Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
13.12.2023
Time icon 10 min

أسماء المفرد والجمع “singular and plural nouns” في اللغة الإنجليزية

Table of contents

تتكون اللغة الإنجليزية من مجموعة واسعة من الهياكل النحوية التي تضبط قواعد التعامل مع الأسماء والحروف والأفعال والأزمنة وغيرها، ومن هذه القواعد قاعدة الأسماء المفردة والجمع “singular and plural nouns” في اللغة الإنجليزية، التي تنظم عملية تحويل الأسماء بين المفرد والجمع، كسائر القواعد النحوية التي تضبط هياكل الأفعال مثل الفعل الماضي والمضارع، والقواعد مثل الجملة الشرطية والاسمية والفعلية وغيرها. 

في هذا الموضوع، سوف نتعلم ما هي أسماء المفرد والجمع في اللغة الإنجليزية (singular and plural nouns)، وما هي قواعد تحويل الأسماء إلى جمع وبعض الاستثناءات الصغيرة.

دعونا ننطلق

ما هي أسماء المفرد والجمع “singular and plural nouns” في الإنجليزية؟

القاعدة الأولى في اللغة الإنجليزية هي أن أسماء المفرد تعبر فقط عن شيء واحد، شخص واحد، مكان واحد، فكرة واحدة، إلخ، أما أسماء الجمع، فتعبر عن أشياء يكون عددها اثنان أو أكثر.

عند تحويل الأسماء الفردية إلى الجمعية في الإنجليزية، نضيف عادةً للكلمة في نهايتها “s”، ولكن هذه القاعدة لا تسري على جميع الأسماء، في بعض الأحيان، يمكن أن يتحول اللاحق “s” إلى “es”، وأحياناً يتغير شكل الكلمة بشكل كامل. 

دعونا نتعرف سويًا على قواعد تحويل الكلمات من المفرد إلى الجمع والاستثناءات.

كيف يمكننا تحويل أسماء المفرد إلى الجمع في اللغة الإنجليزية؟

في الإنجليزية، عند تحويل الأسماء الفردية إلى الجمع، نضيف في معظم الأحيان “s” إلى نهاية الكلمة.

مثال: A cat, two cats (قطة واحدة، قطتان)

عند استخدام اللاحقة “s”، قد يتعين علينا إجراء بعض التغييرات اعتمادًا على نهاية الكلمة، إذا كانت الكلمة التي سنضيف إليها هذه اللاحقة تنتهي بـ “s، sh، z، ch، x”، فإن اللاحقة تصبح “es”، ولكن هذه القاعدة لا تنطبق على كل الكلمات بسبب الاختلاف في النطق، مما يؤدي إلى استثناءات مثل “monarchs, stomachs”.

مثال: A bus, two buses (حافلة واحدة، حافلتان)

حالة أخرى تحدث عندما تنتهي الكلمة بـ “y”، فإذا انتهت الكلمة بحرف صامت تليه حرف “y”، يتحول هذا الحرف إلى “i” ونضيف “es” إلى الكلمة. وإذا كان هناك حرف صوتي قبل حرف “y” في نهاية الكلمة، فإن هذه القاعدة لا تنطبق.

مثال: A city, two cities (مدينة واحدة، مدينتان)

مثال: A day, two days (يوم واحد، يومان)

استثناء آخر يأتي عندما تنتهي الكلمة بـ “f” أو “fe”، في هذه الحالة، عند إضافة “s”، نغير الكلمة لتنتهي بـ “ves”.

مثال: One leaf, two leaves (ورقة واحدة، ورقتان)

لكن هذه القاعدة لا تنطبق دائماً، يمكن تعلم المزيد بالتجربة والممارسة. 

مثال: One roof, two roofs (سقف واحد، سقفان)

كيف نستخدم الجمع الغير منتظم في اللغة الإنجليزية؟

من الممكن تحويل العديد من الأسماء في الإنجليزية إلى الجمع باستخدام اللاحقة “s” كما ذكرنا، ولكن هناك بعض الاستثناءات التي تخضع لقواعد نحوية مختلفة لتحويلها إلى الجمع، وفي بعض الأحيان يجب استخدام كلمات مختلفة تمامًا. 

على سبيل المثال، نتوقع أن يكون الجمع لكلمة “child” التي تعني “طفل” هو “childs”، ولكن هذه الكلمة هي استثناء. الجمع الصحيح لكلمة “child” هو “children.”

سنشرح السبب في ذلك لاحقًا، ولكن دعونا نلقي نظرة على أمثلة شائعة للاستثناءات في الجمع الغير منتظم في الإنجليزية. إليك قائمة ببعضها!

Singular form Plural form
Child (طفل) Children
Woman (إمرأة) Women
Man (رجل) Men
Person (شخص) People
Tooth (سن) Teeth
Foot (قدم) Feet
Mouse (فأر) Mice
Goose (أوزة) Geese
Cactus (صبار) Cacti
Ox (ثور) Oxen

 

كلمة “غنم” بالإنجليزية هي “sheep”، سواء كانت في الصيغة المفردة أم الجمع، حيث يُستخدم نفس الكلمة للإشارة إلى الواحد أو العديد، بمعنى آخر، صيغة الجمع لكلمة “sheep” هي أيضًا “sheep.”

كلمة أخرى تشير إلى حيوان آخر، وهي “fish” بمعنى “سمك”، هي استثناء أيضًا، إذا كنا نتحدث عن أكثر من سمكة، فإننا نستخدم مرة أخرى “fish”، ولكن في سياق علمي وعند الإشارة إلى أنواع متعددة من الأسماك، نستخدم “fishes”.

صيغة الجمع لكلمة “man” التي تعني “رجل” هي “men”، بينما صيغة الجمع لكلمة “woman” التي تعني “امرأة” هي “women.”

في الإنجليزية، كلمة “person” التي تعني “شخص”، صيغتها في الجمع هي “people”، يمكنك استخدام “people” عند الإشارة إلى عدة أشخاص، ولكن استخدام كلمة “persons” ليس خاطئًا، تُستخدم “people” عادةً عند الحديث عن مجموعة من الناس بشكل عام، بينما “persons” تُستخدم عند الحديث عن عدة أفراد. 

ليس هناك حاجة للتمسك بالتفاصيل الدقيقة هنا، فقط تذكر هذه المعلومة.

الأمثلة السابقة تعتبر من أمثلة الجموع الغير منتظمة في الإنجليزية، وبالرغم من أن هناك المزيد من الكلمات التي تأتي ضمن هذه الفئة، إلا أن هذه هي الأمثلة الشائعة. مع مرور الوقت، ستصبح أكثر تعودًا على مواجهة المزيد من الأمثلة على الجموع الغير منتظمة، وسيكون التعلم بهذه الطريقة أكثر فعالية من الحفظ الصرف.

ملحوظة: السبب وراء وجود هذه الجموع الغير منتظمة في الإنجليزية هو أن اللغة استقبلت هذه الكلمات من لغات أخرى قديمة وصاغت لها صيغ الجمع استنادًا إلى تلك اللغات. في حال كانت الكلمات تستخدم بشكل شائع، فإنها تحتفظ بصيغ جمعها الخاصة بدلاً من الالتزام بقاعدة إضافة “-s”. ينطبق الوضع نفسه على الأفعال الغير منتظمة، حيث يظهر أن معظمها هي أفعال تستخدم بشكل شائع في اللغة.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

حالات خاصة لـ أسماء المفرد والجمع في اللغة الإنجليزية

في الإنجليزية، هناك بعض الحالات الخاصة التي يجب أن تنتبه إليها عند جعل الأسماء الفردية إلى جمعها.

الأسماء غير القابلة للعد

تعبر الأسماء غير القابلة للعد عن الأشياء أو المواد أو المفاهيم التي عادة ما تكون في شكل مادة أو سائل أو غاز ولا يمكن تحديد كمية محددة منها بالأرقام. 

أمثلة على هذه الأسماء هي “water”، “information”، “sand” وغيرها.

تُستخدم الأسماء غير القابلة للعد في الصيغة الفردية، ولا تعبر عن كمية معينة بالأعداد. لا يُستخدم معها “a” أو “an.” بدلاً من ذلك، على سبيل المثال، عند الحديث عن الاسم القابل للعد “water”، نستخدم الكلمة القابلة للعد “bottle”، أي “bottle of water” (زجاجة ماء).

الأسماء الجماعية

الأسماء الجماعية هي تلك التي تعبر عن مجموعة من العناصر. تشمل هذه الأسماء مثل “team”، “collection” التي تحتوي على عناصر متعددة.

على الرغم من أن هذه الأسماء غالبًا ما تُستخدم في صيغة المفرد، إلا أنها تحمل معنى الجمع ويمكن أن يكون استخدام الفعل في كل من صيغة المفرد والجمع. 

على سبيل المثال، في الجملة “The team is winning.” (الفريق يفوز)، نفهم أن الفريق يفوز ككل، لذلك نستخدم صيغة الفرد، أما في الجملة “The team are wearing their new uniforms”، (الفريق يرتدون أزيائهم الجديدة)، ندرك أن كل فرد في الفريق يرتدي زيه الخاص، لذلك نستخدم صيغة الجمع.

