Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
13.02.2024
Time icon 10 min

الأخطاء النحوية الشائعة في اللغة الإنجليزية، تعرّف عليها!

Table of contents

اكتشف أكثر الأخطاء النحوية شيوعًا لدى الطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، مع نصائح وتوجيهات قيّمة من معلم اللغة الإنجليزية حول كيفية تجنبها ، مما يساعد الطلاب على تحسين لغتهم الإنجليزية بثقة.

مرحبًا بكم، مستكشفو اللغة ومتعلمو اللغة الإنجليزية! اليوم، سنبحر معاً في عالم القواعد النحوية في اللغة الإنجليزية. إذا شعرت يومًا أن النحو هو متاهة غامضة، لا تقلق؛ أنت لست وحدك، وقد جئت إلى المكان الصحيح لتتغلب على هذا الشعور!

أخطاء نحوية شائعة عند تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

في مقالتنا اليوم، سنلقي نظرة على التحديات التي غالبًا ما يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (أي أنتم!)، لا تقلقوا؛ نحن هنا لنساعدكم في رحلتكم اللغوية بنصائح مفيدة من معلمين مخضرمين وذوي خبرة.

تخيل اللغة كقوة خارقة، والنحو هو المفتاح لتوظيف هذه القوة، من خلال تحديد وإصلاح الأخطاء النحوية الشائعة، أنت ترقى بمهاراتك اللغوية إلى مستوى الأبطال الخارقين.

بمساعدة معلمينا الموثوق بهم كدليل لكم، استعدوا لرحلة التغلب على تلك الأخطاء النحوية والخروج منتصرين وواثقين في اللغة الإنجليزية. إليكم أكثر الأخطاء النحوية شيوعًا ورأي معلم حول كيفية تجنبها.

ما هي الأخطاء النحوية؟ فلنتعرف عليها!

لنبدأ رحلتنا بالحديث عن بعض الأخطاء النحوية التي يمكن أن تجعل جملنا غير مفهومة قليلاً. أول محطة: ملائمة الفعل مع الفاعل.

تخيل أن كلمات الجملة تقيم حفلة رقص. الفاعل والفعل هما الراقصان الرئيسيان في هذه الحفلة، لكن أحيانًا لا يتفقان على الحركات. على سبيل المثال، قول “The dogs is happy” – أوبس! أراد الفعل “is” أن يرقص منفردًا، لكن الفاعل “dogs” كان بحاجة إلى شريكه “are” !

الآن، دعونا نتحدث عن الأخطاء النحوية الأخرى. لدينا أدوات التعريف والتنكير، أزمنة الأفعال، وحروف الجر التي تلعب لعبة الغميضة. خذ “I have a apple” مثلاً. هل ترى الخطأ؟ يجب أن تكون الجملة مكتوبة هكذا “I have an apple” بالإنجليزية، حيث أن أداة التنكير المناسبة هي “an” بدلاً من “a” .

الأخطاء النحوية بأدوات التعريف والتنكير (a, an, the)

خطأ شائع يظهر كثيرًا عند تعلم اللغة الإنجليزية أثناء توظيف واستخدام أداوت التعريف والتنكير– تلك الكلمات الصغيرة  “a”، “an”، و “the”  التي أحيانًا تقع بين كلمات الجمل.

استخدم “a” قبل الكلمات التي تبدأ بصوت ساكن، و “an” قبل الكلمات التي تبدأ بصوت متحرك. دعونا نوضح ذلك. “cat” تستخدم معها “a” لأن “cat” تبدأ بصوت ساكن. لكنها “umbrella” مع “an” لأن “umbrella” تبدأ بصوت متحرك. وعند الحديث عن شيء محدد ومعروف ولا مثيل له، مثل “sun”، نستخدم أداة التعريف “the” والتي تقابل “ال” التعريف باللغة العربية.

الأخطاء النحوية في استخدام أزمنة الأفعال

الآن، دعونا نكشف غموض أزمنة الأفعال – تلك التحولات في الزمن التي أحيانًا يتعثر الكثير في توظيفها بالشكل المطلوب.

أزمنة الأفعال تخبرنا متى تحدث الأشياء. لكن، أحيانًا، من السهل الخلط بينها. مثل قول، “Yesterday, I eat pizza” بالخطأ! يجب أن يكون “Yesterday, I ate pizza” لأننا نتحدث عن الماضي.

“I am happy” هو زمن الحاضر – يحدث الآن. لكن إذا كنت تروي قصة عن الأمس، فهو “I was happy”. أرأيت التغيير؟ وعندما تحلم بالمستقبل، فهو “I will be happy” .

الأخطاء النحوية في استخدام حروف الجر

أخيرًا، خطأ نحوي شائع آخر هو استخدام الحروف الجر – تلك الكلمات التي ترشدنا خلال متاهة النحو وتخبرنا أين توجد الأشياء. 

هل قلت يومًا، “I’m interested for playing guitar”؟ أوبس! يجب أن يكون “I’m interested in playing guitar”. الحروف الجر يمكن أن تكون مخادعة بعض الشيء، فهي تتسلل إلى الجمل وأحيانًا توضع في غير مكانها.

الحروف الجر مثل “in”، “on”، أو “at” تساعدنا على فهم أين أو متى تحدث الأشياء. مثل، “I’m waiting at the bus stop” أو “I’m excited about my birthday”. المهم في الأمر هو اختيار حرف الجر الصحيح للمهمة لجعل الجملة منطقية.

الأخطاء النحوية عند النفي المزدوج

إليك الصفقة: عندما تستخدم “no” أو “not”، لا تحتاج إلى كلمة سلبية أخرى. إنه مثل وجود بطلين خارقين يلغي كل منهما الآخر. القول “I don’t need no helpكأنك تقول “I need help”، وهذا قد لا يكون ما تعنيه.

اجعلها بسيطة – نفي واحد كافٍ لإيصال نقطتك. وتذكر، أنت بطل نحوي في طور الإعداد!

الأخطاء النحوية بسبب الكلمات المربكة  (There, They’re, Their/ Your, You’re)

التنقل في عالم الكلمات المربكة يمكن أن يكون سبباً للتعثر، لكنّها ليست نهاية الأمر! دعونا نفك تشابك شبكة الكلمات المربكة “There, They’re, Their” and “Your, You’re” ونعرف السر وراء كلٍ منها! لنتغلب على الأمر، هيّا!

  •         “There” تشير إلى مكان، مثل “over ther”.
  •         “They’re”  هو اختصار لـ “They are”.
  •         “Their” تظهر أن شيئًا ما يعود إليهم.

الاستخدام غير الصحيح: “They’re going to park there car”

الاستخدام الصحيح “They’re going to park their car”

الآن، بالنسبة لـ “Your” و “You’re”

 “Your” تعني أنه ملك لك، بينما “You’re” هو اختصار لـ “you are”.

لذا، عندما تكون في رحلتك اللغوية، تذكر هذه الأزواج. قد تبدو متشابهة، لكن لكل منها استخدامها ومعناها الخاص!

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

نصائح المعلم حول التغلب على الأخطاء النحوية

بينما تختلف رحلة تعلم اللغة من شخص لآخر، فإن هذه الأخطاء من المرجح أن تكون الأخطاء الأكثر شيوعًا التي سترتكبها عند تعلم اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، بمساعدة المعلمين ذوي الخبرة، لا يجب أن يكون النحو مخيفًا أبداً.

فيما تبقى من مقالتنا، دعونا نضفي بعض الحيوية على دروسنا اللغوية ببعض النصائح لمواجهة والتغلب على تلك الأخطاء النحوية.

التغذية الراجعة البناءة: التشجيع والنصائح البناءة هي أدوات هائلة لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا أساتذة في النحو. بدلاً من التركيز فقط على ما سار بشكل خاطئ، ابحث عن إرشادات للتحسين.

استخدام الوسائل البصرية: يمكن أن تكون الوسائل البصرية العامل الأكثر تأثيراً في إرشادات النحو. حيث تجعل الوسائل البصرية التعلم سهلاً! إذا شعرت يومًا أن الكلمات ترقص رقصة لا تستطيع متابعتها، فهنا تأتي الوسائل البصرية. عند تعلم النحو، اطلب الصور، الرسوم البيانية، أو الخرائط. إنها مثل خرائط الكنز التي ترشدك خلال رحلة تعلم اللغة.

التعاون بين الأقران: التعاون مع محبي اللغات ومتعلميها هو أسلوب رائع وفعّال لتجنب تلك الأخطاء النحوية المزعجة. عندما تتعاون مع الأقران، تشارك الأفكار، يساعد بعضكم البعض، وتتعزز مهاراتكم معًا. النقاش والمشاركة والحل كفريق يجعل تعلم لغة جديدة أكثر متعة وإثارة.

القراءة بانتظام: نصيحة واحدة لتجنب تلك الأخطاء النحوية المعقدة هي أن تصبح صديقًا للكتب والمقالات وأي شيء يحتوي على كلمات. عندما نبحر في القصص، نحصل على شعور بكيفية يجب أن تبدو الجمل وتُسمع. بشكل أساسي، ترى النحو أمامك وتصنع تجارباً تبقى في الذاكرة معك.

 ممارسة الكتابة: إذا كنت تريد التخلص من تلك الأخطاء النحوية في كتابتك، إليك نصيحة رائعة – الممارسة، الممارسة، الممارسة. كلما قمت بها، أصبحت أقوى. جرب أشياء مختلفة – دوّن قصصًا، شارك أفكارك، أو مارس ترجمة اقتباساتك المفضلة من القصص والكتب التي أبحرت بها.

مشاهدة الأفلام/البرامج الإنجليزية: تخيل تعلم الإنجليزية أثناء ليلة سينمائية مع القليل من المسلّيات – يبدو أمراً ممتعًا، أليس كذلك؟ مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية الإنجليزية هي استراتيجية رائعة لتحسين النحو لديك. تساعدك على التقاط النحو بطريقة طبيعية، ومباشرة، حيث أنها تشبه الدردشة بين الأصدقاء. انتبه إلى كيفية حديث الشخصيات والتعبيرات التي يستخدمونها – إنها مثل درس لغة ممتع على الشاشة.

