Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
22.01.2024
Time icon 8 min

كتب الخيال العلمي للأطفال في سن 12-13 عامًا: إليك القصص الخيالية الأمتع!

Table of contents

تعتبر عادة قراءة الكتب أمرًا ضروريًا يجب تحقيقه للأطفال. يعيش الأطفال الذين يطوّرون عادة القراءة و يستكشفون عوالمًا جديدة سهولة في العديد من المجالات في حياتهم المدرسية. تلعب كتب الخيال العلمي دورًا هامًا في ترسيخ هذه العادة، خاصةً بالنسبة للأطفال في سن 12-13 عامًا.

في هذا المقال، قمنا بتجميع روايات الخيال العلمي المصممة خصيصًا لفئة العمر 12-13 عامًا. هذه القائمة تلبي احتياجات القراء في اللغتين العربية والإنجليزية، بهدف تعزيز عادة القراءة وكذلك المنهج التعليمي أثناء القراءة. دعونا نبدأ!

كيف يمكن تشجيع الأطفال على قراءة كتب الخيال العلمي؟

عند غرس أي عادة في الأطفال، بما في ذلك عادة قراءة الكتب، هناك العديد من النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها. وأهمّها هو تعزيزها بما يثير حماس ورغبة الطفل، لذلك فإن قراءة كتب الخيال العلمي تسهل من المهمة نظرًا لأن هذه الكتب تستطيع جذب اهتمام الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عاماً. إذاً، كيف يمكن أن نقدم الأطفال إلى قراءة كتب الخيال العلمي؟ وكيف يمكن تحفيزهم؟ دعونا نقدم بعض الطرق!

1.  اختيار الكتاب واهتمامات الطفل

أول ما يجب القيام به هو تحديد اهتمامات الطفل. بمجرد تحديد مجالات الاهتمام، سيكون الكتاب المختار أكثر جاذبية للطفل. بمجرد أن يتذوق الطفل قراءة كتاب، فإنه من المرجح أن يصبح قارئاً جيداً.

2.  أوقات قراءة العائلة

بعد اختيار كتاب خيال علمي للأطفال، يكون من الضروري عدم تركهم وحدهم معه. يمكن أن يُجعل السلوك الذي يقول: “خذ هذا واقرأه” من الصعب على الطفل تحمل ذلك. إقامة أوقات قراءة للعائلة، حيث يختار كل فرد في العائلة كتابًا له، تعزز رغبة الطفل في القراءة.

3.  نظام المكافآت

في عصرنا الحالي، لا يعمل شيء بدون نظام مكافآت. البداية بتحفيز الطفل بكتاب، ثم إعطاؤه مكافأة عند انتهائه منه يمكن أن يجعل من تجربة القراءة أمرًا أكثر حلاوة بالنسبة له. بالطبع، يجب عدم المبالغة في الجوائز.

4.  أندية الكتب والمجتمعات

تشجيع الطفل على المشاركة في أندية الكتب والمجتمعات الخاصة بالقرّاء يحفزه بشكل كبير. أن يكون الطفل جزءًا من مثل هذه الجماعات يعطيه شعور الانتماء نحو شيء إيجابي. الطفل الذي يرى الآخرين من حوله يقومون بالقراءة، سيكون أكثر رغبة في قراءة المزيد من الكتب.

لماذا يجب على الأطفال قراءة كتب الخيال العلمي؟

إلى جانب التأثير الإيجابي للقراءة بشكل عام، تقدم كتب الخيال العلمي العديد من الفوائد، خاصةً بالنسبة للأطفال. بالإضافة إلى تعزيز عادة القراءة، تسهم في تطوير مهارات الأطفال الأدبية من خلال إسهاماتها المبتكرة. دعونا نوضح بعض الفوائد في الفقرات التالية:

  • تعزيز الخيال والقدرات المعرفية

تمتلئ كتب الخيال العلمي بعوالمها الفريدة، مما يعزز خيال الأطفال وقدراتهم المعرفية. الفترة العمرية بين 12 و 13 عامًا هي الفترة المثلى لفهم كتب الخيال العلمي، حيث تخلق هذه الكتب شعورًا بأنه يمكن الانتقال بالأدب إلى ما وراء الواقع.

  • تقديم وجهات نظر متنوعة

في سن 12-13 عامًا، تعتبر كتب الخيال العلمي ملائمة بشكل خاص، حيث تلامس هذه الكتب جوانب متنوعة من تفكير الأطفال. تسهم هذه الكتب، خاصةً من خلال تقديمها لوجهات نظر متنوعة وبديلة، في إثراء عالم الأطفال الفكري.

  • إنشاء تجارب قراءة لا تُنسى

بعد اختيار كتب للأطفال في سن 13 عامًا، يظل الكون الذي يستكشفونه في عقولهم يبقى في ذاكرتهم حتى بعد الانتهاء من الكتاب. يُنشئ هذا الأثر من العوالم الخيالية ذكريات قراءة لا تُنسى حتى بعد إتمام قراءة هذه الكتب.

قائمة بأفضل كتب الخيال العلمي للأعمار من 12 إلى 13 عامًا

الآن، دعونا ننتقل إلى قسم الكتب الموصى بها. في هذا القسم، قمنا بتجميع كتب الخيال العلمي المناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 عامًا، مع اختيار كتب باللغتين العربية والإنجليزية.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

كتب خيال علمي باللغة العربية للأطفال

يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 سنة الاستمتاع بالكتب المشهورة التالية والمتوفرة باللغة العربية:

1. كتاب دليل المسافر إلى المجرة تحويل صباح الخميس السيء إلى صباح جيد يُحقق بشكل صحيح عن طريق رفع الإبهام في المكان الصحيح. فعل ذلك تمامًا الشخصية الرئيسية آرثر دنت. عندما تُدمر الأرض، يواصل آرثر وفورد بريفيكت رحلتهم إلى أنظمة أخرى.

هذا الكتاب الخيال العلمي للأطفال من تأليف دوغلاس آدامز يعتبر من بين أكثر الكتب المحبوبة. لقد أثار إنطباعًا كبيرًا بإصداره في عام 1979، إذ أنه بجلب انتباه كبير إلى قصته الفريدة.

2. كتاب لا يُقهَر: لا يُقهَر هو عمل خيال علمي من تأليف ستانيسلاف ليم، يتناول أحد أكبر المعضلات التي تواجه الإنسانية – موضوع مصداقية الاختيارات. إذا لم نرغب في الغوص كثيرًا في الجانب الأدبي، فإنه يحمل سمات مناسبة للأطفال بنية هيكلها جذابة ومثيرة للفضول.

الشخصية الرئيسية في الكتاب، روهان، هو قائد سفينة لا يُقهَر التي فقدت فجأة جميع شبكات الاتصال أثناء وجودها على كوكب ريجيس. لاحقاً، سيدرك الطاقم، الذي يجد أن هناك آثارًا من الماضي في هذا الكوكب، وهنا تكمن إثارة الكتاب.

3. سلسلة ألعاب الجوع: كتبتها سوزان كولينز، وتدور الرواية في عالم مستقبلي مظلم تمامًا. الفارق الاجتماعي الواضح في العالم الذي رسمته سوزان. يمكن أن تفتح لك فعالية “ألعاب الجوع” التي تُجرى بانتظام نوافذًا إلى عوالم مختلفة. إلى جانب ذلك، فإنها تعد ضمن كتب القراءة للأطفال البالغين من 13 عامًا.

في معركة حيث يكون نتيجة الخسارة هي الموت المؤكد، ليس لديك شيئًا في يديك. عند الفوز، يمكنك التقدم إلى فئة أعلى. يمكن مشاهدة ألعاب الجوع، التي تم تحويلها إلى سلسلة أفلام عام 2012 بنفس الاسم، على الشاشة الكبيرة.

