Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
a أصوات وأحرف إنجليزية للأطفال. كيفية “تسهيلها”؟
أنجليزية ممتعة
Star icon
27.08.2021
Time icon 10 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

أصوات وأحرف إنجليزية للأطفال. كيفية “تسهيلها”؟

جدول المحنوى

الأشياء التي يقوم بها الآباء لتعليم أطفالهم الأبجدية الإنجليزية! أكثر الأساليب “غير الناجحة”:

– طباعة الأبجدية الإنجليزية على ورق وتعلمها

– طباعة الأبجدية الإنجليزية مع نطقها

يُعد النطق أكثر صعوبة من الأبجدية نفسها، وذلك لتعلم الحروف الأبجدية الإنجليزية بسرعة، تُستبدل هذه التقنيات بأخرى مماثلة:

– كتابة الأبجدية الإنجليزية بحروف من لغتك

– طباعة الأبجدية الإنجليزية مع النطق بلغتك

يحاول كثير من الناس بطريقة أو بأخرى تنويع الحفظ الميكانيكي البحت ومن ثم استخدام الأساليب التالية:

– الاستماع إلى الأغاني الأبجدية باللغة الإنجليزية

– مشاهدة أشرطة الفيديو الأبجدية والرسوم المتحركة

– صنع بطاقات بالأبجدية الإنجليزية

– طباعة كتب للكتابة بالحروف الإنجليزية للأطفال

– استخدام أدوات على الانترنت لحفظ الحروف الإنجليزية.

إن الطريقة التي تدرس بها الأبجدية في معظم المدارس، والتي فيها يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و8 سنوات في تعلم اللغة الإنجليزية، لا تستحق حتى تذكرها. يكفي أن نذكر أن العديد من تلاميذ المدارس في سن 9 أو 10 سنوات يمكنهم القراءة باللغة الإنجليزية شريطة أن تكون الكلمات الإنجليزية مكتوبة بحروف لغتهم الأم!

في _ _ _ _ __ (أول قراءة طويلة)، حاولنا نسف الأساطير الموجودة حول تعلم الأبجدية الإنجليزية. الآن سنقول لكم كيفية ترتيب الأبجدية ABC لتعلمها بطريقة تكون ممتعة وفعالة وتشكل قاعدة صلبة للتطوير جودة مهارات القراءة والكتابة.

نصيحة رقم 1. اللغة الإنجليزية الصحيحة لا تبدأ بالأبجدية.

لا لا لا! أولا وقبل كل شيء، اللغة هي عملية تواصل مباشر. فهي منطوقة بطبيعتها; نسمعها ونستمع إليها ونستخدمها للتعبير عن أفكارنا ورغباتنا ونوايانا. يمثل التواصل الشفوي أهم وظيفة في أي لغة. لا يهم ما العمر الذي تبدأ تعلم اللغة فيه – يجب أن يكون أهم شيء هو الخضوع لدورة تدريبية تمهيدية شفهية. وعند تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال يجب مراعاة الآتي:

  • أولا، يجب أن تزيل دروس تعلم اللغة الشفوية الحواجز النفسية.
  • ثانيا، يجب توفير عنصر الانغماس في بيئة اللغة، أي أن الدماغ يحصل على فرصة للسماع والتذكر.
  • ثالثا، يبدأ الطلاب على الفور في إدراك أصوات اللغة الإنجليزية، يتعلمون الصوتيات الصحيحة للكلمات، والتي ستكون مهمة جدا في وقت لاحق عند التعرف على الصورة المكتوبة.

نصيحة رقم 2. أسماء الحروف وتسلسلها أمر ثانوي.

نعم نعم نعم! الأبجدية الإنجليزية، التي تعلمتها وغنيت بها بكل الطرق، ليست جوهرية بل من المظاهر الشكلية فقط. فهي مجرد مؤشر على وجود ذاكرة جيدة. بل أن أهم شيء هو تعلم الصوتيات.

