Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
25.06.2024
Time icon 10 min

ما هو الأبجدية الصوتية الدولية وكيف تستخدم في الإنجليزية؟ دليل شامل لنطق الصوتيات في الإنجليزية!

Table of contents

إذا سألناكم ما هو الجزء الأصعب في تعلم اللغة الإنجليزية، فماذا ستقولون؟ معظم طلاب الإنجليزية حول العالم سيجيبون على هذا السؤال بـ “نطق الكلمات”. إذا كان جوابكم هو نفسه، فإننا نفهمكم؛ فقد يكون نطق الكلمات الإنجليزية وتوقع كيفية نطقها في بعض الأحيان حقاً أمراً صعباً.

ولكن، إذا قلنا لكم أن هناك أبجدية تمكننا من نطق جميع الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح، هل ستصدقوننا؟ نعم، ندرك أن هذا يبدو غريباً، لكن الأبجدية الصوتية الدولية تهدف بالضبط إلى هذا، وهي مستخدمة بشكل شائع من قبل اللغويين ليس فقط للإنجليزية بل لجميع لغات العالم!

لقد أعددنا هذا المقال لتعريفكم بالأبجدية الصوتية الدولية. وخصوصاً، أظهرنا لكم كيفية نطق الأبجدية الصوتية الإنجليزية. بالطبع، لدعم فهمكم، شرحنا نطق الرموز الصوتية الإنجليزية باستخدام الحروف العربية قدر الإمكان. هيا نتعلم!

لماذا يعد نطق الكلمات الإنجليزية صعباً؟

قبل أن نقدم الأبجدية الصوتية الدولية، دعونا نتحدث قليلاً عن المشكلة نفسها: لماذا يعد نطق الكلمات الإنجليزية صعباً جداً؟

كما هو الحال مع العديد من الأسئلة التقنية المتعلقة باللغة الإنجليزية، هناك أكثر من إجابة لهذا السؤال. بشكل عام، عند الإجابة على هذا السؤال، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الطابع التاريخي للإنجليزية. بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل نطق الكلمات الإنجليزية صعباً هي كما يلي:

  • التأثيرات التاريخية: للغة الإنجليزية تاريخ معقد للغاية. فاللغة التي نسميها اليوم بالإنجليزية قد تأثرت على مر العصور باليونانية، اللاتينية، الألمانية، الفرنسية، وغيرها من اللغات، لتصل إلى شكلها الحالي. نظراً لأن هذه اللغات لديها أنظمة كتابة مختلفة، هناك فرق كبير بين الكتابة الصوتية والكتابة اليومية للكلمات الإنجليزية.
  • اختلاف الكتابة والنطق: كما هو الحال في كل لغة، يمكن أن يتغير نطق الكلمات الإنجليزية بمرور الوقت. ومع ذلك، في الإنجليزية، حتى لو تغير نطق الكلمات، فإنها عادة ما تحتفظ بأشكالها الكتابية التاريخية. وهذا يؤدي إلى تباين بين الكتابة والنطق.
  • اختلاف اللهجات: هناك العديد من اللهجات المختلفة للغة الإنجليزية. على سبيل المثال، يمكن أن نفكر في الاختلافات بين الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية. اختلافات النطق بين اللهجات قد تنعكس أحياناً في الكتابة أيضاً، مما يجعل نطق الكلمات أكثر صعوبة.
  • الكلمات المستعارة من لغات أخرى: قلنا إن التأثيرات التاريخية جعلت نطق الإنجليزية صعباً. وضع مشابه ينطبق على الكلمات المستعارة من اللغات الأجنبية. فالإنجليزية تستعير الكثير من الكلمات من اللغات الأخرى ولا تغير نطقها بشكل متسق. حتى أن هناك كلمات انتقلت من العربية إلى الإنجليزية!

كل هذه الأسباب والمزيد قد أدت إلى أن تصبح الكتابة الصوتية للكلمات الإنجليزية غير متسقة مع اللغة اليومية. لكن لا تقلقوا، فالأبجدية الصوتية الدولية هنا لمساعدتنا على نطق الكلمات الإنجليزية!

ما هي الصوتيات في اللغة الإنجليزية؟

الأبجدية الصوتية الدولية هي نظام تمثيلي صوتي تم إنشاؤه لتمثيل جميع الأصوات المختلفة الموجودة في اللغات الإنسانية، وهي مستخدمة بشكل نشط من قبل اللغويين حول العالم. تُعرف الصوتيات في الإنجليزية بـ “International Phonetic Alphabet” أو باختصار “IPA”.

