Scrolltop arrow icon
Left arrow icon جميع الفئات
Close icon
الأخبار
تعلم اللغة الإنجليزية
نوفاكيد للآباء
UAE
UAE flag icon
Mobile close icon
CTA background
احجز أفضل دروس اللغة الإنجليزية لطفلك
درس تجريبي مجاني
مشاركة
LinkedIn share icon
البطاقات التعليمية – هل هذه الطريقة فعالة؟
المفردات
Star icon
14.11.2021
Time icon 8 min
Comment icon 0 التعليقات

البطاقات التعليمية – هل هذه الطريقة فعالة؟

جدول المحتوى

من دون شك أن العديد من الآباء يربطون البطاقات التعليمية بالوقت الذي كانوا لا يزالون فيه في المدرسة. لا عجب، لأن هذه الطريقة تم استخدامها بشغف من قبل الطلاب من جميع الأعمار في الكويت وحول العالم لسنوات عديدة. عادةً ما تكون البطاقات التعليمية عبارة عن بطاقات صغيرة بها كلمات مكتوبة بلغة أجنبية من ناحية ومعاني هذه الكلمات باللغة العربية من ناحية أخرى. ومع ذلك، هذا مجرد مثال واحد من العديد من الأمثلة حول كيف وماذا يمكنك تعلمه باستخدام البطاقات التعليمية.

اكتشف تمامًا ما هي البطاقات التعليمية، كيفية استخدامها كل يوم وكيفية تشجيع طفلك على التعلم بشكل منهجي. نحن نتحقق مما إذا كان التعلم من البطاقات التعليمية فعالاً وناجحاً، وما إذا كان يستحق الاستثمار فيها؟ أقنع طفلك أن تعلم وحفظ المفاهيم باستخدام البطاقات التعليمية قد يكون ممتعًا ومثيرا.

ما هي البطاقات التعليمية؟

البطاقة التعليمية ليست أكثر من بطاقة صغيرة أو بطاقة بها شعار مكتوب بخط اليد أو مطبوع بكلمة، يوم تاريخي أو سؤال على وجه البطاقة وتعريفه، ترجمة، شرح أو إجابة على الوجه الآخر. يمكنك استخدام الصور بدلاً من الكلمات – فهذا سيجعل البطاقات التعليمية أكثر جاذبية للأطفال.

يتم استخدام البطاقات التعليمية بنجاح من قبل الطلاب في جميع أنحاء العالم كأداة تعليمية ذاتية الصنع للتعلم الفعال. مبدأ البطاقات التعليمية بسيط للغاية. تعتمد هذه الطريقة على الترتيب المنهجي للمعرفة، والذي يميزها بشكل كبير عن الحفظ المعتاد والممل للمفاهيم من قائمة، كتاب مدرسي أو الملاحظات.

لمن يتعلم عن طريق البطاقات التعليمية؟

تعد البطاقات التعليمية حلاً مثاليًا، خاصة للأطفال الذين لا يرغبون في قضاء الكثير من الوقت في الدراسة، والذين يتنقلون باستمرار، ولديهم العديد من الأنشطة اللامنهجية وببساطة ليس لديهم الدافع لقضاء ساعات طويلة في قراءة الكتب. يتيح لك تعلم لغة أجنبية، الجغرافيا أو التاريخ ومع البطاقات التعليمية يمكن استخدام وقت طفلك بشكل فعال واكتساب المعرفة في أي وقت، حتى أثناء فترات الراحة القصيرة بين الدروس، في الطريق إلى المدرسة أو أثناء استراحة من واجبات أخرى.

علاوة على ذلك، لا يهم ما إذا كان الطفل يذهب إلى المدرسة الابتدائية أو الثانوية … التعلم من البطاقات التعليمية يعمل في كل مستوى تعليمي وفي العديد من الموضوعات والمجالات المختلفة. لذلك، تعد البطاقات التعليمية أداة متعددة الاستخدامات، وبفضلها سيتذكر الطفل المزيد والمزيد من المفاهيم الجديدة بالصدفة، دون أن يكون على دراية بها.

يمكن أن يكون التعلم من البطاقات التعليمية أيضًا فرصة رائعة للاستمتاع معًا، للأطفال الصغار والكبار وأولياء أمورهم. يكفي تنظيم اختبار معرفة صغير للأسرة في المنزل باستخدام البطاقات التعليمية و voilà … بطريقة جذابة وممتعة، يكتسب فيها الأطفال المعرفة.

هل أنت أحد الوالدين وترغب في مشاركة تجربتك؟
تواصل معنا لإخبارنا بتجربتك

ما هي طريقة التعلم بالبطاقات التعليمية؟

التعلم من البطاقات التعليمية هو أكثر ديناميكية وجاذبية من “مجرد حشر” الكلمات منئ قائمة، مفاهيم تاريخية، جغرافية ومفاهيم أخرى. لا توجد طريقة واحدة صحيحة للتعلم من البطاقات التعليمية. في الواقع، بمجرد أن تكون بطاقات المذكرات الخاصة بك جاهزة، فيسمح بجميع الخيارات.

يمكنك التعلم من البطاقات التعليمية وحدك في صمت أو من خلال قراءة المفاهيم بصوت عالٍ أو في مجموعات، على سبيل المثال، من خلال تنظيم اختبار معرفي (بالضرورة مع جوائز!). يمكن ترك مجموعة جاهزة من البطاقات التعليمية للتعلم على شكل مجموعة واحدة، مقسمة إلى عدة أكوام، أو وضعها في صندوق خاص مع المقصورات.

تعلم من مجموعة واحدة من البطاقات التعليمية

الحل الأول والأسهل هو التعلم من مجموعة بطاقات واحدة، والتي نكتشف منها كلمات المرور واحدة تلو الأخرى. إذا أعطيت الإجابة الصحيحة، على سبيل المثال لكلمة المرور: ” cat”، فستجيب على “قطة”، وهو ما يتوافق مع الإجابة المكتوبة على ظهر البطاقة، وتضع البطاقة بأكملها في أسفل المجموعة.

من ناحية أخرى، إذا ضغطت على كلمة “badger” وفكرت في السنجاب، واتضح أن “badger” هو ” الغرير”، فحينئذٍ تضع البطاقة في مكان ما في منتصف المجموعة، بحيث يكون ذلك قبل النهاية من جولة التكرار، ستجد هذه المصطلحات مرة أخرى، مما يجعل امر صعبًا.

إن مجرد ضرورة خلط الأوراق وإعادة ترتيبها وتقليبها يعطي القليل من الديناميكية لعملية التعلم وهو أكثر إثارة من الدراسة الروتينية لقائمة طويلة من المفاهيم.

التعلم من البطاقات التعليمية في صندوق به فواصل

الطريقة الثانية للتعلم من البطاقات التعليمية تتطلب تقسيم البطاقات الجاهزة ذات المفاهيم إلى أكوام، ترتيبها في صناديق منفصلة أو ترتيبها في صندوق خاص به مقصورات.

على سبيل المثال، إذا كان لديك صندوق به ثلاث حجيرات، فضع أولاً جميع البطاقات في المقصورة الأولى. أثناء التعلم والتكرار النظاميين، ستصادف بالتأكيد مصطلحات أسهل وأصعب في تذكرها، لذا يجب عليك فصل كلمات المرور التي أتقناها بالفعل عن تلك التي لا تزال تسبب لنا صعوبات.

لذلك، في الحجرة الأولى، يجب أن تكون هناك بطاقات متكررة كل يوم، في المجموعة الثانية – بطاقات تتكرر كل يومين، وفي المجموعة الثالثة، على سبيل المثال، كل يوم رابع. إذا تمكنت، بعد التكرار، من إعطاء الإجابة الصحيحة لكلمة المرور المكتوبة على البطاقة، فإن البطاقة تنتقل إلى المقصورة التالية الأعلى. إذا كانت الإجابة غير معروفة أو تبين أنها غير صحيحة، فينتقل الفهرس إلى الفتحة السفلية.

يجب أن يسعى الطلاب الذين يتعلمون من البطاقات التعليمية بهذه الطريقة إلى التأكد من إتقان جميع البطاقات التعليمية في النهاية ووضعها في أعلى مقصورة. إن مشاهدة تقدمك والسعي بشكل منهجي لتحقيق أهدافك أمر محفز للغاية للطلاب بهذه الطريقة.

لماذا التعلم من البطاقات التعليمية فعال جدا؟

هناك العديد من المزايا التي يعتبرها التعلم من البطاقات التعليمية الطريقة الأكثر فعالية وكفاءة لتعلم كلمات المرور، كلمات بلغة أجنبية، القواعد، والمفاهيم التاريخية أو الجغرافية. قبل كل شيء، عند التعلم من البطاقات التعليمية، لا يتذكر الطفل ترتيب الكلمات، كما هو الحال عند حفظ القصيدة غيبا. يتعلم بشكل دائم عبارات يمكن استخدامها بسهولة لاحقًا عند التحدث بلغة أجنبية.

من المزايا الإضافية للبطاقات التعليمية أن إعدادها بحد ذاته يستغرق وقتًا طويلاً ويتطلب تفكيرًا مكثفًا. من خلال إعادة كتابة كلمات مرور ومفاهيم معينة في بطاقات تعليمية، يتذكر دماغ الطفل الكلمات فورًا في مرحلة إنشاء الوسائل التعليمية. في وقت لاحق، عندما يبدأ الطفل في التعلم من البطاقات التعليمية المعدة ذاتيًا، اتضح أن بعض المفاهيم مألوفة بالفعل “رأيتها في مكان ما” ومن السهل تذكرها.

يعد التعلم من البطاقات التعليمية حلاً رائعًا، خاصة للمتعلمين المرئيين واللمسيين الذين يتذكرون بشكل أفضل من خلال المحفزات البصرية والجسدية. بالإضافة إلى ذلك، تسمح البطاقات بالتكرار السريع لمجموعة معينة من المواد والاستخدام الفعال للوقت، على سبيل المثال في الحافلة، السيارة، أثناء استراحة في المدرسة. البطاقات التعليمية هي شكل تعليمي ممتع وجذاب يجب أن يثير اهتمام الطلاب من جميع الأعمار وتجعلهم يشعرون وكأنهم في عرض ألعاب.

Rate this post

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك
اختر اللغة
Down arrow icon
Russia Global English Czech Republic Italy Portugal Brazil Romania Japan South Korea Spain Chile Argentina Slovakia Turkey Poland Israel Greece Malaysia Indonesia Hungary France Germany Global العربية Norway India Netherlands Sweden Denmark Finland
Cookie icon
نستخدم ملفات تعريف الارتباط على موقعنا لتسهيل عملية التصفح، عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ ملفات تعريف الارتباط في متصفحك.عند استخدام موقعنا فإنك توافق على حفظ الكوكيز في متصفحك.