Scrolltop arrow icon
Left arrow icon All categories
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
Greșeli gramaticale frecvente: Profesorul ne spune cum le putem evita
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
Share
LinkedIn share icon
01.04.2024
Time icon 7 min

خصائص تطور الأطفال في سن 7 سنوات

Table of contents

يخضع الأطفال لتغييرات ملحوظة مع تقدمهم في العمر. مع مرور الوقت، يكتسب كل طفل سلوكيات جديدة، ومهارات جديدة، ومشاعر جديدة، واهتمامات جديدة. وكل هذه العوامل تُسهم في عملية تطور الطفل.

في سن السابعة، يحتل الطفل مكانة خاصة في رحلته التطورية. بما أنها سن الذهاب إلى المدرسة، فإن هذا هو الوقت الحاسم عندما يكتسب الأطفال مهارات هامة بشكل كبير. يمكن أن يكون الوعي بالخصائص التطورية في سن السابعة مفيدًا للآباء والأمهات.

قد يطرح العديد من الآباء والأمهات أسئلة حول تطور أطفالهم البالغين من العمر سبع سنوات. إذا كنت تتساءل عن “ما هي الخصائص التطورية للطفل في سن 7 سنوات؟”، أو “ماذا يمكن لطفل في سن السابعة أن يفعل؟”، أو “كيف يمكن دعم تطور الطفل البالغ من العمر 7 سنوات؟”، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل الخصائص التطورية في سن السابعة. سنشرح أولاً لماذا تعتبر سن السابعة هامة في تطور الطفل، ثم سنوضح الخصائص التطورية في سن 7 سنوات في المجالات الجسدية، والإدراكية، والعاطفية، والاتصالية، وأخيرًا سنقدم بعض أفكار الأنشطة للآباء والأمهات للتفاعل مع طفلهم البالغ من العمر 7 سنوات. هيا بنا نبدأ!

لماذا تعتبر تطورات الطفل في سن 7 سنوات مهمة؟

نحن جميعًا نعرف جيدًا أن معرفة الخصائص التطورية وفقًا للأعمار مفيدة للآباء والأمهات بغض النظر عن عمر أطفالهم. من خلال مراقبة المهارات الأساسية المتوقع اكتسابها في فترات معينة، يستطيع الآباء مراقبة نمو طفلهم عن كثب. وكذلك فإن فهم خصائص تطور الطفل يوفر للآباء خريطة طريق حول كيفية التفاعل مع طفلهم في كل مرحلة.

السبب الرئيسي الذي يجعل عمر 7 سنوات فترة خاصة في تطور الطفل هو كونه عمر البدء في المدرسة. يقوم الطفل البالغ من العمر 7 سنوات بخطوة كبيرة بالحضور إلى المدرسة، سواءً اجتماعيًا أو في تعلم مهارات جديدة. في هذا العمر، يمكن للطفل اكتساب مهارات أكثر تعقيدًا وفائدة مقارنة بالسنوات السابقة.

وجود أطفال يبلغون من العمر 7 سنوات في بيئات اجتماعية مثل المدرسة له تأثير كبير على خصائص تطورهم خلال هذه الفترة. خاصة في المجالات الاتصالية والعاطفية، يجب على الآباء دعم أطفالهم دائمًا وبذل جهود لجعلهم يشعرون بالراحة في محيطهم الجديد. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعزيز قدرات الطفل على التركيز الذهني والجسدي أمر مهم للغاية في تعليم الطفل في سن 7 سنوات.

الآن بعد أن شرحنا أهمية تطور الطفل في سن 7 سنوات، يمكننا البدء في الإجابة على الأسئلة الرئيسية. ماذا يمكن للطفل في سن 7 سنوات أن يفعل؟ ماذا يتعلم طفل في سن السابعة؟ دعونا نكتشف سويًا!

تطورات الطفل المعرفية في سن 7 سنوات

عمر 7 سنوات هو أيضًا فترة مهمة لتطور الطفل في مجال التطور المعرفي. فما هي الخصائص التطورية للتفكير في سن 7 سنوات؟ دعونا نتعرف:

تحسين المهارات الرياضية

يصبح الطفل البالغ من العمر 7 سنوات أكثر براعة في الرياضيات نتيجة لتطوره الذهني الخاص وما يتعلمه في المدرسة. بدعم من الآباء والمعلمين، يمكن تعليم الأطفال العمليات الحسابية الأساسية في هذا العمر.

اكتساب أفضل لمهارات القراءة والكتابة

مثلما يحدث في الرياضيات، في مجال القراءة والكتابة، يستفيد الطفل البالغ من العمر 7 سنوات من قدراته التطورية وما يتعلمه في المدرسة. يعتبر الممارسة المنتظمة للقراءة والكتابة أمرًا حيويًا لتعلم هذه المهارات بشكل مريح. يُوصى بأن يدعم الآباء طفلهم البالغ من العمر 7 سنوات في هذا الصدد.

تطوير نمط تعلم مفضل

تُقسم أنماط التعلم، بما في ذلك الرؤية، والسمعية، والحركية، والقراءة والكتابة، إلى أنواع مختلفة. في سن 7 سنوات، يكتشف الأطفال أي نمط تعلم يناسبهم بشكل أفضل. يمكن للآباء دعم خصائص تطور طفلهم بفعالية استنادًا إلى النمط التعليمي الذي يفضلونه.

التطورات العاطفية في سن 7 سنوات

يتعرض الطفل في السابعة من العمر لمجموعة متنوعة من الخصائص التطورية العاطفية، خاصة بما أنهم يجدون أنفسهم في بيئة اجتماعية جديدة تمامًا مثل المدرسة. فما هي الخصائص التطورية العاطفية للطفل في عمر 7 سنوات؟ دعونا نلقي نظرة معًا:

تطور العطف

إحدى الخصائص التطورية العاطفية الأكثر أهمية لطفل في عمر 7 سنوات بلا شك هو تطور العطف. يصبح الطفل في السابعة من العمر على دراية بمشاعر من حولهم ويصبحون أكثر حساسية تجاهها. يتعلمون وضع أنفسهم في مواقف الآخرين.

السيطرة على المشاعر بشكل أفضل

يبدأ الطفل في عمر 7 سنوات في تعلم السيطرة على مشاعرهم. على سبيل المثال، قد يعرف الطفل في السابعة من العمر أنه لا يجب أن يغضب ويصرخ في الأماكن العامة. عرض المشاعر المناسبة للوضع قد يكون فكرة تعبر عن ذهن طفل في السابعة من العمر.

تقدير أفكار الآخرين

مع تطور العطف، يبدأ الطفل في عمر 7 سنوات ليس فقط في فهم مشاعر الآخرين ولكن أيضًا في تقدير أفكارهم. قد يتساءل الطفل في السابعة من العمر عما يفكرونه الآخرون فيه، وربما يقلقون بشأن ذلك. لمنع ذلك من الانتقال إلى اضطرابات القلق لدى الطفل، يجب على الآباء دائمًا تقديم الدعم العاطفي.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

تطورات مهارات التواصل في سن 7 سنوات

سن 7 سنوات هو أيضًا فترة غنية فيما يتعلق بالخصائص التطورية في مهارات التواصل. خلال هذه الفترة، يتحسن إتقان اللغة للطفل بشكل كبير. إليكم أمثلة على الخصائص التطورية في مهارات التواصل في سن 7 سنوات:

القدرة على التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل أكثر تفصيلًا

من خلال دمج التطور العاطفي والاتصالي، يستطيع الطفل في عمر 7 سنوات التحدث عن مشاعره وأفكاره بشكل أكثر تفصيلًا. باستخدام المساهمات من ما يتعلمونه في المدرسة، يتمكن الأطفال في عمر 7 سنوات من بناء جمل أطول بكثير مقارنة بالسابق.

تحسن النطق

خصائص التطور الاتصالي الأخرى في سن السابعة تشمل تحسن النطق لدى الطفل بشكل كبير. تصبح الكلمات التي ينطقها الطفل أكثر سهولة في الفهم بواسطة الآخرين. وبطبيعة الحال، قد يكون هناك بعض الزلات في اللسان. المشاركة في محادثات مع طفل في السابعة من العمر ستدعم تطورهم الاتصالي.

