Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
a تعليم الصوتيات للأطفال: هيا نتعلم كيف ينطق الصوت “TH” بشكل صحيح
تعليم
Star icon
24.09.2021
Time icon 5 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

تعليم الصوتيات للأطفال: هيا نتعلم كيف ينطق الصوت “TH” بشكل صحيح

جدول المحنوى

هل تعرف سبب أهمية التدرب على نطق صوتيات اللغة الإنجليزية – ويفضل أن يكون ذلك في بداية تعلم اللغة؟

نحتاج إلى النطق الصحيح لفهم السياق. في اللغة الإنجليزية، أحياناً ما يميز طول المقطع الصوتي فقط الكلمات ذات المعاني المختلفة: تذكر على سبيل المثال كلمات “sheep” و “ship”.

لهذا السبب يجب أن نتعلم النطق الصحيح في أقرب وقت ممكن، حتى لا تضطر لاحقًا إلى إعادة التدريب عليها.

هناك بعض الأصوات المعقدة في اللغة الإنجليزية التي لا نظير لها في اللغات الأخرى. كيف نتعامل معها؟ وكيف تعلم طفلك نطقها بشكل صحيح؟

لا داع للقلق أولاً! فالأمر صعب على الجهاز اللفظي للكبار لكن تعليم صوتيات جديدة هو أمر سهل جداً للأطفال خصوصاً عندما تتم عملية التعلم بشكل لعبة مسلية وليس إلزام ممل.

هيا نتعلم اليوم الصوتين الأكثر تعقيداً في اللغة الإنجليزية:

TH: [θ] أو [ð]

تعتبر المجموعة الحرفية “TH” واحدة من أكثر التركيبات شيوعاً في اللغة الإنجليزية. يمكن قراءته على أنه صوت ضعيف [θ] كما في كلمة “شكرًا” أو صوت رنان [ð] كما في كلمة “ذلك”. كلاهما ملفوظ بنفس الطريقة، وهذا يعني أن الشفاه واللسان يظلان في نفس الوضع. لكن هذه الأصوات ليس لها نظائر في اللغات الأجنبية الأخرى وهنا تكمن الصعوبة؛ على الرغم من وجود مفهوم “اللثغة” والذي سوف يساعدنا.

“I’m so young to die!!”

هل تتذكر السيد الكسلان من فيلم الرسوم المتحركة “Ice Age” الذي صرخ قائلاً

حاول نطق كلمة “so” مع طفلك. لاحظ أنه عند نطق الصوت [s] يكون اللسان خلف الأسنان. الآن، ضع طرق اللسان بين أسنانك وقل “so” مرة أخرى. هل تسمعه الآن؟ هذا هو الصوت الذي نتحدث عنه!

يمكنك أن تروي قصة قصيرة ممتعة بخصوص هذه النقطة: ” كان يا مكان، كان هناك أرنب صغير (اللسان) يخاف من كل شيء، لذلك كان يبقى دائماً في منزله (الفم). لكن في يوم من الأيام قرر أن يظهر طرف أنفه من نافذة المنزل (نضع طرف اللسان بين الأسنان). في البداية قال [θ] خفيفة، ثم أصبح أقوى وأشجع وتعلم الكثير وتحولت إلى [ð] رنانة”.

وهناك لعبة أيضاً يمكنك لعبها. تخيل أنك أوزه عجوز تمد رقبتها وتحاول تخويف الجميع لكنها تنجح فقط في الهسهسة. تعلم هذه القصيدة المضحكة مع طفلك، حتى تتمكن من النطق الصحيح والمرح مع طفلك:

An old grey goose am I.

Th! Th! Th!

I stretch mу neck and cry

At puppies passing by!

I like to make them cry!

Th! Th! Th!

When puppies jump and run

Th! Th! Th!

I think it’s a lot of fun!

I’m sure they’d like to be

An old grey goose like me!

Th! Th! Th!

لا تتوقع أن كل شيء سيصبح مثالياً على الفور، فهذا الصوت صعب للغاية، ويستغرق وقت لتعلمه.

كما يوصي خبراء نوفاكيد بشدة باستخدام عبارات صعبة النطق للتدريب على تلك الأصوات . إليك بعض منهم لممارسة نطق الأصوات [θ] أو [ð]:

He threw three balls.

This is the sixth zebra snoozing thoroughly.

Thirty three thousand people think that this Thursday is their thirtieth birthday.

Whether the weather be fine, or whether the weather be not. Whether the weather be cold, or whether the weather be not. We’ll weather the weather whatever the weather, whether whether we like it or not.

قم بالتدريب بانتظام وبعد ذلك سيتعلم طفلك نطق حتى الأصوات الإنجليزية الأكثر صعوبة بوضوح!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التالي Arrow icon
تعليم
24.09.2021
Time icon 12 min
لنتحدث عن الدافع التحفيزي لتعلم اللغة: كيف تشجع طفلك أن يتعلم اللغة الإنجليزية؟
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN flag icon India IN-EN flag icon India-en NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland