Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
LinkedIn share icon
طفلك تعلم الإنجليزية ولا يستطيع التحدث بها !؟ إليك الحل 
نوفاكيد للآباء
Star icon
23.11.2022
Time icon 5 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

طفلك تعلم الإنجليزية ولا يستطيع التحدث بها !؟ إليك الحل 

جدول المحتوى

يسعى الآباء في وقتنا الحالي إلى تعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية لما للغة الإنجليزية من أهمية بالغة لمستقبل أطفالهم على كافة الأصعدة،  فأصبح من الضروري لديهم تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية بالسنوات الأولى لدى أطفالهم لزرع الثقة بهم ومساعدتهم على تعلم اللغة الإنجليزية بالطريقة الصحيحة.

تعتبر السنوات الأولى حاسمة لتعلم لغة أخرى غير اللغة الأم، حيث أن فرص تحقيق التميز في اللغة تكون أعلى، فنلاحظ أنه عندما يبدأ الأطفال في التواصل باللغة الإنجليزية منذ سنواتهم الأولى، فإنهم يميلون إلى تطوير مهارات تحدث ممتازة ليكونوا أكثر كفاءة في تحدث اللغة الإنجليزية مع مرور السنوات.

نصائح يمكنك من خلالها تحسين مهارات طفلك في التحدث باللغة الإنجليزية

إن تطوير المهارات اللغوية أمراً ليس بالشاق أو الصعب، ولكنّه يحتاج منا التعلم بشكل فعال من خلال التكرار والمحافظة على الاستمرارية، حيث يمكن للممارسة اليومية أن تصنع الفارق في تنمية مهارات التحدث لدى أطفالكم، بالإضافة لما نقدمه لكم من نصائح تمكنك من تحسين مهارات طفلك في المحادثة باللغة الإنجليزية:

  • أحد أهم الأشياء التي يمكنكم القيام بها هو غرس عادة القراءة لدى أطفالكم، فمن خلال شراء الكتب التي تتعلق باهتمامات أطفالكم ستحببون لهم ذلك، سيزيد هذا الأمر من حصيلتهم اللغوية من المفردات، بالإضافة إلى التعود على التراكيب اللغوية والجمل ومكوناتها.
  • اختيار ما يمكن مشاهدته معاً على التلفاز، بحيث تقومون بقضاء وقت ممتع مع أطفالكم مع مساعدتهم من خلال مشاهدة الأفلام والبرامج باللغة الإنجليزية على تعلم الكثير من المفردات الجديدة، مع طرق التحدث ونبرات الصوت في التعابير المختلفة، مع لغة الجسد أثناء الحديث أيضاً.
  • شجعوا أطفالكم على التحدث باللغة الإنجليزية عندما يكونون في المنزل، دعوهم يصفون ما مرّو به في يومهم الدراسي، ويتحدثون عن مواقف مع أصدقائهم إذ سيساعدهم هذا الأمر على اكتساب الثقة للتحدث باللغة في الأماكن العامة أيضاً.
  • حفزوهم في كل خطوة عندما يبدأون بالتواصل باللغة الإنجليزية حيث يبذل الطفل قصارى جهده للرد بجمل إنجليزية بسيطة. في البداية، سيرتكب الأطفال الأخطاء ويكررونها، وهنا تكون مسؤولية تصحيحها دون إرباكهم أو إشعارهم بالضيق. شجعوا أطفالكم على المحاولة بجدية أكبر والتحدث مرة أخرى. 
  • يحب بعض الأطفال تدوين الأشياء، والمواقف. احرصوا على أن يكون لديهم دفتر ملاحظات منفصل خاص بهم لتدوين الأشياء عن يومهم أو أصدقائهم. اطلبوا منهم كتابة أفكارهم باللغة الإنجليزية، مما سيعمل على تحسين مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى الطفل إلى جانب مهاراته في الكتابة أيضاً. وبمرور الوقت، سوف يطورون هذه العادة والتي ستساعدهم على تنظيم حياتهم بصورة أكبر
  • الاستماع إلى الأغاني باللغة الإنجليزية، حيث أن الأغاني باللغة الإنجليزية لها نمط متكرر يسهل حفظه. وكذلك يتذكر الأطفال بشكل خاص الأغاني بوتيرة أسرع لارتباطها باللحن والإيقاع، فيساعدهم الاستماع إلى هذه الأغاني على تعلم نطق كلمات معينة ومعرفة مفردات جديدة.
  • التواصل باللغة الإنجليزية مع الأصدقاء، فعندما يكبر الأطفال يقضون الكثير من الوقت في التحدث إلى أصدقائهم. سواء في المدرسة أو في الفصول الدراسية أو عبر الهاتف سيكون من المفيد للأطفال التحدث باللغة الإنجليزية مع أصدقائهم. من المزايا المهمة للتحدث باللغة الإنجليزية مع الأصدقاء أن الأطفال يشعرون براحة شديدة بين أصدقائهم. لا يوجد ضغط للحكم على الأخطاء، ولهذا السبب يمكنهم التحدث بطلاقة. 