يمكنكم اعتبار الأبجدية الصوتية الدولية كأبجدية قائمة بذاتها. ولكن على عكس معظم أبجديات العالم، كل حرف في هذه الأبجدية له نطق واحد فقط صحيح. وبالتالي، يمكنكم نطق الكلمة المكتوبة بالأبجدية الصوتية الدولية بشكل صحيح في كل مرة!

لنأخذ مثالاً من الإنجليزية. فكروا في كلمتي “Bicycle” و “Ice cream”. في هاتين الكلمتين يوجد حرفين “C”، لكنهما ينطقان بشكل مختلف! حرف “C” في مكان يُنطق “S” وفي مكان آخر يُنطق “K”، لكن كيف نعرف أيهما الصحيح؟ للأسف، في الإنجليزية لا توجد قواعد تُظهر لنا النطق الصوتي الصحيح في مثل هذه الحالات.

باستخدام الأبجدية الصوتية الدولية، يمكننا التخلص من هذه المشكلة. صوت “S” يُظهر دائماً بـ /s/، وصوت “K” يُظهر بـ /k/. وبالتالي، لن يكون لدينا مشكلة في التساؤل “كيف سأنطق هذا الحرف؟”

ملاحظة: كما ترون في الجملة أعلاه، يُظهر التمثيل الصوتي في الأبجدية الصوتية الدولية داخل أقواس مائلة. لا داعي للقلق كثيراً حول هذه التقنية، لكنها قد تكون مفيدة في بعض الأحيان.

ما هي فائدة الصوتيات في اللغة الإنجليزية؟

كقاعدة أساسية، نرى كيف يمكن للصوتيات في الإنجليزية والأبجدية الصوتية الدولية أن تكون مفيدة خصوصاً للطلاب. إذا تعلمتم الأبجدية الصوتية جيداً، يمكنكم النظر إلى التمثيل الصوتي للكلمات الإنجليزية ونطقها بشكل صحيح في كل مرة.

ومع ذلك، هناك بعض المجالات الأخرى التي يمكن أن تكون فيها الأبجدية الصوتية الدولية مفيدة لنا. دعونا نذكر بعضاً منها:

  • أنماط الصوت: النظر إلى التمثيل الصوتي للكلمات الإنجليزية يساعدنا على تثبيت بعض الأنماط الصوتية في أذهاننا بشكل أفضل. على سبيل المثال، يمكننا أن نفهم متى يُنطق حرف “C” غالباً كـ /k/ ومتى يُنطق كـ /s/، مما يمكننا من القيام بتوقعات أفضل في الحالات المشابهة.
  • النطق المتسق: كما ذكرنا، لكل رمز في الأبجدية الصوتية نطق واحد فقط. إذا تعلمنا الأصوات التي يمثلها كل رمز جيداً، يمكننا نطق الكلمات الإنجليزية بشكل أكثر اتساقاً وطبيعية وسلاسة عندما نرى التمثيل الصوتي. هذا يسهل علينا أن نكون أكثر وضوحاً في التواصل.
  • الدراسة الذاتية: معرفة الأبجدية الصوتية الدولية جيداً يسهل علينا الدراسة الذاتية في جميع اللغات بما في ذلك الإنجليزية. بالطبع يُفضل الحصول على دعم من المعلمين، لكن في الأوقات التي لا نستطيع الوصول إلى معلم اللغة، يمكننا تعلم نطق الكلمات الإنجليزية بمفردنا من خلال النظر إلى التمثيل الصوتي.
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

رموز الأبجدية الصوتية الإنجليزية وما يعادلها بالعربية

لقد تعلمنا ما هي الأبجدية الصوتية الدولية وكيف يمكن أن تساعدنا. فلنبدأ الآن في الاطلاع على الرموز الصوتية بمزيد من التفصيل. الرموز الصوتية التي سنقوم بتعدادها هي الأحرف المستخدمة في الأبجدية الصوتية الدولية في الإنجليزية. في الواقع، هناك أحرف أخرى في الأبجدية الصوتية يمكن رؤيتها في لغات مختلفة حول العالم. لكننا سنركز على الإنجليزية فقط. إليكم رموز الأبجدية الصوتية الإنجليزية وما يعادلها بالعربية:

