Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
28.12.2023
Time icon 10 min

 إليكم قائمة بأبرز المخترعين في العالم!

Table of contents

على مر الآلاف من السنين في تاريخها، سعى الإنسان باستمرار إلى استكشاف محيطه وتحسين طريقة حياته. يعني هذا العمل الطويل رحلة لا تنتهي من الاكتشافات والاختراعات. فعلى مر الزمن، وقع البشر العديد من الاكتشافات والاختراعات الهامة بهدف تسهيل حياتهم وتحقيق التقدم.

تاريخياً، يظل أصل بعض الاختراعات غير واضح. يمكن أن يكون أي شيء نستخدمه اليوم قد تم اكتشافه من قبل مجتمع أو فرد، ولكن يمكن ربط العديد من الاختراعات والاكتشافات الهامة بشخصيات تاريخية.

مع تقدم العلم والتكنولوجيا بسرعة، لا نعرف أي نوع من الاختراعات الجديدة سنواجهه في المستقبل. ومع ذلك، طالما أن الإنسان مستعد للابتكار، يبدو أن الأجيال القادمة ستستمر في التعرف على علماء ومخترعين جدد واكتشاف اختراعات جديدة على مر العصور من خلال حثّهم على دوام المطالعة والمعرفة والقراءة.

ما هي اختراعات أول البشر؟

يعود تاريخ الإنسان الحديث إلى ما يقرب من 60,000 عام. عندما نتأمل مدى بدائيتنا منذ آلاف السنين، يكون من المثير التفكير في كيفية تطورنا إلى الوقت الحالي. كانت الموارد المتاحة في تلك الأوقات غير ملائمة لأنشطتنا اليومية الحالية، وكان على الإنسان البدائي البحث باستمرار عن أدوات وطرق جديدة للبقاء على قيد الحياة.

اكتشف أسلافنا منذ آلاف السنين أشياء جديدة عن طريق تجميع أدوات مختلفة للطهي والصيد والمأوى. تعود اختراعات مثل النار والعجلة والرمح وأدوات الحجر إلى تلك الفترات. على الرغم من صعوبة تحديد مخترعي هذه الاختراعات، إلا أن الحفريات الأثرية سمحت لنا بتحديد متى بدأ استخدامها لأول مرة.

بالإضافة إلى الاختراعات البدائية التي لا تزال قيد الاستخدام اليوم أو أصبحت منسية، هناك أيضًا اختراعات دخلت حياة الإنسان في فترات أقرب، ولدينا معلومات مفصلة حول منشأها. دعونا نستكشف معًا ما نعرفه حول هذه الاختراعات ومخترعيها.

من هم أبرز المخترعين في العالم؟

المخترعون الشهيرون واختراعاتهم يلعبون دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية، مثل إجراء البحوث باستخدام الكمبيوتر، واستخدام وسائل النقل العامة للذهاب إلى المدرسة، وتحضير الوجبات. الغرض من هذه الاختراعات هو تقديم خيارات مختلفة لنا وتوفير سهولات متنوعة استنادًا إلى احتياجاتنا.

كل شيء، من الأجهزة التكنولوجية مثل الهواتف والكمبيوترات التي نستخدمها يومياً إلى الأدوات البسيطة مثل الطاولات والكراسي والأكواب، له قصة دخول حياتنا. لدينا معلومات مفصلة حول هذه الأجهزة التكنولوجية التي ظهرت وتطورت في القرن الماضي. الآن، دعونا نلقي نظرة على القائمة التي أعددناها، التي تسلط الضوء على أهم الاختراعات ومخترعيها الذين تركوا بصمتهم في التاريخ في فترات مختلفة، إلى جانب الأدوات التكنولوجية المذكورة!

توماس ألفا إديسون – المصباح

تعتبر توماس ألفا إديسون، المعروف بإديسون، واحدًا من أبرز العلماء والمخترعين في العالم في تاريخ أمريكا. بينما كان يعمل على أجهزة الاتصال المختلفة مثل الهاتف والكينيتوسكوب والميكروفون، كانت أهم اختراعات إديسون هي مصباح الكهرباء الذي نجده جميعًا في منازلنا! كانت المصابيح التي قدمها إديسون لحياتنا أكثر كفاءة وعملية مقارنة بمصابيح الغاز المستخدمة آنذاك للإضاءة.

