Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
past simple and past continuous
القواعد النحوية
Star icon
11.08.2022
Time icon 7 min
Comment icon 0 التعليقات

 ما هو الفرق بين الماضي البسيط والماضي المستمر؟- وكيف يمكنك استخدامهم بشكل صحيح؟

جدول المحتوى

يُعد معرفة استخدام الماضي في اللغة الإنجليزية جزءًا لا يتجزأ من دراسة اللغة. ولكن بالطبع تختلف قواعد اللغة الإنجليزية عن العربية عند التعبير عن الماضي.

 لذلك سنتناول في مقالة اليوم زمنين مختلفين يُستخدمان للتعبير عن الماضي وهما زمن الماضي البسيط وزمن الماضي المستمر، وسنتعرف على الفرق بينهما وكيفية استخدامهما بشكل صحيح للمبتدئين.

ما هو الماضي البسيط؟

يُعد الماضي البسيط (Past simple) من أكثر الأزمنة شائعة الاستخدام في اللغة الإنجليزية، ويُستخدم الماضي البسيط للحديث عن الأشياء التي حدثت أو كانت موجودة في الماضي وانتهت.

يمكننا جعل الفعل في زمن الماضي البسيط بمجرد إضافة ed لنهاية الفعل، ولكن هذه الطريقة لا تنفع مع الكثير من الأفعال الأخرى غير المنتظمة، لذلك سنذكر لكم بعض هذه الأفعال في صيغة المصدر وبعد تحويلها إلى صيغة الماضي البسيط.

الفعل في الماضي البسيط الفعل في صيغة المصدر
Was/Were To be
Had To have
Did To do
Went To go
Took To take
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

متى يمكنك استخدام الماضي البسيط؟

  •   يُستخدم الماضي البسيط عند الحديث عن أفعال أو أشياء حدثت في وقت معين في الماضي، ولكن من الممكن أيضًا استخدام الماضي البسيط في الجملة دون تحديد وقت بشرط أن يكون قد وُضح مسبقًا أن المتحدث يشير إلى فترة منتهية.

“They got home very late last night.” – “لقد عادوا إلى المنزل في وقت متأخر جدًا من الليلة الماضية.”

“We went to Spain for our holidays.” – “ذهبنا إلى إسبانيا لقضاء عطلتنا.”

“I met my wife in 1983.” – “التقيت بزوجتي عام 1983.”

  •   يُستخدم الماضي البسيط لوصف العديد من الأفعال التي اكتملت في الماضي.

“I finished work, walked to the beach and met my friends.” – “أنهيت عملي ، وسرت إلى الشاطئ والتقيت بأصدقائي.”

  •   وكما ذكرنا من قبل أن الماضي البسيط يُستخدم في وصف فعل بدأ في الماضي وانتهى، ولكن ماذا إذا استغرق هذا الفعل وقت طويل، ففي هذه الحالة سنستخدم فترات زمنية تعبر عن الوقت الذي استغرقه مثل “all day” والتي تعني طوال اليوم، أو “the whole year” والتي تعني العام بأكمله.

“I lived in Italy for five years.” – “عشت في إيطاليا لمدة خمس سنوات.”

  •   يمكن أيضًا استخدام الماضي البسيط في وصف العادات التي اعتدنا على فعلها في الماضي، وتشترك في نفس الغرض الذي يُستخدم فيه تعبير “used to” و الذي يعني اعتدت على.

 ولكي يُستخدم الماضي البسيط بشكل صحيح عند التعبير عن عادة، يجب أن تحرص على أن تحتوي الجملة على أحد هذه التعبيرات المتعلقة بوصف الوقت مثل: always (دائمًا)، Usually (عادة)، Often (غالبًا)، Never (أبدًا).

“I often played football when I was a young man.” – “غالبًا ما لعبت كرة القدم عندما كنت شابًا.”

ما هو الماضي المستمر؟

يشير زمن الماضي المستمر (Past continuous) إلى فعل أو حدث استمر لفترة معينة في الماضي. ويمكنك تحويل الفعل إلى زمن الماضي المستمر بإضافة ing لنهاية الفعل بشرط أن يسبقه فعل was أوwere.

متى يمكننا أن نستخدم زمن الماضي المستمر؟

  •   يعبر الفعل في زمن الماضي المستمر عن استمرار الفعل في لحظة معينة في الماضي. و الفعل بدأ قبل هذه اللحظة ولم ينتهي عند تلك اللحظة بعد.

“At 8pm yesterday, I was watching TV.”

“كنت أشاهد فيلم في الساعة الثامنة من ليلة أمس”. مما يعني أني كنت في خضم مشاهدة الفيلم، أي أنني لم أبدأ أو أنهي مشاهدة الفيلم في الساعة الثامنة مساء بل كنت ما زالت أشاهده.

  •   غالبًا ما يُستخدم الفعل في زمن الماضي المستمر في بداية القصص من أجل وصف المشهد العام، ومن ثم تنتقل لاستخدام الفعل في الماضي البسيط، فعلى سبيل المثال:

“The picnic was so much fun. The sun was shining, the kids were running around and the adults were playing volleyball.”

“كانت النزهة ممتعة للغاية. فكانت الشمس مشرقة، والأطفال يركضون ويلعب الكبار الكرة الطائرة.”

  •   العديد من الأحداث والأفعال تجري في نفس الوقت في الماضي.

“While you were sleeping I was making dinner.” – “بينما كنت أنت نائمًا، كنت أعد العشاء.”

هل يمكن استخدام الماضي البسيط والماضي المستمر في نفس الجملة؟

نضطر في بعض الأحيان إلى استخدام الزمنين معًا في نفس الجملة ، وذلك لوصف حدث أو فعل( في الماضي البسيط) قطع حدوث فعل أوحدث آخر ( في زمن الماضي المستمر).

 “While I was studying, I suddenly fell asleep.”

فعلى سبيل المثال، تعني الجملة السابقة الآتي: “بينما كنت أدرس، غفوت فجأة.”

“While I was studying” “بينما كنت أدرس”، أي أن هذا الفعل كان مستمرًا في الماضي لذلك استخدمنا الماضي المستمر، ” I suddenly fell asleep” “غفوت فجأة”، جاء هذا الفعل في الماضي البسيط ليدل أنه قطع فعل المذاكرة وذلك لأنه غفى فجأة، فلم يستطع بالتالي إكمال المذاكرة.

أخيرًا، نستطيع القول أن الماضي البسيط يدل على شيء حدث في الماضي وانتهى، بينما يشير الماضي المستمر إلى حدث استمر لفترة معينة في الماضي.

 

لا يتطلب الأمر الكثير لبدء تعلم اللغة الإنجليزية. أهم شيء هو الدافع وخطة ومواد جيدة. سجّل للحصول على درس مجاني وشاهد ذلك بنفسك!

4.1/5

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.