Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
19.10.2023
Time icon 12 min

قائمة بقصص وحكايات خيالية للأطفال باللغة الإنجليزية

Table of contents

عناصر السحر والجاذبية في قصص الأطفال الخيالية لا تقتصر فقط على العوالم الخيالية والشخصيات الساحرة، بل تشمل أيضًا الدروس الحياتية القيمة التي تتعلمها من خلال تلك القصص. إنها تقدم لنا فرصة لفهم القيم الموروثة وتعلم المفاهيم الأخلاقية بطريقة ممتعة ومشوقة.

في هذه المقالة، سنستكشف أعمق أسرار عالم القصص الخيالية، وسنلقي نظرة على كيفية تأثيرها الإيجابي على تطور الأطفال وتعلمهم، مع التركيز بشكل خاص على تلك القصص التي تحمل في طياتها العناصر السحرية والدروس الحياتية القيمة.

لماذا يحب الأطفال والكبار القصص الخيالية؟

تعتبر القصص الخيالية أرضية خصبة للخيال والإبداع، حيث يتمتع الأطفال والكبار على حد سواء بقدرة استثنائية على الانغماس في عوالمها الخيالية والتعايش مع شخصياتها الساحرة. إن هذا النوع من القصص يشكل جزءًا لا يتجزأ من تراث الأدب العالمي، وله مكانة خاصة في قلوب الجميع، سواء كانوا صغارًا أم كبارًا.

لماذا يحب الأطفال والكبار القصص الخيالية؟ إن السحر الذي تحمله هذه القصص يكمن في قدرتها على نقلنا إلى عوالم بعيدة تنمي خيالنا وتثير مشاعرنا وأحاسيسنا بطريقة مميزة. تقدم لنا القصص الخيالية فرصة للهروب من واقعنا اليومي المليء بالروتين والضغوط، وتسمح لنا بالاستمتاع بلحظات من السحر والمغامرة.

قائمة قصص خيالية للاطفال باللغة الإنجليزية

إليك قائمة ببعض حكايات الأطفال باللغة الإنجليزية، والتي تعد قصص أطفال كلاسيكية ولا تزال محبوبة من جيل إلى جيل، مع تلخيص موجز لكل منها وتسليط الضوء على الشخصيات الرئيسية ونقاط الحبكة:

  1. “سندريلا”:
    • الشخصيات الرئيسية: سندريلا، الأمير، ستيب سيسترز، الفأرة المخلصة.
    • نقاط الحبكة: سندريلا هي فتاة يتم تعبيرها وظلمها من قبل زوجة وابنتيها الأشرار. يأتي الساحر الجيد بمساعدتها ويمنحها فرصة لحضور حفلة الرقص الملكية. تفقد هناك حذاءها، ويبدأ الأمير في البحث عن صاحبة الحذاء.

2. “سنو وايت والأقزام السبعة”:

    • الشخصيات الرئيسية: سنو وايت، الأمير، الأقزام السبعة.
    • نقاط الحبكة: سنو وايت هي فتاة جميلة تهرب من غضب الملكة الشريرة وتجد مأوى مع الأقزام السبعة. تتعلم سنو وايت أهمية الصداقة والعمل الجماعي. يحاول الأمير إنقاذها من سحر الملكة الشريرة.

3. “ذات الرداء الأحمر”:

    • الشخصيات الرئيسية: ذات الرداء الأحمر، الذئب الشرير، جدتها.
    • نقاط الحبكة: تدور هذه القصة حول فتاة صغيرة ترسلها والدتها لزيارة جدتها وتحمل لها رغيفًا من الخبز. تلتقي بذئب شرير في الغابة وتصبح هذه القصة درسًا حول أهمية الحذر وعدم التحدث مع الغرباء.

4. “هانسيل وجريتيل”:

    • الشخصيات الرئيسية: هانسيل وجريتيل، الساحرة الشريرة.
    • نقاط الحبكة: هذه القصة تحكي قصة أخوين تضلوا في الغابة ويجدون منزلًا مصنوعًا من الحلوى. تُسجنهم الساحرة الشريرة وتخطط لأكلهم. يستخدم هانسيل ذكاؤه لإنقاذهم.
هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

5. “بيتر بان”:

    • بيتر بان، الصبي الذي لا يريد أن يكبر، يقود أطفال الفتيات والفتيان إلى نيفرلاند، حيث تنتظرهم مغامرات ساحرة ومخلوقات خيالية، بينما يواجهون الشر ويبحثون عن الأمان والسعادة في عالم لا يعرف الزمن.

6. “الذئب والمعيز السبعة”:

    • يتعلم الأطفال من هذه القصة أهمية الذكاء والحذر في التعامل مع الغرباء والتأكد من هويتهم قبل السماح لهم بالدخول إلى المنزل.

هذه الحكايات الخيالية الكلاسيكية تحمل قيمًا وعبرًا مهمة، وهي جزء من تراث الأدب العالمي الذي يستمتع به الأطفال والكبار على حد سواء. تلك القصص تعلمنا دروسًا حياتية وتنمي ثقة أطفالنا بقدراتهم وتبقى معنا طوال حياتنا وتلهم خيالنا وإبداعنا.

القيم والدروس في قصص الأطفال

الحكايات الخيالية للاطفال ليست مجرد قصص ترفيهية، بل هي وسيلة قوية لنقل دروس الحياة والقيم الإنسانية إلى الأجيال الصغيرة والكبيرة على حد سواء. تحمل هذه القصص الخيالية العديد من المواضيع والدروس القيمة التي يمكن أن تفيد القرّاء والمستمعين. من بين هذه المواضيع والدروس:

  1. انتصار الخير على الشر: تعكس العديد من الحكايات الخيالية الكلاسيكية صراعًا بين قوى الخير والشر. على سبيل المثال، في قصة “سندريلا”، يُظهر الاعتداء والظلم تجاه البطلة بيتراء اللطف والصدق كقيمتين مهمتين. وفي النهاية، ينتصر الخير على الشر ممثلًا في سندريلا نفسها.
  2. أهمية اللطف والعطف: تشجع الحكايات الخيالية على التفكير في قيم اللطف والعطف تجاه الآخرين. على سبيل المثال، في قصة “ذات الرداء الأحمر”، تظهر الفتاة الصغيرة دورًا مهمًا في إعانة جدتها، وهذا يعكس قيمة الرعاية والمساعدة.
  3. قيمة الشجاعة: الشجاعة تعتبر موضوعًا مشتركًا في العديد من حكايات الطفل الخيالية. في “هانسيل وجريتيل”، يجب على الشقيقين استخدام شجاعتهما للبقاء على قيد الحياة والتغلب على الصعاب. تلك القصة تعلمنا أن الشجاعة هي مفتاح البقاء في وجه الصعاب.
  4. تقدير الجمال الداخلي: تشير حكايلات الأطفال الخيالية أحيانًا إلى أن الجمال الحقيقي يكمن في الروح والشخصية وليس فقط في المظهر الخارجي. على سبيل المثال، في “سنو وايت والأقزام السبعة”، تُظهر الشخصية النقية لسنو وايت جمالها الداخلي الذي يؤثر على الجميع من حولها.
  5. العواقب الناجمة عن الاستخدام السيء للقوى: تُظهر بعض الحكايات كيف يمكن لاستخدام القوى بشكل سيء أن يؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها. مثلاً، في “جاك وفاصل الفاصوليا السحري”، تكشف القصة عن كيف يمكن للجشع والطمع أن يؤديان إلى مشاكل كبيرة.

في النهاية، تُظهر الحكايات الخرافية أن القيم والدروس التي نتعلمها منها تبقى معنا طوال حياتنا. تساعدنا هذه القصص على تطوير فهمنا للعالم وتشجعنا على التفكير في كيفية تطبيق هذه القيم في حياتنا اليومية.

تطور الحكايات الخيالية للأطفال

الحكايات الخيالية للاطفال لا تزال حيوية ومتجددة رغم مرور العقود، حيث تمثل جزءًا أساسيًا من تراث الأدب والثقافة العالمية. على مر الزمن، شهدت هذه الحكايات تعديلات حديثة تهدف إلى تلبية احتياجات وقيم المجتمعات المتغيرة. تمثل هذه التعديلات جزءًا من جهودنا لتعزيز التمثيل المتنوع وتعزيز الوعي بالتنوع الثقافي والاجتماعي.

من بين التطورات الحديثة البارزة تجدر الإشارة إلى:

  1. تقديم شخصيات متنوعة: قد شهدنا في السنوات الأخيرة تعديلات في الحكايات الخرافية تهدف إلى تقديم شخصيات متنوعة من حيث العرق والجنس والثقافة. على سبيل المثال، تم تعديل قصة “سندريلا” لتشمل شخصيات رئيسية ذات تنوع ثقافي، مما يعكس تنوع المجتمعات الحديثة.
  2. إعادة سرد القصص بزوايا جديدة: بدلاً من تكرار القصص الكلاسيكية بنفس الشكل، بدأت الحكايات الخرافية الحديثة في إعادة سرد القصص بزوايا جديدة ومعاصرة. على سبيل المثال، قصة “سنو وايت والصياد” تقدم نظرة جديدة على قصة سنو وايت من خلال التركيز على القوة والاستقلالية.
  3. التعامل مع القضايا الاجتماعية: تعمل بعض التعديلات الحديثة على تضمين قضايا اجتماعية هامة في الحكايات الخرافية. على سبيل المثال، تم تقديم نسخ جديدة من “ذات الرداء الأحمر” تستعرض قضايا مثل التحرش والأمان الشخصي.
  4. تعزيز الشخصيات الأنثوية القوية: يتم تعزيز دور الشخصيات الأنثوية القوية في العديد من الحكايات الخرافية الحديثة. على سبيل المثال، قصة “ملكة الثلج” تقدم شخصية “جيردا” كبطلة تتحدى الصعاب وتثبت شجاعتها.

تلك التطويرات والتغييرات الحديثة لحكايات الأطفال الخيالية تسهم في جعلها تعكس الواقع الاجتماعي والثقافي للعصور الحديثة. إنها تلبي التطورات في القيم والتحولات في المجتمعات وتساهم في تعزيز التمثيل المتنوع وإيجاد تواصل أفضل بين الأجيال المختلفة. ومن خلال هذه التعديلات، نستطيع الاستفادة من حكايات الخيال لننقل قيمًا جديدة وتعليمات مهمة للأجيال الحديثة.

نصائح حول قراءة ومشاركة القصص الخيالية مع الأطفال

قراءة ومشاركة القصص الخيالية مع الأطفال هي تجربة ثرية وتعليمية تسهم في تنمية مهاراتهم وخيالهم. إليك بعض النصائح للآباء ومقدمي الرعاية والمعلمين حول كيفية تقديم القصص الخيالية للأطفال بشكل مثمر:

  1. قراءة بصوت عالٍ: قراءة القصص بصوت عالي يمكن أن تكون تجربة ممتعة ومفيدة. حيث يمكن للصوت الحيوي والتفاعل مع النص أن يجذب انتباه الأطفال ويجعلهم يشعرون بالمتعة. اترك مساحة للأسئلة والمناقشة أثناء القراءة.
  2. تشجيع الإبداع: بعد الانتهاء من القصة، يمكنك طرح أسئلة تشجع الأطفال على التفكير الإبداعي. على سبيل المثال، يمكنك سؤالهم عما إذا كان لديهم فكرة لنهاية أخرى للقصة أو تغيير للشخصيات. هذا يمكن أن يشجع على تطوير مهارات الكتابة والتفكير النقدي.
  3. استخدام الفن والرسم: بالإضافة إلى القراءة، يمكنك استخدام الفن والرسم لجذب الأطفال إلى عوالم الخيال. اطلب منهم رسم صور تصف المشاهد أو الشخصيات في القصة. هذا يساهم في تعزيز التفكير الإبداعي والتعبير عن الأفكار.
  4. اختيار القصص بعناية: يجب اختيار القصص التي تكون مناسبة لعمر الطفل ومستواه اللغوي. تحتوي العديد من الكتب على تصنيفات عمرية توجيهية تساعد في اختيار القصص المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار القصص التي تلهم وتثري المفهوم الذي ترغب في تنميته لدى الطفل.
  5. تعزيز قيم معينة: اختر قصصًا تحمل قيمًا ترغب في تعزيزها لدى الطفل، مثل الصداقة، والشجاعة، والعطف، والاحترام. يمكنك مناقشة هذه القيم بعد القراءة والتأكيد على أهميتها في الحياة اليومية.

تنمية شخصية الطفل بالحكايات الخيالية

يُعتبر عالم القصص الخيالية ببساطة عالمًا ساحرًا ينطلق منه الخيال إلى أبعد الحدود وينبض بالأمل والمغامرة. تظل هذه الحكايات محبوبة ودائمة الجاذبية لدى الأطفال والبالغين على حد سواء. تُعزز من الخيال والإبداع، وتقدم دروسًا قيمة تنمي الشخصية وتشجع على التفكير النقدي والتعاطف مع الآخرين.

لذلك، نحث الآباء ومقدمي الرعاية على مشاركة هذه القصص الخالدة مع أطفالهم. يمكن لهذا التفاعل أن يعزز من حب القراءة ويثري الخيال ويسهم في تنمية مهارات اللغة والفهم الاجتماعي لدى الأطفال ويساهم تعلم اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية بتنمية شخصية الطفل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه القصص أن تكون فرصة للتحدث عن القيم والأخلاق الحياتية وتعزيزها.

إن عالم القصص الخيالية مكانًا مذهلاً يفتح الأبواب إلى أفق لا نهاية له من المغامرات والتعلم. إنها أداة قوية لبناء روح الاستكشاف والإبداع لدى الأجيال الصغيرة. بالتالي، دعونا نستمتع بسحر هذه القصص ونشاركه مع أطفالنا لنبني معًا جيل مستقبلي مستعد لمواجهة التحديات بخيال وإيجابية وفهم أعمق للعالم من حولهم.

نأمل أن يكون المقال قد قدم فائدة كبيرة ومتعة لكم كقراء. سعينا لاستعراض عالم القصص الخيالية وجاذبيتها الخاصة، إضافةً إلى تسليط الضوء على الدروس القيمة التي تحملها هذه الحكايات. إذا كان لديكم أي رأي أو اقتراح حول الموضوع، فنحن نرحب بمشاركته.

نتطلع دائمًا إلى سماع آراء القراء واقتراحاتهم، حيث تلعب مشاركاتكم دورًا هامًا في تحسين وتطوير المحتوى. فلا تترددوا في مشاركة أفكاركم وتعليقاتكم حتى نتمكن من تقديم المزيد من المقالات والمحتوى الذي يلبي احتياجاتكم واهتماماتكم. نشكركم على وقتكم واهتمامكم، ونتطلع إلى التفاعل معكم في المستقبل.

تعرّفوا على نوفاكيد

نوفاكيد ليست مجرد مؤسسة تعليمية تعنى بتعليم الأطفال للغة الإنجليزية. إنها نمط تعليمي فريد يعتمد على العب والمرح كوسيلة رئيسية لتنمية مهارات الأطفال وتجهيزهم بقدرات استثنائية مقارنة بأقرانهم في مجال اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، تركز نوفاكيد بشكل كبير على دور اللغة الثانية في بناء ثقة الطفل بنفسه وتطوير مهاراته الناعمة، وذلك بغرض نحت شخصيته وتطويرها بشكل كبير. احجز درسك التجريبي الآن

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
احلام سعيدة لاطفالكم
التعلم من خلال القراءة
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.