Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
الساعات في اللغة الإنجليزية.. كيف تفرق بين الصباح والمساء؟
المفردات
Star icon
27.11.2023
Time icon 9 min
Comment icon 0 التعليقات

الساعات في اللغة الإنجليزية.. كيف تفرق بين الصباح والمساء؟

جدول المحتوى

تعتبر اللغة الإنجليزية لغة عالمية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعديد من جوانب حياتنا اليومية. ومن أجل تحقيق التواصل الفعال والتفاهم الدقيق، يعتبر فهم توقيت استخدام كلمات وعبارات اللغة الإنجليزية في الأوقات المختلفة من اليوم أمرًا أساسيًا. في هذا السياق، نستعرض في هذه المقالة ساعات اللغة الإنجليزية وكيف يمكن تكييف استخدامها بمرونة خلال فترات الصباح والمساء.

إن فهم كيفية التعبير بشكل صحيح في الأوقات المختلفة يعزز ليس فقط مهارات اللغة، بل يعكس أيضًا احترام الفرد للسياق الثقافي والاجتماعي. سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على الاختلافات في استخدام اللغة الإنجليزية خلال الصباح، حينما يكون النشاط على قمته، وفي المساء عندما تبدأ الأنشطة بالتراجع. سنستكشف العبارات والمفردات التي تعكس جوانب مختلفة من روتين الحياة اليومية، سواء كان ذلك في العمل، المدرسة، أو حتى في الأوقات الترفيهية.

من خلال هذا الاستعراض، سنكتشف كيف يمكن لساعات اللغة الإنجليزية أن تكون مفتاحًا لتحسين التواصل وتعزيز التفاهم في مختلف السياقات اليومية، وكيف يساعدنا ذلك في إدارة الوقت.

الصباح والمساء في اللغة الإنجليزية

الصباح، الذي يمتد من منتصف الليل حتى الظهيرة، يجسد ساعات البدايات ليوم جديد، مقدمًا أجواءً فريدة تتسم بالتحول التدريجي من الظلام إلى النور. حينما تدق ساعة منتصف الليل، يغلف العالم بالهدوء، ينقض عليه الصمت باستثناء الأصوات الليلية البسيطة. في ساعات الفجر الأولى، يبدأ التحول الهادئ بالظهور، يعلن عن اقتراب طلوع الشمس. يكشف الصباح عن نفسه كلوحة فنية حيث تنتقل السماء من نسيج ليلي داكن إلى لوحة فجر ذات ألوان ناعمة. إنها لحظة استيقاظ، للطبيعة والإنسان على حد سواء، حيث تخترق أشعة الشمس الأولى الأفق، تلقي بلمعتها الدافئة على العالم في الأسفل. الصباح هو لوح فني يُرسم عليه إمكانيات اليوم، مرحلة حيث تتكشف الفرص وتأخذ الحكاية اليومية شكلها الأولي. إنها فترة تجديد وترقب، ووعد ببداية جديدة.

 


قبل أن نفهم مصطلحات صباحًا (AM) ومساءً (PM) في اللغة الإنجليزية، يجب أن نتعرف على الكلمات التي نستخدمها عند الإشارة إلى أوقات مختلفة من اليوم. في النهاية، تكون هذه الكلمات مفيدة في الحالات التي قد تكون فيها نظام AM وPM مربكًا.

الصباح يتم استخدام مصطلح “morning”، الذي يعني “صباح” في العربية ، للدلالة على الوقت من الفجر حتى الساعة الثانية عشر تقريبًا.

الظهر يتم استخدام كلمة “noon” للإشارة إلى الظهر تقريبًا حول الساعة الثانية عشر.

بعد الظهر في الإنجليزية، يشير مصطلح “afternoon”، الذي يعادل “بعد الظهر” في العربية، إلى الفترة بين الظهر والمساء. يمكننا أن نقول إنها تمتد تقريبًا من الساعة الثانية عشر إلى الساعة السادسة مساءً.

المساء حيث نعبر في الإنجليزية عن “المساء” باستخدام كلمة “evening”. تمتد فترة “المساء” تقريبًا من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً.

الليل عندما نفقد الضوء الشمسي تمامًا، نستخدم مصطلح “night” في الإنجليزية للدلالة على “الليل”.

منتصف الليل كلمة “midnight”، التي تعني “منتصف الليل”، تُستخدم بدقة للدلالة على منتصف الليل، أي الساعة 00:00.

الوقت في اللغة الإنجليزية: ما هو الفرق بين AM و PM

الآن دعونا نتناول النقطة الأكثر أهمية: كيف يتم استخدام توصيفات الوقت في اللغة الإنجليزية؟ وما هو الفرق بين AM و PM؟

لشرح الأمور ببساطة:

نستخدم AM للإشارة إلى الوقت بين 00:00 و12:00، ونستخدم PM للإشارة إلى الوقت بين 12:00 و23:59. بمعنى آخر، تشير توصيفات الوقت AM إلى الصباح، بينما تشير توصيفات الوقت PM إلى ما بعد الظهر والمساء.

على سبيل المثال، لنفترض أنكم تتحدثون عن الساعة 17:00. نظرًا لأن هذا الوقت يقع في فترة ما بعد الظهر، يجب عليكم استخدام PM. لذا، يمكنكم قول 5 PM كمثال.

منتصف الليل: صباحًا أم مساءً؟

لقد قمنا بتعريف توصيفات الوقت AM و PM، ولكن هنا يطرأ مشكلة مثيرة للاهتمام عندما نرغب في الحديث عن منتصف الليل عند 00:00 أو الظهيرة الدقيقة في الساعة 12:00. أي منهما نطلق عليه 12 AM، وأي منهما نطلق عليه 12 PM؟

إذا كنتم تصرّون على تسمية واحدة AM والأخرى PM، فإن 12 AM يشير إلى 00:00، و12 PM يشير إلى 12:00.

ومع ذلك، ليس هناك حاجة لإثارة الارتباك لأن هناك طريقة أفضل للتعامل مع هذه الساعات الانتقالية: استخدام “Noon” و”Midnight”.

عند الإشارة إلى 12:00، يمكنكم قول “12 noon”، وعند الحديث عن 00:00، يمكنكم استخدام “12 midnight”، مما يجعل التواصل أكثر وضوحاً.

ماذا تعني AM و PM؟

الآن بعد أن قمنا بفحص استخدامهم بشكل كاف، دعونا نلقي نظرة سريعة على أصول AM و PM، وماذا تعني AM و PM؟

هذه الاختصارات مأخوذة من اللاتينية. AM تعني “Ante meridiem”، أي “قبل الظهر”، في حين أن PM مأخوذة من “Post meridiem”، معناها “بعد الظهر” – ربما قد تخمنوا ذلك بالفعل؟

الساعات في اللغة الإنجليزية

فهم صيغة الساعات ال12 واستخدام AM و PM لا يكفي عند الحديث عن الوقت بالإنجليزية، بالطبع. في الوقت نفسه، يجب أن نكون قادرين على طرح أسئلة حول ما هو الوقت الحالي، والإجابة عن هذه الأسئلة عند الحاجة. لذا، دعونا نتعمق في تفاصيل الوقت بالإنجليزية.

فترات الوقت بالإنجليزية

قبل أن نبدأ في طرح الأسئلة حول الساعات في اللغة الإنجليزية، يجب أن نعرف بعض الكلمات الأساسية المتعلقة بالوقت.

Hour: الساعة

Minute: الدقيقة

Second: الثانية

يمكن أن تكون هذه المصطلحات المتعلقة بالوقت مفيدة عند الحديث عن الساعات في اللغة الإنجليزية. إذا كنا نرغب في استخدام مصطلحات مثل نصف الساعة أو ربع الساعة، يمكننا الاعتماد على الكلمات التالية.

Half: نصف

Quarter: ربع

طرح الأسئلة حول الوقت بالإنجليزية.. كيف تسأل عن الوقت في الإنجليزية؟

الآن يمكننا الانتقال إلى جمل الأسئلة المتعلقة بالوقت.

أول جملتنا هي السؤال الأساسي حول الوقت: “What time is it؟” لطرح هذا السؤال، يمكنك استخدام التعبيرات التالية:

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟

تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك
  • ?What time is it
  • ?What time o’clock

سؤال الوقت في الإنجليزية يمنحك خيارات متنوعة تتجاوز الخيارات المذكورة. يمكنك أن تطلب من شخص ما بلطف أن يخبرك بالوقت قائلاً “Could you tell me the time؟”، أو أن تستفسر عما إذا كان لديه الوقت بسؤال “Do you have the time؟”

علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب في معرفة وقت حدث معين، ليس الوقت الحالي، يمكنك استخدام كلمة السؤال “When” أو العبارة “What time” التي تعني “متى” باللغة التركية، في جمل متنوعة. على سبيل المثال، تخيل أنك جائع للغاية وتسأل أمك متى ستتناول العشاء. ستحتاج إلى صياغة جملة مثل:

مرحبًا، أمي! متى سنتناول العشاء؟

عند الرد على مثل هذه الأسئلة باستخدام وقت، نستخدم حرف الجر “at”. يمكنك توضيح هذا الموضوع عن طريق الاطلاع على محتوانا حول حروف الجر زمنية.

سنتناول العشاء في الساعة 9.

الحديث عن الوقت بدقة

من الممكن أن نقول الوقت بدقة كما هو في الإجابة. لنفترض أن الساعة الآن 3:38. عندما يُسأل شخص عن الوقت، يمكننا الرد بجملة مثل: “It’s three thirty-eight.”

ومع ذلك، إذا كانت الإجابة تُمثل ساعة كاملة بدون دقائق، يمكننا أيضًا استخدام كلمة “o’clock”. فلنفترض أن الوقت الآن 11:00 – في هذه الحالة، عندما يسألنا شخص عن الوقت، يمكننا القول: “It’s eleven o’clock.”

في المحادثة اليومية، يُمكننا أن نكون أكثر مرونة عند الحديث عن الوقت من اللغة الكتابية. يمكننا أن نستخدم كلمة “to” للإشارة إلى المدة المتبقية حتى ساعة معينة، وباستخدام كلمة “past” يمكننا التعبير عن المدة التي مرت بعد ساعة معينة. باختصار،

  • باستخدام “to” يعني “… دقائق إلى …”,
  • باستخدام “past” يعني “… دقائق بعد …”.

عند استخدام هذه الكلمات، نلجأ في كثير من الأحيان إلى التعبيرات مثل half (نصف)، quarter (ربع)، إلخ، بدلاً من تقديم عدد دقيق محدد. لذا، دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة.

  • كم الساعة؟
  • الساعة الخامسة إلا ربع.
  • مرحبًا، هل يمكنك أن تخبرني عن الوقت، من فضلك؟
  • مرحبًا! الساعة السابعة والنصف.

إذا كانت الأرقام تسبب لك الالتباس عند الحديث عن الوقت، يمكنك مراجعة محتوانا حول الأرقام في اللغة الإنجليزية لتحديث أساسك.

عند استخدام “to” و “past”، يمكننا تقديم التوقيت بدقة، ولكن نحيطكم علمًا بأنه في الحياة اليومية، يمكننا أيضًا أن نكون أكثر مرونة ونعبر عن الوقت بشكل غير دقيق، مشابهًا للطريقة التي يُعبر بها عن الوقت في اللغة التركية.

إليك بعض الأمثلة:

“?What time is it”

“.It’s about ten past two” (الساعة حوالي الثانية وعشر دقائق).

