Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
06.11.2023
Time icon 10 min
Comment icon 1 comments

ما هي قاعدة “when and while” في اللغة الإنجليزية؟ 

Table of contents

تضم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة عالمية العديد من التراكيب والمكونات التي تتجاوز الحروف والأفعال والأزمنة، إلى التراكيب الخاصة مثل حروف الجر وحروف العطف وغيرها، التي تساهم في منح اللغة قوتها في التعبير عن المعاني المختلفة. في هذا المقال سوف نتحدث عن قاعدة لغوية مهمة وهي “when and while” في اللغة الإنجليزية. 

شرح “when and while” في اللغة الإنجليزية

تعد كلمتا “when and while” من الروابط اللغوية “أدوات العطف” المستخدمة بشكل شائع في اللغة الإنجليزية، لربط أجزاء مختلفة من الجملة وتوفير معلومات زمنية.

كلمة “when” تُستخدم للإشارة إلى الزمن الذي يحدث فيه الحدث، على سبيل المثال: 

“I read a book when I have free time” – “أقرأ كتابًا عندما يكون لدي وقت فراغ”

 حيث تم استخدام “when” للإشارة إلى الزمن الذي يتم فيه قراءة الكتاب.

أما كلمة “while”، فهي تُستخدم للإشارة إلى حدث يحدث أثناء حدث آخر، على سبيل المثال:

 “I like to listen to music while I work” – “أحب الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل”

حيث تم استخدام “while” للإشارة إلى الحدث الفعلي للاستماع إلى الموسيقى وهو ما يحدث أثناء العمل.

إذًا، فيمكن اختصار شرح “when and while” بالقول أنهما أدوات عطف، وروابط لغوية مهمة في اللغة الإنجليزية تُستخدم لتوضيح العلاقات الزمنية بين الأحداث في الجملة وتساعد في تحديد تسلسل الأحداث والزمن الذي تحدث فيه.

شرح قاعدة “when” كأداة عطف في اللغة الإنجليزية

كلمة “when” تُستخدم بشكل شائع كحرف عطف في اللغة الإنجليزية، وتساعد في تقديم الجمل الفرعية التي تعبر عن إطار زمني محدد أو حدث معين. 

تقوم “when” بدور هام في توصيل الجمل الرئيسية مع الجمل الفرعية لتحديد الزمن الذي يحدث فيه الحدث الفرعي، على سبيل المثال في الجملة “I was reading a book when the phone rang”، تُستخدم “when” لتحديد الزمن الذي وقع فيه حدث الجملة الفرعية، وهو عندما رن الهاتف. هنا، الجزء “when the phone rang” هو الجملة الفرعية التي تعبر عن الحدث الزمني الذي حدث خلال قراءة الكتاب. 

كذلك، يُمكن استخدام “when” لإدخال جمل فرعية تعبر عن تسلسل الأحداث، مثل “I will call you when I finish my work,” حيث تُستخدم “when” للإشارة إلى الزمن الذي سأتصل فيه بعد الانتهاء من العمل. في هذه الحالة، “when I finish my work” تحدد الزمن الذي سأتصل فيه.

شرح قاعدة “while” كأداة عطف في اللغة الإنجليزية

كلمة “while” تُستخدم أيضًا كحرف عطف في اللغة الإنجليزية، وتؤدي دورًا مهمًا في توصيل الجمل الرئيسية بالجمل الفرعية التي تشير إلى أحداث أو أفعال تتزامن أو تحدث في نفس الزمن. تُستخدم “while” لتحديد التوقيت المشترك بين الحدثين وتوفير معلومات حول تواجدهما في وقت واحد.

على سبيل المثال، في الجملة “I watched TV while eating dinner,” يُستخدم “while” للإشارة إلى أن الشخص شاهد التلفزيون وكان في نفس الوقت يتناول العشاء. هنا، “while eating dinner” توضح أن هاتين الأنشطتين حدثتا في نفس الزمن.

يمكن أيضًا استخدام “while” لتوصيل الجمل الفرعية التي تشير إلى حدثين يحدثان في وقت متزامن. على سبيل المثال، “While I was working, my colleague was attending a meeting.” هنا، “while” توضح أن الشخص كان يعمل وزميله كان يحضر اجتماعًا في نفس الزمن. بذلك، تعمل “while” كوسيلة لإظهار التزامن أو التزامن بين الأحداث أو الأفعال في الجملة.

شرح قاعدة “when” لتحديد الأزمنة

تستخدم كلمة “when” في اللغة الإنجليزية بشكل شائع لتحديد نقاط زمنية محددة. تُستخدم “when” للإشارة إلى اللحظات الزمنية أو الأحداث المعينة. عند استخدام “when” بهذا الشكل، يمكن للمتحدثين تحديد الزمن الدقيق الذي يحدث فيه الحدث المذكور.

