Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
13.05.2024
Time icon 9 min

ألعاب حسية للأطفال

Table of contents

الأطفال، عندما يتفاعلون مع العالم من حولهم، تلعب حواسهم دورًا كبيرًا في فهم البيئة وتشكيل تجاربهم. الأنشطة الحسية تشجع الأطفال على استخدام حواسهم!

في هذا المحتوى، سنقدم العديد من الأمثلة على الألعاب الحسية المتنوعة التي يمكن للمعلمين والوالدين استخدامها لدعم تعليم الأطفال وتطورهم، والتي تستهدف الحواس المختلفة. لنبدأ إذن!

ما هي الألعاب الحسية؟

الألعاب الحسية هي أنشطة تتضمن واحدة على الأقل من الحواس الخمس: اللمس، والتذوق، والبصر، والسمع، والشم، وتحث الأطفال على الاستكشاف والشغف. في الأنشطة الحسية، التركيز ليس على النتيجة النهائية بل على التجربة الحسية التي يعيشها الطفل.

فوائد الألعاب الحسية عديدة ومتنوعة، فهي تُعزز النمو المعرفي لدى الأطفال، وتساهم في تطور حواسهم، وتُحسن مهاراتهم الحركية، وتساعد في تقليل التوتر والقلق.

أمثلة على الألعاب الحسية للأطفال

تتضمن الأنشطة الحسية العديد من التجارب، والألعاب التي يستمتع الطفل باللعب بها، والألعاب الحركية. يمكنك اختيار ما تفضله من الأنشطة التي تستهدف حواس البصر والسمع والشم واللمس والتذوق.

  • عجينة اللعب المعطرة

تعتبر عجينة اللعب من الألعاب التي تُفضل لتنمية إبداع الأطفال ومهاراتهم الحركية. يمكنك صنع هذه العجينة في المنزل مع طفلك، وبإضافة العطور، يمكن استهداف حاسة الشم أيضًا.

يمكنك العثور على العديد من الوصفات المختلفة لعجائن اللعب المصنوعة منزليًا على الإنترنت. أما الوصفات المعطرة فتتضمن عادة استخدام زيوت طبيعية مثل زيت الليمون أو زيت اللافندر. لا تنسى تجربة نسب مختلفة من الزيوت للعثور على الرائحة المفضلة، وامنح طفلك مهام لتشجيعه على استخدام حاسة الشم. 

  • عجينة “أوبليك”

تعتبر عجينة “أوبليك” تجربة حسية ممتعة للأطفال، وتشبه في ظاهرها عجينة اللعب.

تُعرف “أوبليك” بأنها سائل غير نيوتوني، فعند التلاعب بها ببطء، تتحرك كسائل—أي يمكنك تحريك يدك داخلها بسهولة. ولكن عند الضغط عليها بقوة أو تحريكها بسرعة، ستتصرف كمادة صلبة. مثلاً، يمكنك إدخال يدك في هذه المادة ببطء، لكن إذا حاولت فعل ذلك بسرعة، ستتصلب “أوبليك” على الفور.

لإعداد هذه المادة، تحتاج فقط إلى القليل من نشا الذرة والماء! يمكنك الاطلاع على وصفات مختلفة لعجينة “أوبليك” على الإنترنت، ويمكنك أيضًا استخدام ملونات الطعام لجعلها أكثر جاذبية بالألوان.

  • اكتشاف الطبيعة

هذه اللعبة الحسية لا تتطلب أي مواد إضافية، كل ما تحتاجه هو قضاء بعض الوقت مع طفلك في بيئة طبيعية وطلب منه لمس النباتات والحيوانات المحيطة والتعرف عليها.

لإضافة تحدٍ، يمكنك استخدام عصبة للعينين وجعل طفلك يخمن الأشياء التي يلمسها، مما سيحفز حواسه بشكل أكبر.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك
  • أنابيب الموسيقى المنزلية

تُعد أنابيب الموسيقى التي تصنعها بنفسك وسيلة ممتعة وسهلة للسماح لطفلك بسماع أصوات مختلفة.

