Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
المضارع المستمر انجليزي
القواعد النحوية
Star icon
08.09.2022
Time icon 5 min
Comment icon 6 التعليقات

الأزمنة الإنجليزية وكل ما تحتاج أن تعرفه عن زمن المضارع المستمر present continuous

جدول المحتوى

تتميز اللغة الإنجليزية بقواعدها النحوية المميزة وبالأخص الأزمنة “Tenses”، ويشير هذا المصطلح إلى أي شكل من أشكال الفعل التي يمكن استخدامها لإظهار وقت حدوث هذا الفعل. وتعتبر الأزمنة العمود الفقري في دراسة اللغة الإنجليزية. ولكي يكون طفلك قادرًا على نقل المعلومات بوضوح وسرعة، فيجب أن يعرف جميع الأزمنة الاثني عشر وكيفية استخدامها. 

لذا سنتعرف في هذه المقالة على أحد هذه الأزمنة الاثني عشر، وهو زمن المضارع المستمر present continuous وكيفية استخدامه في الجمل بطريقة صحيحة مع ذكر العديد من الأمثلة.

ما هو زمن المضارع المستمر انجليزي present continuous؟

يستخدم المضارع المستمر للإشارة إلى فعل يحدث الآن، ويمكن أن يستمر في المستقبل، يستخدم المضارع المستمر شكلًا من أشكال صيغة المضارع ل فعل to be وهم (am, is , are) يتبعه بعد ذلك اسم الفاعل للفعل الرئيسي.

صيفة اسم الفاعل: مصدر الفعل +ing.

“They are eating at Scott’s favorite restaurant today” – “إنهم يأكلون في مطعم سكوت المفضل اليوم.”

يضيف زمن المضارع المستمر الطاقة والحيوية إلى الكتابة، كما يساعد القراء على معرفة الوقت الذي تدور فيه الأحداث. وبالإضافة إلى ذلك، يستخدمه الكتاب في بعض الأحيان من أجل إضفاء جو من التشويق والفكاهة، كما في المثال التالي:

“What kind of pancakes will Scott and his aunt order? The suspense is killing me!” – “ما نوع الفطائر التي سيطلبها سكوت وخالته؟ التشويق يقتلني!”

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

امثلة على المضارع المستمر ومتي يمكنك استخدامه بشكل صحيح؟

 للتعبير عن أشياء تحدث الآن

يمكنك استخدام المضارع المستمر لوصف الأحداث والأفعال التي تحدث في اللحظة الحالية، على سبيل المثال:

“She is eating dinner right now and cannot answer the phone” – “إنها تتناول العشاء الآن، ولا يمكنها الرد على الهاتف.”

ويمكنك استخدام المضارع المستمر لتنفي فعلك لشيء ما في اللحظة الحالية، مثلًا:

“They’re not watching TV at the moment” – “إنهم لا يشاهدون التلفاز في الوقت الحالي”

 

للتعبير عن أحداث مؤقتة

يمكنك استخدام المضارع المستمر في التعبير عن الأحداث والأفعال التي قد تحدث لفترة مؤقتة فقط، بغض النظر عن طول أو قصر الحدث، على سبيل المثال:

“He’s studying a new language at the moment.” – إنه يدرس لغة جديدة في الوقت الحالي.

 

للتعبير عن عادة جديدة

قد تتعجب قليلًا وتتسائل كيف من الممكن استخدام المضارع المستمر في التعبير عن عادة؟، وأنا أوافقك على هذا التساؤل وسأجيبك عليه. يُستخدم المضارع المستمر في وصف الأحداث الجديدة والمختلفة عن الأحداث والأفعال في الماضي، ونستخدمه من أجل إبراز التناقض بين القديم والحديث، فعلى سبيل المثال:

“These days, people are writing emails at a much lower rate than they used to a few years ago.” – “في هذه الأيام ، يكتب الناس رسائل البريد الإلكتروني بمعدل أقل بكثير، مما اعتادوا عليه قبل بضع سنوات.”

 

الخطط المستقبلية

يمكن استخدام المضارع المستمر للتعبير عن المستقبل بشرط أن يكون هذا المستقبل خُطط له مسبقًا أو تمت مناقشته بالفعل، وعلى سبيل المثال:

 “When we arrive at the airport, we are taking a private car direct to the hotel.” – “عندما نصل إلى المطار ، سنأخذ سيارة خاصة مباشرة إلى الفندق.”

متى لايمكننا استخدام المضارع المستمر؟

يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن استخدام المضارع المستمر في وصف جميع الأحداث التي تحدث في الحاضر. فلا يمكننا استخدامه في وصف الأحداث التي تحدث بشكل طبيعي أو لفترة طويلة، فعلى سبيل المثال:

“I play the piano every morning”

“العب على البيانو كل صباح” هذه الجملة صحيحة وذلك لأننا استخدمنا المضارع البسيط وليس المستمر وذلك لأنها عادة يفعلها منذ فترة طويلة وليست بعادة جديدة بدأها للتو.

ولا يمكننا استخدام المضارع المستمر مع مجموعة صغيرة من الأفعال التي تصف أشياء، التي لا يمكنك رؤية شخص يفعلها، على سبيل المثال:

  •   يحب “to love”
  •       يخاف “to fear”
  •   يريد “to want “
  •   يكلف “to cost”

ونستخدم في هذه الحالة المضارع البسيط بديلًا عن المضارع المستمر.

المضارع المستمر – الأزمنة الإنجليزية الفرق بين المضارع البسيط والمضارع المستمر

يُعد معرفة الفرق بين زمن المضارع المستمر وزمن المضارع البسيط جزء لا يتجزأ من تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال، لذا سنتعرف على الاختلاف الأساسي بينهم باختصار.

نستخدم المضارع البسيط (Present simple) عندما نريد التحدث عن عادات أو روتين ثابت أي أشياء لا تتغير، بينما نستخدم المضارع المستمر (present continuous )عند الحديث عن أحداث أو أفعال تحدث في الوقت الحاضر. 

وأخيرًا، لا نستطيع القول أننا ذكرنا كل شيء متعلق بزمن المضارع المستمر، ولكننا ذكرنا أهم الأشياء التي ستساعد طفلك في التعبير عما يفعله في الوقت الحاضر بطريقة صحيحة!

4.4/5
  1. Molan

    استمرو فب النشر محتواكم رائع❤❤❤

    • Nada salem

      افدتوني افادكم الله استمرو بالنشر♥♥

    • As

      اريد شرح وأمثلة اكثر لكي نستفيد ونتعلم أكثر في اللغة الإنجليزية

  2. هدى الشياب

    استمروا رأعين اول مره افهم هاذه القاعده بشكل ممتاز ❤️✨️

  3. Hanan

    I can study very good

  4. نور

    معلومات جيده جدا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.