Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
LinkedIn share icon
زمن المضارع البسيط بالتفصيل
الإنجليزية الممتعة
Star icon
09.11.2022
Time icon 7 min
Comment icon 0 التعليقات

أفكار وأنشطة لتعلم الإنجليزية في المنزل أفكاروأنشطة لتعلم الإنجليزية في المنزل

جدول المحتوى

إن تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل بات أمراً أكثر شيوعاً ولربما أكثر ملائمة لظروف حياتنا اليوم، فمع التطور التقني ووفرة الوسائل التعليمية الذاتية، بالإضافة إلى توفر الكثير من المصادر والمعارف والأبحاث المتخصصة بكافة العلوم والمجالات العلمية والتربوية والنفسية والخاصة بالتعليم عن بعد أو التعلم من المنزل، مما جعل منه أمراً متاحاً للجميع. 

في هذه المقالة، نستعرض عدداً من الأفكار والأنشطة والممارسات التي تساعد على تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في المنزل، لتقوموا بدوركم بتقديمها لأطفالكم والقيام بها معهم مما يساعدهم على تعلم أكثر اللغات انتشاراً ونمواً، وحجر أساس المعارف العصرية على كافة الأصعدة.

 

أنشطة تعليم الإنجليزية من البيت:

جعل التعلم ممتعاً خلال استخدام الإنجليزية عبر الإنترنت

من أكثر الطرق كفاءةً في تعلم الإنجليزية هي تحويل العملية التعليمية لأمر ممتع وسلس خصوصاً مع الأطفال، حيث أن التعليم المرح أكثر تقبلاً لدى الأطفال ويزيد من تعلقهم في العملية التعليمية لما فيها من متعة، حيث يتوفر على الانترت العديد من الأغاني والقصص والرسوم المتحركة والمقدّمة باللغة الإنجليزية والتي تناسب أعمار أطفالكم، وبحكم معرفتكم بما يُفضلون كونوا أذكياءً في اختيار النشاط المحبب لهم مُدمجاً باستخدام الإنجليزية ومفرداتها بحيث لا يشعر بملل التعلم التقليدي مما سيجعل طفلكم يتعلم دون أن يبذل جهداً كما لو كان تعلماً تقليدياً.

تقدم العديد من المواقع وسائل تعليمية مخصصة للأطفال الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية، حيث تغطي جميع المهارات اللغوية الأساسية للغة الإنجليزية مثل الاستماع والقراءة والكتابة والقواعد والمفردات، ناهيكَ عن المواد والأنشطة القابلة للطباعة والكثير من الأفكار بخصوص ذلك من خلال القص واللصق والرسم والتلوين لأنشطة تعلم اللغة الإنجليزية.

وفي نوفاكيد، لدينا قناة على اليوتيوب بها عشرات الفيديوهات التعليمية للغة الإنجليزية، ننصحكم بمشاهدتها مع أطفالكم عبر هذا الرابط وندرج هنا أحد هذه الفيديوهات التعليمية:

عليكم اختيار الوقت المناسب لأطفالكم بحيث تكون قدرتهم الذهنية عالية ليسهل التعامل معهم، تجنبوا أن يكونوا في مزاج سيء أو يشعرون بالجوع مثلاً أو النعاس، فتلك عوامل مشتتة قد تعيقهم عن التركيز في التعلم، لأن الأطفال الأصغر سناً لا يملكون قدرة انتباه لفترات طويلة، ننصحكم بأن تكون الجلسة بين 10 إلى 15 دقيقة بفترات متباعدة، ومع الوقت وتقدمهم المعرفي واللغوي يمكنكم حسب تقديركم إطالة مدة الجلسة.

موضوعات باللغة الإنجليزية تتناسب مع اهتمامات الأطفال

كي تحافظ على حماس ورغبة طفلك في التعلم عليك الإلمام بالأنشطة التي يهتم بها ويحبها وبناءً على ذلك نقوم باختيار موضوع التعلم عن طريق أغنية أو لعبة أو نشاط يتم القيام به مع الطفل، من خلال إشعال عامل التحفيز لديه 

على سبيل المثال، إذا كان طفلك يحب أنشطة الفنون التشكيلية، نشاهد أحد الفيديوهات التعليمية للفنون التشكيلية باللغة الإنجليزية، ونتعرف معاً على المصطلحات الخاصة بأدوات الفنون التشكيلية ونستمع للحديث في الفيديو ونساهم في تطور معرفته اللغوية بدءاً بالأشياء التي يحب عملها.

في نوفاكيد، لا يقتصر الأمر لدينا على قناة اليوتيوب والفيديوهات التعليمية، حيث نطمح دوماً أن نكون دوماً مصدراً لإلهامكم وإلهام أطفالكم في تعليمهم اللغة الإنجليزية، لذا وانطلاقاً من إيماننا بفكرة القصص المصورة والكتب الترفيهية كأداة ذات فائدة كبيرة للطفل، وخصوصاً المهتمين منهم بالقصص المشوقة، قمنا بإصدار الكتاب الأول للأطفال – أكاديمية نوفاكيد ماجيك – لتعليم اللغة الإنجليزية باستخدام القصص والمغامرات، والذي يمكنكم العثور عليه عبر أمازون من هنا.

