Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
17.11.2023
Time icon 8 min

ألعاب آمنة للأطفال.. كيف تختار لعبة مناسبة لطفلك؟

Table of contents

نحن نعيش في وقت أصبح فيه كل شيء تقريبًا في متناول اليد، وخاصة العناصر الموجودة على أرفف المتاجر، بما في ذلك ألعاب الأطفال. وربما لا نجد والدين في هذا العالم لم يسمعا الطلبات المألوفة من أطفالهم “أمي، اشتري لي هذا!” أو “أريد ذلك!” إن تنوع الألعاب في المتاجر كبير جدًا لدرجة أنه قد يكون من الصعب تمييز الاختلافات بينها. في كثير من الأحيان، تختلف أسعار الألعاب أيضًا بشكل كبير، بدءًا من رخيصة للغاية إلى باهظة الثمن. ما الذي يؤثر على هذه التفاوتات؟ بشكل عام، يتعلق الأمر بجودة هذه الألعاب وسلامتها بالنسبة لطفلك.

في هذه المقالة، تستكشف نوفاكيد موضوع الألعاب الآمنة للأطفال، وترشد الآباء حول كيفية اختيار الألعاب المناسبة لأطفالهم. سنتعمق في ما يجب التحقق منه قبل شراء اللعبة المطلوبة، مع التركيز على الجوانب التي يجب الانتباه إليها، مما يضمن بقاء طفلك الصغير دون أن يصاب بأذى أثناء وقت اللعب. تعتمد رؤيتنا على اللوائح ومعايير السلامة السائدة حول ألعاب الأطفال، وذلك بعد استشارة طبيب أطفال.

من المهم أن ننتبه إلى ما نشتريه لأطفالنا. عند اختيار الألعاب، خاصة من المتاجر عبر الإنترنت، من الضروري اتخاذ قرار واعي بدلاً من الشراء المتسرع.

كيفية اختيار الألعاب الآمنة وفقًا لعمر طفلك

يتساءل الكثير من الآباء عن ماهية اللعبة الآمنة للأطفال،  الخشخيشات، ومكعبات البناء، والدمى، والسيارات – عادةً ما يلعب الأطفال بهذه العناصر يوميًا، مما يجعل من الضروري أن يكونوا آمنين. قم دائمًا بفحص الألعاب بدقة، سواء كانت مخصصة للاستحمام أو مكعبات البناء أو الدمى، قبل إجراء عملية الشراء.

لتعزيز السلامة، غالبًا ما يتم تصنيف الألعاب على أساس العمر. تعمل هذه الفئات العمرية بمثابة إرشادات تعكس سلامة لعبة معينة، مع الأخذ في الاعتبار معايير مثل:

  • خطر الاختناق أو الخطر أثناء اللعب المستقل
  • المهارات البدنية اللازمة للعب باللعبة
  • فهم الطفل لكيفية استخدام اللعبة
  • الاهتمامات والاحتياجات والمهارات في مراحل النمو المختلفة

مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار، اختاري دائمًا ألعاب الطفل المناسبة لعمر طفلك وقدراته. ينصح أحد أطباء الأطفال، “اختر الألعاب المصنوعة من مواد طبيعية مثل القطن والصوف والخشب غير المعالج. تجنب الألعاب الخشبية القديمة ذات الطلاء المتقشر، خاصة أن هذا الطلاء قد يحتوي على الرصاص. تحقق مما إذا كانت ألعاب الطفل المصنوعة من القماش قابلة للغسل. اختر ألعاب الطفل التي تحمل علامة “فثالات- مجانية، و”خالية من PVC”، و”خالية من مادة BPA”.

بشكل عام، الألعاب الآمنة للأطفال هي تلك المصممة خصيصًا لمرحلة نمو الطفل. يجب ألا تحتوي اللعبة على أجزاء صغيرة يمكن للطفل أن يبتلعها أو يدخلها في أنفه أو أذنه. يجب تثبيت جميع أجزاء اللعبة بشكل آمن، مما يعني أنه لا ينبغي إزالة الميزات مثل عين الدب أو أنفه بسهولة. التشطيبات غير الدقيقة، مثل الحواف الحادة أو الخيوط السائبة أو الدرزات الضعيفة، تجعل المنتج غير مؤهل للاستخدام من قبل الطفل.