“الصوتيات هي تقنية تعليمية تساعد الأطفال على تعلم كيفية مطابقة الأصوات مع الحروف.”

ويستند تقديم وتذكر أصوات الصوتيات وما يعادلها من حروف على المواد المستفادة خلال الدروس التمهيدية من خبرات التواصل المباشر. من المهم إنشاء روابط قوية بين الصوت والحروف والكلمات، لذلك يجب أن تكون الصوتيات التي تصدرها متناسقة مع الحروف؛ على سبيل المثال، “ddd-dog” ، “Dd” ليست مجرد حرف واحد ولكن صوت تبدأ به كلمتي “dog” أو “duck”.

أولا وقبل كل شيء، يمكنك تقديم صورة فيها كلمة واحدة، ثم تقول الكلمة، وبعد ذلك يمكنك تسليط الضوء على الصوت المطلوب، ومن ثم إظهار الحرف. يمكنك أن تقول عدة كلمات وتطلب من الطلاب العثور على نفس الصوت.

تقديم الصوتيات، إذا كان طلابك يريدون ذلك وعلى استعداد لذلك، يمكن أن تبدأ من سن 5 سنوات، يتعلم الأطفال من 6-7 سنوات بسهولة كل من الصوتيات والحروف. يكون عدد مجموعات الأحرف الصوتية المقدمة في وقت واحد فردي، ولكن يمكن تقديم  من 3 إلى 5 في المرة الواحدة بشكل مقبول تماماً.

نصيحة رقم 3. الحروف المتحركة – تقدم آخر شيء.

تمثل الأحرف المتحركة “الكائنات” الأكثر خبثا من الأبجدية الإنجليزية؛ يوجد منها فقط 6 أحرف، ولكن 6 أحرف تعطي… 20 صوتا! بالمقارنة مع 20 حرف ساكن تصدر فقط 24 صوت. بما أن الحروف المتحركة ماكرة جدا، سنبدأ في تكوين صداقات معهم في وقت لاحق. في البداية، يمكنك العمل تماماً من دونها! كيف يكون هذا ممكنًا؟! الأمر سهل جدا 🙂 تذكر أن الفينيقيين القدماء لم يكن لديهم حروف علة ” ” Vowels في الأبجدية، وتمكنوا بطريقة أو بأخرى من الاستغناء عنها! دوماً! نحن سنفعل الشيء نفسه فقط في بداية 🙂

من المهم تعليم الطفل ليس فقط رؤية وذكر أسماء تركيبات صوت الحرف بشكل صحيح، ولكن أيضا تحليل تكوين الصوت عن طريق الأذن. غالبا ما تُحذف نقطة الانتقال هذه، وفي بعض الأحيان تبدأ القراءة مباشرة بعد تعلم الحروف. يمتلك الأطفال ذاكرة بصرية ممتازة، فيستطيعون تذكر الصوت والنطق، ولكنهم لا يمكنهم تقسيم الكلمات إلى أصوات والجمل إلى كلمات، أي أنه بدون مرحلة تدريب متوسطة، لن تتشكل القدرة على تحديد الوحدات الفردية للصوت والهجاء.

قبل تعلم القراءة، تحتاج إلى تعلم سماع وربط ما تسمعه بما تكتبه، وهنا يستفيد الطفل من المعرفة المكتسبة خلال دروس التحدث. يمكنك تعلم سماع الأصوات الساكنة باستخدام أسماء الألوان (الأحمر والأزرق والأخضر) والأرقام والحيوانات (القط والكلب والثعلب وما إلى ذلك) وأفعال الحركة الشائعة (الجري والقفز والسباحة والغناء والرقص وما إلى ذلك). يتعلم الأطفال هذه الكلمات بسهولة وسرعة، ولا يمكن للمرء أن يتحدث الإنجليزية بدونها. تُعد المهام المحتوية على الصور (“اسمع واشر إلى”) أو المطابقة ووضع دائرة حول (“اسمع وطابق” أو “اسمع وضع دائرة حول”) الأفضل لممارسة تركيبات الصوت والحروف. ونحن لسنا بحاجة إلى أحرف علة ” vowels ” على الإطلاق!