عمله واختراعاته الأخرى، بجانب المصباح، قد ساهمت أيضًا بشكل كبير في عالم العلم والتكنولوجيا، وشكلت العديد من الجوانب الأساسية في الحياة الحديثة في مجالات التكنولوجيا المتنوعة. رغم وفاته في 18 أكتوبر 1931، يظل إديسون حاضرًا في الذاكرة كمثال ملهم للمخترعين ورجال الأعمال بفضل إنجازاته.

تيم بيرنرز-لي – الويب (الإنترنت)

يُعتبر عالِم الحاسوب الإنجليزي تيم بيرنرز-لي أكثر شهرة في المخترعين حول العالم بفضل اختراعه الذي يحمل اسمه، الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW)، أو ببساطة الويب، الذي ابتكره في عام 1989. من خلال هذا النظام القائم على الإنترنت لمشاركة المعلومات، ترك بيرنرز-لي أثراً دائماً في العالم.

في فترة قصيرة، أصبح اختراع تيم بيرنرز-لي واحداً من أهم مصادر الاتصال والمعلومات في العالم الحديث. بفضل جهوده، أصبح الإنترنت أكثر إمكانية الوصول، وأمانًا، ومنصة عالمية لنا جميعا.

أورفيل وويلبر رايت – الطائرة

يُعرف أيضًا باسم الأخوة رايت، وُلد أورفيل وويلبر رايت في بداية القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة. أكبر إنجاز لهذا الثنائي كان في 17 ديسمبر 1903، حيث قاموا بتنفيذ رحلات جوية تاريخية في كيتي هوك بولاية نورث كارولاينا. في هذه الرحلة، نجحوا بالتحليق في الهواء بطائرة محركة ومتحكمة لمدة تقريبية 12 ثانية، قاطعين مسافة 36.5 متر بنجاح.

قبل هذه الرحلة، قام الأخوة رايت بدراسات واسعة لفهم وتطبيق المبادئ الأساسية للطيران. بالإضافة إلى ذلك، قاموا بتحقيق تقدم كبير في تصميم الأجنحة وتطوير الأسطح التحكم المستخدمة للثبات الأفقي. بعد إكمال دراستهم بنجاح، قام الأخوة بتصميم وبناء طائرتهم الخاصة، وقاموا بهبوط أول طائرة محركة في تاريخ الطيران بفضل تصاميمهم المبتكرة.

ماري كوري – الراديوم والبولونيوم

الفيزيائية والكيميائية البولندية الشهيرة ماري كوري هي عالمة حازت على جائزتي نوبل مختلفتين من خلال العديد من الاكتشافات العلمية الهامة. بجانب زوجها بيير كوري، ساهمت أبحاثهم في مجال الكيمياء حول الإشعاع في وضع الأسس لتطبيق علاج العلاج الإشعاعي في الطب. بالإضافة إلى ذلك، قادت أبحاثهم إلى فصل الراديوم والبولونيوم، مما ساهم في اكتشاف عناصر جديدة في ميدان الكيمياء.

خلال فترة زمنية كان فيها هناك تحيز ضد تطلعات المرأة الفكرية، نجحت كوري في التألق بشكل بارز من خلال نجاحها وذكائها. ومع ذلك، بسبب التعرض المطول للإشعاع، توفيت بشكل مأساوي في عام 1934.

إدوارد جينر – لقاح الجدري

إدوارد جينر هو واحد من أهم الشخصيات في تاريخ المخترعين الحديثين. في عام 1796، قام جينر، العالم الذي وضع فكرة حماية الإنسان من مرض الجدري الذي كان ينتشر بين الأبقار.

لعلاج هذا المرض الذي يؤثر أيضًا على البشر، قام بأخذ عينة من فيروس الجدري من الأبقار وأعطاها كلقاح لطفل، مما حماه من المرض. وبهذا الفعل، وضع إدوارد جينر أساس لقاحات العصر الحديث.

يوهانس غوتنبرغ -مخترع الطابعة-

يُعتبر يوهانس غوتنبرغ -مخترع آلة الطباعة- من مواليد القرن الخامس عشر في مدينة ماينز بألمانيا، وقد سُجل اسمه كمُخترِع لآلة الطباعة. في تلك الفترة، كانت النصوص تُكتب يدويًا وتُنسخ يدويًا، ما كان يشكل مجهودًا زمنيًا كبيرًا.

