Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
LinkedIn share icon
كيف أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عالمية 
نوفاكيد للآباء
Star icon
02.11.2022
Time icon 5 min
Comment icon 0 التعليقات

كيف أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عالمية 

جدول المحتوى

جميعنا يعلم ما وصلت إليه أهمية التواصل باللغة الإنجليزية في هذه الأيام، وخصوصاً مع الانفتاح الكبير الذي نعيشه والتقدم التقني الهائل، والذي قرّب العالم وخلق تواصلاً مستمراً وكثيفاً بين الشعوب على اختلافاتها بمختلف المجالات، لذا كان لزاماً أن تجمع هذه الشعوب ذات الهويات واللغات المختلفة، لغةٌ واحدة نستطيع من خلالها التواصل فيما بيننا لممارسة أنشطتنا التجارية والعلمية والسياسية والاقتصادية والفنية والثقافية وغيرها دون وجود أي عائق.

يتحدث أكثر من 1.5 مليار شخص في العالم اللغة الإنجليزية، والتي من خلالها يتشاركون الكثير من الأفكار والأعمال وغيرها، فاللغة الإنجليزية اليوم، هي لغة رسمية في 59 دولة على الأقل، ويزداد استخدام اللغة الإنجليزية يوماً بعد يوم في البلدان غير الناطقة بها كونها هيمنت على مساحة كبيرة في مختلف مجالات الحياة، وأهمها التقنية.

حتى في تلك الدول التي حافظت على لغتها الأم كان للغة الإنجليزية أثر واضح ليسَ على المفردات فقط بل أيضاً على بنية الكلام، فعلى سبيل المثال، تستخدم كلمة “Denglisch” باللغة الألمانية لوصف التعبيرات الإنجليزية في اللغة الألمانية، بالإضافة إلى ذلك، وجد باحثون من جامعة IULM في ميلانو أن بناء الجملة في اللغة الإيطالية قد تأثر بشكل متزايد باللغة الإنجليزية على مدار الخمسين عاماً الماضية.

تاريخ اللغة الإنجليزية

كانت اللغة الإنجليزية في حالة حركة دائمة، فمنذ أن أن كانت في بريطانيا في القرن الخامس الميلادي، ومن ثم انتشرت بعدها في الجزر البريطانية، وهيمنت على بعض الأجزاء مثل كامبريا وجنوب اسكتلندا، وبالرغم أن اللغة الإنجليزية لم تخرج عن نطاق الجزر البريطانية إلا بعد مرور 300 عام، إلا أن عدد متحدثي اللغة الإنجليزية ازداد عددهم كثيراً ليصل إلى قرابة 250 مليون شخص في فترة بداية حكم الملكة إليزابيث الثانية عام 1952م، وعليه أصبح معظم متحدثي اللغة الإنجليزية خارج الجزر البريطانية، كون أن نسبة كبيرة منهم كانت في الولايات المتحدة الأمريكية. 

ولعل أبرز عاملان لانتشار اللغة الإنجليزية هما:

العامل الأول : قدرة توسع الدولة البريطانية والتي وصلت ذروتها في نهاية القرن التاسع عشر، ومن ثم ظهرت الولايات المتحدة الأمريكية في أول الصف كقوة اقتصادية خلال القرن العشرين. 

العامل الثاني : بلوغ عدد الناطقين باللغة الإنجليزية كلغة أم في الولايات المتحدة الأمريكية 70%، مع امتلاك الولايات المتحدة الأمريكية السيطرة السياسية والاقتصادية عالمياً، جعل للغة الإنجليزية مكاناً معززاً أكثر ومفروضة بقوة حول العالم 

عبر التاريخ، ومنذ زمن الحضارة البابلية، لم نرَ أي لغة قادرة على التباهي بمثل هذه “التغطية” التي عليها اللغة الإنجليزية الآن، حيث يعتقد اللغويون أنه يمكن مقارنة اللغة الإنجليزية بالعملة، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمونها، زادت سرعة انتشارها عالميًا.

أسباب أهمية اللغة الإنجليزية عالمياً

1. انتشار الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، بفضلها أصبح انتشار اللغة الإنجليزية أسرع من أي وقتِ مضى، ووفقاً لما صرّح به مؤسس مايكروسوفت، بيل جيتس بأن أكثر من 50% من المحتوى الذي تم انشاؤه على الإنترنت مكتوبٌ باللغة الإنجليزية، وهنا يظهر جلياً أهمية تعليم اللغة الإنجليزية مبكراً لأطفالكم، مما يتيح لهم إمكانية التواصل والوصول إلى معلومات عبر شبكة الإنترنت مليئة بالعلوم والمعرفة. وحسب خبراء المنتدى الإقتصادي العالمي، فإن اللغة الإنجليزية تتصدر قائمة اللغات الأكثر فائدة للتعليم، تبعاً لمؤشر Power Language Index (PLI)- مؤشر قوة اللغات، وبلا شك، فالنتيجة ليست بالمفاجأة، فنحن نلمس أهمية اللغة الإنجليزية في حياتنا اليوم بشكل واضح.

2. وجود المقرات العالمية المالية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مما جعل ذلك يعزز من مكانة اللغة الإنجليزية وجعل منها لغةً رسمية في العلاقات الدولية والتجارية. 

3. سهولة اللغة الإنجليزية للراغبين في تعلمها مما زاد ذلك عدد المقبلين على تعلمها، كذلك التنوع الكبير في مفردات اللغة الإنجليزية، مما أضاف لها صفة المرونة، حيث أن بالإمكان شرحها بأكثر من طريقة. 

4. تميزت الإنجليزية بوجود لهجات عديدة لها، فعلى سبيل المثال هناك اختلافات في النطق واللهجة ما بين الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا، وذلك تبعاً لتأثرها بالثقافات الأخرى والأحداث المحيطة بها، حيث تمتلك اللغة الإنجليزية تاريخاً طويلاً يمتد بين التوسع الجغرافي والسياسي، وكذلك التأثيرات الخارجية عبر العالم، لذا تأثرت ببعض الثقافات التي ساهمت في تشكيلها مثل الثقافة الرومانية وغيرها، مما ساهم أيضاً في وجود أنماط في اللغة تلائم بعض الثقافات التي تأثرت أيضاً باللغة الإنجليزية وأثرت بها. 

5. الإمكانية المتواصلة للغة الإنجليزية في التجديد والتغيير، حيث يمكنها أن تُدخل بعض الكلمات المستخدمة في قاموسها وذلك لقدرتها على ابتكار كلمات جديدة يسهل التعامل بها في جميع أنحاء العالم والتي تستخدم غالباً كما هي بشكلها ونطقها باللغة الإنجليزية في كل مكان.

6. تمكن اللغة الإنجليزية الأشخاص من التواصل مع شركاء الأعمال في جميع أنحاء العالم حيث تتيح الإنجليزية الوصول إلى أفضل مؤسسات التعليم العالي في العالم، وتتيح الوصول إلى جميع المعلومات العلمية المستخدمة في الأوساط الأكاديمية كالأوراق والأبحاث والدراسات، حيث تُنشر معظم الاكتشافات في الطب والفيزياء والكيمياء وما إلى ذلك عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية.

7. اللغة الإنجليزية هي لغة تكنولوجيا المعلومات والإنترنت، وكل لغات البرمجة تعتمد اعتماداً كلياً على مصطلحات ومفردات اللغة الإنجليزية.

8. كما أثبتت الدراسات الحديثة أن اللغة الإنجليزية ساعدت رجال الأعمال في اتخاذ قرارات صائبة بحيث يساعد التفكير بلغة أجنبية اتخاذ قرارات منطقية بعيدة عن العواطف.

بشكل جلي، أصبحتم أعزائنا القرّاء على دراية تامّة بأهمية ومكانة اللغة الإنجليزية، وعليه نجدد دعوتنا لكم لاستثمار قدرات طفلكم وتنميتها وتوجيهها باتجاه تعلم اللغة الإنجليزية، ونذكركم بإمكانية الحصول على الدرس المجاني الأول والذي يمكنكم من خلاله تقييم الدروس ومناهج وطرق التدريس في نوفاكيد. 

باختيارك لنوفاكيد، أنت تستثمر بطفلك وتجعل منه شخصاً مؤهلاً للتعامل مع فرص النجاح واكتساب المهارات والمستويات العليا على كافة الأصعدة، وهذا ما أثبتته الدراسات والأبحاث مؤخراً، والتي أكدت على أن الأشخاص الذين يمتلكون لغةً انجليزية ممتازة، يكسبون المزيد من مؤهلات وفرص النجاح العلمية والعملية والمادية أيضاً، فبعض البلاد تعتمد علاوة على الدخل تتعدى 60% مثل فيتنام لمن يتقن اللغة الإنجليزية، وأكثر من 26% في روسيا أيضاً.

لا تترددوا في التواصل معنا لنصعد مع أطفالكم خطوة بخطوة على سلم النجاح والوصول، دمتم وأطفالكم بكل الخير.

 

هل أعجبكم محتوى المقالة؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Arrow icon السابق
نوفاكيد للآباء
27.10.2022
Time icon 4 min
عزز التفكير الإبداعي لدى طفلك بتعليمه اللغة الإنجليزية 
التالي Arrow icon
نوفاكيد للآباء
15.11.2022
Time icon 4 min
نصائح حول إدارة الوقت لتعليم طفلك اللغة الإنجليزية خلال العام الدراسي
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN-EN flag icon India NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.