القدرة على متابعة المحادثات بشكل أفضل

مع تطور القدرات للطفل في جانب التواصل، يبدأ الطفل في سن 7 سنوات في متابعة المحادثات بشكل أفضل. عادةً ما لا ينشغل انتباهه خلال المحادثات. يمكنه فهم الجمل التي يسمعها من البداية إلى النهاية، ويمكنه إضافة تعليقاته الخاصة عليها.

أنشطة للقيام بها مع طفل يبلغ من العمر 7 سنوات

لقد قمنا بتوضيح الخصائص التطورية للطفل في سن  7 سنوات في المجالات الجسدية والعقلية والعاطفية والاتصالية. ومع ذلك، ما يهم حقًا هو تحويل ما تعلمناه عن تطور الطفل إلى تطبيق عملي. هذا هو فضول شائع للعديد من الآباء والأمهات.

إذا كان لديكم أيضًا أسئلة في هذا الصدد، فقد وصلتم إلى المكان المناسب. ما الذي يمكن القيام به مع طفل يبلغ من العمر 7 سنوات؟ كيف يمكننا دعم تعليم الطفل البالغ من العمر 7 سنوات؟ للإجابة عن هذه الأسئلة، فقد تخيلنا بعض الأنشطة لإفادتكم. إليكم بعض الأفكار التي جمعناها لكم:

  • المشاركة في تمارين القراءة والكتابة معًا: يتعلم الأطفال البالغون من العمر 7 سنوات القراءة والكتابة في المدرسة. يستطيع الآباء مساعدة الأطفال بشكل كبير في هذا مجال القراءة. يمكنكم العثور على كتاب مناسب لمستوى طفلكم وقراءته معًا، أو كتابة كلمات وجمل عشوائية معًا للمساعدة في تطوير مهارات الكتابة.
  • إنشاء الحرف اليدوية معًا: من خلال أخذ أقلام وورق ومقص، نوصي بالشروع في مشروع حرفي ممتع وإبداعي مع طفلكم البالغ من العمر 7 سنوات! مع اتخاذ قرار بما ستصنعونه مع طفلكم. بهذه الطريقة، ستتطور كل من جانبهم الإبداعي ومهاراتهم اليدوية.
  • لعب ألعاب الكرة: الأطفال البالغين من العمر 7 سنوات، والذين تتحسن لديهم التنسيق بين اليدين والعينين، يستمتعون بلعب ألعاب الكرة. في يوم جميل، احصل على كرة واقضِ بعض الوقت الممتع في الهواء الطلق مع طفلكم البالغ من العمر 7 سنوات!

الأسئلة الشائعة حول تطور الطفل في سن 7 سنوات

إليك ثلاث أسئلة شائعة مع الإجابات عليها حول تطور الطفل في سن 7 سنوات:

ما الذي يمكن لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات القيام به؟

يمكن لطفل في عمر 7 سنوات أن يتعلم القراءة والكتابة، وتطوير مهارات الرياضيات، والتعاطف، واستخدام مهارات الحركة بشكل فعال، والتعبير عن المشاعر والأفكار، واتباع التعليمات من البداية إلى النهاية.

كيف يجب التصرف تجاه طفل يبلغ من العمر 7 سنوات؟

يتعلم الطفل في سن السابعة التحكم في مشاعره ولكن قد لا ينجح دائمًا. قد يسبب عدم دعم الأبوين والنظر إلى آراء الآخرين قلقًا. لذا، من المهم دائمًا دعم الطفل وطمأنته بأنه ليس وحده.

كم يزن طفل يبلغ من العمر 7 سنوات؟

في المتوسط، يزن الفتى في السابعة من عمره حوالي 23 كجم، بينما تزن الفتاة حوالي 22 كجم. من المهم أن نتذكر أن هذه قيم متوسطة وقد تختلف اعتمادًا على طول الطفل.

تعرف على نوفاكيد!

أحد أهم الأنشطة التي تسهم في تطور الطفل هو تعلم اللغة الإنجليزية. في نوفاكيد، نقدم دروسًا ممتعة ومشوقة عبر الإنترنت في اللغة الإنجليزية للأطفال، يقوم بتدريسها مدرسون متخصصون. احصل على درس تجريبي مجاني الآن!

Rate this post

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You might also like
نوفاكيد للآباء
Choose a language
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.