Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
كيف يتشكل قوس قزح
كيف تشرح للطفل
Star icon
24.11.2023
Time icon 8 min
Comment icon 0 التعليقات

قوس قزح أو ألوان الطيف.. كيف تشرح هذه الظاهرة الطبيعية لطفلك؟ 

جدول المحتوى

بعد هطول المطر، لا تعد الدوائر الملونة في السماء والتي تشكل ألوان الطيف منظرًا مبهجًا فحسب، بل هي أيضًا مصدر فضول كبير للأطفال. عندما يستكشف الأطفال العالم من حولهم ويسعون لفهم كيفية عمل الأشياء، فإن المظهر الساحر لقوس قزح يجذب اهتمامهم بشكل طبيعي. لذا، وبعدما تحدثنا عن سبب زرقة السماء، دعونا نكشف سر كيفية تشكل قوس قزح بطريقة يمكن للأطفال فهمها بسهولة.

كيف يتم تشكيل قوس قزح؟

تخيل صندوقًا كبيرًا من الألوان الشمعية، مجموعة الألوان الجميلة جنبًا إلى جنب في الصندوق تبدو مذهلة، أليس كذلك؟ الآن، فكر في قوس قزح بطريقة مماثلة، ولكن بدلاً من الألوان، يتم إنشاؤه بواسطة ضوء الشمس وقطرات الماء الصغيرة.

في حين أن ضوء الشمس قد يبدو أصفر/أبيض لأعيننا، إلا أنه في الواقع مزيج من جميع الألوان. عندما يمر ضوء الشمس عبر منشور سحري، يشبه الزجاج الخاص، تنفصل الألوان المختلفة لتشكل طيفًا، يكوّن ألوان الطيف السبعة. 

عندما تمطر، يمتلئ الهواء بالعديد من جزيئات الماء الصغيرة التي تشبه المنشور. وعندما يمر ضوء الشمس عبر جزيئات الماء هذه، فإنه ينقسم إلى ألوان مختلفة، مكونًا قوس قزح جميلًا نراه في السماء.

باختصار، ضوء الشمس، المكون من العديد من الألوان المختلفة، ينكسر عندما يلتقي بالماء، مما يخلق ظاهرة ساحرة نسميها قوس قزح.

ترتيب ألوان الطيف

يتكون قوس قزح من سبعة ألوان مختلفة مرتبة بترتيب معين. إليك تسلسل ألوان الطيف من الأعلى إلى الأسفل:

  1. أحمر
  2. البرتقالي
  3. أصفر
  4. أخضر
  5. أزرق
  6. نيلي
  7. البنفسجي (الأرجواني)

يرجع سبب ظهور هذه الألوان بترتيب معين إلى اختلاف درجات الانكسار. عندما يواجه الضوء منشورًا (قطرة ماء)، ينكسر اللون الأحمر بشكل أكبر، ويكون اللون البنفسجي هو الأقل انكسارًا. وتقع الألوان الأخرى بينهما بناءً على درجات انكسارها. في المجال العلمي، تسمى ظاهرة خلق الضوء للألوان من خلال الانكسار “التشتت”.

أين يمكن العثور على قوس قزح ولماذا هو دائري؟

تظهر ألوان قوس قزح دائمًا على شكل نصف دائرة لأن قطرات الماء المحمولة جواً تحني الضوء الذي يخلق كل لون (الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، البنفسجي) بطرق مختلفة.

يوجد قوس قزح دائمًا على الجانب الآخر من الشمس. وذلك لأن ضوء الشمس بعد انكساره في الهواء يشكل قوس قزح على الجانب المقابل للمكان الذي تشرق فيه الشمس.

ظاهرة قوس قزح مزدوج

على الرغم من ندرة حدوث قوس قزح مزدوج في الطبيعة. ولكي تحدث هذه الظاهرة، هناك حاجة إلى عاكس قوي (مثل جسم كبير من الماء) بعد أن يكون قوس قزح قد تشكل بالفعل. إذا كان هذا العاكس يعكس قوس قزح، يلاحظ قوس قزح مزدوج.

على الرغم من أن ظهور قوس قزح مزدوج ليس ساطعًا، إلا أنه يمكن أن ينعكس أحيانًا مرة أخرى، مما يؤدي إلى إنشاء قوس قزح رباعي – وهو مشهد أكثر ندرة!

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

كيفية اكتشاف قوس قزح

لرؤية قوس قزح، انتظر حتى تشرق الشمس بعد المطر. بمجرد أن تجد نفسك تحت سماء صافية مع ضوء الشمس بعد المطر، قف وأدر ظهرك للشمس وانظر في الاتجاه المعاكس. إذا تشكل قوس قزح، فستتمكن من رؤيته بكل وضوح.

قم بإنشاء تجربة قوس قزح الخاصة بك

إذا لم تتمكن من العثور على قوس قزح طبيعي وترغب في فهم كيفية تشكله بشكل أفضل، يمكنك إجراء تجربة بسيطة في المنزل ضمن الأنشطة المنزلية مع طفلك لإنشاء قوس قزح خاص بك، باستخدام تجربة قوس قزح.

هل سبق لك أن تساءلت كيف يتم تشكيل قوس قزح؟ يمكنك استكشاف سحر أقواس قزح من خلال تجربة بسيطة ومثيرة باستخدام مواد من المحتمل أن تكون لديك بالفعل في المنزل. دعنا نتعمق في التفاصيل ونكتشف كيف يمكنك تجربة قوس قزح وعمل قوس قزح خاص بك، وعمل نموذج منزلي من ألوان الطيف السبعة.

المواد المطلوبة:

  • جهاز عرض علوي أو مصدر ضوء يمكنك توجيهه نحو الأسفل
  • كاس من الماء
  • 2 ورقة من ورق A4

إجراءات التجربة:

  1. قم بتغطية الجزء العلوي من مصدر الضوء بإحدى أوراق A4.
  2. املأ الكأس بالماء وقم بتغطية الجزء العلوي بورقة A4 الثانية.
  3. ضع مصدر الضوء، المملوء الآن بالماء، أسفل الحوض.
  4. بمجرد الانتهاء من إعداد هذا الترتيب، قم بتشغيل الضوء لإنشاء قوس قزح صناعي! للمزيد من التفاصيل يمكنك الرجوع إلى الفيديو ووصفه أعلاه.

الآن، دعونا نلخص ما تحتاج إلى معرفته حول تكوين قوس قزح. إذا وجدت هذه التجربة مثيرة للاهتمام، فاستعد للخروج بعد هطول المطر، وانظر في الاتجاه المعاكس للشمس، ولا تفوت فرصة مشاهدة قوس قزح طبيعي!

تعرف على نوفاكيد!

إذا استمتعت بهذا المحتوى وترغب في معرفة المزيد عن تنمية الطفل وتربية الأطفال، فاتبع مدونتنا على Novakid. إذا كنت بحاجة إلى دورة اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت لطفلك، فاطلع على برامج اللغة الإنجليزية التفاعلية والممتعة في Novakid. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدرس التجريبي الأول مجاني تمامًا – جرّبه الآن!

Rate this post

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.