“اللغة مثل السحر ، فهي تمنح أفكارنا صوتًا عبر موجة عصا سحرية. تساعدنا اللغة في حياتنا اليومية، وخاصة اللغة الإنجليزية، فإنها تساعدنا على العمل والسفر وفهم بعضنا البعض. هذا هو السبب في أن اللغة الإنجليزية هي أيضًا اللغة السحرية في القصص الخيالية”.

يؤكد ايجور ساكسين راوي القصص ومؤلف أكاديمية نوفاكيد ماجيك أن هذا الكتاب هو مقدمة لسلسة تحكي قصة أصل أكاديمية نوفاكيد ماجيك، نوصيكم بقرائتها لطفلكم فذلك سيحفز رغبته في تعلم اللغة الإنجليزية من خلال اصطحابه في مغامرات عديدة مع لونا وآستر.

استخدام لغة الجسد والإيماءات في تعليم الإنجليزية

كون أن لغة الجسد والإيماءات تجذب انتباه الأطفال وتساعد على تثبيت الكلمات الجديدة التي يتعلمها الطفل في ذاكرته، فنقوم بتقليد والتعبير عن دلالة الكلمات من خلال تعبيرات الجسد والوجه لتسهيل وإثارة اهتمامه 

فعلى سبيل المثال، تعليم الأطفال التعبير عن المشاعر بمفردات اللغة الإنجليزية يكون أسهل باستخدام تعبيرات الوجه، كأن نقوم بتمثيل تعبير الوجه أو رسمه، وجعله يقوم بهذه الألعاب التمثيلية ومحاكاة التعبيرات المختلفة مع ذكر المفردات لتعليمه إياها.

تجاهلوا أخطاءهم في قواعد اللغة الإنجليزية

بداية تعلم الطفل للغة الإنجليزية سيخطئ بلا شك، وستختلط عليه قواعد اللغة، لذا عليكم تقبل ذلك وأن تتركوا بعض الأخطاء لتصحح نفسها مع الوقت والممارسة، اسمحوا لأطفالكم بالتحدث والتعبير عن أنفسهم بحرية، وكسر حاجز الرهبة والخجل في البداية ولا تركزوا كثيراً على الإشارة لأخطائهم مما قد يؤدي إلى فقدان الاهتمام بتعلم الإنجليزية وتجنب التحدث بها، وهذا بالطبع ما لا نريده، حيث أكدت دراسات كثيرة بأن الأطفال يتعلمون بالتكرار، فمع تكرار الكلمة والتركيب الصحيح للجمل سُيجيد الطفل تعلمها وإعادة استخدامها وتوظيفها في جمل أخرى بالشكل الصحيح

اقتناص الفرص لممارسة اللغة الإنجليزية خلال أوقات اليوم

عند متابعتكم لتقدم أطفالكم في تعلمهم للّغة الإنجليزية عبر منصة نوفاكيد أولاً بأول، فإنكم ستكونون على دراية ومعرفة مستمرة حول كيفية توظيف المفردات التي تعلموها خلال يومهم، وستجدون نصائحاً مقدمة من نوفاكيد حول أنشطة المتابعة مع الأطفال، كزيارة حديقة حيوان لمراجعة مفردات وأسماء الحيوانات على سبيل المثال، أو القيام بالطبخ معاً لوصفة معيّنة كانوا قد تعلموا مفردات مكوناتها.

ختاماً، يجب أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية ممتعًا. ولا يجب أن تكون معقداً أو باهظ الثمن. المبدأ الأساسي هو أنّ أطفالكم يحبون أن يفعلوا ما هو ممتع بالنسبة لهم. إذا كانوا يحبون ألعاب الفيديو، العبوا معهم ألعاب الفيديو بانتظام. في حال كانوا يحبون الاستماع إلى الأغاني، فليستمعوا لها. أو يحبون متابعة الرسوم المتحركة، فليتابعوها. فقط، ليفعلوا كل ذلك باللغة الإنجليزية. 

معظم أنشطة اللغة الإنجليزية يمكن القيام بها بسهولة في المنزل، كما أنه ليس عليكم اختيار خياراً أو نشاطاً واحداً فقط، إذ يمكنكم المزج والمطابقة بين أنشطة أطفالكم، فمع تعاملهم باستمرار مع اللغة الإنجليزية على مدار فترة زمنية طويلة، سيتحدث أطفالكم اللغة الإنجليزية بطلاقة في النهاية.

 

هل أعجبك محتوى المقالة؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Arrow icon السابق
الإنجليزية الممتعة
04.10.2022
Time icon 8 min
المتعة والألعاب في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال
التالي Arrow icon
الإنجليزية الممتعة
27.12.2022
Time icon 5 min
مميزات منهاج نوفاكيد لتعليم الإنجليزية للأطفال 
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN-EN flag icon India NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.