آلة الطباعة، التي استُخدمت لاستنساخ النصوص والصور بكميات كبيرة، سهلت حياة الكتَّاب والعديد من الأفراد في ذلك الوقت. أتاحت ابتكارات غوتنبرغ لاسمه البقاء في التاريخ، حيث جعلت الكتب أكثر إمكانية الوصول للجمهور.

ومع ذلك، تتوفر معلومات محدودة حول حياة هذا المخترع الذي عاش قبل حوالي 600 عام، وليست معروفة تمامًا تواريخ حياته. ومع ذلك، يظل غوتنبرغ واحدًا من أشهر المخترعين المُذكَرين حتى اليوم.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

صمويل مورس – رمز مورس والتلغراف

يُعتبر صمويل مورس مخترع رمز مورس والتلغراف، الابتكارات التي أحدثت ثورة هامة في تاريخ الاتصالات. فالتلغراف كان يمكن من نقل المعلومات على مسافات بعيدة، بينما يعتبر رمز مورس طريقة للتعبير عن الرسائل النصية باستخدام النقاط والخطوط. وبفضل هذه الاختراعات، تم إعادة تشكيل طريقة تواصل الناس حول العالم تمامًا.

إبداعات صمويل مورس لها تأثيرات حيوية لا تقتصر على تبادل المعلومات على مسافات بعيدة فقط، بل أيضًا في مجالات متنوعة مثل المجال البحري والجيش. هذه الاختراعات فتحت الباب أمام تطوير تقنيات الاتصال الحديثة مثل الراديو والهاتف والإنترنت.

ألكسندر غراهام بيل – الهاتف

ولد ألكسندر غراهام بيل مخترع الهاتف في عام 1847 في مدينة إدنبرة في اسكتلندا. كان غراهام بيل معلمًا مشغولًا في دراسات تتعلق بلغة الإشارة وعلاج النطق، وما زال يُحترم كعالم قدم إسهامات كبيرة في تطوير تكنولوجيا الاتصال.

يُعتبر غراهام بيل في الوقت الحالي بشكل رئيسي لحصوله على براءة اختراع الهاتف من خلال تطوير مبادئه الأساسية. من خلال هذا الاختراع، أصبح بإمكان الناس نقل أصواتهم عبر مسافات طويلة، مما أدى إلى انطلاق عصر جديد في مجالات متنوعة مثل الأعمال التجارية والعلوم والاتصالات والحياة الاجتماعية.

ألكسندر فليمنج – مكتشف البنسلين

ولد العالم ألكسندر فليمنج في اسكتلندا في عام 1881، وهو شخصية بارزة اختصت في مجال الطب. يُعتبر هذا المبتكر أفضل معروف بتأسيسه للمضادات الحيوية الحديثة التي نستخدمها اليوم، وأكبر إسهام له يكمن في البنسلين!

قام البنسلين بثورة في علاج العدوى التي تسببها البكتيريا، محدثًا تأثيرًا هامًا في مجال الطب. يُعتبر البنسلين سلف المضادات الحيوية، حيث لا يحدّ من طريقة علاج العدوى فحسب، بل أسهم بشكل كبير في جعل الجراحات أكثر أمانًا وساهم بشكل كبير في علاج الجرحى خلال الحرب العالمية الثانية.

نيكولا تسلا – التيار المتناوب

نيكولا تسلا كان مبتكرًا غيّر مجال الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا الراديو. أكبر اختراع له هو نظام التيار المتناوب (AC)، الذي يُستخدم على نطاق واسع اليوم في توزيع الكهرباء على مستوى العالم. التيار المتناوب هو أكثر كفاءة وملائم لنقل الكهرباء على مسافات طويلة بالمقارنة مع التيار المستمر (DC).

نظام التيار المتناوب الخاص بتسلا كان يلبي احتياجات الطاقة في المجتمعات الصناعية من خلال جعل الكهرباء أكثر أمانًا واقتصادًا، وقادرة على نقلها على مسافات أطول. اختراعاته، بما في ذلك هذا النظام المتناوب، قدمت إسهامات هامة في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم الحديث، ولا يزال اسم تسلا مرتبطًا بالابتكارات في مجالات الكهرباء والطاقة.

جيمس وات – مخترع محرك البخار

جيمس وات، مخترع اسكتلندي، يعتبر مسؤولًا عن تطوير محرك البخار. يظهر محرك البخار الذي طوره وات كعنصر لا غنى عنه في الثورة الصناعية. بالمقارنة مع محركات البخار السابقة، كان تصميم وات أكثر كفاءة وعمليًا، مما جعله شائعًا في مختلف الصناعات.

