Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
إليكم أفضل 7 اغاني انجليزية للاطفال- وكيفية اختيار الأغنية المناسبة
القوافي والأغاني
Star icon
28.06.2023
Time icon 12 min
Comment icon 0 التعليقات

إليكم أفضل 7 اغاني انجليزية للاطفال- وكيفية اختيار الأغنية المناسبة

جدول المحتوى

لا داعي لأن تكافح بعد اليوم من أجل اكتشاف طرق جديدة من أجل إثارة اهتمام طفلك نحو دراسة اللغة الإنجليزية، فنحن لدينا الحل وهو الأغاني.

تُعد الأغاني من الطرق الفعالة في تدريس طفلك اللغة فهي ممتعة للغاية وستجذب انتباهه بسهولة، ومع ذلك قد تواجه صعوبة في اختيار أغنية إنجليزية للأطفال تعجب طفلك. لذا؛ ستجد في هذه المقالة مجموعة من الأغاني التي يمكنك اختيار منها ما يناسب طفلك.

كيف تختار اغنية انجليزية تناسب طفلك؟

يجب أن تتسم الأغنية بعدة سمات لكي تكون مناسبة لتعليم الانجليزية لطفلك:

  • لا يجب أن تكون مدة الأغنية طويلة.
  • لا يجب أن تكون سريعة، فيصعب الغناء معها.
  • يُفضل أن تكون كلماتها واضحة مما يسهل على طفلك الاستماع إليها وفهم كلماتها بسهولة.
  • لا تحتوي على العديد من الكلمات الجديدة أو الصعبة.
  • اختر الأغاني التي تحتوي على الكثير من الكلمات المتناغمة والإيقاعات المتكررة، فهذا سيشجع طفلك على بدء الغناء وتعلم الكلمات الجديدة والاستمتاع بها.

أفضل 5 نصائح لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية باستخدام الأغاني:

  1. اختيار أغانٍ مناسبة لعمر الأطفال، تحتوي على مفردات بسيطة، وكلمات متكررة، وألحان جذابة. 
  2. إتاحة الكلمات بشكل نصي للأطفال لقرائتها أثناء تكرار الأغاني، مما يسهل عليهم نطقها وتعلمها بالشكل المكتوب. 
  3. استخدام الحركات والإيماءات المتناسبة مع كلمات الأغاني، والتفاعل معها بشكل نشط. 
  4. تكرار وممارسة الأغاني بانتظام لتعزيز عملية التعلم والاستفادة من تكرار الكلمات لرفع الحصيلة اللغوية ومهارات النطق. 
  5. مناقشة الأطفال في المفردات والمعاني والقيم التي تعلموها من الأغاني، وطرح الأسئلة عليهم. 

ما هي أنسب الأغاني لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؟

عند تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، يعتبر استخدام الأغاني أحد الأساليب المسلية والمفيدة. تتمتع الأغاني بقوة فائقة في جذب انتباه الأطفال وتشجيعهم على التعلم بطريقة ممتعة وشيقة. توفر الأغاني للأطفال فرصة للاستماع إلى اللغة الإنجليزية بشكل طبيعي وتعلم النطق الصحيح للكلمات والعبارات. 

بفضل الألحان الملحنة بشكل ممتع وكلمات سهلة ومكررة، يمكن للأطفال أن يتعلموا الكثير من المفردات والهياكل اللغوية بشكل لا يشعرون به كمجهود تعليمي. تعزز الأغاني أيضًا الاستماع والتحدث والاستجابة، مما يساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم اللغوية بطريقة مرحة وفعالة.

إليكم 15 أغنية تناسب أطفالكم لتعلم اللغة الإنجليزية:

1. أغنية Old MacDonald Had A Farm

تعتبر أغنية Old MacDonald Had A Farm من أشهر الأغاني العالمية للأطفال، وصدرت عام 1917، ومنذ ذلك العام وحتى الآن وهي ما زالت تُغنى للأطفال بنفس اللحن، وليس هذا فقط فترجمت للعديد من اللغات الأخرى، فهي نفسها أغنية الأطفال الشهيرة “جدو علي” التي غناها المطرب محمد ثروت عام 1985.

2. أغنية Que Sera, Sera

تُعد أغنية” Que Sera, Sera” أغنية إنجليزية شهيرة، وتحمل العديد من الرسائل الملهمة للأطفال حيث يتحدث الراوي عن حياته منذ الطفولة إلى الأبوة.

وتعني “Que Sera, Sera” أن ما سيكون، سيكون “whatever will be, will be”.

3. أغنية Oh! Susanna 

تُعد “Oh! Susanna” من أشهر الأغاني التقليدية الأمريكية التي كتبت على الإطلاق، وتتميز بلحنها الذي يجذب الأطفال للاستماع لها.

