تُستخدم كلمة “should” بشكل شائع كـ modal verb. تُستخدم في النصائح، والاقتراحات، والتوقعات، والتنبؤات، والعروض، وأحيانًا لتحديد شروط من غير المرجح تحققها.

“should” و”shall” في اللغة الإنجليزية: الاختبار!

لقد أكملنا شرح استخدام “should” و”shall” في اللغة الإنجليزية. والآن حان وقت اختبار أنفسنا! لنرى كم عدد الإجابات الصحيحة التي يمكننا تحقيقها في 10 أسئلة:

!You ___ definitely watch that movie, I’m sure you will like it
The court order states that the defendant ___ pay a fine
?___ I bring anything to the party
?Let’s go there, ___ we
___ you need anything else, please call this number
You ___ start preparing for the exam early to ensure success
The sign clearly states that visitors ___ report to the reception desk upon arrival
If it ___ rain, we won’t be able to go outside
In case of any emergency, you ___ contact the security immediately
!Wow, your voice is incredible! You ___ become a singer
/
تحقق من الإجابات

تعرًفوا على نوفاكيد

تقدم نوفاكيد منهجية علمية قائمة على التفاعل والمرح باستخدام أساليب تربوية تدمج الألعاب والأفلام والألغاز وغيرها من الوسائل التي تطور مهارات الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. احصل على درسك المجاني الأول من نوفاكيد

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
قاعدة IF, If clause in English, test
القواعد النحوية
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.