نصيحة رقم 4. دور الاستماع لحكاية خرافية!

كيف تبدأ تعلم الحروف والأصوات الإنجليزية مع الأطفال؟ الأبجدية الإنجليزية بها 26 حرفا، وعددها أقل في بعض اللغات الأخرى. ومع ذلك، فهذا العدد ما زال كبيراً. في بداية التعلم، سوف ينظر الطفل للأمر على أنه شيء جديد، وسيكون مهتماً به بالتأكيد، لذلك لن يمثل لفت الانتباه إلى هذه العملية والمحافظة على هذا الانتباه أي صعوبات. ولكن في وقت لاحق، بحلول منتصف الأبجدية، يمكن أن يتلاشى الاهتمام كثيراً، وبحلول النهاية، سيختفي على الإطلاق. ماذا يجب أن نفعل؟ قص عليهم الحكايات، بالطبع! أي حكايات؟ عن الأبجدية وأبنائها!

يمكنك بناء منزل ووضع الحروف المتعلمة فيه “كسكان” هذا المنزل.

يمكنك تأليف قصص قصيرة بالحروف كشخصيات رئيسية وتمثيلها، أو قصص قصيرة تبدأ فيها أسماء جميع الشخصيات بأحرف معينة، ويحدث شيء مثير للاهتمام لهم.

ستحدد الاستراتيجية المختارة ما إذا كنت ستقدم الحروف بالترتيب أو ستكون مجمعة بناء على الموقف (محتوى القصة). مهما كانت الطريقة التي تختارها، فإن المفتاح الرئيسي هو التأثير العاطفي والبصري على الطفل، والقدرة على إظهار الإبداع، والمهارات الحركية الجميلة والتحدث والنشاط المسرحي.

نصيحة رقم 5. العب، العب، العب.

بغض النظر عن العمر الذي يبدأ فيه الطفل في تعلم الأبجدية، يجب ألا تكون عملية الحفظ مملة بأي حال من الأحوال. فالجلوس والمشاهدة والتكرار – هذا ليس من خصال الأطفال! وينبغي أن تدرج جميع أنواع النشاط في عملية التعلم – التحدث والحركة والابداع وبالطبع اللعب. لا تنسى أن تجعل الانشطة تتضمن جميع أنواع الذاكرة الأربعة – البصرية، والسمعية والحركية واللمس. يجب أن يكون الأطفال قادرين على رؤية الحروف ولمسها، ورسمها وسماع الأصوات ونطقها. ولكي نتذكر الحروف والأصوات، تحتاج للعب معهم!

الألعاب الأكثر شعبية لتعلم الأبجدية الإنجليزية هي:

  • لوتو (بينجو)
  • الدومينو
  • ما الشيء المفقود؟
  • صيد السمك
  • الغميضة
  • تخمين الحرف
  • الذاكرة
  • المسار
  • التنين الجائع
  • الالغاز
  • المتاهات
  • السلم والثعبان

لن تسمح مهام لعب حفظ الأبجدية لطفلك بالملل! هل تريد معرفة المزيد؟ اقرأ عن _____ (الأبجدية: كيف السبيل إلى تعلمها)

نصيحة رقم 6. الإبداع هو كل شيء لدينا.

الألعاب ألعاب في نهاية المطاف، ولكن الأطفال مبدعون كبار! ولا تُعد عملية التعلم التي تفتقر إلى تطوير المهارات الحركية الدقيقة بعملية تعلم. وبطبيعة الحال، لا تنسى منح الفرص لإطلاق العنان للإمكانات الإبداعية. كيف؟ عن طريق تعلم الحروف بالتأكيد! نحن نستخدم أي مواد في متناول اليد وتشمل الأنشطة المفضلة للأطفال. يكون من الممتع كثيرًا أن:

  • تصنع الحروف من أعواد الكبريت أو الحبوب.
  • صنع الحروف من المعكرونة.
  • صنع الحروف من قطع ليجو.
  • صنع الحروف من الورق.
  • رسم الحروف بإصبعك على الرمال.
  • رسمها في شكل… حيوان وتلوينه.