4. كتاب رحلة إلى مركز الأرض: نشرها جول فيرن، رحلة إلى مركز الأرض هي كلاسيكية للأطفال. ضمن توصياتنا لكتب الخيال العلمي للأطفال من عمر 12 إلى 13 عامًا. يقدم أيضاً الفيلم بنفس الاسم والذي تم تحويله إلى الشاشة الكبيرة وجهة نظر مختلفة للأطفال في هذه الفئة العمرية.

في الكتاب، نقرأ عن رحلة إلى مركز الأرض قام بها أستاذ متحمس للمغامرات، يأخذ ابن أخيه معه. خلال هذه الرحلة، يواجهان معاً تحديات مختلفة ويتغلبون عليها بطرق مختلفة

5. كتاب من الأرض إلى القمر: نشرها مرة أخرى جول فيرن، يتناول هذا الكتاب واحدة من أحلام عصره. من الأرض إلى القمر يستكشف حدود فرقة المدافعين والتي تشعر بالملل إذ أنها تبحث عن شيء للقيام به بعد الحرب. وجدوا أن “الشيء” هو الذهاب إلى القمر. لذا يجب عليهم تجاوز تحديات مختلفة وأن يكونوا صامدين.

كتب خيال علمي بالإنجليزية للأطفال

هذه الأعمال لا تُشجّع فقط على عادة القراءة لدى الأطفال، بل تُساهم أيضًا في تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال البالغين من 12 إلى 13 عامًا. يعد أسلوب CLIL (التعلم المتكامل للمحتوى واللغة) الذي تستخدمه نوفاكيد متميزًا في هذا الصدد.

يُسهم أسلوب CLIL في تعلم اللغة الأجنبية من خلال نصوص أصيلة (مجلات، روايات، مقالات، إلخ.) التي لم تُنشأ أصلاً لتعلم اللغة. لقد جمعنا كتبًا موصى بها للأطفال البالغين من 13 عامًا تشير إلى هذا الأسلوب التعليمي.

1. A Wrinkle in Time

  • المؤلف: Madeleine L’Engle
  • القصة: تتبع مغامرات ميج وتشارلز وكالفين أثناء سفرهم عبر الفضاء والزمن في مهمة بحث.
  • اللغة: الإنجليزية

2. Moon Base Alpha series

  • المؤلف: Stuart Gibbs
  • القصة: يكتشف داش جريمة قتل على قاعدة القمر ألفا ورغم الشكوك، يعتقد أن هناك أسراراً في الأمر.
  • اللغة: الإنجليزية

3. The Last Kids on Earth

  • المؤلف: Max Brallier
  • القصة: الفتى العادي جاك، إلى جانب أصدقائه، يحارب الوحوش في بلدة ما بعد نهاية العالم.
  • اللغة: الإنجليزية

4. Explorer Academy: The Nebula Secret

  • المؤلف: Trudi Trueit
  • القصة: يترك كروز حياته الهادئة في هاواي للانضمام إلى أكاديمية المستكشفين، في رحلة مليئة بالخطر والغموض.
  • اللغة: الإنجليزية

5. MiNRS

  • المؤلف: Kevin Sylvester
  • القصة: يواجه كريستوفر ورفاقه على بيرسيس تحديات غير متوقعة بعد أن فقدوا الاتصال مع الأرض.
  • اللغة: الإنجليزية

6. Daughter of the Deep

  • المؤلف: Rick Riordan
  • القصة: أنا داكار، طالبة في أكاديمية هاردينغ بنكروفت، تواجه حدثًا مأساويًا خلال اختبار سري في عطلة نهاية الأسبوع في البحر.
  • اللغة: الإنجليزية

تعرّف على نوڤاكيد!

 في نوفاكيد، نقدم أسلوباً يتجنب التعليم التقليدي للغة الإنجليزية. في نوڤاكيد لتعليم الإنجليزية للأطفال، ومع مدرّسينا المتخصصين، نقدم للأطفال دروسًا مليئة بالمرح والحديث. وبأساليب تضمن تعزيز مهارات القراءة والاستكشاف والمطالعة! احجز حصتك التجريبية المجانية الآن!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
احلام سعيدة لاطفالكم
التعلم من خلال القراءة
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.