استُخدم محرك البخار الذي طوره وات لتشغيل المصانع والقطارات والسفن، مما أدى إلى زيادة كبيرة في القدرة الإنتاجية ووسائل النقل وتصنيع السلع.

المخترعين البارزين في تاريخ العرب

في تاريخ العرب، ازدانت الحضارة العربية بتحف وإسهامات رائعة في مجالات عدة، وقد أثرت إسهامات المخترعين بشكل لافت في تطور العلوم والتكنولوجيا. يستحق تسليط الضوء على بعض أبرز المخترعين العرب واختراعاتهم التي أثرت في مسار التاريخ:

1. الحسن بن الهيثم:

  • العصر: القرون الوسطى (965 – 1040م)
  • اختراع بارز: الكاميرا الداكنة، حيث قام بتطوير نظرية البصريات وابتكار الكاميرا الداكنة التي تمثل الأساس لتطور الكاميرات الحديثة. كان له الدور البارز في فهم كيفية انتقال الضوء وتكوين الصور.

2. الجابر بن حيان:

  • العصر: العصور الوسطى (721 – 815م)
  • اختراع بارز: الأساس الكيميائي، حيث قام بتحليل المواد واكتشاف مفاهيم التحليل الكيميائي والتركيب الجزيئي. ساهم بشكل كبير في تطوير فهمنا للكيمياء والعمليات الكيميائية.

3. الزهراوي:

  • العصر: العصور الوسطى (936 – 1013م)
  • اختراع بارز: الأنابيب الزجاجية وأسلوب التقطير، وقد سهم في تحسين وتطوير تقنيات استخلاص الزيوت العطرية وإنتاج المشروبات الكحولية.

4. ابن الهيثم:

  • العصر: العصور الوسطى (965 – 1040م)
  • اختراع بارز: العدسات البصرية والكاميرا الغامضة، وساهم في فهم عملية الرؤية وتطوير العدسات البصرية. كان له إسهام كبير في علم البصريات.

تلك هي إحدى نماذج العظيمة للمخترعين العرب الذين أثروا في تاريخ العلوم وتركوا بصماتهم البارزة في ميدان الإبداع والاكتشاف

مطابقة المخترعين واختراعاتهم! (لعبة صغيرة)

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك جذب انتباه الأطفال عن طريق تزويدهم بمعلومات ممتعة حول المخترعين واختراعاتهم في الماضي، وعرض وثائقيات مصممة خصيصًا للأطفال، ولعب الألعاب.

لهذا الغرض تحديدًا، قمنا بإعداد لعبة تسلية وتعليم للأطفال من خلال طلب منهم مطابقة المخترعين مع اختراعاتهم. يمكنك الوصول إلى لعبتنا لمطابقة المخترعين واختراعاتهم أدناه. استمتعوا!

Moves: 0
Your time: 00:00
1
Novakid memory quiz 1
ألكسندر غراهام بيل
2
Novakid memory quiz 2
الهاتف
3
Novakid memory quiz 3
تيم بيرنرز-لي – الويب
4
Novakid memory quiz 4
الإنترنت
5
Novakid memory quiz 5
يوهانس غوتنبرغ
6
Novakid memory quiz 6
مخترع الطابعة
7
Novakid memory quiz 7
ألكسندر فليمنج
8
Novakid memory quiz 8
مكتشف البنسلين
9
Novakid memory quiz 9
أورفيل وويلبر رايت
10
Novakid memory quiz 10
الطائرة
11
Novakid memory quiz 11
توماس ألفا إديسون
12
Novakid memory quiz 12
المصباح
Start
Well done!
Your score:
0
Good moves:
0
Moves:
0
Your time:
00:00
Play again

تعرَّف على نوڤاكيد!

إذا كنت قد استمتعت بمقالتنا حول الاختراعات والمخترعين الذين يسهمون في مجالات متنوعة مثل التكنولوجيا والطب والحياة اليومية، يمكنك استكشاف مقالات أخرى على موقعنا. وإذا كنت تبحث عن دورة إنجليزية لطفلك، يمكنك أيضًا الاشتراك في درس تجريبي مجاني على نوڤاكيد، الدورة الإنجليزية للأطفال!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.