Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
LinkedIn share icon
نصائح لتعليم الطفل الاعتماد على النفس في الدراسة وحل الواجبات
نوفاكيد للآباء
Star icon
12.01.2023
Time icon 5 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

نصائح لتعليم الطفل الاعتماد على النفس في الدراسة وحل الواجبات

جدول المحتوى

يعد تشجيع الأطفال على الاعتماد على الذات في دراستهم وواجباتهم المدرسية جانبًا مهمًا من جوانب التربية والتعليم. لا يمكن أن يساعد الأطفال فقط على تطوير مهارات مهمة مثل المسؤولية والتحفيز الذاتي، ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أداء أكاديمي أفضل. ومع ذلك، وجدت دراسة استقصائية أجريناها في نوفاكيد حديثاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن 4٪ فقط من الأطفال قادرون على إكمال واجباتهم المدرسية بشكل مستقل تمامًا، في حين أن 44٪ منهم قادرون على القيام بذلك ببعض الدعم من آبائهم. يشير هذا إلى أن العديد من الأطفال لا يزالون يعتمدون بشدة على إشراف الوالدين ودعمهم عندما يتعلق الأمر بدراستهم وواجباتهم المنزلية.

تتمثل إحدى طرق تعزيز مهارات الاستقلالية في الدراسة والواجبات المنزلية في إنشاء روتين منتظم ومساحة عمل مخصصة لطفلك. يمكن أن يساعدهم ذلك على تطوير شعور بالملكية لعملهم وخلق شعور بالبنية والنظام. من المهم أيضًا تزويد طفلك بالموارد والأدوات اللازمة، مثل الكمبيوتر والكتب المدرسية والمواد الأخرى، والتأكد من فهمهم لمهامهم ومعرفة كيفية الوصول إلى مساعدة إضافية إذا لزم الأمر.

يتمثل أحد الجوانب الرئيسية الأخرى لتعزيز الاستقلالية في الدراسة في تشجيع طفلك على القيام بدور نشط في تعلمه. يمكن أن يشمل ذلك تحديد الأهداف وإنشاء جدول دراسي وتنظيم عملهم. يمكنك أيضًا مساعدة طفلك على تطوير عادات دراسية جيدة، مثل تقسيم عمله إلى أجزاء يمكن التحكم فيها وأخذ فترات راحة لتحديث عقله.

عشر نصائح تجعل من طفلك يعتمد على نفسه في الدراسة وحل الواجبات:

  • علم طفلك إدارة الوقت وضع روتينًا منتظمًا ومساحة عمل مخصصة لطفلك. يمكن أن يساعدهم ذلك على تطوير شعور بالملكية لعملهم وخلق شعور بالبنية والنظام.
  • وفر لطفلك الموارد والأدوات اللازمة، مثل الكمبيوتر والكتب المدرسية والمواد الأخرى، وتأكد من فهمهم لمهامهم ومعرفة كيفية الوصول إلى مساعدة إضافية إذا لزم الأمر.
  • شجع طفلك على القيام بدور نشط في تعلمه. يمكن أن يشمل ذلك تحديد الأهداف وإنشاء جدول دراسي وتنظيم عملهم.
  • ساعد طفلك على تطوير عادات مذاكرة جيدة، مثل تقسيم عمله إلى أجزاء يمكن التحكم فيها وأخذ فترات راحة لإنعاش ذهنه.
  • شجع طفلك على طرح الأسئلة وطلب المساعدة عند الحاجة. يمكن أن يساعدهم ذلك على تطوير مهارات حل المشكلات والشعور بالاستقلالية.
  • امنح طفلك التعزيز الإيجابي والثناء على جهوده وتقدمه. هذا يمكن أن يساعد في تعزيز ثقتهم وتحفيزهم.
  • ضع قيودًا على عوامل الإلهاء، مثل التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي واستخدام الهاتف، أثناء الواجبات المنزلية ووقت الدراسة.
  • شجع طفلك على تحمل مسؤولية عمله والبحث عن موارد إضافية إذا لزم الأمر.
  • ساعد طفلك على تطوير مهارات إدارة الوقت من خلال تحديد المواعيد النهائية ومساعدته في تحديد أولويات عمله.
  • شجع طفلك على تخصيص وقت مخصص للدراسة الذاتية والتعلم المستقل، لمساعدته على تنمية اهتماماته وشغفه.