4. أغنية The Bare Necessities

رُشحت أغنية The Bare Necessities لجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية، وأُصدرت لأول مرة في فيلم الرسوم المتحركة كتاب الأدغال عام 1967، ويُعد فيلم كتاب الأدغال هو أخر فيلم أنتجه والت ديزني بنفسه، وتتميز الأغنية بلحنها وكلماتها التي تحمل رسالة هامة ليست للأطفال فقط بل الكبار أيضًا. 

5. أغنية Do-Re-Mi

تُعد هذه الأغنية من أفضل 100 أغنية في السينما الأمريكية خلال 100 عام، وتحظى هذه الأغنية بشعبية كبيرة وبالأخص بين الصغار في العمر، وتتحدث الأغنية عن معلمة تعلم صولفيج النطاق الموسيقي الكبير لأطفال يتعلمون الغناء لأول مرة. وتتناول الأغنية كل مقطع من نظام الصولفيج في كلماتها، مما يجعلها مفيدة وممتعة للغاية.

6. أغنية “if you’re happy and you know it“

تُعد أغنية “if you’re happy and you know it” من إحدى أشهر الأغاني الرائجة بين الأطفال، وذلك لأنه من السهل حفظ كلماتها نظرًا لتكررها بالإضافة إلى لحنها الممتع.

ظهرت الأغنية لأول مرة في إحدى حلقات برنامج الأطفال الشهير بارني “Barney”.

7. أغنية “The Wheels on the Bus“

كُتبت هذه الأغنية في عام 1939، وتشترك في نفس لحن أغنية “”Here We Go Round the Mulberry Bush”، وتُعد أغنية “The Wheels on the Bus” إحدى الأغاني التقليدية الأمريكية ذائعة الصيت. ويختلف الإصدار الحالي عن الأصلي الذي أُصدر في عام 1939، ومع ذلك فهي ما زالت تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال من مختلف المراحل العمرية، وذلك يرجع إلى لحنها وكلماتها البسيطة مما سهلت حفظها.

8. أغنية Spring is here

“الربيع هنا”، هي إحدى أشهر الأغاني المخصصة للأطفال من مرحلة الحضانة، تتحدث عن حلول فصل الربيع، والسعادة الغامرة به، عبر مفردات بسيطة سلسلة، تشرح أبرز مظاهر هذا الفصل من سطوع الشمس ونمو النباتات والأزهار.

الكلمات بالإنجليزية:

Spring is here
The sun is shining
High in the sky
Leaves are green
On trees and plants
I’m so happy, I want to dance
Fish and frogs in the lake

9. أغنية Winter song

أغنية “الشتاء”، ترتبط بأجواء الشتاء وموسم الأعياد، تساهم بتعليم الأطفال إجراء الحوار والنقاش مع أشهر رموز فصل الشتاء وموسم الأعياد مثل رجل الثلج وسانتا كلوز والغزال وغيرها، عبر حوارات سريعة ولحن متكرر لطيف.

الكلمات بالإنجليزية: 

snowman, snowman
How are you?
Are you doing well?
Snowman, snowman
How are you?
Do you want some food?
I am fine
I am fine
Click, click
Click your fingers 

10. أغنية Go away scary monster 

أغنية طفولية مرتبطة بعيد “الهالووين” الذي تحتفل به العديد من دول العالم بتاريخ 31 أكتوبر من كل عام، وتقوم الفتاة خلال الأغنية بترديد أسماء عدد من الكائنات المخيفة مثل الوحش المخيف ومصاص الدماء، ومطالبتهم بالذهاب بعيدًا، عبر تكرار النداء بأسمائهم.

الكلمات بالإنجليزية 

Go away scary monster
Go away
Go away
Go away spooky vampire, Go away
Go away 

11. أغنية I Have A pet

تدور هذه الأغنية بعنوان “لدي كائن أليف”، حول تعامل الأطفال مع الكائنات الأليفة المنزلية، مثل القط والكلب، حيث تشرح لهم أسمائهم وأشكالهم وأصواتهم، عبر تكرار مقاطع تحمل معلومات كاملة عن هذه التفاصيل في قالب موسيقي بسيط وسهل.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

الكلمات بالإنجليزية: 

I have a pet
He is a dog
And he is woof woof woof
I have a pet
she is a cat 
And he is meow meow meow 

12. أغنية Yes, I Can

أغنية لطيفة للأطفال، تمنحهم عددًا من المعلومات عن الكائنات الحية مثل الطائر، والسمكة، والقطة، وغيرها، كالاسم والشكل والبيئة التي تعيش بها هذه الكائنات، والمهارات التي تتمتع بها، عبر حوار يدور بين الطفل وهذه الكائنات، وسؤالها عن الأشياء التي تستطيع القيام بها مثل التصفيق والسباحة والقفز وغيرها.

