Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
a تعلم الأبجدية الإنجليزية مع الأطفال: كيفية عمل ذلك
أنجليزية ممتعة
Star icon
23.08.2021
Time icon 12 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

تعلم الأبجدية الإنجليزية مع الأطفال: كيفية عمل ذلك

جدول المحنوى

يعتقد العديد من الآباء أن تعلم الأبجدية الإنجليزية مع أطفالهم نشاط ممل ومتعب، وهذا صحيح إذا حاولت تذكر الأصوات والحروف الإنجليزية باستخدامها مطبوعة على قطعة من الورق ومصحوبة بنسخة إنجليزية من النص، أو حتى إذا كان النص باللغة الأصلية مكتوبا بجانب الأبجدية الإنجليزية.

سيخلط الأطفال بين الحروف الإنجليزية، ولن يكونوا قادرين على تذكرها. سوف يتثاءبون، ثم يصرفون النظر وننظر في أي مكان غير الأبجدية، ويكون فوضى كاملة في رؤوسهم. تعلم الأبجدية بهذه الطريقة غير فعال على الإطلاق!

يمكن للأطفال المجتهدون الالتزام بذلك، ولكن إلى متى ستبقى الحروف والأصوات الإنجليزية في ذاكرتهم؟ ومن المعروف جيدا أن لا شيء يذكر لفترة طويلة من دون الارتباطات والاستجابة العاطفية. وهناك الكثير عندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال.

الشيء الرئيسي هو عمليات الربط واستخدام العواطف!

ما هي عمليات الربط والرموز التي يمكن للمرء استخدامها في تذكر الحروف؟ فهم 26 حرف فقط – اجلس وتعلم. هذا ما يفعله معظم الطلاب عندما يواجهون مشكلة تعلم الأبجدية الإنجليزية. ينظرون إلى الحروف ويحاولون تذكرها، ولكن العملية صعبة للغاية.

لذا، عملية طباعة الحروف على ورق ليست كافية. ثم نحاول الجمع بين الذاكرة السمعية والذاكرة البصرية. ننزّل الأغاني ونشاهد الرسوم المتحركة وأشرطة الفيديو عن الحروف والأصوات الإنجليزية ونستمع إليها. حسنًا! بدأت الرسائل المملة في الحياة، وكما لو كانت مع موجة من عصا سحرية، تتحول إلى صور بصرية حية. حسنًا، فهي تحيط بنا! شاهدها مرة ومرتين. تصبح أغنية الحروف الأبجدية الآن محفورة في الذاكرة أكثر أفضل من أغنية ABCDEFG”” المعروفة. الآن، عندما ينظر الطفل إلى الأبجدية الإنجليزية، يمكنه أن يتذكر أسماء الحروف.

حان الوقت الآن لكتابة الحروف الإنجليزية…

هل تطلب من طالب أن يكتبها؟ سوف يطفو شيء على السطح بالتأكيد في ذاكرته أو ذاكرتها – مزيجا من الأحرف الكبيرة والصغيرة، ولكن ماذا لو كنت تقول الأصوات الإنجليزية بدلًا من الحروف؟ فوضى عارمة. اتضح أن النظر والاستماع وحده ليس كافي. ماذا تفعل؟ تصرف! وبسرعة. يجعل النشاط الموجه لهذا الغرض والسيطرة عليه من الممكن تنشيط جميع أنواع الذاكرة، بما في ذلك العاطفة وبناء روابط قوية وتعلم وتذكر الحروف والأصوات لفترة طويلة.

في ______، قلنا لك كيفية التعامل مع الحروف والأصوات الإنجليزية، والآن – كيف تتعلم الحروف والأصوات الإنجليزية من خلال الألعاب لكل من أطفال المدارس والأطفال من سن 5 إلى 6 سنوات. سيكون الأطفال سعداء بالمشاركة في العملية وتذكر بسرعة الحروف الصغيرة والكبيرة، بالإضافة إلى مجموعات الأحرف الصوتية.

هنا قائمة من أبسط الألعاب التي يمكن اللعب بها بسهولة مع طفل من أي عمر في المنزل. جميع الألعاب تقريباً سهلة للعب بنفسك.

لوتو (بينجو).

لعب الجميع لوتو عندما كان طفلا ولديه فكرة جيدة عن أي نوع من اللعبة تكون. “Bingo” هو اسم إنجليزي، ولكن جوهر اللعبة هو نفسه موجود في جميع البلدان. تحتاج إلى عدة بطاقات ألعاب تحتوي على الحروف الإنجليزية وكيس وبلاستيك، مطبوع عليها أو مكتوب عليها حروف إنجليزية.

القواعد بسيطة. تناوب الأدوار على أخذ بطاقة من حقيبة مع حرف أو الحرف نفسه. اذكر اسم الحرف أو صوت يرمز للحرف واعطيه لأول شخص يجد تطابق مع بطاقة اللعبة الخاصة به.

سخة أكثر تعقيداً: اكتب أحرف صغيرة في الفراغات، وضع الحروف الكبيرة في الحقيبة. أو يمكنك استخدام الصور التي تحتوي على كلمات بدلا من البطاقات التي تحتوي على الحروف. ثم “انها’ تذكر اسم كلمة، ويحاول اللاعبون العثور على الحرف الذي يتوافق مع الصوت الأول من الكلمة. والعكس صحيح.

الدومينو

الدومينو هي لعبة أخرى مشهورة. قسّم البطاقات إلى نصفين. نصفها يحتوي حروف، والنصف الآخر عليه صور. لاحظ! لا يتطابق الحرف على كل بطاقة مع الصورة المعروضة على نفس البطاقة. الصورة المقابلة على البطاقة التالية! المهمة هي خلط البطاقات وتوزيعها بين اللاعبين وجمع “قطار الأبجدية”. يمكنك أيضا ترتيب البطاقات بالأحرف أو الأصوات أو استخدام الصور والكلمات.

الألغاز

تتشابه الألغاز من الأبجدية الإنجليزية مع لعبة الدومينو. الفرق الوحيد هو أنه لن يكون هناك قطار. يمكن أن يكون الألغاز نوعين. نصف يمكن أن يحتوي على الأحرف الصغيرة أو الكبيرة، ويحتوي النصف الآخر على كلمة تبدأ بهذا الحرف، أو يمكن أن يكون ثلاثة أجزاء: حرف صغير، صورة، حرف كبير. الإصدار الثاني أكثر تعقيدا، وبالتالي، أكثر إثارة للاهتمام.

السلم والثعبان

هذه اللعبة اسم آخر – “السلم والزلاجة”. الهدف من اللعبة هو الوصول إلى النهاية في أقرب وقت ممكن! سوف تحتاج إلى بطاقة لعب تحتوي على الحروف الإنجليزية بدلا من الأرقام. لجعل اللعبة متنوعة، يمكنك إضافة أسهم تشير إلى حركة الذهاب والرجوع على اللوحة. تعني المربعات السوداء أنك بحاجة إلى تخطي حركة واحدة، وتعني الحمراء منها أنك يجب عليك تخطى حركتين. ضع عدادات اللاعبين في البداية. ارمي النرد وتحرك إلى الأمام وفقاً لحركة النرد. ولكن لا تنسى الغرض الرئيسي للعبة وهو ذكر اسم الحرف الذي يضعه اللاعب عند بداية العداد! إذا لم يذكر اسم الحرف، يمكنك تخطي خطوة! يمكن أن تكون القواعد معقدة من خلال ليس ذكر اسم الحرف فقط، ولكن أيضا الصوت أو الكلمة التي تبدأ بهذا الحرف. يمكنك لعب الألعاب اللوحية مع طفلك. وهذا نشاط مثير جدا.

الذاكرة

لعبة الذاكرة هي لعبة أخرى بسيطة، ولكنها مثيرة، وهي لعبة تساعد على تذكر الحروف الأبجدية الإنجليزية مع الأطفال. سوف تحتاج إلى مجموعتين متطابقتين من البطاقات بالحروف التي تُخلط وتوزّع ووجهها إلى أسفل. فالمهمة بسيطة جدا – تحتاج إلى العثور على زوج من الحروف المتطابقة! يتناوب اللاعبون على تسليم البطاقات، متذكرين الحروف. إذا تمكن الطالب من العثور على تطابق، فإنه يحتفظ به – إذا لم يكن كذلك، فتنتقل اللعبة للاعب الآخر. الشيء الرئيسي هو أن نتذكر أين يكون كل حرف واسمه الإنجليزي أو الصوت الموافق له!

يمكنك إما خلط مجموعتين من الحروف المتطابقة أو مجموعة من الأحرف الصغيرة والكبيرة أو مجموعة من الصور والحروف والبحث عن أزواج مطابقة وذكر أسمائها.

تكون الرسائل المكتوبة في بعض الأحيان غير كافية. فالأطفال مولعون جدا بلمس كل شيء، والذاكرة الحركية هي النوع الرائد من الذاكرة للعديد من الأطفال. لذلك، سوف نحتاج إلى الحروف الإنجليزية البلاستيكية للأنواع التالية من الألعاب.

ما الشيء المفقود؟

لعبة “ما الشيء المفقود؟” هي اللعبة المفضلة للجميع. فهي جيدة للتعرف على أو مراجعة الأبجدية. اللعبة جيدة للتدريب أو مراجعة الحروف الأبجدية – تختفي بعض الحروف، والطالب الذي يخمن ما هو الحرف يصبح “الفائز” ويكون دوره إخفاء الحرف التالي.

اللعبة رائعة أيضا لأن قبل اختفاء الحرف، يغمض اللاعب عينيه ثم يفتحها. ولكن الشيء الأساسي هو تعلم الأبجدية الإنجليزية، لذلك يجب أن تقال كلمة الأمر “واحد، اثنان، ثلاثة إغلاق / فتح العينين” باللغة الإنجليزية!

سوف تساعد هذه اللعبة أيضا الأطفال على تعلم ترتيب الحروف الإنجليزية. لتحديد الرسالة التي اختفت بسرعة، يجب ترتيب الحروف بالترتيب الأبجدي.

يوجد إصدار أكثر تعقيدا وهو عندما يختفي حرفين أو حتى 3 أحرف في نفس الوقت.

الصيد

إذا كانت الحروف الموضوعة على المغناطيس في شكل قضبان صيد خشبية صغيرة (على سبيل المثال، لعبة “الصيد”)، فإن حفظ الحروف الإنجليزية يتحول إلى رحلة صيد مثيرة! يمكنك الصيد بسرعة أو وفق الأوامر – واحد يقول حرف أو صوت، واللاعب الآخر يمسك به. يمكنك حتى صيد السمك الذي يحمل حرف على الظهر تحتاج لذكر اسم الحرف. إذا كنت تذكر اسم الحرف بطريقة صحيحة، فستصبح الأسماك لك. إذا لم تنجح – أطلق سراح الأسماك مرة أخرى إلى “البحيرة”.

تخمين الحرف

يكون تذكر الحروف سهلاً عن طريق اللمس! لكل حرف إنجليزي شكله الخاص، ولكن فقط الخبراء الحقيقيين للأبجدية الإنجليزية يمكنهم التعرف عليه من خلال الشعور! للقيام بذلك، تحتاج إلى وضع جميع الحروف في كيس أو مربع فيه حفرة للطفل لوضع أيديهم فيه. تحتاج إلى أما سحب الحرف المطلوب أو أي حرف آخر، ولكن أولا يجب عليك التعرف عليه عن طريق اللمس! إذا اخرجه وذكر اسمه صحيحاً، يحظى بنقطة! أما إذا ارتكب خطأ، سينتقل الدور إلى لاعب آخر. اللعبة ديناميكية وممتعة، ولن تترك أي مجال للطفل بالعور بالملل!

لا يستطيع أي طفل الجلوس بهدوء طويلاً حتى مع أكثر الألعاب اللوحية المثيرة. فالأطفال أطفال في نهاية الأمر، وتمثل الحركة لسان حالهم. ومن أجل الاحماء، نقدم ألعاب الأبجدية الإنجليزية التالية.

لعبة الغميضة “الاستغماية”

يحب الجميع لعبة الاختباء والبحث “الاستغماية”! ولكن إذا كنت تخفي الحروف الإنجليزية وتبحث عنها، ستصبح اللعبة أكثر إثارة! القواعد هي على النحو التالي.  يقوم صاحب دور بإخفاء الحروف الإنجليزية ويبحث اللاعبون الآخرون عنها. ويذكر اسم كل حرف يُعثر عليه بصوت عال! في النهاية، عدّ عدد الحروف التي عثر عليها كل طفل. تذكر أن تحسب فقط تلك الحروف التي ذكر اللاعبون اسمها. ويصبح الطفل الحائز على أكثر النقاط صاحب دور التالي.

التنين الجائع

يمكن أن تتغير قواعد لعبة الغميضة “الاستغماية” قليلاً ونستخدم فيها كلمة “تنين جائع”! يمكنك استخدام أي دمية لعبة “جائعة” أخرى (قرش ديناصور وما إلى ذلك)، والتي تطلب منك العثور على حرف معين وإذا فشل اللاعب، فسوف يهدد بتناول الطعام أو عض الجميع: “أنا جائع، من فضلك، أعطني… ABCDEFG… أو سأعضك!”

من السهل صنع لعبة “جائعة” باستخدام جورب عادي! سيصنع الأطفال بالتأكيد منها أصدقاء ويحاولون أفضل ما لديهم لتلبية طلباتهم – لإطعامها إلى أقصى حد وأي شيء يرضي جوعه.

لعبة المسارات

وأخيرا، يوجد نشاط آخر ممتع للحروف وهو “مسارات الغابات” أو القفز على الحصى. مثلما خمنت فعلا، تستخدم الحروف الإنجليزية كمسارات أو حصى. تُرسم أما على ورق مقاس A4 أو حصى مختلفة وتنتشر على الأرض في جميع أنحاء الغرفة. وتكون المهمة هي أن تذهب من أحد أطراف الغرفة إلى الأطراف الأخرى، وتذكر اسم الحروف التي ستخطو عليها، أو ستقفز على تلك التي ذكرها صاحب الدور. ولزيادة صعوبة القواعد، يمكنك إضافة حد زمني. تحتاج إلى القفز في غضون 10 ثوانِ، ويكون الرابح هو الشخص الذي يذكر أسماء حروف كثيرة، لذا هل أنت مستعد وجاهز، هيا بنا!

الخلاصة

يتحول تعلم وحفظ الأبجدية الإنجليزية إلى نشاط مثير إذا قمت بإضافة القليل من الإبداع وتحويل العملية المملة إلى لعبة باستخدام جميع المواد المتاحة. كلما كان اللعب أكثر إبداعا، كان ذلك أفضل! اكتب الحروف الإنجليزية على الفاصوليا أو أغطية الزجاجات أو علب الشوكولاتة بشكل بيضة ونسمح للطفل بسحبها من الحقيبة، وذكر أسمائها ووضعها في حامل البيض. مع تقديم الحروف الإنجليزية، ليتذكرها الأطفال بشكل أسرع!

وإذا لم يكن لديك قدرات إبداعية، سجل أطفالك مع معلمين ذوي الخبرة في مدرسة نوفاكيد لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الانترنت، سيعملون على تحسين مستوى تعليم طفلك واختيار أفضل الأنشطة لحفظ وممارسة الحروف والأصوات الإنجليزية. ولن تترك دروس الفيديو لأي شخص المجال للشعور بالملل، لا أطفال المدارس ولا مرحلة ما قبل المدرسة. سجّل للحصول على درس مجاني وشاهد ذلك بنفسك!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Arrow icon السابق
أنجليزية ممتعة
23.08.2021
Time icon 8 min
كل شيء أفضل باستخدام الأغاني. هل يجب استخدام الأغاني في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال؟
التالي Arrow icon
أنجليزية ممتعة
23.08.2021
Time icon 10 min
أصوات وأحرف إنجليزية للأطفال. كيفية “تسهيلها”؟
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN flag icon India IN-EN flag icon India-en NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland