Scrolltop arrow icon
ARAB
ARAB flag icon
Mobile close icon
مشاركة
a هل سنشاهد الرسوم المتحركة؟ تعلم اللغة الإنجليزية مع الأطفال باستخدام الفيديو.
أنجليزية ممتعة
Star icon
03.09.2021
Time icon 10 min
Comment icon 0 التعليقات
Heart icon 0 الإعجابات

هل سنشاهد الرسوم المتحركة؟ تعلم اللغة الإنجليزية مع الأطفال باستخدام الفيديو.

جدول المحنوى

لا يمكن للأطفال المعاصرين تخيل حياتهم بدون مقاطع الفيديو سواء أراد الكبار ذلك أم لا. أصبحت أجهزة مختلفة متأصلة في حياتنا اليومية، وأصبحت تحدد طريقة تصور المعلومات لجيل كامل على نحو واسع. توجد نكتة شائعة أن أول لعبة تلقاها هؤلاء الأطفال في أيديهم كانت كمبيوتر لوحي “تابلت”.

كيف يؤثر هذا على التعلم؟

  • أولاً، الأطفال متعلمون بصريون.
  • ثانياً، هؤلاء الأطفال نشيطون جداً، والسؤال الأهم بالنسبة لهم هو “كيف يستخدمون المعرفة المكتسبة في الحياة؟”
  • ثالثاً، إذا كان هؤلاء الأطفال مهتمين بشيء ما، فإنهم سيستمرون في غربلة هدفهم. ولكن ليس من السهل أن يدخل في دائرة اهتمامهم.
  • رابعاً، لا يركز تفكيرهم وتصورهم على حفظ الحقائق والتفاصيل، بل على أين يمكن العثور على المعلومات اللازمة وكيفية تطبيقها في المستقبل.

وبالتالي، تؤدي الرؤية دوراً هاماً في عملية التعلم. وتكون الأشياء التي تثير مشاعر وانطباعات نابضة سهلة في التذكر؛ ويكون اكتساب المعرفة أفضل من خلال التفاعل. لذلك، يؤدي الفيديو بالطبع دوراً هاماً في المساهمة في جودة العملية التعليمية وفعاليتها، خاصة عند تدريس لغة أجنبية، على سبيل المثال، اللغة الإنجليزية.

دور الفيديو في تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال

إن استخدام الفيديوهات في عملية تعلم اللغة، أولاً وقبل كل شيء، يمثل مثالاً على المحادثة المباشرة. ومع ذلك، هذه الفيديوهات ليست مجرد تسجيلات صوتية، فنحن نرى فيها من يتحدث، ونشاهد تعبيرات الوجه والإيماءات، التي تساعدنا على فهم نبرة الصوت والوضع بشكل عام. تخلق مقاطع الفيديو هذه بيئة لغة واقعية، ويبدأ الأطفال في فهم أن هؤلاء نفس الفتيات والفتيان الذين لديهم أمهات وآباء، ولديهم نفس الحياة؛ يتحدثون بطريقة مختلفة، ومع ذلك يفهمون بعضهم البعض.

يجعل أي تسلسل مرئي يصاحب الخطاب الشفهي المعلومات أقرب إلى المشاهد، وتصبح الحقائق الإقليمية والثقافية ليست مجرد مجموعة من العبارات الصوتية، بل تؤدي إلى الروابط والأفكار والرغبة في معرفة المزيد عن موضوع الحديث. تشجعك المرئيات على الذهاب إلى الأماكن المعنية أو تجربة الطعام (إذا كان الحديث عن تقاليد المطبخ المحلي) أو المشاركة في عطلة أو زيارة متحف. تصبح هذه السمات الخاصة بالدولة ذات أهمية شخصية؛ فهي تحفز الناس على تعلم اللغة الإنجليزية – لمعرفة المزيد، تحتاج إلى معرفة اللغة بشكل أفضل.

كيفية اختيار الفيديوهات الإنجليزية للأطفال

يؤدي الاختيار الصحيح لمقاطع الفيديو دوراً مهماً. تسمح قنوات مثل اليوتيوب، على سبيل المثال بالوصول إلى كمية كبيرة من مقاطع الفيديو، ومعظمها، بطبيعة الحال، باللغة الإنجليزية. يسمح التحليل السريع بالتمييز بين الأنواع التالية:

  • مقاطع الفيديو الأصلية (أفلام، الرسوم المتحركة، مدونات الفيديو، قصص فيديو الهواة من قبل الناطقين بها)
  • الفيديوهات التعليمية الأصلية، أي قصص فيديو صُنعت، على سبيل المثال، لتعليم الأطفال الناطقين باللغة الإنجليزية (أهل اللغة). هذه هي مقاطع الفيديو الإعلامية لمجموعة متنوعة من المواضيع ومجالات العلوم. على سبيل المثال، مقاطع الفيديو حول الظواهر الطبيعية، والأحداث التاريخية، والاكتشافات الجغرافية، واستكشاف الفضاء، والسير الذاتية للمشاهير، الخ.
  • مقاطع الفيديو التعليمية لمتعلمي اللغة الإنجليزية (الفيديوهات التعليمية التي تقدم جوانب مختلفة من اللغة، والرسوم المتحركة، والفيديوهات التعليمية التي تهدف إلى تعليم اللغة الإنجليزية).

وهكذا، يمكن تقسيم مقاطع الفيديو في الإنجليزية إلى مجموعتين كبيرتين:

  • فيديوهات ذات أغراض خاصة. وهذه، على سبيل المثال، دروس فيديو أو أفلام فيديو تعليمية لتكوين أو تطوير مهارات النطق السمعي أو المعجمي النحوي.
  • فيديوهات محفزة. هذه هي مقاطع الفيديو التحفيزية لمساعدة الأطفال على التأكد من أنهم قد حققوا بالفعل النجاح في تعلم اللغة الإنجليزية، فهم يفهمون ما هي سلسلة الفيديو، يحبون ذلك، مما يشجعهم على المضي قدماً. هذه الفيديوهات مخصصة للمناقشة، لذا يجب أن يكون لها غرض يخص التواصل.

عند اختيار فيديو باللغة الإنجليزية لتعليم الأطفال، يجب مراعاة عدة عوامل:

  • أولاً، عمر الطفل.
  • ثانياً، الغرض من مشاهدة الفيديو.
  • ثالثاً، مستوى الكفاءة اللغوية.

الفيديوهات لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

كما تعلمون، لا ينبغي أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال تعليمي بحت. فالأنسب أن يستوعب الأطفال اللغة من البيئة كشيء يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنمط حياتهم اليومي. وينطبق الشيء نفسه على تعلم اللغة الإنجليزية. إذا لم يتمكنوا من الاستغناء عن الرسوم المتحركة في عالمهم الحديث، فدعهم يشاهدون الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية!

تحتوي الرسوم الكرتونية على قصة بسيطة وواضحة بدون كلمات، وتستند الأحداث على المواقف ذات الصلة؛ هذا هو السبب في أن الأطفال يحبونها كثيراً. اسمح للأطفال بمشاهدة الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية. تستخدم الشخصيات الكرتونية عبارات بسيطة؛ ويتحدثون بوضوح ويستخدمون النبرات الصحيحة. يحب الأطفال مشاهدة الشيء نفسه مراراً وتكراراً، لذلك سيبدأ طفلك في استخدام العبارات التي سمعها في الفيديو قبل أن تعرفها.

وإذا كانت لعبته/لعبتها المفضلة شخصية كرتونية، وإذا لعبت دور القصة بعد مشاهدتها، حتى لو لم يستطع الطفل التحدث بعد، فإن دماغه يتطور بنشاط؛ وتُكتسب الكثير من المعلومات بشكل منعكس خلال العملية. لا تنس أن إتقان اللغة ليس فقط ما نقوله دائماً، بل ما نستخدمه بنشاط. تظل الكثير من الأشياء سلبية، لذلك نستمع ونقرأ ونفهم المعنى، ويحدث نفس الشيء مع الأطفال، فهم يستوعبون ويراكمون كل ما يحيط بهم.

سلاسل الرسوم المتحركة الأكثر فعالية للأطفال المبتدئين هي Paws PatrolLittle PrincessPeppa PigMy Little Pony: Friendship is Magic، إلخ – سلسلة الرسوم المتحركة الحديثة التي يحبها الأطفال كثيراً. هذه الرسوم قصيرة – مدتها من 5 إلى 7 دقائق، وتتحدث فيها الشخصيات بوضوح، ويستخدمون عبارات قصيرة وصور زاهية وواضحة.

بالإضافة إلى الرسوم المتحركة، يحب الأطفال الأصغر سنا في مرحلة ما قبل المدرسة مقاطع الفيديو المستندة إلى الأغاني التعليمية. يحب الأطفال تقليد ما يرونه في الفيديو. لذلك تساهم الصورة المرئية والصوت المصحوب بلغة الجسد. والإيقاع والقافية في الحفظ السريع; تساعد الصورة والحركات على فهم المعنى. يختبر الطفل كل ما يحدث في الأرقام والألوان والحيوانات… لا توجد مشكلة! شاهد، استمع، غني، كرر، تذكر. يتذكر الأطفال التراكيب النحوية تلقائياً من خلال العملية، ويمكن تضمين عبارات محددة في التواصل اليومي مع الطفل، وتجسيد شخصية الرسوم المتحركة بنبرة صوته.  جربها بنفسك! سوف يقدر الطفل جهودك وينضم إلى اللعبة. ستساعدك سلاسل مثل Pink Fong وMaple Leaf Learning وLittle Baby Bum، الخ.

مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية عند تدريس أطفال مرحلة ما قبل المدرسة الكبار وأطفال المدرسة الصغار.

بحلول سن من 6 إلى 8، يكون دماغ الطفل قد وصل بالفعل إلى مستوى من التطور بحيث يكون جاهز للتعلم الواعي لقواعد اللغة. وبطبيعة الحال، هذا لا يعني حشر القواعد، بل من المنطقي بالفعل إضافة مقاطع فيديو نحوية تهدف إلى تصور نمط معين لمقاطع فيديو المفردات. على سبيل المثال، I’m wearing- He is wearing – They are wearing…

هنا، يكون دور الفيديو أنه يجمع بين كل من التركيب والسياق، فيتسبب في التقاط صورة واضحة في الذهن – مثلها كمثل التقاط صورة بالكاميرا تماماً.

يمكن أن تكون مقاطع الفيديو النحوية في شكل حوارات مصغرة، والتي تستند إلى حبكة قصصية. انظر سلاسل مثل English SingSing  أو LittleFox. بنيت القصص المصغرة في الرسوم التعليمية أيضا حول العبارات المبتذلة والأكثر استخداما مثل التحيات، والحديث عن الطقس، والسؤال عما يفعله شخص ما، والروتين اليومي، وأنا أحب/ لا أحب. كقاعدة عامة، تتكرر “العبارة الحاكمة” عدة مرات، ولكن تتغير المواقف طوال الوقت، مما يجعلها معروفة في سياقات مختلفة.

تعلم اللغة الإنجليزية بالفيديو لأطفال المدارس

تمثل مقاطع الفيديو الخاصة بحفظ المفردات أهمية كبيرة لطلاب الصف الثاني أو الثالث، الذين بدأوا في تعلم اللغة الإنجليزية في المدرسة، وقصص الفيديو الكاملة التي تجمع بين هذه المفردات والقواعد أيضا مفيدة. يمكننا أن نوصيSuper Simple Learning، مثل الفيديو  https://www.youtube.com/watch?v=-jBfb33_KHU.   أو Super Start، على سبيل المثال، https://www.youtube.com/watch?v=MuoJnFq9JwE&t=1s  .

ستساعد سلسلة الرسوم المتحركة التعليمية المعدة خصيصاً على زيادة الاهتمام باللغة الإنجليزية وجعل عملية التعلم ممتعة. على سبيل المثال، يحب الكثير من الناس Gego Loves English. وتكون الحالات التي يوقع نفسه فيها قريبة من أطفال المدارس الأصغر سناً، ولا يمكن للشخصية الرئيسية أن تترك مجالاً لأحد أن يكون غير مبال. ونحن نحب أيضا شخصية أخرى، Muzzy، والسلسلة التي تتحدث عنه التي تدعى Muzzy in Gondoland وMuzzy Comes Back“.

الفيديوهات الإنجليزية للمتعلمين “المتقدمين”

عندما يتقن الطفل بالفعل أساسيات قواعد اللغة على الأقل ويكون لديه الحد الأدنى من المفردات، يمكنك إضافة مقاطع فيديو أصلية ويجب أن تفعل ذلك، ولا تركز على تعلم اللغة نفسها، ولكن على توسيع المعرفة حول دولة اللغة المستهدفة وعن العالم ككل من خلال اللغة الإنجليزية. لا بأس إن كانت مقاطع الفيديو مصممة للأطفال الأصغر سناً، ويتحدثون عما يعرفه طفلك بالفعل. يجب ألا تكون اللغة معدلة لغرض تعليمي.

وبطبيعة الحال، تتطلب مقاطع الفيديو هذه بحثا أكثر شمولاً، وفي البداية، يجب مشاهدتها معاً. ولكن س تكون سعيداً بالتقدم – فسوف “يلتقط” الطفل سوف عبارات ومعلومات الجديدة. نوصيك باستخدام The Cat in the Hat Knows a Lot About That، Finding Stuff Out أو Science Max.

في مثل مقاطع الفيديو الإنجليزية للأطفال هذه، يكون تأثير التفاعل الحادث مهماً – كقاعدة عامة تُصمم دائماً مقاطع الفيديو هذه كنمط في شكل نمط سؤال وإجابة. وعندما تشاهد الفيديو مرة أخرى، يمكنك التوقف ومطالبة الطفل بالإجابة على السؤال. من المهم أيضاً أن يحب الطفل موضوع الفيديو، What is his hobby? Lego? Animals? Space? Cars? Plane?  اختر المواضيع التي يهتم بها الطفل، وسيكون صعب عليك، بل من المستحيل أن تبعده عن مشاهدتها.

وماذا عن المشاهدة مع العائلة بأكملها؟

بالطبع، ليس أمامك خيار سوى أن تحب اللغة الإنجليزية إذا كنت تقضي على الأقل أمسية واحدة مع عائلتك في مشاهدة فيلم سينمائي أو فيلم رسوم متحركة كامل باللغة الإنجليزية. اجعله تقليداً للعائلة فحسب فهو مفيد لكلاً كم الأطفال والبالغين. شاهد الرسوم المتحركة التي سبق لك مشاهدتها بلغتك الأصلية، على سبيل المثال، في السينما. تتعلم الأذن الاستماع إلى خطاب باللغة الإنجليزية. يلتقط الدماغ الكلمات، ويسلط الضوء على الشيء الرئيسي، ويربط المرئيات مع الصورة المرئية لما تقوله الشخصيات، ويشارك جهاز الكلام في النطق الداخلي. تحدث هذه العملية دائما عندما نستمع إلى شخص ما أو شيء.  Shrek, Harry Potter, Puss in Boots, Cold Heart, Toy Story, Moana, How to Train Your Dragon، الخ. – شاهدها باللغة الإنجليزية فقط!  وسوف تتعلم فهم اللغة الإنجليزية عن طريق الأذن.

الختام

مشاهدة وفهم الفيديوهات باللغة الإنجليزية أمر رائع! ولكن التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، بطبيعة الحال، فمن الضروري لتشكيل وتطوير مهارات التحدث كذلك، فمشاهدة مقاطع الفيديو وحدها لا تكفي. يمكنك ممارسة تقنيات مثل “وقف الحركة” أو “التعبير الصوتي”:

  • ينطوي “إيقاف الحركة” على وقفات مؤقتة عند مشاهدة فيديو معين واستخدام نمط السؤال والإجابة عما شوهد في الفيديو. على سبيل المثال، يمكنك تحديد تفاصيل ما يحدث أو وصف الأحرف، أو وضع “تنبؤ” – عما سيحدث بعد ذلك؟
  • “التعبير الصوتي” هو تقنية تقوم فيها بكتم صوت الفيديو ومطالبة الطلاب بإعطاء أصوات للشخصيات وتمثيل الحوارات. تؤدي مثل هذه المهام إلى تطوير مهارات التحدث كثيراً بشرط أن تكون ممارستها منتظمة.

ومع ذلك، يتطلب الإكمال الناجح لمثل هذه المهام معرفة لغوية محددة وبالتالي التعليم المنهجي للغة.

دروس فيديو اللغة الإنجليزية للأطفال

يمكن أن تساعد دروس الفيديو التعليمية الإنجليزية، والتي تزداد شعبيتها يوماً بعد يوم هنا. وهي مقسمة إلى نوعين.

الأول هو دروس الفيديو المسجلة مسبقاً. كل درس مخصص لموضوع محدد، ويقدم بوضوح ونقاء. ولكي تكون مثل هذه الفيديوهات تعليمية للأطفال غالباً ما تتميز بوجود شخصية دائمة تقدم الموضوع، وتكون الدروس الجيدة من هذا النوع دروساً تفاعلية؛ تجري الشخصية محادثة مع طلابه ويطرح أسئلة محدودة الوقت للإجابة، على سبيل المثال،  Pim وTom and Keri وZippy and me . وتتنوع مزايا هذه الدروس فهي قد تكون مجانية تماماً أو تكون متاحة بسعر منخفض نسبياً. يمكنك عادة، بعد الدفع، الوصول إلى كمية كبيرة من المحتوى. وتشمل “السلبيات” عدم وجود ردود الفعل، والتحقق من الإجابة، والتوصيات، والواجبات المنزلية، والتحكم في التقدم.

لذلك، يُفضل النوع الثاني لتعليم الأطفال – ألا وهو دروس فيديو مع التواصل المباشر بالمعلم. على سبيل المثال، دروس الفيديو في مدرسة نوفاكيد عبر الإنترنت للأطفال، والتي تشمل الأغاني والحوارات التعليمية مع المعلم، والكثير من المساعدات البصرية وأساليب اللعب، والتي تسمح لطفلك رؤية تقدمه في تعلم اللغة. سيصبح مشاهدة الفيديوهات الإضافية باللغة الإنجليزية في المنزل مع الآباء والأمهات بعد هذه الدروس متعة حقيقة. جربها؛ الدرس الأول مجاني!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Arrow icon السابق
أنجليزية ممتعة
03.09.2021
Time icon 8 min
الأبجدية الإنجليزية للأطفال: سهلة!؟
التالي Arrow icon
أنجليزية ممتعة
03.09.2021
Time icon 10 min
هيا نلعب! ألعاب تعلم اللغة الإنجليزية مع الأطفال
اختر اللغة
Down arrow icon
RU flag icon Russia EN flag icon Global English CZ flag icon Czech Republic IT flag icon Italy PT flag icon Portugal BR flag icon Brazil RO flag icon Romania JP flag icon Japan KR flag icon South Korea ES flag icon Spain CI flag icon Chile AR flag icon Argentina SK flag icon Slovakia TR flag icon Turkey PL flag icon Poland IL flag icon Israel GR flag icon Greece MY flag icon Malaysia ID flag icon Indonesia HU flag icon Hungary FR flag icon France DE flag icon Germany ARAB flag icon Global العربية NO flag icon Norway IN flag icon India IN-EN flag icon India-en NL flag icon Netherlands SE flag icon Sweden DK flag icon Denmark FI flag icon Finland