Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
The Montessori Method – ما هي ولماذا تحظى بشعبية كبيرة ؟
تعليم الطفل
Star icon
19.11.2021
Time icon 8 min
Comment icon 0 التعليقات

The Montessori Method – ما هي ولماذا تحظى بشعبية كبيرة ؟

جدول المحتوى

نحن كآباء ربما سمعنا عن نظرية مونتيسوري عدة مرات داخل سياق روضة الأطفال أومن مدرسة طفلك. إن نظرية مونتيسوري هي موضوع يثيره الآباء بشكل متكرر ويحث على مناقشة حية. يمكن العثور على علامات تدل على تعليم نظرية مونتيسوري في مؤسسة معينة حتى أثناء التجول في المدينة كل يوم.

لا عجب، أن طريقة التعلم هذه تزداد شيوعًا في الكويت ويقرر المزيد والمزيد من الآباء إدخال طريقة مونتيسوري للمنزل أو إرسال أطفالهم إلى رياض الأطفال والمدارس، حيث يتم استخدام نظرية مونتيسوري بشكل شائع. قبل اتخاذ مثل هذا القرار المهم بشأن اختيار مسار تعليمي لطفلنا، من المهم تعلم المزيد عن خيارات مختلفة. ولهذا السبب نقدم اليوم نظرية مونتيسوري.

اكتشف تماما نظرية مونتيسوري ومن اخترعها وانشرها. تعرف على طرق التعلم المستخدمة في تدريس مونتيسوري واطلع على ما يعتبره الآباء الآخرون مزايا وعيوب لهذه الطريقة. بالإضافة إلى ذلك، لكي يستكشف طفلك العالم ويتعلم اللغة الإنجليزية بشكل فعال، مثلاً يمكنك تقديم نظرية مونتيسوري في المنزل. يجب عليك التحقق من كيفية القيام بذلك!

ما هي The Montessori Method؟

تم تطوير وتطبيق طريقة مونتيسوري لأول مرة من قبل الدكتورة الإيطالية ماريا مونتيسوري. بفضل ملاحظتها الدقيقة لنمو الطفل من وجهة نظر الطبيب وخلق نهج أصلي لتعليم الأطفال، حيث يعتمد التعليم على الملاحظة العلمية للأطفال، كان من الممكن إنشاء منهج شامل يسمى نظرية مونتيسوري.

في الوقت الحاضر، تم استخدام نظرية مونتيسوري لأكثر من 100 عام في مختلف البلدان حول العالم، بما في ذلك الكويت. يعترف بعض منتقدي الطريقة بأن بعض حلولها قديمة الطراز ولا تتوافق مع تعليم القرن الحادي والعشرين، لكن مروجي الطريقة يشيرون إلى عناصرها العالمية التي يمكن استخدامها بنجاح في العصر الحديث.

يعتمد جوهر التدريس باستخدام نظرية مونتيسوري على الادعاء بأن كل طفل مختلف ويجب أن يتطور وفقًا لخطط التنمية الفردية التي وضعها لنفسه. تسجل هذه الخطط القدرات، الكفاءات والمهارات الشخصية للطفل والتي تمكن الطفل من التعلم بشكل أكثر استقلالية وفعالية لاحقًا.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

The Montessori Method – ما هي ؟

وفقًا لماريا مونتيسوري، يجب أن يتغلغل علم أصول التدريس خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة وفي سن المدرسة المبكر، بروح الحب والإنسانية والتسامح. يحتل الطفل دائمًا المكانة الأهم، والشكل الأساسي للتعلم هو اللعب واكتساب فردي للخبرات المختلفة من قبل الطفل. تسمح نظرية مونتيسوري بالانتقال المنظم من اللعب إلى التعلم وعناصر العمل والعكس صحيح. تعتمد هذه الطريقة على ما يثير اهتمام الطفل نفسه، وما يثير فضوله، وما يرضيه. يتفق الخبراء على أن هذه العناصر تقود الطفل إلى النجاح في المستقبل.

كما أن وفقًا للمبادئ التي أعلنتها مارتا مونتيسوري، يجب أن تأخذ التربية دائمًا بعين الاعتبار القوانين الطبيعية للتطور، ردود الفعل الطبيعية والميول الطبيعية التي تحدث في سلوك جميع الكائنات الحية. لذلك، في نظرية مونتيسوري يتم التركيز على التعلم وإتقان الواقع المحيط بالشخص ليس فقط من خلال العقل، ولكن أيضًا من خلال المشاعر والغرائز. النقطة الأساسية هنا هي أنه إذا تم تعديل التربية لتتوافق مع التطور الطبيعي للطفل، فسيشعر الطفل بالحاجة إلى اكتساب المعرفة من تلقاء نفسه.

إذن ما هو شكل أطفال مونتيسوريين؟ إنهم كائنات تركز على مهامهم ويسعون جاهدون من أجل الاستقلال، وبناء الثقة في قدراتهم الخاصة والنظر إلى العالم بثقة. الأطفال الذين يتعلمون طريقة مونتيسوري مسؤولون ويمكنهم التعاطف مع الآخرين ولديهم استعداد للمساعدة ولديهم حاجة كبيرة للمشاركة في المبادرات الاجتماعية. إنهم ممتلئون بالصبر ولا شيء مستحيل عليهم. بعد كل شيء، أطفال مونتيسوري هم أطفال يعرفون قيم الاحترام والشرف ويستطيعون التعبير عنها لبعضهم البعض. هؤلاء الأطفال ببساطة متعددو الاستخدامات ومبهجون!

المبادئ المستخدمة في The Montessori Method

تعتمد نظرية مونتيسوري على بعض المبادئ المحددة التي أنشأها مؤسسها. تتضمن المبادئ التربوية التي يجب اتباعها أثناء التعلم باستخدام نظرية مونتيسوري وتشمل ما يلي:

  • مبدأ الاختيار الحر – في البيئة المجهزة، يختار الطفل موضوع الأنشطة لنفسه ويحدد وتيرة التعلم ومدته بالإضافة إلى درجة الصعوبة. كما أن الأمر متروك للطفل لاختيار شريك عمل محتمل.
  • مبدأ الاختيار الحر للمواد – جميع المواد متوفرة دائمًا في الغرفة، ويقرر الطفل بشكل مستقل المواد التي يعمل معها.
  • مبدأ الاختيار الحر لمكان العمل – يعمل الطفل في المكان الذي يختاره وحيث يسمح بذلك حدود المعلم المعقولة والإمكانيات التنظيمية.
  • مبدأ الاختيار الحر لوقت العمل – القرار بشأن وقت العمل متروك للطفل.
  • مبدأ الاختيار الحر لشكل العمل – يختار الطفل موضوع العمل بشكل مستقل ويعمل عندما يريد ذلك وسيعمل طالما كان العمل جذابًا وسيمنحه المتعة.
  • مبدأ النظام – كل عنصر في الفصل له مكانه – من حيث يتم أخذها هناك.
  • مبدأ القيد – لا يمكن للأطفال أن يفعلوا ما يريدون وليسوا شركاء للمعلم. جميع عناصر حياة المجموعة محدودة.
  • مبدأ عزل الصعوبات – كل كائن يعمل به الطفل يهدف إلى العمل بمفهوم واحد محدد فقط. إذا كان الطفل يعمل على الأحجام، فإنه لا يتعامل مع الألوان في نفس الوقت، لأنه تم إنشاء مادة مختلفة لذلك.
  • مبدأ النقل – المعلومات والكفاءات والمهارات المكتسبة أثناء العمل مع المواد التي تم نقلها من قبل الطفل إلى البيئة.
  • مبدأ العمل والتكرار – يتطور الطفل وفقًا لبرنامج تحدده اهتماماته واحتياجاته وقدراته الذهنية والبدنية. إذا احتاج الطفل إلى تكرار الأنشطة فلا حرج في ذلك.
  • مبدأ ضبط النفس – يمكن للأطفال أن يقرروا بشكل مستقل ما إذا كانت وظيفة معينة قد تم إجراؤها بشكل جيد أو سيئ، وأين حدث الخطأ المحتمل وكيفية إصلاحه.

Montessori Method في المنزل

بينما يبدو أن التدريس باستخدام نظرية مونتيسوري في المنزل خيارًا مغريًا، إلا أن تنفيذ كل هذه الافتراضات في الممارسة العملية في المنزل هي بالفعل صعبة التنفيذ. يشير الآباء الذين حاولوا تعليم أطفالهم بنظرية مونتيسوري إلى أن هذا النهج مضيعة للوقت ومرهق للغاية.

في بعض الأحيان، يمكنك قضاء الليلة بأكملها في إعداد مواد محددة للفصول الدراسية في المنزل. وفي الصباح، يصبح الطفل فجأة أكثر انبهارًا بما يحدث في المطبخ، وسيشتت انتباهه ولن يرغب في الوصول إلى الوسائل التعليمية المعدة مسبقًا. في رياض الأطفال والمدارس التابعة لمونتيسوري يكون لدى الطفل قواعد معينة يجب اتباعها بدقة. في المنزل، يكون الانضباط أكثر صعوبة والقيود التي تفرضها الطريقة أكثر صعوبة في التنفيذ.

5/5

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.