الحروف المتحركة في الأبجدية الصوتية الإنجليزية

الرمز الصوتي ما يعادله بالعربية الكلمة المثال
/ɑ/ أ car
/e/ إي café
/i/ إي طويلة bee
/ɔ/ أو dog
/u/ أوو goose
/ɒ/ أ-أو caught
/ʌ/ أ-إ thumb
/æ/ أ-إ cat
/ɛ/ إي مفتوحة bed
/ɪ/ إي قصيرة kit
/ʊ/ أو قصيرة foot
/ɜ/ * تشبه حرف “أو” nurse
/ə/ ** تشبه حرف “إ” ribbon

 

* الصوت الذي يُظهره الرمز /ɜ/ في الأبجدية الصوتية يظهر عادة بعد حرف “r” في الكلمات الإنجليزية.
** الصوت الذي يُظهره الرمز /ə/ في الأبجدية الصوتية شائع جداً في الإنجليزية ويمكن تمثيله بحروف مختلفة. يتم نطق حروف العلة غير المشددة بهذه الطريقة.

الحروف المتحركة المزدوجة في الأبجدية الصوتية الإنجليزية

الرمز الصوتي ما يعادله بالعربية الكلمة المثال
/eɪ/ إي day
/aɪ/ آي sky
/ɔɪ/ أوْي boy
/aʊ/ أو brown
/oʊ/ أوْ goat
/əʊ/ * أوْ (مغلق) phone
/ɪə/ * إِيْ hear
/ʊə/ * أوُوْ cruel

 

الرموز الصوتية المحددة بـ * شائعة في الإنجليزية البريطانية ولكنها أقل شيوعاً في الإنجليزية الأمريكية.

الحروف الساكنة في الأبجدية الصوتية الإنجليزية

الرمز الصوتي ما يعادله بالعربية الكلمة المثال
/m/ م milk
/p/ ب stop
/b/ ب blue
/f/ ف left
/v/ ف dive
/θ/ * ث think
/ð/ * ذ mother
/n/ ن ten
/t/ ت bit
/d/ د dad
/s/ س lost
/z/ ز freeze
/l/ ل blink
/tʃ/ ش match
/dʒ/ ج fridge
/ʃ/ ش push
/ʒ/ ج leisure
/r/ ** ر bird
/j/ ي yet
/ŋ/ نغ speaking
/k/ ك kite
/g/ ج leg
/w/ و – ف مشابهه well
/h/ هـ hide
/ʔ/ *** صوت صامت uh-oh

 

* الصوتان اللذان يرمز لهما بـ /θ/ و /ð/ في الأبجدية الصوتية مهمان جداً للنطق الصحيح. غالباً ما يقرأ طلاب الإنجليزية هذين الصوتين كـ “ت” و “د” على التوالي، لكن هذا غير صحيح! إذا فعلنا ذلك، فلن نتمكن من تمييز كلمات مثل “three” و “tree”! لاستخراج هذين الصوتين، يجب أن نضع لساننا بين أسناننا الأمامية وننفخ الهواء بلطف. في الصوت /θ/ لن نشعر بأي اهتزاز في اللسان أو الأسنان، بينما في الصوت /ð/ سنشعر بالاهتزاز. 

** هناك عدة أصوات مختلفة لحرف “r” في الإنجليزية، ولها رموز صوتية مختلفة. يُستخدم الرمز /r/ بشكل عام للإشارة إلى الصوت العام لـ “ر”. تشمل أمثلة الرموز الأخرى لأصوات “r” في الأبجدية الصوتية /ɹ/ (في بداية كلمة “roll”) و /ɾ/ (في الإنجليزية الأمريكية في كلمة “butter”). 

*** الصوت الممثل بالرمز /ʔ/ في الأبجدية الصوتية لا يُسمع تقنياً. ولكن هذا الرمز يشير إلى توقف بين الأصوات التي تسبقه وتليه. على سبيل المثال، في الإنجليزية الأمريكية في كلمة “button”.

أمثلة على الكلمات الإنجليزية في الأبجدية الصوتية الدولية

لقد تعلمنا الرموز الصوتية للأبجدية الصوتية الإنجليزية في الجداول السابقة. يمكننا مراجعة جداولنا مراراً وتكراراً لتعلم الأبجدية الصوتية بشكل جيد، مما يمكننا من قراءة الكتابة الصوتية للكلمات الإنجليزية بسهولة!