كل ما تحتاجه هو بعض لفات الورق المقوى الفارغة من مناديل الحمام ومواد تُصدر الأصوات مثل الأرز النيء أو البازلاء.

املأ الأنابيب بمواد مختلفة، ثم اغلق نهاياتها جيدًا باستخدام شريط لاصق. بعد الانتهاء من تجهيز الأنابيب، حركها ولاحظ مع طفلك كيف تُصدر كل منها صوتًا مختلفًا! يمكنك أيضًا غناء أغاني لتطوير اللغة الإنجليزية لدى طفلك أثناء اللعب.  

  • اللعب بالرمل

عند اصطحاب طفلك إلى البحر أو عند اللعب في صندوق الرمل، دع طفلك يستمتع باللعب بالرمل بحرية. يمكنك إعطاؤه دلوًا ومجرفة ليبني قلاعًا بالرمل، ويدع خياله يحلق في بناء وتدمير ما يشاء.

يمتاز الرمل بخصائص فريدة تقدم تجربة ثرية وممتعة للأطفال، إذ يأتي الرمل بأشكال وملمس متنوعين، ما يوفر تأثيرًا مهدئًا ويحفز الأطفال على اكتشاف قدراتهم وإبداعاتهم.

  • البالونات الحسية

إذا كنت ترغب في تقديم لعبة ممتعة لطفلك بينما تحفز حاسة اللمس لديه باستخدام مواد مختلفة، فإن البالونات الحسية هي خيار مثالي لك!

لصنع البالونات الحسية، تحتاج فقط إلى بالون وعدة مواد يمكن وضعها داخل البالون مثل الملح، أو الرمل، أو نشا الذرة، أو الهلام، أو العجينة، لتعزيز حاسة اللمس.

من خلال ملء البالونات بمواد مختلفة، يمكنك بسهولة صنع ألعاب تساهم في تخفيف التوتر لدى أطفالك وتطوير الحاسة اللمسية لديهم.

  • ألعاب التقليد

ألعاب التقليد خيار رائع لتحفيز حاسة السمع عند طفلك وتعليمه تقليد الأصوات المختلفة. ابدأ بتقليد أصوات الحيوانات المختلفة مثل القطط والكلاب، ثم اطلب من طفلك تقليد تلك الأصوات.

يمكنك اختيار الأصوات التي تريد تقليدها حسب رغبتك، وأيضًا تنمية إبداعك في تحديد الموضوعات. احرص على اختيار ما يحفز حواس طفلك لتحقيق أقصى فائدة. 

  • أنشطة الزراعة

الزراعة مع طفلك يمكن أن تساهم في تطوير العديد من حواسه. تحريك التربة يعزز مهاراته الحركية، واستنشاق روائح النباتات والأزهار يوفر له تجربة حسية جديدة.

ليس من الضروري القيام بأعمال كبيرة، فقط الحفر في التربة، وسقي الأزهار، وزرع البذور، سيساعد على تنشيط حواس طفلك. 

  • اختبار التذوق

إذا كنت ترغب في تنمية حاسة التذوق عند طفلك، يمكنك استخدام نشاط الاختبار الأعمى.

قم بإعداد مجموعة من المشروبات والأطعمة المختلفة النكهات، واطلب من طفلك تجربة كل نوع مع إغلاق عينيه.

سيعتمد طفلك على حاسة التذوق لتحديد ما يتذوقه، وهو نشاط ممتع ومفيد للحواس. 

  • صنع الخبز

صنع الخبز مع طفلك يمكن أن يكون تجربة ممتعة تقوي علاقة الوالدين بالطفل، بينما تنمي العديد من حواس الطفل.

عند عجن العجين، يكتسب الطفل إحساسًا قويًا باللمس، وخلال خبز الخبز يستشعر الروائح الزكية، وأثناء تناول الخبز يشعر بالمتعة عند التذوق.

هذه التجربة تجعل من صنع الخبز نشاطًا حسيًا ناجحًا ومتعدد الجوانب.

  • بيض الديناصورات المجمدة

يُعتبر بيض الديناصورات المجمدة نشاطًا ممتعًا للأطفال يمكنه تحفيز العديد من حواسهم، إلى جانب تقديم تجربة ممتعة لهم.

