Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
04.05.2023
Time icon 5 min

كيف تقيّم تقدم طفلك في تعلم اللغة الإنجليزية؟ وما هي العلامات التي يجب متابعتها؟

Table of contents

يشكل تعلم اللغة الإنجليزية تحديًا كبيرًا للأطفال، خاصة إذا كانوا يتحدثون لغةً أخرى في المنزل. ولكن مع الاهتمام والمتابعة الصحيحة، يحسن الطفل من مهاراته في اللغة الإنجليزية. ومن المهم للآباء والأمهات معرفة كيفية تقييم تقدم طفلهم في تعلم اللغة الإنجليزية، وما هي العلامات التي يجب متابعتها. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض الطرق المفيدة التي يمكن استخدامها لتقييم تقدم طفلك في تعلم اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض العلامات التي يجب عليك متابعتها لمعرفة ما إذا كان طفلك يحتاج إلى مزيدٍ من الدعم والتشجيع أم لا.

تقدير تقدم طفلك في تعلم اللغة الإنجليزية يعد أمرًا مهمًا جدًا للآباء والأمهات، حيث يساعد على تحديد المجالات التي يحتاج فيها الطفل إلى العمل والتدريب الإضافي، وتحديد المهارات التي يتميز بها والتي يجب عليه العمل على تعزيزها.

طرق تقييم تقدم الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية

  • تحديد مستوى الطفل الحالي: يعد تحديد مستوى الطفل الحالي من أهم الخطوات في تقييم تقدمه في تعلم اللغة الإنجليزية، ويمكن القيام بذلك من خلال مراجعة الدروس السابقة ومراجعة المهارات التي تعلمها الطفل حتى الآن. كما يمكن استخدام اختبارات اللغة الإنجليزية المصممة للأطفال لتحديد مستواهم.
  • المراقبة المنتظمة: يعد التحقق من تطور الطفل في مهارات اللغة الإنجليزية مهمًا جدًا، ويمكن القيام بذلك من خلال المراقبة المنتظمة والتواصل مع المدرسين ومعلمي اللغة الإنجليزية. ويمكن استخدام سجل يومي لتتبع تقدم الطفل وتحديد المجالات التي يحتاج فيها إلى المزيد من الدعم.
  • استخدام أدوات التقييم المختلفة: تتوفر العديد من أدوات التقييم المختلفة التي يمكن استخدامها لتقييم تقدم الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية، مثل الاختبارات والمهام اللغوية المتعددة. يمكن تصميم هذه الأدوات بحيث تناسب مستوى الطفل وتحتوي على مهارات لغوية مختلفة، مثل مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. ويمكن أيضًا استخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية والألعاب المصممة خصيصًا لتعليم اللغة الإنجليزية، والتي يمكن استخدامها كأداة لتقييم تقدم الطفل في المهارات اللغوية المختلفة.
  • تشجيع الطفل على الاستمرار في التعلم: تشجيع الطفل على الاستمرار في تعلم اللغة الإنجليزية يلعب دورًا حاسمًا في قياس تقدمه في تعلم اللغة، حيث يساعد على تعزيز ثقته في نفسه وزيادة ميوله لتعلم المزيد. ويمكن تشجيع الطفل على الاستمرار في التعلم من خلال تقديم الثناء والمكافآت عند تحقيق المكاسب اللغوية الجديدة، وكذلك بتوفير بيئة مشجعة للتعلم وتحفيز الطفل على الممارسة الدائمة والمستمرة.

باستخدام هذه الطرق المفيدة، يمكن للآباء والأمهات تقييم تقدم طفلهم في تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة، مما يساعد على تحديد المجالات التي يحتاج الطفل فيها إلى العمل الإضافي وتحديد المهارات التي يحتاج إلى تطويرها، وبالتالي تحسين فرص نجاحه في تعلم اللغة الإنجليزية وتطويرها بشكل فعال

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

العلامات التي يجب متابعتها لتقييم تقدم الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية

  • المفردات: تعتبر الكلمات والمفردات هي الأساس الذي يتم بناء عليه تعلم اللغة الإنجليزية، ولذلك فإن تطوير قدرة الطفل على استخدام مفردات جديدة وفهمها يعتبر مؤشرًا قويًا على تطور الطفل في اللغة. ومن الطرق التي يمكن استخدامها لمراقبة قدرة الطفل على استخدام المفردات الجديدة هي مراقبة قدرته على تحديد المفردات التي تعلمها في المواقف اليومية والاستخدام السليم لها.
  • النطق: تعتبر قدرة الطفل على النطق الصحيح للكلمات والجمل مؤشرًا قويًا على تقدمه في تعلم اللغة الإنجليزية، ويمكن للآباء والأمهات مراقبة قدرة الطفل على النطق الصحيح من خلال الاستماع إلى الطفل عندما يتحدث باللغة الإنجليزية، ومحاولة التركيز على الأخطاء الشائعة التي يرتكبها في النطق.
  • المهارات اللغوية الأربعة: يجب متابعة تقدم الطفل في المهارات اللغوية الأربعة، وهي المهارات الأساسية في تعلم اللغة الإنجليزية، وتتضمن مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. ويمكن للآباء والأمهات مراقبة تقدم الطفل في هذه المهارات عن طريق متابعة قدرته على قراءة النصوص وفهمها، وكذلك قدرته على الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية.
  • الفهم: يعتبر الفهم هو الهدف الرئيسي من تعلم اللغة الإنجليزية، ولذلك فإن القدرة على فهم النصوص والمحادثات والتواصل باللغة الإنجليزية يعد مؤشرًا قويًا على تطور الطفل في تعلم اللغة. ويمكن للآباء والأمهات مراقبة قدرة الطفل على فهم النصوص البسيطة والمحادثات اليومية باللغة الإنجليزية، وكذلك قدرته على التواصل باللغة الإنجليزية في المواقف اليومية مع الأسرة وأقرانه.
  • الاستمتاع والتحفيز: يجب مراقبة مدى استمتاع الطفل بتعلم اللغة الإنجليزية وتحفيزه على المزيد من التعلم، حيث يعتبر هذا المؤشر هو الأساس لاستمرار الطفل في تعلم اللغة. ويمكن للآباء والأمهات الاهتمام بالأنشطة والألعاب التعليمية التي تساعد الطفل على تعلم اللغة بشكل ممتع ومحفز، وكذلك الاهتمام بمدى استجابة الطفل لهذه الأنشطة والألعاب.

باختصار، يجب على الآباء والأمهات مراقبة مجموعة من العلامات التي تشير إلى تقدم الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية، ومتابعة وقياس تطور الطفل في المهارات اللغوية الأساسية، وكذلك الاهتمام بالاستمتاع والتحفيز، وفي حال وجود أي صعوبات أو تأخر في التقدم يجب العمل على مساعدة الطفل وتوفير الدعم اللازم له.

منهجية نوفاكيد في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال وتقييم تقدمهم

من خلال منهج قائم على القصة وأسلوب التلعيب، يتميز منهج أكاديمية نوفاكيد ماجيك بقصص كوميدية متحركة (حكايات نوفاكيد) ودروس اللغة الإنجليزية الفردية والألعاب المصغرة وأنشطة الواجبات المنزلية التفاعلية المصممة للمتعلمين الصغار. قامت نوفاكيد بجمع وتحليل البيانات الداخلية لمدة ستة أشهر من أكتوبر 2021 إلى مارس 2022، والتي أظهرت التأثير الإيجابي للعناصر المختلفة لبيئة التعلم المعززة بالتلعيب والقصص على نتائج تعلم الطلاب. حيث أظهر منهج نوفاكيد المبتكر، المستند إلى عالم أكاديمية نوفاكيد ماجيك، أداءً تعليميًا أفضل للطلاب بنسبة 39٪.

الغرض من البحث الذي أجرته مدرسة نوفاكيد هو تسليط الضوء على فوائد المنهج القائم على القصة ونهج التحفيز من خلال الإبلاغ عن التأثير الإيجابي المباشر على نتائج التعلم لطلاب نوفاكيد الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 عامًا المسجلين في أكاديمية نوفاكيد ماجيك. 

يعد أسلوب التلعيب استراتيجية تعليم وتعلم فعالة توفر نتائج تعليمية رائعة. حيث يحفز كل من الدافع الخارجي والداخلي ويحسن مشاركة الطلاب من خلال “المكافآت الخارجية”، بينما يحفزهم جوهريًا “نحو الإنجاز والإتقان والاستقلالية والشعور بالانتماء بالإضافة إلى المنافسة والتفاعل الاجتماعي والتعاون.” بالإضافة إلى ذلك، فإن البيئة السردية أو القصة هي ركيزة أخرى لبناء علاقة عاطفية مع المتعلم الشاب. قد يهدف المنهج القائم على القصة إلى تطوير المهارات الإبداعية والتحليلية بالإضافة إلى اتخاذ القرار الذي يتماشى مع القصة.

وفيما يتعلق بتقييم الطلاب، فإن نوفاكيد تتبع طريقة فريدة لتقييم تقدم الأطفال في تعلم اللغة الإنجليزية، حيث يتم استخدام أكثر من 1500 معيارًا واختبارًا من أجل نهج قائم على البيانات. تساعد هذه الطريقة المدرسين على تحديد نقاط القوة والضعف لكل طفل وتوفير التدريب اللازم في المجالات التي يحتاجون إليها. كما تسمح الأدوات المتاحة بتخصيص البرنامج وفقًا للاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طفل، مما يضمن تجربة تعليمية فريدة وفعالة. وبفضل هذه الطريقة الفريدة، يتحقق تحسين كبير في نتائج الأطفال في تعلم اللغة الإنجليزية.

نؤكد على أن تقييم تقدم الأطفال في تعلم اللغة الإنجليزية عادةً ما يكون تحديًا للأهل والمدرسين، ولكن باستخدام الأساليب الصحيحة والأدوات المناسبة، يمكن تسهيل هذه العملية وتحسين نتائج التعلم. ونوفاكيد يعد نموذجا فريدا لتقييم تقدم الأطفال في تعلم اللغة الإنجليزية، حيث يوفر النهج المستند إلى البيانات والأدوات المتاحة فرصة لتخصيص البرنامج وفقًا للاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طفل. فما هي اقتراحاتكم في هذا الصدد؟ هل استفدتم من المعلومات المقدمة في المقال؟ شاركونا في قسم التعليقات، نحن نتطلع لسماع تجاربكم وآرائكم.

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.