اقتراحات حول ألعاب آمنة للأطفال من مختلف الأعمار:

ألعاب آمنة للأطفال

  • Dobble Kids (العمر 4+): لعبة مراقبة سريعة حيث يجب على اللاعبين العثور على رموز متطابقة على البطاقات. سهل التعلم، قليل التعقيد، ويتضمن عناصر تعليمية. بطاقات اللعبة مريحة وملونة ومطبوعة بحبر آمن على الأطفال.
  • ديكسيت (العمر 7 سنوات فما فوق): لعبة لوحة وبطاقة حيث يقوم اللاعبون بإنشاء قصص ومحاولة تخمين البطاقة التي اختارها “راوي القصص” الحالي. يعزز الإبداع والخيال والتواصل والتعاطف لدى الأطفال. إنها مصنوعة بشكل جيد وآمنة لاستخدام الأطفال.
  • Scrabble Junior (العمر 10 سنوات فما فوق): نسخة من لعبة الكلمات الشهيرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و8 سنوات. تتضمن لوحة ومربعات صور خاصة، مما يجعل اللعب أسهل. تساعد هذه اللعبة في تطوير المهارات اللغوية والتفكير الاستراتيجي. ومع ذلك، قم بالإشراف على الأطفال الصغار للتأكد من أن بلاط الحروف الصغيرة لا يشكل خطر الاختناق.
  • Kolejka (العمر 10 سنوات فما فوق): لعبة لوحية حيث يقوم اللاعبون بدور المتسوقين، محاولين جمع جميع المنتجات الضرورية أثناء مواجهة قوائم الانتظار والنقص. اللعبة تعلم الأطفال الصبر والتخطيط والتفكير الاستراتيجي. إنها ألعاب آمنة للأطفال ومصممة بشكل جيد للاستخدام العائلي الممتد.

ألعاب الاستحمام الآمنة

  • بط الحمام (العمر 0+): لعبة كلاسيكية تطفو على الماء، وعادة ما تكون مصنوعة من مادة مطاطية ناعمة وآمنة. للاستخدام، ما عليك سوى وضعها في الماء ودع الطفل يلعب بحرية. ميزة هذه اللعبة هي أنها سهلة التنظيف وليس لها حواف حادة، مما يقلل من خطر الإصابة. ومع ذلك، تأكد دائمًا من أن المطاط المستخدم في صناعة البطة آمن للطفل.
  • مكعبات حمام ناعمة (عمر 0+): من السهل تكديسها وبناء هياكل مختلفة على الحائط أو في حوض الاستحمام أثناء وقت الاستحمام. لاستخدام هذه المكعبات، قم برمي القليل منها في الحمام ليلعب بها الطفل. ميزة الكتل الكبيرة والناعمة هي أنها آمنة للرضع، وتمنع أي ضرر أو اختناق.

يتضمن ضمان سلامة طفلك أثناء وقت اللعب اتخاذ خيارات مستنيرة وفهم الاحتياجات والمخاطر المحددة المرتبطة بالألعاب المختلفة. من خلال الالتزام بالمبادئ التوجيهية المناسبة للعمر والنظر في المواد وتصنيع الألعاب، يمكن للوالدين توفير بيئة لعب تضم ألعاب آمنة للأطفال وممتعة أيضًا. تذكر دائمًا أن تظل يقظًا وتعطي الأولوية للسلامة عند اختيار الألعاب لأطفالك الصغار.

ألعاب آمنة للأطفال بعمر الأشهر

  • مفرش اللعب التفاعلي  (0+)

يمكن أن تأتي سجادة اللعب التفاعلية المصممة للأطفال الصغار بأشكال وألوان وأنسجة مختلفة، وبعضها يتميز بألعاب مدمجة أو يصدر أصواتًا. لاستخدام بساط اللعب التفاعلي، ما عليك سوى وضعه على الأرض والسماح لطفلك بالتفاعل معه بحرية. وميزة سجادات اللعب هذه هي سلامتها للرضع، حيث أنها تفتقر إلى الحواف الحادة وتوفر محفزات حسية متعددة في وقت واحد. أثناء اللعب، يجب على الآباء الانتباه للتأكد من أن الطفل لا يحاول ابتلاع أي جزء من السجادة.

  • عضاضة  (0+)

العضاضة هي لعبة آمنة تساعد الأطفال أثناء عملية التسنين غير المريحة. عادةً ما تكون العضاضة مصنوعة من مواد ناعمة، ولها شكل يمكن للطفل أن يمسكه بسهولة ويضعه في فمه. يجب على الآباء التأكد من أن العضاضة مصنوعة من مادة آمنة وغير سامة، ولا تحتوي على حواف حادة يمكن أن تضر الطفل.

  • لوحة حسية (0+) 

اللوحة الحسية هي لعبة تساعد في تنمية حواس الطفل من خلال استكشاف الأنسجة والأصوات المختلفة. يمكن أن تحتوي اللوحة الحسية على عناصر مثل الأزرار والخرز والمواد الناعمة وما إلى ذلك. يجب على الآباء التأكد من أن اللعبة لا تحتوي على مكونات صغيرة يمكن للطفل ابتلاعها بسهولة، وأن العناصر لا يمكن فصلها بسهولة، وأن اللوحة بأكملها مصنوعة من مواد آمنة.

  • كتب لينة (0+)

الكتب الناعمة المصممة للأطفال الرضع مصنوعة من مواد ناعمة وآمنة، وتتميز صفحاتها عادةً بألوان زاهية وأنسجة متنوعة. الكتب الناعمة آمنة وسهلة على الأيدي الصغيرة الإمساك بها.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

توصيات من معهد الأم والطفل حول الألعاب الآمنة للطفل

أحد مجالات نشاط معهد الأم والطفل هو التوصية بالمنتجات الآمنة، بما في ذلك ألعاب الأطفال، من خلال علامات خاصة.

رغم عدم وجود قائمة محددة للألعاب التي يوصي بها معهد الأم والطفل، إلا أن توصياتهم العامة تدور حول اختيار الألعاب المصنوعة من مواد آمنة، مثل الألعاب الخشبية التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة وتلتزم بمبادئ السلامة العامة.

يجب أن تكون الألعاب دائمًا مناسبة لعمر الطفل ومصممة خصيصًا لقدرات الطفل التنموية، مما يحفز الخيال ويعزز الإبداع. ويوصي الخبراء أيضًا بالألعاب التي تتطلب التفاعل مع الأطفال الآخرين أو الآباء، لأن ذلك يؤثر بشكل إيجابي على نمو الطفل الاجتماعي والعاطفي.

ينصح معهد الأم والطفل أيضًا بالحرص على اختيار الألعاب التعليمية مثل الألغاز أو ألعاب الطاولة أو المكعبات أو الكتب أو الألعاب لتعلم الحروف الأبجدية والعد. تساعد مثل هذه الألعاب في تطوير الإبداع واكتساب مهارات جديدة، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو الطفل السليم.

ما الذي يجب الانتباه إليه للحفاظ على سلامة طفلك؟

فيما يلي بعض النصائح للآباء لتجنب الألعاب الخطرة وضمان سلامة أطفالهم. يجب دائمًا فحص ألعاب الأطفال الصغار من قبل الوالدين قبل وقت اللعب، وبالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يجب أن يكون الآباء بالقرب عندما يبدأ الطفل في اللعب بلعبة جديدة.

1. قراءة التسميات والتعليمات:

تأكد من أن اللعبة مناسبة لعمر طفلك ومستوى مهارته.

قم بإزالة عناصر التغليف مثل البلاستيك أو الخيوط التي يمكن أن تلتف حول رقبة الطفل.

2. انتبه إلى الحجم والشكل:

تأكد من أن اللعبة ليست صغيرة جدًا، ولا تحتوي على أجزاء صغيرة، ولا تحتوي على حواف حادة يمكن أن تشكل خطر البلع أو الإصابة.

3. تجنب الألعاب ذات الأجزاء القابلة للفصل:

ابتعد عن الألعاب التي تحتوي على أجزاء يمكن خلعها بسهولة، لأنها قد تشكل خطر الاختناق أو البلع.

4. اختر الألعاب المصنوعة من مواد آمنة:

تجنب الألعاب التي تحتوي على دهانات سامة أو إضافات كيميائية أو معادن أو مواد مجهولة المصدر.

5. انتبه لقوة المغناطيس:

يمكن أن يكون المغناطيس الموجود في الألعاب خطيرًا إذا تم ابتلاعه أو انجذابه إلى أجسام معدنية أخرى.

