Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
19.04.2024
Time icon 10 min

ما هي قاعدة السببية في اللغة الإنجليزية؟ ماذا يعني “Have something done”؟ كيف تستخدم قاعدة السببية في الإنجليزية؟ إليكم الشرح والاختبار!

Table of contents

عند التحدث باللغة الإنجليزية، نريد التأكد من أننا نبدو طبيعيين وسلسين. لهذا السبب، يجب أن نكون على دراية جيدة بأكثر قواعد اللغة شيوعًا في الإنجليزية. معرفة الهياكل المختلفة تتيح لنا التعبير عن أنفسنا بطرق متنوعة.

احدى القواعد النحوية الشائعة في الإنجليزية هي قاعدة السببية، أو ما تُعرف بـ causative. من المهم جدًا معرفة هذا البناء لأنه يتيح لنا استخدام الأفعال بطرق لم نستخدمها من قبل! باستخدام قاعدة السببية، يمكننا جعل أفعال مختلفة تؤدي وظائف لم تكن معروفة لنا من قبل!

في هذا المقال، سنشرح كيف تعمل قاعدة السببية في الإنجليزية بشكل مفصل، وسندعم ما تعلمناه بالعديد من الأمثلة لنتأكد من فهمنا الجيد للموضوع. بعد ذلك، سنختبر معرفتنا بواسطة اختبار. هيا بنا نبدأ!

ما هي قاعدة السببية في الإنجليزية؟

قبل كل شيء، دعونا نوضح ماذا تعني قاعدة السببية في الإنجليزية. قاعدة السببية هي جزء من النحو الذي يُظهر أن الفعل يتم تنفيذه بواسطة شخص آخر وليس الفاعل نفسه. في اللغة العربية، نتحدث عن قاعدة السببية بالإضافة إلى البناء الفعلي. قاعدة السببية تزيد من مستوى انتقالية الفعل (أي الفعل الذي يمكن أن يأتي بعده “هو/هي/هم” مباشرة)، مما يعني أن الفعل يتم تنفيذه بواسطة شخص آخر. البناء الفعلي، من ناحية أخرى، يجعل فعلًا غير انتقالي (أي فعل لا يمكن أن يأتي بعده “هو/هي/هم”) قادرًا على أخذ مفعول، مما يعني أنه يمكن أن يأخذ مفعولًا إضافيًا. في الإنجليزية، لا نجري تصنيفًا مماثلًا بين السببي والفعلي. ندرس كلا النوعين تحت مسمى قاعدة السببية. بالطبع، نحن ندرك أن هذا الشرح قد يبدو معقدًا بعض الشيء في البداية. لذلك، يمكننا أيضًا شرح قاعدة السببية في الإنجليزية بطريقة أبسط: قاعدة السببية تظهر أن الفعل لا يقوم به الفاعل نفسه، بل يتم تنفيذه بواسطة شخص آخر. على سبيل المثال، قد يكون الفاعل يحصل على خدمة أو يستفيد من مهارات شخص آخر.

كيف يتم تشكيل البنية السببية في اللغة الإنجليزية؟

لقد شرحنا ما هي البنية السببية في اللغة الإنجليزية. فكيف يتم تشكيل البنية السببية في الإنجليزية؟ دعونا نجيب عن هذا السؤال الآن. عند تشكيل البنية السببية في الإنجليزية، نستخدم عادةً النمط التالي: “have something done”. في الواقع، يمكن استبدال جزء “done” بأي شكل من الأشكال الثالثة لأي فعل، وجزء “something” سيكون المفعول به في البنية السببية. لنرى بعض الأمثلة على استخدام هذا النمط:

  • .I had my hair cut (قمت بقص شعري.)
  • .We will have the documents signed soon (سنقوم بتوقيع الوثائق قريباً.) 

طريقة أخرى لتشكيل البنية السببية في الإنجليزية هي استخدام الفعل “get” بدلاً من “have”، أي: “get something done”. يمكن أيضًا استبدال “done” في هذا النمط بأي شكل من الأشكال الثالثة لأي فعل، ويمكن تغيير “something” بمفعول الفعل في الجملة. نمط “get something done” عادة ما يستخدم في المحادثات الأقل رسمية وله نفس معنى “have something done”. إليك بعض الأمثلة:

  • .She got her house painted over the weekend (قامت بطلاء منزلها خلال عطلة نهاية الأسبوع.)
  • .We have to get our faucet repaired (يجب علينا إصلاح الصنبور.)

عند استخدام البنية السببية، قد نرغب أيضًا في تحديد الشخص الذي ينفذ الفعل. يمكن تحقيق ذلك باستخدام بنية سببية أخرى: “have someone do something”. في هذا النمط، “someone” هو الشخص أو الشيء الذي ينفذ الفعل في البنية السببية. دعونا نرى بعض الأمثلة:

  • .She had her assistant book the flight tickets (طلبت من مساعدها حجز تذاكر الطيران.)
  • .They had a professional photographer take their family portrait (طلبوا من مصور محترف التقاط صورة عائلية لهم.)

طريقة أخرى لتشكيل البنية السببية في الإنجليزية هي استخدام الفعل “get” بدلاً من “have”، أي: “get something done”. يمكن أيضًا استبدال “done” في هذا النمط بأي شكل من الأشكال الثالثة لأي فعل، ويمكن تغيير “something” بمفعول الفعل في الجملة. نمط “get something done” عادة ما يستخدم في المحادثات الأقل رسمية وله نفس معنى “have something done”. إليك بعض الأمثلة:

  • .She got her house painted over the weekend (قامت بطلاء منزلها خلال عطلة نهاية الأسبوع.)
  • .We have to get our faucet repaired (يجب علينا إصلاح الصنبور.) 

عند استخدام البنية السببية، قد نرغب أيضًا في تحديد الشخص الذي ينفذ الفعل. يمكن تحقيق ذلك باستخدام بنية سببية أخرى: “have someone do something”. في هذا النمط، “someone” هو الشخص أو الشيء الذي ينفذ الفعل في البنية السببية. دعونا نرى بعض الأمثلة:

  • .She had her assistant book the flight tickets (طلبت من مساعدها حجز تذاكر الطيران.)
  • .They had a professional photographer take their family portrait (طلبوا من مصور محترف التقاط صورة عائلية لهم.)

كما هو الحال مع النمط السابق، هناك طريقة أخرى لتشكيل هذه البنية باستخدام “get”: “get someone to do something”. المعنى في كلا النمطين هو نفسه، لكن يجب الانتباه إلى اختلاف شكل الفعل اللانهائي المستخدم مع “have” و”get”. “Have” يُستخدم مع الفعل اللانهائي بدون “to” (bare infinitive)، بينما “get” يُستخدم مع الفعل اللانهائي مع “to” (full infinitive). إليك بعض الأمثلة:

  • .I got my friend to pay for the pizza (جعلت صديقي يدفع ثمن البيتزا.)
  • .I can get my dog to do tricks if I give him a treat (يمكنني جعل كلبي يؤدي حيلًا إذا أعطيته مكافأة.) 

هناك نمط آخر في البنية السببية يمكن أن يظهر من ينفذ الفعل: “make someone do something”. هذا النمط لا يستخدم بشكل “make something done”. المعنى في هذه الأمثلة هو نفس المعنى في الأنماط السابقة. إليك بعض الأمثلة:

  • .My mom made me do the dishes (جعلتني  أمي أغسل الأطباق.)
  • .Her boss doesn’t make her work too much (لا يجعلها مديرها تعمل كثيرًا.)

وأخيرًا، هناك نمطان آخران يُضمنان في البنية السببية ولكنهما يختلفان قليلًا عن الأنماط السابقة: “help someone do something” و “let someone do something”. هاتان العبارتان تعنيان، على التوالي، “مساعدة شخص ما على فعل شيء ما” و “السماح لشخص ما بفعل شيء ما”. قد لا يتم تصنيف هذه الأنماط كبنيات سببية في البداية، ولكن نظرًا لأن الفعل يتم تنفيذه بواسطة شخص آخر، يمكن تقنيًا تصنيفها تحت البنية السببية. إليك بعض الأمثلة:

  • .My brother helped me finish my homework (ساعدني أخي في إنهاء واجبي المنزلي.)
  • .I will let you borrow my bike (سأسمح لك باستعارة دراجتي.)
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

أين تُستخدم قاعدة السببية في اللغة الإنجليزية؟

لقد رأينا ما هي قاعدة السببية في اللغة الإنجليزية وكيف يتم تشكيلها. ولكن الأهم من ذلك، هو معرفة المواقع التي يمكن فيها استخدام قاعدة السببية باللغة الإنجليزية. فلنتحدث عن ذلك الآن. قاعدة السببية، كما ذكرنا، هي بناء يُستخدم عندما نريد أن يقوم شخص آخر بفعل شيء نيابة عنا. لذا، عندما نتساءل “أين تُستخدم قاعدة السببية في اللغة الإنجليزية؟” يجب أن نفكر في المواقف التي نحتاج فيها إلى هذا النوع من التعبير. فما هي الأمثلة على هذه الحالات؟

على سبيل المثال، يكون من المناسب استخدام قاعدة السببية عندما نعطي توجيهات أو أوامر لشخص ما ليقوم بشيء ما. مثل:

  • .Please have the package delivered to my mail address (الرجاء توصيل الطرد إلى عنوان بريدي.)
  • .Get these documents reviewed and report back to me (اجعل هذه الوثائق تُراجع ثم أعد لي التقرير.)

كذلك، نستخدم قاعدة السببية عندما نستفيد من خدمة ما أو من مهارات شخص آخر. مثل:

  • .He had the doctor prescribe him some medicine (جعل الطبيب يصف له بعض الأدوية.)
  • .I got the hole in my jacket patched up (جعلت الثقب في جاكيتي يصلّح.)

ومن الناحية الفنية، نستخدم قاعدة السببية أيضاً عندما لا نهتم بمن ينفذ العمل، بل بأن العمل يُنجز فحسب. مثل:

  • ?Have you had your car washed yet (هل قمت بغسل سيارتك بعد؟)
  • .I should get my house cleaned (يجب أن أجعل منزلي يُنظف.)

استخدام قاعدة السببية مع أزمنة مختلفة في اللغة الإنجليزية

يمكن استخدام قاعدة السببية مع أزمنة متنوعة في اللغة الإنجليزية. عندما تُستخدم مع أزمنة مختلفة، غالباً ما نرى بعض التغييرات في الأفعال التي تُشكل قاعدة السببية، مثل “get”، “have”، و”make”. كيف تبدو قاعدة السببية عند استخدامها مع أزمنة مختلفة؟ لنوضح ذلك بجدول يحتوي على أمثلة لجمل سببية في أزمنة مختلفة باللغة الإنجليزية:

Tense Have something done Get something done Have someone do something Get someone to do something Make someone do something
Present Simple I have my hair cut every 3 months She gets her car washed every weekend I have my brother water the plants every day I get my sister to walk the dog every evening She makes her children do their homework
Present Continuous I am having my office renovated right now We are getting our house painted I am having my friend proofread my essay I am getting my brother to help me with my homework My mom is making me clean my room right now
Present Perfect She has had her hair dyed blonde for the summer We have finally gotten the leak repaired She has had her daughter walk their dog I have finally gotten my friend to try sushi They have made their employees attend the meeting
Present Perfect Continuous They have been having their house renovated We have been getting our groceries delivered She has been having her friend help her with the project He has been getting his assistant to book appointments The teacher has been making the students practice vocabulary
Past Simple Yesterday, I had my hair cut He got his broken phone fixed last week They had their children clean up their toys last night I got my friend to help me carry furniture when I moved They made the dog stop barking by giving it a treat
Past Continuous They were having their house painted throughout last month We were getting the place decorated when it started to rain They were having the gardener mow the lawn while they were on vacation She was getting her sister to pick up groceries on the way home The coach was making the team run extra laps for being late to practice
Past Perfect I had had my car repaired by then He had gotten his homework done long before it was due They had had a chef prepare a special meal for their anniversary She had gotten her friend to lend her some money He had made his children clean their rooms before grandma arrived
Past Perfect Continuous They had been having their computer fixed over and over He had been getting his hair cut there, but decided to try a new stylist They had been having their dog trained by a specialist We had been getting our neighbor to care for our plants She had been making her students practice pronunciation
Future Simple I will have my teeth cleaned next week He will get his computer upgraded to play the latest games I will have her help me with moving into my new apartment They will get a tutor to help their children with their studies The teacher will make the students study harder for the exam
Future Continuous I will be having my house cleaned Later this month, we will be getting our garden landscaped They will be having a tour guide show them around the city The company will be getting someone to inspect their work environment They will just be making you bring them coffee for a few weeks
Future Perfect By next month, I will have had everything sorted out We will have gotten the roof repaired before next week They will have had someone paint their walls They will have gotten someone to decorate the venue before the festival Before the exam, she will have made her students learn everything

اختبار قاعدة السببية في اللغة الإنجليزية!

لقد تعلمنا عن قاعدة السببية في اللغة الإنجليزية. الآن حان وقت اختبار معلوماتنا! هيا بنا نبدأ الاختبار:

He went to the doctor to ___ his knees checked
?Have you ever ___ your hair dyed
They were able to ___ their teacher to extend the deadline for the assignment
You should never ___ someone else do your homework for you
They ___ me fill out a form before hiring me for the job
I need to ___ my suit dry-cleaned before the wedding
? Did you manage to ___ the locksmith to open the door for you
She always ___ her son do his homework before he can play video games
He tried to ___ his boss to give him a raise, but it wasn't successful
?Did you ___ your nails done at the salon yesterday
/
تحقق من الإجابات

تعرًفوا على نوفاكيد

تقدم نوفاكيد منهجية علمية قائمة على التفاعل والمرح باستخدام أساليب تربوية تدمج الألعاب والأفلام والألغاز وغيرها من الوسائل التي تطور مهارات الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. احصل على درسك المجاني الأول من نوفاكيد

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.