التعلم من الأخطاء: لا تتجنب أخطاءك؛ استوعبها واحتضنها! التعلم من أخطائك كأن تضيف أجنحة إلى رحلتك اللغوية. عندما ترتكب خطأ نحويًا، خذ لحظة لفهم السبب، واعتبره علامة ترشدك إلى ما يحتاج إلى المزيد من الاهتمام في رحلة تعلمك للغة. كل ذلك جزء من لعبة التعلم – لا أحد يتقن اللغة بشكل مثالي من البداية، وهذا أمرٌ طبيعي للغاية. 

احتفظ بمذكرات نحوية: نصيحة رائعة أخرى هي الاحتفاظ بمذكرة لغوية لتتبع تقدمك على طول الطريق. عندما تلاحظ قاعدة نحوية، خطأ، أو كلمة جديدة، قم بالتدوين والكتابة. يمكن أن تذكرك المذكرة بما يجب وما لا يجب استخدامه، بالإضافة إلى أنها مساحة حيث يمكنك اللعب بالجمل وممارسة ما تعلمته بحريّة.

اجعل رحلة التعلم ممتعة: بكل تأكيد! يمكن أن يكون تعلم الإنجليزية أمرٌ ممتع، وأن يكون المكون السري لهذه الرحلة هو المتعة! حول رحلتك اللغوية إلى لعبة، استخدم التطبيقات، العب ألعاب الكلمات، أو ابتكر تحدياتك الخاصة التي تحبها. أضف بعض الأنشطة إلى ممارسة اللغة بالأغاني، الفيديوهات المضحكة، أو حتى التمثيل. كلما استمتعت بها أكثر، أصبحت أسهل. 

هكذا، قمنا بتلخيص الأخطاء النحوية لك، تحدثنا عن أبرز الأخطاء التي يرتكبها الناس غالبًا مع النحو في اللغة الإنجليزية، مثل خلط الكلمات والأزمنة. لكن لا تخف! أنت لست وحدك، وهناك الكثير من الحيل والاستراتيجيات للتحسن. وسر الأمر هو: فقط استمر! إذ أن تعلم اللغة الإنجليزية أشبه بلعبة فيديو؛ تتحسن بالممارسة. لذا، صفّق لأخطائك، اشحن بالاستراتيجيات، واستمر في المضي قدماً!

الأسئلة الشائعة حول الأخطاء النحوية في اللغة الإنجليزية

1. كيف أعرف الأخطاء النحوية؟

يمكنك معرفة الأخطاء النحوية بالقراءة المكثفة، استخدام أدوات تصحيح النحو على الإنترنت، والتدقيق اللغوي من قبل معلمين أو ناطقين أصليين باللغة.

2. ما هي بعض الأخطاء النحوية الشائعة التي يرتكبها الناطقون باللغة الإنجليزية؟

الأخطاء الشائعة تشمل خلط استخدام “there, their, they’re”، أخطاء في استخدام أدوات التعريف والتنكير، أخطاء في ملائمة الفعل مع الفاعل، استخدام الأزمنة بشكل خاطئ، والنفي المزدوج للجمل.

3. هل هناك قواعد نحوية خاصة يجب مراعاتها لتجنب الأخطاء في اللغة الإنجليزية؟

نعم، مثل مراعاة اتفاق الفاعل مع الفعل، استخدام المقالات (a, an, the) بشكل صحيح، تطابق الأزمنة في الجمل، والاستخدام الدقيق للحروف الجر.

4. ما هي الاعتبارات الرئيسية عند تصحيح الأخطاء النحوية في النصوص الإنجليزية؟

الاعتبارات الرئيسية تشمل فهم القواعد النحوية الأساسية، السياق الذي تستخدم فيه اللغة، الاتساق في استخدام الأزمنة، والانتباه إلى الاتفاق بين الفاعل والفعل.

5. كيف يمكنني تحسين مهاراتي اللغوية وتفادي الأخطاء النحوية في اللغة الإنجليزية؟

يتم تحسين مهاراتك اللغوية من خلال القراءة الواسعة والمنتظمة، الممارسة المستمرة للكتابة والتحدث، استخدام التطبيقات التعليمية، مشاهدة الأفلام والبرامج باللغة الإنجليزية، والحصول على تغذية راجعة من معلمين أو ناطقين أصليين.

تعرف على نوفاكيد!

إتقان القواعد النحوية، يحتاج إلى نهج تعليمي عملي متقن، خصوصًا إذا كان الأطفال هم المستهدفون في هذه المرحلة، ونوفاكيد لديها الخبرة الواسعة في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، وبأساليب وطرق عصرية منها جولات الواقع الافتراضي. 

في نوفاكيد، نقدم لكم دروسًا تفاعلية تستهدف الطالب بشكل مباشر، مفعمة بالمرح، وتجعل تجربة دراسة اللغة الإنجليزية متعة لا تقارن للأطفال، احجز الدرس التجريبي المجاني الآن!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.