يجد بعض الأطفال صعوبة في التحدث باللغة الإنجليزية، فالبعض منهم لا يتحدثون بسبب خجلهم والبعض الآخر بسبب خوفهم من ارتكاب الأخطاء خلال الحديث، ومن هنا يأتي دوركم الأكبر والأهم في دعمهم وتشجيعهم ومساعدتهم على الشعور بثقة أكبر من خلال خلق جو إيجابي وداعم في المنزل. دعوهم يعرفون أن ارتكاب الأخطاء هو أمرٌ طبيعي، بل ومهم لتعلم اللغة الإنجليزية. 

نصائح لتنمية ثقة طفلك بنفسه وتعزيز التحدث بالإنجليزية دون خوف وتردد

  • لا تجبروا أطفالكم على تقديم إجابات أطول على أسألتكم، فلا بأس من قول كلمة واحدة فقط إذا كان هذا فعلاً كل ما يمكنهم قوله في الوقت الحالي 
  • أظهروا ارتياحكم لكي يشعر أطفالكم بأنكم سعيدون بما يقولونه، ولا تقاطعوهم أثناء الحديث ولا تسمحوا لأحد أن يقاطعكم أيضاً وأنتم تتحدثون معهم 
  • صححوا أخطاءهم في وقت لاحق، ولا تقاطعوهم بسببها، كذلك لا تنسوا تصحيحها في الوقت المناسب، انتظروا حتى ينتهون من التحدث، ثم أخبروهم الكلمة أو الجملة بشكل صحيح وشجعوهم على التكرار. لا تقولوا “ليس كذلك” أو “هذا خطأ”. بدلاً من ذلك، قولوا “استمع …” أو “دعنا نحاول مرة أخرى”
  • امنحوهم الفرصة لاستخدام المفردات والعبارات التي يعرفونها جيداً ودعوهم يوظفونها بأسلوبهم الخاص 
  • تحققوا من فهمهم للأسئلة والتعليمات ولا مانع أبداً من استخدام لغتهم الأم أحياناً للتوضيح إذا لزمَ الأمر 
  • اصنعوا روتيناً خاصاً لأنشطة التحدث الممتعة، واحرصوا على أن لا تكون طويلة جداً، ونكرر لكم، تقبلوا أخطائهم فالأهم في هذه المرحلة هي أن يقول أطفالكم كلمات انجليزية دون أن يشعروا بالقلق

كيف تجعلون من أنشطة التحدث باللغة انجليزية مسلية وممتعة؟

شجعوا الإجابات المضحكة والهادئة والغير المتوقعة، فالأطفال عفويون جداً! على سبيل المثال، استخدموا الإيماءات ولغة الجسد وقوموا بربطها مع استخدام بعض المفردات والتعابير، كاستخدام الوجه السعيد أو الحزين أو الحيران فهنا سيشعر الطفل بالمرح وكذلك سيسهل عليه فهم مدلولات الكلمات من خلال النبرة والإشارة والتعابير.

غالباً ما يتعلق الأطفال بأفلام الكرتون، لذا قد يكون لدى أطفالكم دمية لشخصية كرتونية مفضلة ناطقة باللغة الإنجليزية، عليكم استغلال هذا واخبارهم بأن هذه اللعبة لن تفهم عليهم إلّا اذا تحدثوا معها باللغة الإنجليزية، كذلك قوموا أنتم بإجراء محادثة مع اللعبة بأنفسكم لتشجيع أطفالكم على فعل الشيء نفسه على انفراد، سيكون الأمر ممتع لكليكما.

يتعلم العديد من الأطفال اللغة بسهولة أكبر عندما يتم دمج التعلم بمهارة مع الأنشطة الإبداعية. فكر فيما يحب طفلك القيام به من أجل المتعة وحاول القيام بهذه الأنشطة باللغة الإنجليزية، مثل الغناء وممارسة الألعاب وقراءة الكتب بصوت عالٍ ولعب الأدوار. قد تبدو العملية تستهلك وقتاً لا بأس به، لكن كل ثانية نقضيها في صقل مهارات أطفالنا وتدريبهم على التحدث باللغة الإنجليزية ستعزز ثقتهم بأنفسهم وستجعل من لغتهم الإنجليزية أكثر تطوراً.

هل أعجبكم محتوى المقالة؟ تفقدوا دورات نوفاكيد للمحادثة المكثفة وشاركونا أساليب تعليمية تقومون بها مع أطفالكم في التعليقات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Arrow icon السابق
نوفاكيد للآباء
15.11.2022
Time icon 4 min
نصائح حول إدارة الوقت لتعليم طفلك اللغة الإنجليزية خلال العام الدراسي
التالي Arrow icon
Uncategorized
16.12.2022
Time icon 7 min
أهمية اللغة الإنجليزية لمستقبل طفلك.
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN-EN flag icon India NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.