على سبيل المثال:

  1. “I will meet you at the café when the clock strikes 2” هنا، “when” تُستخدم للإشارة إلى الزمن الدقيق الذي ستتم فيه مقابلة الشخص، وهو عندما يضرب الساعة الثانية.
  2. “She received the award when she finished her research project” في هذه الجملة، “when” تُظهر اللحظة التي حدث فيها تسلم الجائزة بمجرد الانتهاء من مشروع البحث.
  3. “I was in the garden when the rain started to fall” هنا، “when” تُستخدم لتحديد الزمن الذي بدأت فيه الأمطار.

باستخدام “when” بهذه الطريقة، يمكن للمتحدثين توضيح الزمن بدقة وتحديد الأحداث أو اللحظات التي تكون مهمة في القصة أو الحوار.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

شرح قاعدة “while” مع الأفعال والأحداث

تستخدم “while” في اللغة الإنجليزية للإشارة إلى الأحداث أو الأفعال التي تحدث في وقت واحد أو بشكل متزامن، هذه الكلمة تساهم في توضيح التزامن بين الأحداث وتعزز فهم الزمن الذي يتم فيه الحدث بناءً على السياق الذي توفره.

على سبيل المثال:

  1. “While I was cooking dinner, my children were doing their homework” هنا، تُظهر “while” أن العمليتين، طهي العشاء وأداء الأطفال لواجباتهم المدرسية، قد حدثتا في نفس الزمن.
  2. “While he was driving to work, he listened to his favorite podcast” في هذه الجملة، يُظهر “while” أن الاستماع إلى البودكاست والقيادة إلى العمل حدثا في وقت واحد.
  3. “She played the piano while he sang along” تشير هذه الجملة إلى أن العزف على البيانو والغناء تزامنا معًا.

باستخدام “while”، يمكن للمتحدثين بسهولة التعبير عن الأحداث المتزامنة والتزامن بين الأفعال في جملهم، مما يضيف لمسة مهمة إلى اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بتوصيل الأفكار والزمن.

ما هي الفوارق والاختلافات بين “when and while” ؟

هناك اختلافات مهمة بين استخدام when and while في اللغة الإنجليزية. يُعتبر “when” غالبًا مرتبطًا بحدث أو نقطة زمنية واحدة، بينما “while” يُستخدم عادة للإشارة إلى الأفعال أو الأحداث التي تتداخل أو تحدث بشكل متزامن.

على سبيل المثال، “when” يمكن أن يُستخدم في الجملة: “I called her when I arrived home.” في هذه الجملة، “when” يُشير إلى الزمن الذي قام فيه الشخص بالاتصال بعد وصوله إلى المنزل، وهذا يشير إلى حدث واحد.

بالنقيض، “while” يُستخدم للإشارة إلى الأوقات التي تتداخل فيها الأحداث أو الأفعال. مثلاً: “I studied while my friend watched TV.” هنا، “while” يُظهر أن الشخص قد قام بدراسة في نفس الوقت الذي كان فيه صديقه يشاهد التلفزيون، مما يشير إلى حدثين متزامنين.

بالإختصار، “when” يُستخدم للإشارة إلى حدث واحد أو وقت محدد، بينما “while” يُستخدم لتوضيح التداخل أو التزامن بين الأحداث أو الأفعال في جملة. تلك الفروق تجعل “when and while“من الأدوات المفيدة لتوضيح العلاقات الزمنية في اللغة الإنجليزية.

الأخطاء الشائعة في استخدام “when and while”

من المألوف أن يقع متعلمو اللغة الإنجليزية في الأخطاء والتفاهمات الشائعة عند استخدام “when and while” واحدة من الأخطاء الشائعة هي الاستخدام غير الصحيح لهما عندما يكونان متزامنين. على سبيل المثال، يمكن أن يُفهم الجملة “I read a book when my friend called” على أن القراءة بدأت عندما اتصل الصديق، ولكن يجب استخدام “while” في هذا السياق للتأكيد على أن الحدثين حدثا في وقت متزامن. لتجنب هذا الخطأ، يجب على المتعلمين أن يفهموا الفرق الرئيسي بين الاثنين وأن يستخدموا “when” عند الإشارة إلى أحداث متتابعة، بينما يجب استخدام “while” للتأكيد على التزامن.

لتجنب هذه الأخطاء، من المفيد أيضًا قراءة النصوص بعناية وممارسة اللغة الإنجليزية بانتظام. يجب أن يتدرب المتعلمون على إنشاء جمل تستخدم when and while بشكل صحيح لتعزيز فهمهم للسياقات المناسبة، كما يُفضل أيضًا مشاركة اللغة مع متحدثين أصليين أو معلمين مؤهلين للحصول على تصحيح وتوجيه إضافي. هذه الخطوات ستساعد في تحسين استخدام when and while وتجنب الأخطاء الشائعة المرتبطة بهما.

الأسئلة الشائعة حول When & While في اللغة الإنجليزية

 ما هو الفرق الرئيسي بين when and while ، وكيف أعرف متى أستخدم كل منهما بشكل صحيح؟

الفرق الرئيسي بين “when” و”while” يكمن في استخدامهما لتحديد الزمن في الجمل. “When” يُستخدم عادة للإشارة إلى نقطة زمنية محددة أو حدث واحد، بينما “while” يُستخدم للتعبير عن الأفعال أو الأحداث المتداخلة أو المتزامنة. لاستخدامهما بشكل صحيح، عليك أن تفكر فيما إذا كنت تشير إلى حدث واحد أو أفعال تحدث في نفس الوقت. إذا كنت تتحدث عن حدث واحد، استخدم “when”. إذا كنت تتحدث عن أفعال متداخلة، استخدم “while”.