6. تثقيف طفلك حول سلامة الألعاب:

علّم طفلك ما هي الألعاب الآمنة وما هي الألعاب التي قد تشكل تهديدًا.

اشرح كيفية لعب كل لعبة بشكل صحيح وكيفية استخدام اللعبة بأمان.

7. فحص وإصلاح الألعاب بانتظام:

يمكن أن تبلى الألعاب وتتلف مع الاستخدام المتكرر، مما يشكل مخاطر.

قم بإجراء فحوصات منتظمة وإصلاح أي أضرار لضمان سلامة طفلك أثناء اللعب.

يجب على الآباء إيلاء اهتمام خاص لما يلي عند اختيار ألعاب الطفل:

  • الحواف والنقاط الحادة: قد تحتوي ألعاب الأطفال الأكبر سنًا على نهايات حادة يمكن أن تؤذي الأطفال الأصغر سنًا. تجنب الألعاب المصنوعة من البلاستيك الرقيق الذي ينكسر بسهولة. وتجنب أيضًا الألعاب ذات الأجزاء المعدنية للرضع والأطفال الصغار.
  • الألعاب الصغيرة والألعاب ذات الأجزاء الصغيرة: يعد منع الاختناق لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أقل أمرًا بالغ الأهمية. يجب أن تكون الألعاب الطرية للأطفال كبيرة بما يكفي لتجنب ابتلاعها، حتى لو كانت مسطحة. افحص الألعاب الطرية بحثًا عن العيون والأنوف والأجزاء التي قد تسقط. احتفظ بالألعاب الصغيرة والألعاب ذات الأجزاء الصغيرة بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار.
  • الأصوات العالية: الألعاب التي تصدر أصواتًا خارقة أو عالية، مثل ألعاب البنادق، يمكن أن تلحق الضرر بسمع الطفل. اقرأ الملصقات التحذيرية حول كيفية استخدامها بأمان. اختبر الألعاب في المتجر لمعرفة مدى ارتفاعها.
  • الخيوط والحبال: يمكن أن تكون الألعاب ذات الخيوط ضارة للرضع والأطفال الصغار جدًا، لأنها قد تلتف حول رقبة الطفل عن طريق الخطأ. لا تقم أبدًا بتعليق الألعاب بخيوط أو حبال أو أشرطة في أسرة الأطفال أو روضة الأطفال.
  • ألعاب الطيران أو الرماية: يمكن أن تلحق الضرر الشديد بعيون الطفل. يجب أن تحتوي المقذوفات التي يستخدمها الأطفال على أطراف ناعمة من الفلين أو المطاط. اطلب من طفلك أن يرتدي نظارات واقية إذا سمحت له باستخدام الألعاب التي تطلق المقذوفات.
  • الألعاب الكهربائية: قم بشراء الألعاب التي تحمل علامة “UL Approved” (مختبرات Underwriters Laboratories) فقط. الألعاب التي يتم تسخينها كهربائيًا مناسبة للأطفال فوق سن 8 سنوات إذا تم استخدامها مع البالغين. لا تقم بإصلاح أو إنشاء الألعاب الكهربائية الخاصة بك. تأكد من أن الألعاب التي تعمل بالبطارية لها غطاء مثبت بمسامير للحفاظ على البطاريات داخل اللعبة.
  • الألعاب ذات المغناطيس: إذا انفصلت المغناطيسات وابتلع الطفل قطعتين أو أكثر من المغناطيسات، فمن الممكن أن تلتصق ببعضها البعض في جسم الطفل، مما يسبب الإصابة أو الوفاة. يجب ألا يلعب الأطفال الصغار بالألعاب ذات المغناطيس. إذا كان الأطفال الأكبر سنًا يلعبون بألعاب تحتوي على مغناطيس، فحذرهم من وضع المغناطيس في أفواههم.

تذكر أن أفضل طريقة لحماية الطفل هي مراقبته أثناء اللعب!

نوفاكيد.. أطفالكم أولًا

ألعاب الأطفال ليست فقط وسيلة تسلية، بل تتبناها نوفاكيد كأداة تعليمية تحقق نتائج مذهلة للأطفال، ضمن منهجية علمية قائمة على التفاعل والمرح والسرور والاستفادة من الألعاب اليدوية والأفلام والقصص في تطوير مهارات الأطفال. 

سجل الآن واحصل على درسك المجاني الأول

نحن بانتظارك 

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.