الأخطاء الأكثر شيوعاً في أسماء المفرد والجمع في اللغة الإنجليزية

أخطاء في استخدام لاحقة “-s” في الأسماء الجمع العادية

تحدثنا سابقًا عن بعض الحالات المختلفة عند إضافة لاحقة “-es”. على سبيل المثال، يجب أن تقوموا بتحويل كلمة “city” إلى “cities” بدلاً من “citys”. يمكنكم تجنب هذا الخطأ من خلال جيد تعلم استثناءات لاحقة “-s”.

إضافة لاحقة “-s” إلى الأسماء الجمع الغير منتظمة

بعض الأسماء يتم تحويلها إلى الجمع بشكل كامل بطريقة غير تقليدية وليست بإضافة لاحقة “-s”. على سبيل المثال، تتحول كلمة “mouse” إلى “mice” بدلاً من “mouses”. يجب أن تتعلموا هذه الاستثناءات جيدًا لتجنب هذا الخطأ.

استخدام غير صحيح للأسماء غير القابلة للعد

لا يمكن استخدام المقالة “a” أو “an” قبل الأسماء غير القابلة للعد، ولا يمكن تحديد عدد محدد لها. على سبيل المثال، لا يمكنك استخدام “an information” للإشارة إلى معلومات، لأن “المعلومات” لا يمكن قياسها بالأعداد. يمكن استخدام تعبيرات مثل “a piece of information” بدلاً من ذلك.

لتجنب هذا الخطأ، ننصحكم بتعلم تفاصيل الكلمات التي تحدد الكمية مثل “much، a lot of، some”. المزيد من المعلومات حول الأسماء القابلة وغير القابلة للعد متاح في مقالنا!

أسئلة شائعة حول أسماء المفرد والجمعة في اللغة الإنجليزية

  1. كيف تشكل صيغة الجمع للإسم العادي في الإنجليزية؟

   – الجواب: بشكل عام، تُضاف “s” إلى الشكل المفرد للإسم. على سبيل المثال، “cat” تصبح “cats”، و”book” تصبح “books.”

  1. هل هناك أي استثناءات من قاعدة إضافة “s” للأسماء الجمع؟

   – الجواب: نعم، هناك استثناءات. الكلمات التي تنتهي بـ “s”، “x”، “z”، “sh”، أو “ch” قد تحتاج إلى إضافة “es” بدلاً من “s.” على سبيل المثال، “bus” تصبح “buses”، و”box” تصبح “boxes.”

  1. كيف يتم تكوين الجمع للأسماء التي تنتهي بـ “y”؟

   – الجواب: إذا كان الإسم ينتهي بحرف ساكن يليه “y”، يجب تغيير “y” إلى “i” وإضافة “es.” على سبيل المثال، “city” تصبح “cities”، و”baby” تصبح “babies.”

  1. ما هي الأسماء الجمع الغير منتظمة، وهل يمكنك تقديم أمثلة؟

   – الجواب: الأسماء الجمع الغير منتظمة لا تتبع النمط النموذجي لإضافة “s” أو “es.” أمثلة على ذلك هي “man” (جمعها: “men”)، “woman” (جمعها: “women”)، و”child” (جمعها: “children”).

  1. متى يجب استخدام فعل مفرد أو جمع مع الأسماء التي تدل على مجموعات؟

   – الجواب: يعتمد ذلك على السياق. إذا كنت تشير إلى المجموعة ككيان واحد، استخدم فعل مفرد. إذا كنت تبرز الأفراد داخل المجموعة، استخدم فعل جمع. على سبيل المثال، “The team is winning” (مفرد) مقابل “The team are wearing their new uniforms” (جمع).

اختبار قصير حول أسماء المفرد والجمعة في اللغة الإنجليزية

ما هو الشكل الجمعي لكلمة "child"؟
اختر الشكل الجمعي الصحيح لكلمة "man":
كيف تجعل كلمة "bus" في الجمع؟
ما هو الجمع الصحيح لكلمة "leaf"؟
أي من الكلمات التالية هي جمع غير منتظم؟
كيف تجعل كلمة "tomato"؟
ما هو جمع كلمة "woman"؟
أي من الكلمات التالية هي ليست جمع؟
ما هو جمع كلمة "country"؟
كيف تجمع كلمة "mouse"؟
/
تحقق من الإجابات
راجع الإجابات

نوفاكيد.. لأجل أطفالكم

تؤمن نوفاكيد أن العملية التعليمة هي من أهم العناصر المؤثرة في حياة الطفل ومستقبله، نظرًا لقدرتها على تطوير مهاراته، ولذلك فنحن نستعمل منهجية تعليمية قائمة على المرح والتفاعل باستخدام وسائل تفاعلية مثل القصص والألغاز والألعاب اليدوية. 

سجل معنا الآن واحصل على درسك المجاني، نحن بانتظارك 

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
قاعدة IF, If clause in English, test
القواعد النحوية
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.