الآن حان الوقت لتعزيز هذه المهارة قليلاً. فيما يلي، قمنا بتدوين الكتابة الصوتية لعدة كلمات إنجليزية. سترى في البداية كلمات إنجليزية سهلة النطق، ومن ثم كلمات صعبة النطق. ولكن قبل أن نبدأ القراءة، دعونا نتحدث عن نقطتين مهمتين:

  • في الأبجدية الصوتية الدولية، تشير العلامة “النقطتين فوق بعض” (“:”) إلى أن الصوت الذي يسبقها يتم مده. نرى هذا عادةً مع حروف العلة.
  • رمز آخر قد نراه هو الفاصلة العلوية (“ˈ”). هذا الرمز يشير إلى أن المقطع الذي يليه هو الذي يتم التأكيد عليه. أما النقطة (“.” ) فتفصل بين المقاطع. لا داعي للقلق بشأن هذه التفاصيل، ولكن إذا رأيتها فلا تتفاجأ.

الآن، دعونا نقرأ أمثلة الكلمات الإنجليزية المكتوبة باستخدام الأبجدية الصوتية الدولية:

  • /kæt/ – cat
  • /ʃɪp/ – ship
  • /θɪk/ – thick
  • /ˈdɒktər/ – doctor
  • /bɜrd/ – bird
  • /θɪŋk/ – think
  • /ˈmɛʒər/ – measure
  • /ˈmænɪdʒ/ – manage
  • /ˈsʌm.θɪŋ/ – something
  • /ɛksplə.ˈneɪʃən/ – explanation
  • /ɪntərˈnæʃənəl/ – international
  • /ˈɛkskwɪzɪt/ – exquisite

الأسئلة الشائعة حول الأبجدية الصوتية الإنجليزية

إليكم بعض الأسئلة الشائعة حول الأبجدية الصوتية الإنجليزية وإجاباتها:

  • ما هي الأبجدية الصوتية؟ 

الأبجدية الصوتية هي نظام تمثيلي يستخدم لعرض جميع الأصوات في لغات العالم كأحرف منفصلة، مما يظهر نطق الكلمات. الأبجدية الصوتية الدولية هي الأكثر استخداماً.

  • ما هي الرموز الصوتية الـ 44؟ 

الرموز الصوتية الـ 44 هي أحرف الأبجدية الصوتية الدولية. كل حرف من هذه الأحرف يمثل صوتاً مختلفاً موجوداً في لغات العالم.

  • هل توجد رموز صوتية للإنجليزية؟ 

نعم، يمكن عرض الأصوات الإنجليزية باستخدام الأبجدية الصوتية الدولية.

  • ما هو الصوت الذي يمثله الرمز /ʃ/؟ 

في الأبجدية الصوتية الدولية، الصوت الذي يمثله الرمز /ʃ/ يعادل حرف “ش” في العربية.

اختبار الأبجدية الصوتية الإنجليزية

لقد تعلمنا ما هي الأبجدية الصوتية الدولية، وكيف يمكن أن تساعدنا، وكيف نستخدمها في الإنجليزية. دعونا الآن نختبر ما تعلمناه من هذا النظام التمثيلي الصوتي! لنرى كم إجابة صحيحة ستحققون في 10 أسئلة!

في التمثيل الصوتي لكلمة "English"، أي من الرموز التالية غير موجود؟
كيف يُظهر مصطلح "Happy" باستخدام الأبجدية الصوتية الدولية؟
أي من الرموز التالية يُظهر صوتًا موجودًا في اللغة الإنجليزية وغير موجود في اللغة العربية؟
أكمل الكتابة الصوتية لكلمة "mother": /mʌ_ər/
كيف يُكتب الجزء "ow" من كلمة "crown" صوتياً؟
كيف تُكتب كلمة "Three" باستخدام الأبجدية الصوتية الدولية؟
ما هو المقابل في الأبجدية العربية للصوت الذي يُظهر بالرمز /dʒ/؟
كيف تُكتب كلمة "Boxing" باستخدام الأبجدية الصوتية الدولية؟
أي من الرموز الصوتية التالية لا يُظهر أحد الحروف المتحركة في اللغة الإنجليزية؟
ما هو المقابل في اللغة العربية للصوت الذي يُظهر بالرمز /j/ في الأبجدية الصوتية؟
/
تحقق من الإجابات

تعرفوا على نوفاكيد!

يُعد التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة ووضوح أمراً بالغ الأهمية، وتساعدنا الأبجدية الصوتية كثيراً في هذا الصدد. ومع ذلك، لكي نتمكن من إتقان لغة تماماً، يجب علينا أن نعيشها ونستمتع بالتحدث بها. في نوفاكيد، نقدم للأطفال في دروسنا الإنجليزية عبر الإنترنت الفرصة للاستمتاع والتعلم في نفس الوقت! إذا كنتم ترغبون في أن يتعلم طفلكم اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة، احجزوا درسكم التجريبي المجاني الآن!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.