إيجابيات اعتماد الطفل على نفسه في الدراسة:

يمكن أن يكون لتشجيع الأطفال على الاعتماد على الذات في دراستهم وواجباتهم المنزلية عددًا من الآثار الإيجابية على شخصيتهم ونموهم العام. يمكن أن تساعدهم على تطوير مهارات مهمة مثل المسؤولية والتحفيز الذاتي وحل المشكلات، والتي يمكن أن تترجم إلى مجالات أخرى من حياتهم. يمكن أن يساعد الاعتماد على الذات في الدراسة الأطفال أيضًا على تطوير شعور بالملكية لعملهم والشعور بالإنجاز عندما يكملون مهامهم بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي، مما يمكن أن يعزز الثقة واحترام الذات. بشكل عام، يمكن أن يساعد تعزيز الاستقلال في الدراسة والواجبات المنزلية الأطفال على أن يصبحوا أفرادًا أكثر ثقةً ومسؤوليةً وذات دوافع ذاتية.

كيف تجعل طفلك يحب حل الواجب بنفسه؟

بينما أوصى بعض خبراء التعليم بإلغاء أو تقليل الواجبات المنزلية للأطفال الصغار (من 6 إلى 9 سنوات) بسبب الآثار السلبية المحتملة على صحتهم الجسدية والعاطفية. لكن وجدت دراسة استقصائية أجريناها في نوفاكيد على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن غالبية الآباء الذين شاركوا في ملء الاستبيان إما رفضوا أو رفضوا بشدة هذه التوصية. بيد أنه من المهم تحقيق توازن بين تقديم الدعم الكافي لمساعدة طفلك على النجاح مع السماح له أيضًا بفرصة تطوير استقلاليته وإحساسه بالمسؤولية.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للوالدين استخدامها لمساعدة أطفالهم على حل واجباتهم بأنفسهم:

  • اجعلها تجربة إيجابية: شجع طفلك وقدم التعزيز الإيجابي والثناء على جهوده وتقدمه.
  • اجعلها ممتعة: قم بدمج الألعاب والأنشطة في وقت الواجب المنزلي لجعله أكثر إمتاعًا.
  • اجعلها ذات مغزى: ساعد طفلك على رؤية قيمة وغرض واجباتهم المدرسية ومدى ارتباطها باهتماماتهم وأهدافهم.
  • اجعلها تفاعلية: قم بإشراك طفلك في العملية من خلال طرح الأسئلة عليهم وتشجيعهم على شرح ما يتعلمونه.
  • اجعلها منظمة: قم بإنشاء مساحة عمل مخصصة لطفلك وساعده على تطوير مهارات تنظيمية جيدة.
  • اجعله مجهودًا جماعيًا: شجع طفلك على العمل مع أشقائه أو زملائه في المهام.

باتباع هذه الاستراتيجيات، يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على اكتساب مهارات الاستقلالية وتطوير موقف إيجابي تجاه الواجبات المنزلية وجعلها تجربة أكثر إمتاعًا وذات مغزى.

في الختام، فإن تعزيز الاستقلال في الدراسة والواجبات المنزلية هو جانب مهم من دور الأسرة والتعليم. يمكن أن يساعد الأطفال على تطوير مهارات مهمة مثل المسؤولية والتحفيز الذاتي وعادات الدراسة الجيدة، ويؤدي إلى أداء أكاديمي أفضل. إن إنشاء مكان عمل روتيني منتظم ومخصص، وتوفير الموارد والأدوات اللازمة، وتشجيع طفلك على الاعتماد على نفسه والقيام بدور نشط في التعلم الخاص به، كلها استراتيجيات أساسية لتعزيز الاستقلال. من المهم أيضًا تحقيق توازن بين تقديم الدعم وإتاحة الفرصة لطفلك لتنمية إحساسه بالمسؤولية.

شاركونا في التعليقات أساليباً تتبعونها لتنمية مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات في الدراسة وحل الواجبات لدى أطفالكم.

 

هل أعجبكم المحتوى؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Arrow icon السابق
نوفاكيد للآباء
05.01.2023
Time icon 5 min
اختيار المعلم الأنسب لتعليم طفلك اللغة الإنجليزية
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN-EN flag icon India NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.