“?Could you tell me the time”

“.Sure, it’s nearly half past six” (بالتأكيد، الساعة تقريبًا السادسة ونصف).

يظهر أن اللغة الإنجليزية تتيح لنا العديد من الطرق للتعبير عن الوقت بشكل دقيق أو غير دقيق، مما يتيح للمتحدثين أن يتفاعلوا بشكل طبيعي وعفوي في المحادثات اليومية.

تقريب الوقت في اللغة الإنجليزية

في المحادثات العادية، لا نقول دائمًا الوقت بدقة. يمكننا استخدام تعبيرات تقريبية مثل “حوالي 7” أو “إليها 9” في هذا السياق. تُستخدم هذه التعبيرات بشكل شائع في اللغة الإنجليزية عند الحديث عن الوقت.

على سبيل المثال، يمكننا قول “Just after…” للإشارة إلى أن ساعة معينة قد مرت للتو.

?It’s just after 9, why are you going to bed

يمكننا استخدام كلمة “almost”، والتي تعني “تقريبًا” باللغة العربية، عند الإشارة إلى الوقت.

!I should go home, it’s almost midnight

إذا كنت ترغب في التعبير عن الوقت تقريبًا، يمكنك استخدام كلمة “around”، والتي تعني “حوالي” باللغة العربية.

.The show will start around 9 PM

أمثلة على الوقت بالإنجليزية

الآن بعد أن تناولنا الموضوع، حان الوقت للنظر في بعض الأمثلة لفهم كيفية التعبير عن الوقت في اللغة الإنجليزية بشكل أفضل. دعونا نبدأ!

  • متى يبدأ الفيلم؟
  • إنه السابعة مساءً.
  • متى تستيقظ عادة؟
  • حوالي السادسة والنصف صباحًا.
  • أنا متعب للغاية. كم الساعة؟
  • إنها قرب منتصف الليل.
  • ما مدى طول الاجتماع؟
  • من العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا.
  • دعونا نتناول العشاء معًا. ما هو الوقت المناسب لك؟
  • ماذا عن الثامنة والنصف؟
  • تشرق الشمس باكرا!
  • نعم، إنها الآن قرابة الخامسة صباحًا.
  • متى تغلق المحل؟
  • الساعة تسعة وخمسة عشرة دقيقة مساءً.
  • هل أنت حر حوالي الظهر؟
  • نعم، أنا حر من الحادية عشرة والنصف صباحًا حتى الواحدة ظهرًا.
  • نحتاج إلى اللحاق بالقطار.
  • لا تقلق. إنه الآن الساعة 2:45 مساءً فقط، والقطار في الساعة 4 مساءً.

الأسئلة المتكررة حول الساعات باللغة الإنجليزية

يمكننا إنهاء مناقشتنا عن طريق الرد على بعض الأسئلة الأكثر تكرارًا حول تعابير الوقت في اللغة الإنجليزية.

ما معنى “Noon” و “Midnight”؟

في اللغة الإنجليزية، يشير مصطلح “noon” بدقة إلى الساعة 12:00 ظهرًا، بينما يعني “midnight” منتصف الليل، أي الساعة 12:00 صباحًا.

هل “PM” تعني بعد الظهر؟

نعم. تشير اختصار “PM” إلى “Post meridiem”، أي “بعد الظهر”. بينما يُشير “AM”، وهو اختصار لـ “Ante meridiem”، إلى الوقت قبل الظهر.

تعرف على نوفاكيد!

إذا كنت قد استفدت من محتوانا، يمكنك استكشاف المزيد من المقالات حول التعليم باللغة الإنجليزية وتطوير الأطفال على صفحة مدونتنا. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تبحث عن دورة في اللغة الإنجليزية لطفلك، يمكنك الاطلاع على الدروس الخاصة التفاعلية والممتعة التي تقدمها Novakid. بالإضافة إلى ذلك، الدرس التجريبي الأول مجاني تمامًا!

نحن بانتظارك 

Rate this post

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.