Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
تعليم اللغة الإنجليزية ينمي مهارات الاستيعاب لدى طفلك!
تعليم الطفل
Star icon
13.02.2023
Time icon 5 min
Comment icon 0 التعليقات

تعليم اللغة الإنجليزية ينمي مهارات الاستيعاب لدى طفلك!

جدول المحتوى

أظهرت الدراسات أن ثنائية اللغة في مراحل الطفولة المبكرة تزيد من قدرات الفهم والتركيز والاستيعاب. والذي بدوره يؤدي إلى تعزيز النشاط العقلي ويجعلهم أكثر قدرة على استيعاب المعلومات. إذ يتمتع الأطفال الذين يتعلمون لغتين بميزة على أولئك الذين يتعلمون لغة واحدة فقط في مراحل حياتهم المبكرة.

يتم فتح أفقاً جديداً للتفاهم من خلال توسيع المعلومات التي تسمح بها اللغة الثانية. إذ أن عقل الطفل قادر على استيعاب هذه المعلومات بسهولة وتوسيع معرفته في مختلف المجالات. فيصبحون أكثر قدرة على فهم غالبية الموضوعات العلمية وفهم الأفلام والكتب والقصص التعليمية بلغات متعددة.

يكون الطفل ثنائي اللغة دائمًا في حالة يقظة ونشاط عقلي صحي، مما يؤدي إلى قدرته على تذكر الأشياء والاستفادة منها في مكانها المناسب. هذا بسبب ذاكرتهم المستمرة وكذلك استمرارية التحفيز العقلي لديهم. كما يرتفع مستوى قدرة الطفل على تخزين المعلومات.

كيف ينمي تعلم اللغة الإنجليزية مهارات الاستيعاب لدى طفلك؟

  • تحسين التطور المعرفي:
    لقد ثبت أن تعلم اللغة الإنجليزية يحسن التطور المعرفي لدى الأطفال. من خلال تعلم لغة جديدة، يواجه الأطفال تحديات في التفكير بطرق جديدة ومبتكرة، والتي تحسن مهاراتهم في حل المشكلات وخفة الحركة الذهنية بشكل عام.
  • تعزيز الذاكرة والانتباه:
    أظهرت الدراسات أن الأطفال ثنائيي اللغة يميلون إلى امتلاك ذاكرة أفضل ويكونون أكثر قدرة على تركيز انتباههم. وذلك لأن الدماغ يجب أن يتنقل باستمرار بين اللغات، مما يؤدي إلى تحكم إدراكي وقدرات ذاكرة أقوى.
  • وظيفة تنفيذية محسنة:
    الوظيفة التنفيذية هي القدرة على تخطيط المهام وتحديد أولوياتها وتنظيمها. من خلال تعلم لغة جديدة، يطور الأطفال مهاراتهم الوظيفية التنفيذية، حيث يتعين عليهم تتبع القواعد والمفردات وهيكل الجمل.
  • تحسين مهارات تعدد المهام:
    يتطلب تعلم اللغة الإنجليزية القدرة على تعدد المهام، حيث يتعين على الأطفال الاستماع إلى اللغة المنطوقة وفهمها، أثناء القراءة والكتابة أيضًا. يمكن أن يساعدهم ذلك على تطوير مهارات أفضل في تعدد المهام، والتي تكون مفيدة في العديد من جوانب الحياة.
  • زيادة مرونة الدماغ:
    تشير مرونة الدماغ إلى قدرة الدماغ على التغيير والتكيف. يؤدي تعلم لغة جديدة إلى زيادة مرونة الدماغ، حيث يتعين على الدماغ التكيف مع القواعد والأنماط اللغوية الجديدة. هذا يؤدي إلى تحسين المرونة الإدراكية وأداء الدماغ بشكل عام.
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

ما هي مرونة الدماغ، وكيف يؤثر تحسينها على الطفل؟

تشير المرونة الدماغية إلى قدرة الدماغ على التغيير والتكيف استجابة للتجارب الجديدة. عندما يتعلم الطفل لغة جديدة، فإنه يتحدى دماغه للتكيف مع القواعد والأنماط اللغوية الجديدة، مما قد يؤدي إلى زيادة مرونة الدماغ. وهذا له فوائد عديدة للطفل وتعليمه وعمله ومستقبله.

فيما يتعلق بالتعليم، تؤدي زيادة مرونة الدماغ إلى تحسين المرونة الإدراكية ومهارات حل المشكلات. من المرجح أن يتفوق الأطفال القادرين على التكيف مع المعلومات والأفكار الجديدة بسهولة أكبر على المستوى الأكاديمي، لأنهم أكثر استعدادًا لفهم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها.

وأما فيما يتعلق بالوظيفة، تفتح مرونة الدماغ المتزايدة مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية، لا سيما في مجالات مثل الأعمال التجارية الدولية والسفر والتعليم. تكون معرفة لغات متعددة أحد الأصول القيمة في عالم اليوم المعولم، مما يسهل على الأشخاص التواصل مع الآخرين من مختلف البلدان والثقافات.

وفيما يتعلق بالمستقبل، تؤدي زيادة مرونة الدماغ إلى تحسين الوظيفة الإدراكية في وقت لاحق من الحياة. أظهرت الدراسات أن ثنائية اللغة تؤخر ظهور التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، وتقلل حتى من خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالدماغ مثل مرض الزهايمر.

ثنائية اللغة وفهم المحادثة لدى الأطفال

لطالما كانت دراسة ثنائية اللغة وتأثيرها على فهم المحادثة لدى الأطفال موضوع اهتمام الباحثين. تهدف الدراسة المذكورة في هذه الفقرة والتي أعدها الباحثون في جامعات شيفيلد، ترينتو وتريست إلى تحديد ما إذا كانت ثنائية اللغة لها تأثير إيجابي على قدرة الأطفال على فهم المحادثات. إذ أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يتحدثون لغتين والذين يتقنون الإيطالية والسلوفينية بطلاقة، مع اللغة السلوفينية هي اللغة المهيمنة، قدموا أداءً بشكل أفضل في اختبار انتهاكات المحادثة مقارنة بالأطفال أحاديي اللغة في أي من اللغتين.

قام اختبار انتهاكات المحادثة بتقييم فهم الأطفال للمبادئ الغريسية للمحادثة، والتي تشمل أن تكون إعلاميًا، وتجنب التكرار، والتحدث بالحقيقة، وأن تكون ذو صلة بالموضوع بطريقة مهذبة. على الرغم من وجود مفردات أقل نسبيًا في لغتهم الثانية، كان الأطفال ثنائيو اللغة لا يزالون قادرين على فهم الفروق الدقيقة في تبادل المحادثة وتحديد متى ينتهك الرد القواعد.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن ثنائية اللغة تعزز قدرة الأطفال على تقدير التواصل الفعال. من خلال التعرف على لغتين وثقافتين، حيث يكون لدى الأطفال ثنائيي اللغة مجموعة واسعة من الخبرات ووجهات النظر التي يمكنهم الاستفادة منها في التفاعلات الاجتماعية. وهذا بدوره يؤدي إلى إحساس أكثر تطورًا بالكفاءة التواصلية وقدرة أكبر على فهم التبادلات الحوارية.

بشكل عام، يعد تعلم اللغة الإنجليزية أداة مهمة للنمو المعرفي للأطفال ويساعد في تعزيز مهارات الفهم لديهم. أظهرت الدراسات أن التعرض المبكر للغات متعددة يحسن قدرة الطفل على التركيز وفهم المعلومات والاحتفاظ بها. يمكن أن يوسع تعلم اللغة الإنجليزية أيضًا معرفة الطفل ومنظوره، مما يمكّنه من فهم والتواصل مع أشخاص من ثقافات وخلفيات متنوعة. علاوة على ذلك، فإن إتقان اللغة الإنجليزية يفتح العديد من الفرص في التعليم والسفر والعمل. لذلك، فإن دمج تعلم اللغة الإنجليزية كجزء من تعليم الطفل يكون له تأثير كبير على نجاحه ونموه في المستقبل.

شاركونا في التعليقات أدناه تجارب حدثت معكم بخصوص تنمية مهارات الفهم والاستيعاب عند الأطفال ثنائيي اللغة، ولا تنسوا اغتنام فرصة تعليم اطفالكم اللغة الإنجليزية من خلال حجز الدرس المجاني في مدرسة نوفاكيد!

Rate this post

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.