لإعداد بيض الديناصورات المجمدة، قم بملء بالون ببعض الماء وضع داخله لعبة ديناصور صغيرة. يمكنك إضافة مواد مثل البريق أو الأعشاب البحرية للماء للحصول على تأثير بصري أكثر جاذبية. ضع البالونات في الفريزر لفترة حتى تتجمد، ثم قم بإزالة البالون بعد التجمد، وهكذا يكون البيض جاهزًا!

يمكنك طلب مشورة طفلك حول كيفية إخراج الديناصورات من البيض، مما يساعد على تطوير مهارات حل المشكلات لديه.

  • المغناطيس

أعط طفلك مغناطيسًا واطلب منه استخدامه لسحب المواد المغناطيسية من صندوق يحتوي على مواد متنوعة. سيتعلم طفلك كيفية عمل المغناطيس، وسيقوم بتطوير طرق مختلفة لاكتشاف عمله. 

يمكن لطفلك تجربة لصق المواد المغناطيسية بشكل فردي أو محاولة جذبها كلها معًا دفعة واحدة. دع طفلك يستكشف بحرية!

  • لوح التوازن

إذا كنت تبحث عن ألعاب حركية حسية تساعد طفلك على تحسين التحكم بجسمه، فإن لوح التوازن هو الخيار المثالي. يمكنك أن تأخذ طفلك إلى متنزه حيث يمكنه المشي على لوح التوازن، أو ببساطة يمكنك رسم خط طويل على الأرض في المنزل واطلب من طفلك المشي عليه دون أن يفقد توازنه.

  • كريمة الحلاقة ولفائف الفقاعات

إذا كنت ترغب في تحفيز حاسة اللمس لطفلك بطريقة ممتعة للغاية، ما عليك سوى توفير بعض كريمة الحلاقة ولفائف الفقاعات. ضع كريمة الحلاقة على لفائف الفقاعات في مكان يمكن تنظيفه بسهولة، ثم دعه يستمتع بنشر الكريمة وتفجير الفقاعات.

يمكنك استخدام ألوان طعام مختلفة لجعل التجربة أكثر جاذبية بصريًا، ولكن قد يستغرق تنظيفها وقتًا إضافيًا. ومع ذلك، ستكون تجربة حسيّة ممتعة ومحفزة للطفل.

  • أنشطة القفز

القفز، كالمشي على لوح التوازن، يساعد على تطوير المهارات الحركية لطفلك. يمكنك تشجيع القفز من خلال ألعاب مختلفة مثل نط الحبل أو القفز فوق الحواجز.

  • اللعب بالماء

قم بإنشاء مساحة آمنة لطفلك للعب بالماء. يمكنك وضع منشفة كبيرة في مكان مخصص ووضع أوعية مختلفة الأحجام. إذا كنت تفضل، يمكنك استخدام حوض الاستحمام.

اسمح لطفلك بصب الماء من وعاء إلى آخر، مما يطور مهاراته في صب الماء ويمنحه الفرصة للعب. يمكنك أيضًا إضافة ملونات الطعام للماء لمراقبة اختلاط الألوان.

يمكنك إضافة الزيوت الطبيعية إلى الماء لتحفيز حاسة الشم. اطلب من طفلك مزج الزيوت الطبيعية بأكميات مختلفة لاكتشاف الروائح المختلفة.

هذه النشاطات تحفز حاستي البصر والشم، إلى جانب تطوير المهارات الحركية لطفلك، مما يجعلها واحدة من الأنشطة الحسية متعددة الجوانب.

تعرّف على نوفاكيد!

إذا أعجبك محتوى هذا المقال، فلا تنسَ الاطلاع على المقالات الأخرى التي نشرناها في قسم المدونة حول تطور الأطفال وتعليم اللغات الأجنبية.

وإذا كنت ترغب في تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى طفلك، اطلع على دروسنا التفاعلية في نوفاكيد التي تركّز على الطالب دون اعتماد على الحفظ – كما أن الدرس التجريبي الأول مجاني تمامًا!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.