هل يمكن استخدام ” when” للإشارة إلى إجراءات أو أحداث متزامنة، أم أنها فقط لتحديد نقاط زمنية محددة؟

“When” يُستخدم في المقام الأول للإشارة إلى نقاط زمنية محددة أو أحداث. على الرغم من أنه يمكن استخدام “when” في بعض الأحيان للإشارة إلى الأفعال المتزامنة، إلا أنه ليس الخيار المفضل للإشارة إلى الأحداث المتزامنة. من الأفضل استخدام “while” عند وصف الأفعال المتزامنة.

أستخدم أحيانًا “when” لوصف الإجراءات المتداخلة. هل هذا خطأ، وهل يجب علي دائمًا استخدام “while” للأحداث المتزامنة؟

استخدام “when” لوصف الأفعال المتداخلة ليس خاطئًا، ولكن قد لا يوضح فكرة الأحداث المتزامنة بوضوح كما يفعل “while”. لتجنب الغموض وللتعبير بوضوح عن الأحداث المتزامنة، يُوصى باستخدام “while” عندما يكون مناسبًا. على الرغم من أن “when” يمكن استخدامها بهذا الشكل من الناحية الفنية، إلا أنها ليست وظيفتها الأساسية.

هل هناك أي استثناءات أو حالات خاصة حيث يمكن استخدام “when” بطريقة تختلف عن القواعد النموذجية لتحديد النقاط الزمنية؟

هناك بعض الاستثناءات أو الحالات الخاصة حيث يمكن استخدام “when” للإشارة إلى الأفعال المتداخلة، ولكن غالبًا ما تعتمد على السياق ووضوح الجملة. إذا تم استخدام “when” للإشارة إلى الأحداث المتزامنة، تأكد من أن ذلك لا يؤدي إلى الارتباك. بشكل عام، “while” هي الخيار الأكثر دقة للإشارة إلى الأفعال المتزامنة.

كيف يمكنني تجنب الأخطاء الشائعة المتعلقة باستخدام when and while في الجمل، وهل هناك أي نصائح لتحسين فهمي لاستخدامهما؟

لتجنب الأخطاء الشائعة المتعلقة باستخدام “when” و”while” في الجمل، التدريب هو أمر ضروري. اقرأ واستمع إلى المواد باللغة الإنجليزية لرؤية كيف يستخدم المتحدثون الأصليين هذه الروابط. حاول بناء جملك الخاصة لفهم كيفية استخدامهما. بالإضافة إلى ذلك، انتبه إلى السياق. إذا كنت ترغب في التأكيد على الأحداث المتزامنة، استخدم “while”. إذا كنت تشير إلى نقطة زمنية محددة أو حدث، استخدم “when”. ستساعدك تعلم من خلال الأمثلة والممارسة المستمرة على تحسين فهمك لمتى يجب استخدام كل منهما بشكل صحيح.

اختبار قصير حول When & While في اللغة الإنجليزية

?أي من الجمل التالية تستخدم كلمة "while" بشكل صحيح للإشارة إلى نقطة زمنية محددة؟
?أي من الجمل التالية صحيحة من حيث استخدام "while" للإشارة إلى نقطة زمنية محددة
أي من الجمل التالية صحيحة من حيث استخدام "when" للإشارة إلى نقطة زمنية محددة؟
ما الجملة التي تستخدم بشكل صحيح "while" لإظهار الإجراءات المتزامنة؟
في أي جملة تم استخدام "when" بشكل صحيح لتحديد لحظة معينة؟
أي من الجمل التالية تستخدم كلمة "while" بدقة للإشارة إلى الإجراءات المتزامنة؟
اختر الجملة التي تستخدم "when" بشكل صحيح لتحديد نقطة زمنية.
في أي جملة يتم استخدام "while" بشكل مناسب لإظهار الأحداث المتداخلة؟
أي من الجمل التالية صحيحة من حيث استخدام "while" للدلالة على حدث معين؟
ما هي الجملة التي تستخدم كلمة "while" بشكل صحيح للتعبير عن الإجراءات المتزامنة؟
/
تحقق من الإجابات
راجع الإجابات

نوفاكيد.. الخيار الأفضل لكم دومًا

تقدم نوفاكيد منهجية علمية فريدة من نوعها لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، والاستفادة منها في تطوير قدرات الذكاء العقلي والمهارات الناعمة والتواصل الاجتماعي، عبر استراتيجية قائمة على التفاعل والمرح واستخدام الوسائل المساعدة مثل الألعاب اليدوية والنكت والألغاز وغيرها. 

احصل على درسك المجاني الأول .. سجّل الآن 

Rate this post
  1. Yuna

    هذا الموقع جميل جداً ??

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.