الكلمات بالإنجليزية 

Little bird
Little bird
Can you clap?
No i can’t
No i can’t
I can’t clap

13. أغنية What’s the weather like today

أغنية للأطفال، تقوم بتعليمهم حالات الطقس، عبر ترديد مقاطع تشرح طبيعة كل طقس كـ “الماطر والمشمس والغائم والعاصف”، وما يمكن فعله في هذه الأجواء مثل اللهو تحت المطر، أو إطلاق الطائرات الورقية، والسباحة، وغيرها.

الكلمات بالإنجليزية 

What’s the weather
What’s the weather
What’s the weather like today?
All together
All together
What’s the weather like today?

14. أغنية Head Shoulders Knees & Toes

“الرأس والأكتاف والركب والأصابع” هي أغنية مشهورة في الحضانات، تستخدم لتعليم الأطفال أسماء أجزاء الجسم، وتفعيل نشاطهم البدني عبر التفاعل مع الكلمات والحركات المرتبطة بالأغنية، وهي من الأغاني التقليدية المتوارثة في عدة ثقافات حول العالم.

الكلمات بالإنجليزية: 

Head, Shoulders, Knees and Toes
Knees and Toes
Head, Shoulders, Knees and Toes
Knees and Toes
Eyes and ears
And mouth, and nose
Head, Shoulders, Knees and Toes

15. أغنية Twinkle Twinkle Little Star

“توينكل ، توينكل ، ليتل ستار” هي تهويدة إنجليزية شهيرة للأطفال، كلماتها منحوتة من قصيدة إنجليزية كتبها جين تايلور مطلع القرن التاسع عشر، ونشرت بالألحان لأول مرة عام 1806.

الكلمات بالإنجليزية:

Twinkle, twinkle, little star
How I wonder what you are
Up above the world so high
Like a diamond in the sky

لماذا عليك أن تستخدم أغاني انجليزية عند تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؟

  • تساعد طفلك على تذكر الكلمات والعبارات الجديدة

تقدم الأغاني مجموعة من الكلمات الجديدة والعبارات المتنوعة، التي تعزز مفردات طفلك، والتي يحفظها ويتذكرها بسهولة نظرًا لإيقاعها الأخاذ، فيكرر الأغنية مرارًا وتكرارًا، فيجد نفسه قد ألمّ بتعبيرات وكلمات جديدة.

  • يساعد الاستماع إلى الأغاني الإنجليزية طفلك على تحسين النطق ومهارات التحدث

عندما يستمع الطفل إلى أغنية إنجليزية، فهو يستمع لها من متحدث من أهل اللغة، وبذلك يتعرض للهجة الأصلية من مصدرها، مما يساعده على تحسين نطقه بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ذلك غالبًا أن ما تستخدم الأغاني أسلوبًا حواريًا، ونتيجة لذلك تتحسن مهارات التحدث لديه.

  • تتناسب مع احتياجات طفلك

تتميز الأغاني الإنجليزية بكثرتها وتنوع مستوياتها، فتوجد أغاني للمبتدئين وأغاني تناسب ذوي المستوى المتقدم في اللغة، مما يسمح باختيار الأغنية المناسبة لمستوى طفلك.

  • التعرف على الجوانب الثقافية

تُعد الأغاني وسيلة للدخول في ثقافة المجتمع والتعرف عليها من قرب وذلك لأن الثقافة ليست بشيء يدرس بشكل مباشر في المدارس، فتتميز الأغاني بقدرتها على نقل روح الشعب وثقافته وقيمه وتاريخه، ولذلك أصبح الآن من الممكن التعرف على ثقافة الشعب من خلال أغانيهم دون الحاجة إلى السفر.

ختامًا، من المهم معرفة أن الاستماع إلى الأغاني الإنجليزية، ليست الطريقة الوحيدة لتعلم اللغة الإنجليزية، ولكنها إضافة رائعة لروتين تعلم طفلك.

تعرف على نوفاكيد!

إن استماع طفلك للأغاني الانجليزية التي اخترناها لكم تطور قدرته على الاستماع وتعلم مفردات عديدة، لكن هذا وحده لا يكفي لتعلم اللغة. 

لكي تحقق تقدماً جيداً في اللغة الأجنبية، تحتاج إلى ممارسة المحادثة والتواصل. احصل على أول حصة تجريبية في كورس الإنجليزية للأطفال في نوفاكيد الآن – ومجاناً تماماً!

2.7/5

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
القوافي والأغاني
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.