أفضل شيء هو رسم الحروف باستخدام روابط. على سبيل المثال، “SS” تمثل ثعبان. فقط أضف لها لسانا الآن وتصبح ثعبانا في الحال يزحف ويصفر، “Ssssss….”

وحرف ” ” Ooأخطبوط. يمكنك فقط إضافة ساقين!

يشبه حرف “Ww” دودة زحفت بعد المطر وتزحف ببطء، “www….”

يمكنك تحميل الأبجدية للأطفال مجانا أو صنعها بنفسك:

وهكذا، فإنها سوف نتذكر كلا صوت وشكل كل حرف، وستبقى صورة بصرية زاهية عالقة في ذاكرتهم.

نصيحة رقم 7. التعلم في تعاون وثيق.

إن تعلم الأبجدية فرصة عظيمة لممارسة التواصل المباشر؛ فهو يشكل ويطور المهارات والقدرات التفاعلية، مهما كانت التمارين والمهام التي تستخدمها، تحتاج إلى السعي إلى نمط من التفاعل مع الطفل، ودعمه من خلال الأنشطة البصرية والعملية.

كلما اقتربت أنشطة الطفل من حياته اليومية، كان الانغماس في اللغة الإنجليزية أفضل وأسهل وسيكون من السهل تذكر الحروف والأصوات الإنجليزية! في هذه الحالة، لن ينفصلوا عن اللغة الإنجليزية نفسها.

كيف نفعل هذا؟ بطريقة سهلة للغاية! يجب أن تقول جميع الطلبات والتعليمات باللغة الإنجليزية.

لاحظ أن هناك 26 حرفا في الأبجدية الإنجليزية، وسوف يستغرق ما لا يقل عن 5 إلى 6 دروس لتذكرها بشكل جيد، و4 دروس أخرى للعمل على تركيبات الأحرف الصوتية. إذا كنت تخطط لدروسك باستخدام:

  • الشرح.
  • المهام الإبداعية.
  • ألعاب الممارسة.
  • الأنشطة الديناميكية للممارسة،

سوف يتذكر الأطفال بسرعة ويستخدمون العبارات التي يسمعونها في المهام.

سيتعلم الطفل بسهولة الأبجدية الإنجليزية ويتذكر كل من هجاء الحروف وصوتها إذا كنت تنتهج هذه العملية بإبداع. سيجعل إضافة الفيديو والأغاني والرسوم المتحركة إلى النصائح المذكورة أعلاه واستخدام مجموعة واسعة من الأنشطة الأبجدية الحصص مع الأطفال ممتعة وشيقة. ومع ذلك، إذا كان الآباء لا يزالون يشكون في قدراتهم، فمن الأفضل أن تذهب إلى مدرسة لغات مثل مدرسة نوفاكيد لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الانترنت للأطفال. تُعقد دروس الفيديو التي وضعها المعلمون ذوي الخبرة باللغة الإنجليزية – مما يجعل الطفل مغمور في بيئة اللغة من الثواني الأولى من الدرس. وتشمل الفصول على كل شيء يكسب الطفل معرفة الأبجدية وحب اللغة الإنجليزية والتحدث بها!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Arrow icon السابق
أنجليزية ممتعة
27.08.2021
Time icon 12 min
تعلم الأبجدية الإنجليزية مع الأطفال: كيفية عمل ذلك
التالي Arrow icon
أنجليزية ممتعة
27.08.2021
Time icon 8 min
الأبجدية الإنجليزية للأطفال: سهلة!؟
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN flag icon India IN-EN flag icon India-en NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland